قدمت هذه الرسالة استكمالا لمتطلبات درجة الماجستير
بقسم علم النفس بكلية التربية-جامعة الملك سعود
إعداد
هيفاء بنت عبد المحسن الأشقر
إشراف
الدكتور فهد بن عبد الله الربيعة
الفهارس
أولاً: فهرس الموضوعات :
الموضوع رقم الصفحة
١٥- الفصل الأول : المدخل إلى مشكلة الدراسة............................…….. ١
أولاً : المقدمة............................................................... ١
ثانياً : مشكلة الدراسة...................................................... ١٢
ثالثاً : هدف الدراسة....................................................... ١٣
رابعاً : أهمية الدراسة...................................................... ١٣
خامساً : مصطلحات الدراسة.............................................. ١٤
سادساً : حدود الدراسة...................................................... ١٥
الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة...........................................
١٠٩-١٦
أولاً : - المخاوف بشكل عام................................................ ١٧
- تصنيف المخاوف.................................................. ١٩
ثانيا : - القلق الاجتماعي............................................................ ٢٢
ثالثاً : - قلق التحدث أمام الآخرين.......................................... ٢٧
- الأسباب الباعثة على القلق الاجتماعي وقلق التحدث... ٢٩
٣٥
- التفكير العقلاني عند البرت أليس............ ٤٢
رابعاً: - العلاج العقلاني-الانفعالي -السلوآي............................. ٥٠
- نشأة العلاج العقلاني-الانفعالي-السلوآي....................... ٥٢
٥٨ ABC ....... - - تفسير الاضطرابات النفسية حسب نظرية
- الأسس التي تقوم عليها نظرية العلاج العقلاني- الانفعالي
السلوآي.
خامساً:- العلاج العقلاني- الانفعالي-السلوآي الجمعي................ ٩٣
لوآي
بقسم علم النفس بكلية التربية-جامعة الملك سعود
إعداد
هيفاء بنت عبد المحسن الأشقر
إشراف
الدكتور فهد بن عبد الله الربيعة
الفهارس
أولاً: فهرس الموضوعات :
الموضوع رقم الصفحة
١٥- الفصل الأول : المدخل إلى مشكلة الدراسة............................…….. ١
أولاً : المقدمة............................................................... ١
ثانياً : مشكلة الدراسة...................................................... ١٢
ثالثاً : هدف الدراسة....................................................... ١٣
رابعاً : أهمية الدراسة...................................................... ١٣
خامساً : مصطلحات الدراسة.............................................. ١٤
سادساً : حدود الدراسة...................................................... ١٥
الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة...........................................
١٠٩-١٦
أولاً : - المخاوف بشكل عام................................................ ١٧
- تصنيف المخاوف.................................................. ١٩
ثانيا : - القلق الاجتماعي............................................................ ٢٢
ثالثاً : - قلق التحدث أمام الآخرين.......................................... ٢٧
- الأسباب الباعثة على القلق الاجتماعي وقلق التحدث... ٢٩
٣٥
- التفكير العقلاني عند البرت أليس............ ٤٢
رابعاً: - العلاج العقلاني-الانفعالي -السلوآي............................. ٥٠
- نشأة العلاج العقلاني-الانفعالي-السلوآي....................... ٥٢
٥٨ ABC ....... - - تفسير الاضطرابات النفسية حسب نظرية
- الأسس التي تقوم عليها نظرية العلاج العقلاني- الانفعالي
السلوآي.
خامساً:- العلاج العقلاني- الانفعالي-السلوآي الجمعي................ ٩٣
لوآي