مستخلص البحث
يهدف هذا البحث الى معرفة بنية الميول المهنية لدى طلب
المرحلة الثانوية في السودان ( ولية الخرطوم نموذجا ) من
خلل الجابة على السؤال الساسي وهو اكتشاف بنية الميول
المهنية لدى طلبة المرحلة الثانوية في السودان و التي تتفرع
للسئلة التالية و هي:
-1 ما هي اكثر و اقل المهن التي يميل اليها طلب المرحلة
الثانوية يحسب الجنس ( ذكر , انثى ) المساق ( ادبي ,
علمي ) ؟
-2 ما هو ترتيب المجالت المهنية التي يميل اليها طلب
المرحلة الثانوية بحسب الجنس ( ذكر , انثى ) المساق
( ادبي , علمي ) ؟
-3 هل توجد فروقات ذات دللة احصائية في الميول المهنية
تعزى للجنس ( ذكر , انثى ) وفقا للمهن بحسب مجالتها ؟
-4 هل توجد فروق ذات دللة احصائية في الميول المهنية
تعزى لنوع المدرسة ( حكومي , خاص ) وفقا للمهن حسب
مجالتها ؟
-5 هل توجد فروق ذات دللة احصائية في الميول المهنية
تعزى للمساق ( ادبي , علمي) وفقا للمهن حسب
مجالتها ؟
و لتحقيق ذلك فقد تم إعداد مقياس للميول المهنية على غرار
طريقة مقياس ( سترونج ) و ( كامبل ) و ( كيودر) حيث تضمن
المقياس تسع و تسعون مسمى لمهنة او وظيفة مقسمة الي
احدى عشرة مجال و طبقت على عينة تجريبية استطلعية تتألف
من مائة طالب و طالبة ممثلين لعينة مجتمع البحث و حسب
منها معامل الثبات بطريقة ( الفاكرونباخ) و التجزئة النصفية و
قد اطمئن بأن المقياس يمتلك قدرا مناسبا من التساق الداخلي
و تعليماته واضحة و دقيقة و لديه دللت سيكومترية مناسبة
يمكن الباحث من اجراء التطبيقات الساسية للبحث .
ثم جرى تطبيق المقياس على عينة البحث الساسية البالغ (
1210 ) استبعدت منها ( 90 ) لعدم استيفائهم الشروط اللزمة
تم تحليل البيانات وفقا لسئلة (spss) للتحليل و بإستخدام برنامج
البحث حيث توصل البحث للنتائج التالية :
4
-1 تم تحديد خمسين مهنة تعتبر اكثر المهن ميل لكل من
الطلبة الذكور في المساق الدبي و المساق العلمي و
الناث في المساق اللدبي و المساق العلمي
-2 تم تحديد خمسين مهنة تعتبر أقل المهن ميل لكل من
الطلبة الذكور في المساق الدبي و المساق العلمي و
الناث في المساق اللدبي و المساق العلمي
-3 تم تحديد خمسين مهنة تعتبر من اكثر المهن ميل للعينة
الكلية للبحث و خمسين مهنة تعتبر اقل المهن ميل للعينة
الكلية للبحث ذكورا وإناثا .
-4 رتب المجالت المهنية لدى كل من الذكور المساق الدبي
و العلمي و الناث المساق الدبي و العلمي
-5 و قد وجد أن هنالك فروق ذات دللة احصائية في بعض
المهن بحسب مجالتها و ذلك يعزى الى:
أ/ الجنس (ذكر , انثى )
ب/ نوع المدرسة ( حكومي , خاص )
ج/ المساق ( ادبي , علمي )
يحسب الباحث بأن النتائج التي توصل اليها تضع لبنة نحو بنية
الميول المهنية في السودان و بداية متواضعة لثارة اهتمام
الباحثين في هذا المجال .
و بالله التوفيق
5
Abstract
The aims of this research are to determine the structure of professional
tendencies of students at the secondary level in the Sudan ( Khartoum state as
model) by answering the Following questions:
1-What are the most and least professions that the students of secondary
schools prefer, according to their sex (male, female) and the type of studies
(arts, science) ?
2-What is the arrangement of professional fields which the students of
secondary school intesrest according to their sex (male, female) and – their
specialization ( arts- science ) ?
3-Are there any significant statistical differences in professional tendencies
due to sex (male, female), in accordance with the type of occupations, as
domains?
4-Are there any significant statistical differences in the professional
tendencies attribute to the type of school (governmental- private) in accordance
with the type of professions as domains?
5-Are there any significant statistical differences in the professional
tendencies attribute to the studies (arts- science) in accordance with the type of
occupations as domains?
To answer the above questions the researcher has used Strong ,
Campbell and Kuder as means of professional tendency measurement methods.
. Base on these, one hundred and ninety nine professions have been divided
into eleven domains .
According to the sample consisting a reconnaissance pilot Scheme, one
hundred students were selected as the sample of the study and investigated .
A factor of stability of (Alpha Kronbach) and split half were proved that the
measure has the appropriate degree of internal consistency and clear and
6
accurate instructions and appropriate psychometric indications that enable the
researcher to make the basic applications of the research.
The measure has been applied to a sample of basic research (1210)
excluded (90) counting fulfill the conditions necessary for the analysis, using
the program (spss) data were analyzed according to the research questions
researcher has reached to the following results :
1 – Fifty occupations were identified the most preferred by male students in
the arts and science fields and also for the family in the arts and science .
2- Fifty occupations have been identified as less including both male and
female students arts and science Courses .
3 - Fifty professions have been identified as the most professions included to
the total sample of research and Fifty professions are less included to the total
sample of the research .
4-The professional fields are ordered according to the male and female
students ( arts – sciences ) .
5 – The statistical differences have found in some professions according to
their fields , due to the following :
A / gender (male, female)
B / school type (governmental, private )
C / Specialization ( arts , science)
The researcher considers that the findings put the brick towards professional
tendency in the Sudan and a modest beginning to the interested researchers in
this area.
7
فهرس الموضوعات
الموضوع الصفحة
الهداء أ
شكر وتقدير ب – ت
مستخلص البحث باللغة العربية ث – ح
مستخلص البحث باللغة النجليزية خ - ج
فهرس الموضوعات د – س
فهرس الجداول ش – ع
فهرس الملحق غ
فهرس الشكال ف
14 - الفصل الول: الطار العام للبحث 1
مقدمة 1
مشكلة البحث 5
أسئلة البحث 7
أهمية البحث 8
أهداف البحث 8
حدود البحث 9
9- مصطلحات البحث 14
التعريف الجرائي 14
103 - الفصل الثاني : الطار النظري والدراسات السابقة 15
أهمية المهنة 15
الميل المهني 17
أنواع الميول 20
خصائص الميول 21
نمو الميول المهنية 21
الموضوع الصفحة
الختيار المهني 23
العوامل المؤثرة في الختيار المهني 24
الميول والتوجيه التربوي المهني 25
المهن من المنظور السلمي 26
38 – التصنيف المهني 30
44 – مقاييس الميول المهنية 38
التجاهات الحالية في تصميم مقاييس الميول المهنية 44
استدراكات حول مقاييس الميول المهنية 45
68 – نظريات الميول والختيار المهني 46
8
استدراكات حول نظريات الميول المهنية 68
نظرية النماط المهنية لجون هولند 71
نظرية سترونج و كيودر 77
الدراسات السابقة 79
استدراكات حول الدراسات السابقة 100
- الفصل الثالث إجراءات البحث 104
119
منهجية البحث 104
خطوات إعداد مقياس الميول المهنية 104
مجتمع البحث 111
التجربة الستطلعية لمقياس البحث. 115
الجراءات الساسية للبحث 116
مقياس الميول المهنية 117
وصف مقياس الميول المهنية 117
إستنتاجات مقياس الميول المهنية 118
9
الموضوع الصفحة
الصدق 118
الثبات 118
الطرق الحصائية التى استخدمت في البحث 119
– الفصل الرابع : تحليل ومناقشة النتائج 120
250
أكثر المهن وأقلها ميل لطلبة المرحلة الثانوية حسب
الجنس والمساق
120
أكثر المهن التي يميل إليها الذكور في المساق الدبي 121
أقل المهن التي يميل إليها الذكور في المساق الدبي 125
أكثر المهن التي يميل إليها الذكور في المساق العلمي 128
أقل المهن التي يميل إليها الذكور في المساق العلمي 130
أكثر المهن التي يميل إليها الناث في المساق الدبي 133
أقل المهن التي يميل إليها الناث في المساق الدبي 136
أكثر المهن التي يميل إليها الناث في المساق العلمي 138
أقل المهن التي يميل إليها الناث في المساق العلمي 142
أكثر المهن ميل للعينة الكلية للبحث 144
أقل المهن ميل للعينة الكلية للبحث 147
ترتيب المجالت المهنية التي يميل إليها طلبة المرحلة
الثانوية حسب الجنس والمساق
149
ترتيب المجالت المهنية لدى الذكور في المساق
الدبي
152
ترتيب المجالت المهنية لدى الذكور في المساق
العلمي
153
ترتيب المجالت المهنية لدى الناث في المساق
الدبي
154
ترتيب المجالت المهنية لدى الناث في المساق
العلمي
155
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية
في مجال الميل العلمي تعزى للجنس ، لنوع المدرسة
، المساق ؟
158
الموضوع الصفحة
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية في مجال الميل
الميكانيكي تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق ؟
166
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل للعمل 172
10
في الخلء تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل للعمل
في الخدمة الجتماعية تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق
183
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل للعمل
الفني تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق ؟
195
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل الدبي
تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق ؟
203
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل
الموسيقى تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق ؟
210
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل للعمل
الكتابي والداري تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق ؟
213
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل للعمل
الحسابي والمالي تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق ؟
221
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل للعمل
الذي يحتاج إلي القناع تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق؟
230
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل للمهن
الفنية تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق ؟
241
251- الفصل الخامس : نتائج البحث والتوصيات والمقترحات 309
أكثر وأقل المهن التي يميل إليها طلبة المرحلة الثانوية بحسب الجنس
والمساق
251-259
259- أكثر وأقل المهن التي يميل إليها العينة الكلية للبحث 277
277- ترتيب المجالت المهنية 279
أهم النتائج الخاصة بأسئلة الفروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية
تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق وفقا للمهن بحسب مجالتها
280-290
11
التوصيات 291
المقترحات 292
293- المراجع العربية 304
305- المراجع الجنبية 309
الملحق
310-316 ( نتائج معدل استجابات عينة البحث الكلية ( 1120
اسماء المحكمين لمقياس الميول المهنية 317
318- مقياس الميول المهنية المستخدم في البحث 326
12
فهرس الجداول
م عنوان الجدول صفحة
108- 1 توزيع المهن/الوظائف على مجالت مقياس الميول المهنية المستخدم في البحث 111
2 تفاصيل عدد المدارس بولية الخرطوم الذي جلس منها الطلبة لمتحان الشهادة الثانوية في
مارس 2007 م
112
3 يوضح عدد الطلب والطالبات الذين جلسوا لمتحان الشهادة الثانوية في مارس 2007 م 112
4 يوضح تفاصيل عدد المدارس والطلبة بالمنطقة التعليمية الولى (شرق النيل) 112
5 يوضح تفاصيل عدد المدارس والطلبة بالمنطقة التعليمية الثانية( الخرطوم بحري) 112
6 يوضح تفاصيل عدد المدارس والطلبة بالمنطقة التعليمية الثالثة(كرري) 113
7 يوضح تفاصيل عدد المدارس والطلبة بالمنطقة التعليمية الرابعة( أمبدة) 113
8 يوضح تفاصيل عدد المدارس والطلبة بالمنطقة التعليمية الخامسة( أمدرمان) 113
9 يوضح تفاصيل عدد المدارس والطلبة بالمنطقة التعليمية السادسة( جبل أوليا) 113
10 يوضح تفاصيل عدد المدارس والطلبة بالمنطقة التعليمية السابعة(الخرطوم) 115
11 يوضح تفاصيل توزيع افراد العينة الستطلعية للبحث 115
12 يوضح تفاصيل توزيع افراد عينة الجراءات الساسية للبحث 117
13 يوضح ميول ترتيب أعلى خمسين مهنة لدى الذكور في المساق الدبي 121
14 يوضح ميول ترتيب أدنى خمسين مهنة لدى الذكور في المساق الدبي 125
15 يوضح ميول ترتيب أعلى خمسين مهنة لدى الذكور في المساق العلمي 128
16 يوضح ميول ترتيب أدنى خمسين مهنة لدى الذكور في المساق العلمي 130
17 يوضح ميول ترتيب أعلى خمسين مهنة لدى الناث في المساق الدبي 133
18 يوضح ميول ترتيب أدنى خمسين مهنة لدى الناث في المساق الدبي 136
19 يوضح ميول ترتيب أعلى خمسين مهنة لدى الناث في المساق العلمي 138
20 يوضح ميول ترتيب أدنى خمسين مهنة لدى الناث في المساق العلمي 142
21 يوضح ميول ترتيب أعلى خمسين مهنة لدى العينة الكلية للبحث 144
22 يوضح ترتيب أدنى خمسين مهنة لدى العينة الكلية للبحث 147
13
تابع لفهرس الجداول
رقم
جدول
عنوان الجدول الصف
حة
23 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المرحلة الثانوية الذكور ( أدبي ، علمي )
والناث ( أدبي ، علمي ) والمتوسط العام في مجالت مقياس الميول المهنية
150
24 يوضح ترتيب ميول المجالت المهنية لدى طلبة المرحلة الثانوية الذكور المساق الدبي 152
25 يوضح ترتيب ميول المجالت المهنية لدى طلبة المرحلة الثانوية الذكور المساق
العلمي
153
26 يوضح ترتيب ميول المجالت المهنية لدى طلبة المرحلة الثانوية الناث المساق الدبي 154
27 يوضح ترتيب ميول المجالت المهنية لدى طلبة المرحلة الثانوية الناث المساق العلمي 155
28 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المرحلة الثانوية الذكور ودرجات نظائرهم
من الناث في مقياس الميول المهنية مجال الميل العلمي ودللة الفروق بين
المجموعتين .
159
29 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المرحلة الثانوية الحكومية والمدارس
الثانوية الخاصة في مقياس الميول المهنية مجال الميل العلمي ودللة الفروق بين
المجموعتين .
162
30 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المرحلة الثانوية المساق الدبي وطلبة
المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس الميول المهنية مجال الميل العلمي
ودللة الفروق بين المجموعتين .
164
31 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المرحلة الثانوية الذكور ودرجات نظائرهم
من الناث في مقياس الميول المهنية مجال الميل الميكانيكي ودللة الفروق ما بين
المجموعتين .
167
14
تابع لفهرس الجداول
رقم
الجدو
ل
عنوان الجدول الصفح
ة
32 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المرحلة الثانوية الحكومية
ودرجات نظائرهم من المدارس الخاصة في مقياس الميول المهنية مجال
الميل الميكانيكي ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
169
33 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية المساق
الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس الميول
المهنية مجال الميل الميكانيكي ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
171
34 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المرحلة الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال الميل
للعمل في الخلء ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
173
35 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الحكومية
وطلبة المدارس الثانوية الخاصة في مقياس الميول المهنية مجال الميل
للعمل في الخلء ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
177
36 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية المساق
الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس الميول
المهنية مجال الميل للعمل في الخلء ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
180
37 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال الميل
للخدمة الجتماعية ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
184
38 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الحكومية
وطلبة المدارس الثانوية الخاصة في مقياس الميول المهنية مجال الميل
للخدمة الجتماعية ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
188
15
تابع لفهرس الجداول
رقم
الجدول
عنوان الجدول الصفح
ة
39 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية المساق
الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس الميول
المهنية مجال الميل للعمل للخدمة الجتماعية ودللة الفروق ما بين
المجموعتين .
191
40 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال الميل
للعمل الفني ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
195
41 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الحكومية
وطلبة المدارس الثانوية الخاصة في مقياس الميول المهنية مجال الميل
للعمل الفني ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
198
42 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية المساق
الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس الميول
المهنية مجال الميل للعمل الفني ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
242
43 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال الميل
الدبي ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
204
44 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس المرحلة الثانوية
الحكومية و نظائرهم في المدارس الخاصة في مقياس الميول المهنية
مجال الميل الدبي ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
206
45 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية المساق
الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس الميول
المهنية مجال الميل الدبي ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
208
46 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال الميل
الموسيقى ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
210
16
تابع لفهرس الجداول
رقم
الجدول
عنوان الجدول الصف
حة
47 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس المرحلة
الثانوية الحكومية و طلبة المدارس الثانوية الخاصة في مقياس
الميول المهنية مجال الميل للموسيقى ودللة الفروق ما بين
المجموعتين
211
48 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية
المساق الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس
الميول المهنية مجال الميل للموسيقى ودللة الفروق ما بين
المجموعتين .
212
49 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال
للعمل الكتابي والداري ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
214
50 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس المرحلة
الثانوية الحكومية و طلبة المدارس الثانوية الخاصة في مقياس
الميول المهنية مجال للعمل الكتابي والداري ودللة الفروق ما بين
المجموعتين .
217
51 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية
المساق الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس
الميول المهنية مجال للعمل الكتابي والداري ودللة الفروق ما بين
المجموعتين .
219
52 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال
للعمل الحسابي والمالي ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
222
53 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس المرحلة
الثانوية الحكومية و طلبة المدارس الثانوية الخاصة في مقياس
الميول المهنية مجال للعمل الحسابي والمالي ودللة الفروق ما بين
المجموعتين .
225
54 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية
المساق الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس
الميول المهنية مجال للعمل الحسابي والمالي ودللة الفروق ما بين
المجموعتين .
228
17
تابع لفهرس الجداول
رقم
الجدول
عنوان الجدول الصف
حة
55 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال
للعمل الذي يحتاج إلي القناع ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
231
56 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس المرحلة
الثانوية الحكومية و طلبة المدارس المرحلة الثانوية الخاصة في
مقياس الميول المهنية مجال للعمل الذي يحتاج إلي القناع ودللة
الفروق ما بين المجموعتين .
234
57 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية
المساق الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس
الميول المهنية مجال للعمل الذي يحتاج إلي القناع ودللة الفروق ما
بين المجموعتين .
238
58 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال
للمهن الفنية ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
242
59 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس المرحلة
الثانوية الحكومية و طلبة المدارس المرحلة الثانوية الخاصة في
مقياس الميول المهنية مجال الميل للمهن الفنية ودللة الفروق ما
بين المجموعتين .
245
60 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية
المساق الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس
الميول المهنية مجال الميل للمهن الفنية ودللة الفروق ما بين
المجموعتين .
248
18
فهرس الملحق
رقم
الملحق
عنوان الملحق الصفحة
1 معدل استجابات عينة البحث الكلية ( ن =
( 1120
310-316
2 اسماء المحكمين لمقياس الميول المهنية
المستخدم في البحث
317
318- 3 مقياس الميول المهنية المستخدم في البحث 326
19
فهرست الشكال
رقم
الشكل
عنوان الشكل الصفحة
1 العلقة بين النماط الشخصية لهولند 76
20
يهدف هذا البحث الى معرفة بنية الميول المهنية لدى طلب
المرحلة الثانوية في السودان ( ولية الخرطوم نموذجا ) من
خلل الجابة على السؤال الساسي وهو اكتشاف بنية الميول
المهنية لدى طلبة المرحلة الثانوية في السودان و التي تتفرع
للسئلة التالية و هي:
-1 ما هي اكثر و اقل المهن التي يميل اليها طلب المرحلة
الثانوية يحسب الجنس ( ذكر , انثى ) المساق ( ادبي ,
علمي ) ؟
-2 ما هو ترتيب المجالت المهنية التي يميل اليها طلب
المرحلة الثانوية بحسب الجنس ( ذكر , انثى ) المساق
( ادبي , علمي ) ؟
-3 هل توجد فروقات ذات دللة احصائية في الميول المهنية
تعزى للجنس ( ذكر , انثى ) وفقا للمهن بحسب مجالتها ؟
-4 هل توجد فروق ذات دللة احصائية في الميول المهنية
تعزى لنوع المدرسة ( حكومي , خاص ) وفقا للمهن حسب
مجالتها ؟
-5 هل توجد فروق ذات دللة احصائية في الميول المهنية
تعزى للمساق ( ادبي , علمي) وفقا للمهن حسب
مجالتها ؟
و لتحقيق ذلك فقد تم إعداد مقياس للميول المهنية على غرار
طريقة مقياس ( سترونج ) و ( كامبل ) و ( كيودر) حيث تضمن
المقياس تسع و تسعون مسمى لمهنة او وظيفة مقسمة الي
احدى عشرة مجال و طبقت على عينة تجريبية استطلعية تتألف
من مائة طالب و طالبة ممثلين لعينة مجتمع البحث و حسب
منها معامل الثبات بطريقة ( الفاكرونباخ) و التجزئة النصفية و
قد اطمئن بأن المقياس يمتلك قدرا مناسبا من التساق الداخلي
و تعليماته واضحة و دقيقة و لديه دللت سيكومترية مناسبة
يمكن الباحث من اجراء التطبيقات الساسية للبحث .
ثم جرى تطبيق المقياس على عينة البحث الساسية البالغ (
1210 ) استبعدت منها ( 90 ) لعدم استيفائهم الشروط اللزمة
تم تحليل البيانات وفقا لسئلة (spss) للتحليل و بإستخدام برنامج
البحث حيث توصل البحث للنتائج التالية :
4
-1 تم تحديد خمسين مهنة تعتبر اكثر المهن ميل لكل من
الطلبة الذكور في المساق الدبي و المساق العلمي و
الناث في المساق اللدبي و المساق العلمي
-2 تم تحديد خمسين مهنة تعتبر أقل المهن ميل لكل من
الطلبة الذكور في المساق الدبي و المساق العلمي و
الناث في المساق اللدبي و المساق العلمي
-3 تم تحديد خمسين مهنة تعتبر من اكثر المهن ميل للعينة
الكلية للبحث و خمسين مهنة تعتبر اقل المهن ميل للعينة
الكلية للبحث ذكورا وإناثا .
-4 رتب المجالت المهنية لدى كل من الذكور المساق الدبي
و العلمي و الناث المساق الدبي و العلمي
-5 و قد وجد أن هنالك فروق ذات دللة احصائية في بعض
المهن بحسب مجالتها و ذلك يعزى الى:
أ/ الجنس (ذكر , انثى )
ب/ نوع المدرسة ( حكومي , خاص )
ج/ المساق ( ادبي , علمي )
يحسب الباحث بأن النتائج التي توصل اليها تضع لبنة نحو بنية
الميول المهنية في السودان و بداية متواضعة لثارة اهتمام
الباحثين في هذا المجال .
و بالله التوفيق
5
Abstract
The aims of this research are to determine the structure of professional
tendencies of students at the secondary level in the Sudan ( Khartoum state as
model) by answering the Following questions:
1-What are the most and least professions that the students of secondary
schools prefer, according to their sex (male, female) and the type of studies
(arts, science) ?
2-What is the arrangement of professional fields which the students of
secondary school intesrest according to their sex (male, female) and – their
specialization ( arts- science ) ?
3-Are there any significant statistical differences in professional tendencies
due to sex (male, female), in accordance with the type of occupations, as
domains?
4-Are there any significant statistical differences in the professional
tendencies attribute to the type of school (governmental- private) in accordance
with the type of professions as domains?
5-Are there any significant statistical differences in the professional
tendencies attribute to the studies (arts- science) in accordance with the type of
occupations as domains?
To answer the above questions the researcher has used Strong ,
Campbell and Kuder as means of professional tendency measurement methods.
. Base on these, one hundred and ninety nine professions have been divided
into eleven domains .
According to the sample consisting a reconnaissance pilot Scheme, one
hundred students were selected as the sample of the study and investigated .
A factor of stability of (Alpha Kronbach) and split half were proved that the
measure has the appropriate degree of internal consistency and clear and
6
accurate instructions and appropriate psychometric indications that enable the
researcher to make the basic applications of the research.
The measure has been applied to a sample of basic research (1210)
excluded (90) counting fulfill the conditions necessary for the analysis, using
the program (spss) data were analyzed according to the research questions
researcher has reached to the following results :
1 – Fifty occupations were identified the most preferred by male students in
the arts and science fields and also for the family in the arts and science .
2- Fifty occupations have been identified as less including both male and
female students arts and science Courses .
3 - Fifty professions have been identified as the most professions included to
the total sample of research and Fifty professions are less included to the total
sample of the research .
4-The professional fields are ordered according to the male and female
students ( arts – sciences ) .
5 – The statistical differences have found in some professions according to
their fields , due to the following :
A / gender (male, female)
B / school type (governmental, private )
C / Specialization ( arts , science)
The researcher considers that the findings put the brick towards professional
tendency in the Sudan and a modest beginning to the interested researchers in
this area.
7
فهرس الموضوعات
الموضوع الصفحة
الهداء أ
شكر وتقدير ب – ت
مستخلص البحث باللغة العربية ث – ح
مستخلص البحث باللغة النجليزية خ - ج
فهرس الموضوعات د – س
فهرس الجداول ش – ع
فهرس الملحق غ
فهرس الشكال ف
14 - الفصل الول: الطار العام للبحث 1
مقدمة 1
مشكلة البحث 5
أسئلة البحث 7
أهمية البحث 8
أهداف البحث 8
حدود البحث 9
9- مصطلحات البحث 14
التعريف الجرائي 14
103 - الفصل الثاني : الطار النظري والدراسات السابقة 15
أهمية المهنة 15
الميل المهني 17
أنواع الميول 20
خصائص الميول 21
نمو الميول المهنية 21
الموضوع الصفحة
الختيار المهني 23
العوامل المؤثرة في الختيار المهني 24
الميول والتوجيه التربوي المهني 25
المهن من المنظور السلمي 26
38 – التصنيف المهني 30
44 – مقاييس الميول المهنية 38
التجاهات الحالية في تصميم مقاييس الميول المهنية 44
استدراكات حول مقاييس الميول المهنية 45
68 – نظريات الميول والختيار المهني 46
8
استدراكات حول نظريات الميول المهنية 68
نظرية النماط المهنية لجون هولند 71
نظرية سترونج و كيودر 77
الدراسات السابقة 79
استدراكات حول الدراسات السابقة 100
- الفصل الثالث إجراءات البحث 104
119
منهجية البحث 104
خطوات إعداد مقياس الميول المهنية 104
مجتمع البحث 111
التجربة الستطلعية لمقياس البحث. 115
الجراءات الساسية للبحث 116
مقياس الميول المهنية 117
وصف مقياس الميول المهنية 117
إستنتاجات مقياس الميول المهنية 118
9
الموضوع الصفحة
الصدق 118
الثبات 118
الطرق الحصائية التى استخدمت في البحث 119
– الفصل الرابع : تحليل ومناقشة النتائج 120
250
أكثر المهن وأقلها ميل لطلبة المرحلة الثانوية حسب
الجنس والمساق
120
أكثر المهن التي يميل إليها الذكور في المساق الدبي 121
أقل المهن التي يميل إليها الذكور في المساق الدبي 125
أكثر المهن التي يميل إليها الذكور في المساق العلمي 128
أقل المهن التي يميل إليها الذكور في المساق العلمي 130
أكثر المهن التي يميل إليها الناث في المساق الدبي 133
أقل المهن التي يميل إليها الناث في المساق الدبي 136
أكثر المهن التي يميل إليها الناث في المساق العلمي 138
أقل المهن التي يميل إليها الناث في المساق العلمي 142
أكثر المهن ميل للعينة الكلية للبحث 144
أقل المهن ميل للعينة الكلية للبحث 147
ترتيب المجالت المهنية التي يميل إليها طلبة المرحلة
الثانوية حسب الجنس والمساق
149
ترتيب المجالت المهنية لدى الذكور في المساق
الدبي
152
ترتيب المجالت المهنية لدى الذكور في المساق
العلمي
153
ترتيب المجالت المهنية لدى الناث في المساق
الدبي
154
ترتيب المجالت المهنية لدى الناث في المساق
العلمي
155
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية
في مجال الميل العلمي تعزى للجنس ، لنوع المدرسة
، المساق ؟
158
الموضوع الصفحة
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية في مجال الميل
الميكانيكي تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق ؟
166
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل للعمل 172
10
في الخلء تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل للعمل
في الخدمة الجتماعية تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق
183
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل للعمل
الفني تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق ؟
195
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل الدبي
تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق ؟
203
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل
الموسيقى تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق ؟
210
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل للعمل
الكتابي والداري تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق ؟
213
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل للعمل
الحسابي والمالي تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق ؟
221
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل للعمل
الذي يحتاج إلي القناع تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق؟
230
هل توجد فروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية مجال الميل للمهن
الفنية تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق ؟
241
251- الفصل الخامس : نتائج البحث والتوصيات والمقترحات 309
أكثر وأقل المهن التي يميل إليها طلبة المرحلة الثانوية بحسب الجنس
والمساق
251-259
259- أكثر وأقل المهن التي يميل إليها العينة الكلية للبحث 277
277- ترتيب المجالت المهنية 279
أهم النتائج الخاصة بأسئلة الفروق ذات دللة إحصائية في الميول المهنية
تعزى للجنس ونوع المدرسة والمساق وفقا للمهن بحسب مجالتها
280-290
11
التوصيات 291
المقترحات 292
293- المراجع العربية 304
305- المراجع الجنبية 309
الملحق
310-316 ( نتائج معدل استجابات عينة البحث الكلية ( 1120
اسماء المحكمين لمقياس الميول المهنية 317
318- مقياس الميول المهنية المستخدم في البحث 326
12
فهرس الجداول
م عنوان الجدول صفحة
108- 1 توزيع المهن/الوظائف على مجالت مقياس الميول المهنية المستخدم في البحث 111
2 تفاصيل عدد المدارس بولية الخرطوم الذي جلس منها الطلبة لمتحان الشهادة الثانوية في
مارس 2007 م
112
3 يوضح عدد الطلب والطالبات الذين جلسوا لمتحان الشهادة الثانوية في مارس 2007 م 112
4 يوضح تفاصيل عدد المدارس والطلبة بالمنطقة التعليمية الولى (شرق النيل) 112
5 يوضح تفاصيل عدد المدارس والطلبة بالمنطقة التعليمية الثانية( الخرطوم بحري) 112
6 يوضح تفاصيل عدد المدارس والطلبة بالمنطقة التعليمية الثالثة(كرري) 113
7 يوضح تفاصيل عدد المدارس والطلبة بالمنطقة التعليمية الرابعة( أمبدة) 113
8 يوضح تفاصيل عدد المدارس والطلبة بالمنطقة التعليمية الخامسة( أمدرمان) 113
9 يوضح تفاصيل عدد المدارس والطلبة بالمنطقة التعليمية السادسة( جبل أوليا) 113
10 يوضح تفاصيل عدد المدارس والطلبة بالمنطقة التعليمية السابعة(الخرطوم) 115
11 يوضح تفاصيل توزيع افراد العينة الستطلعية للبحث 115
12 يوضح تفاصيل توزيع افراد عينة الجراءات الساسية للبحث 117
13 يوضح ميول ترتيب أعلى خمسين مهنة لدى الذكور في المساق الدبي 121
14 يوضح ميول ترتيب أدنى خمسين مهنة لدى الذكور في المساق الدبي 125
15 يوضح ميول ترتيب أعلى خمسين مهنة لدى الذكور في المساق العلمي 128
16 يوضح ميول ترتيب أدنى خمسين مهنة لدى الذكور في المساق العلمي 130
17 يوضح ميول ترتيب أعلى خمسين مهنة لدى الناث في المساق الدبي 133
18 يوضح ميول ترتيب أدنى خمسين مهنة لدى الناث في المساق الدبي 136
19 يوضح ميول ترتيب أعلى خمسين مهنة لدى الناث في المساق العلمي 138
20 يوضح ميول ترتيب أدنى خمسين مهنة لدى الناث في المساق العلمي 142
21 يوضح ميول ترتيب أعلى خمسين مهنة لدى العينة الكلية للبحث 144
22 يوضح ترتيب أدنى خمسين مهنة لدى العينة الكلية للبحث 147
13
تابع لفهرس الجداول
رقم
جدول
عنوان الجدول الصف
حة
23 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المرحلة الثانوية الذكور ( أدبي ، علمي )
والناث ( أدبي ، علمي ) والمتوسط العام في مجالت مقياس الميول المهنية
150
24 يوضح ترتيب ميول المجالت المهنية لدى طلبة المرحلة الثانوية الذكور المساق الدبي 152
25 يوضح ترتيب ميول المجالت المهنية لدى طلبة المرحلة الثانوية الذكور المساق
العلمي
153
26 يوضح ترتيب ميول المجالت المهنية لدى طلبة المرحلة الثانوية الناث المساق الدبي 154
27 يوضح ترتيب ميول المجالت المهنية لدى طلبة المرحلة الثانوية الناث المساق العلمي 155
28 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المرحلة الثانوية الذكور ودرجات نظائرهم
من الناث في مقياس الميول المهنية مجال الميل العلمي ودللة الفروق بين
المجموعتين .
159
29 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المرحلة الثانوية الحكومية والمدارس
الثانوية الخاصة في مقياس الميول المهنية مجال الميل العلمي ودللة الفروق بين
المجموعتين .
162
30 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المرحلة الثانوية المساق الدبي وطلبة
المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس الميول المهنية مجال الميل العلمي
ودللة الفروق بين المجموعتين .
164
31 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المرحلة الثانوية الذكور ودرجات نظائرهم
من الناث في مقياس الميول المهنية مجال الميل الميكانيكي ودللة الفروق ما بين
المجموعتين .
167
14
تابع لفهرس الجداول
رقم
الجدو
ل
عنوان الجدول الصفح
ة
32 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المرحلة الثانوية الحكومية
ودرجات نظائرهم من المدارس الخاصة في مقياس الميول المهنية مجال
الميل الميكانيكي ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
169
33 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية المساق
الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس الميول
المهنية مجال الميل الميكانيكي ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
171
34 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المرحلة الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال الميل
للعمل في الخلء ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
173
35 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الحكومية
وطلبة المدارس الثانوية الخاصة في مقياس الميول المهنية مجال الميل
للعمل في الخلء ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
177
36 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية المساق
الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس الميول
المهنية مجال الميل للعمل في الخلء ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
180
37 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال الميل
للخدمة الجتماعية ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
184
38 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الحكومية
وطلبة المدارس الثانوية الخاصة في مقياس الميول المهنية مجال الميل
للخدمة الجتماعية ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
188
15
تابع لفهرس الجداول
رقم
الجدول
عنوان الجدول الصفح
ة
39 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية المساق
الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس الميول
المهنية مجال الميل للعمل للخدمة الجتماعية ودللة الفروق ما بين
المجموعتين .
191
40 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال الميل
للعمل الفني ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
195
41 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الحكومية
وطلبة المدارس الثانوية الخاصة في مقياس الميول المهنية مجال الميل
للعمل الفني ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
198
42 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية المساق
الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس الميول
المهنية مجال الميل للعمل الفني ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
242
43 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال الميل
الدبي ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
204
44 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس المرحلة الثانوية
الحكومية و نظائرهم في المدارس الخاصة في مقياس الميول المهنية
مجال الميل الدبي ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
206
45 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية المساق
الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس الميول
المهنية مجال الميل الدبي ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
208
46 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال الميل
الموسيقى ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
210
16
تابع لفهرس الجداول
رقم
الجدول
عنوان الجدول الصف
حة
47 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس المرحلة
الثانوية الحكومية و طلبة المدارس الثانوية الخاصة في مقياس
الميول المهنية مجال الميل للموسيقى ودللة الفروق ما بين
المجموعتين
211
48 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية
المساق الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس
الميول المهنية مجال الميل للموسيقى ودللة الفروق ما بين
المجموعتين .
212
49 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال
للعمل الكتابي والداري ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
214
50 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس المرحلة
الثانوية الحكومية و طلبة المدارس الثانوية الخاصة في مقياس
الميول المهنية مجال للعمل الكتابي والداري ودللة الفروق ما بين
المجموعتين .
217
51 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية
المساق الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس
الميول المهنية مجال للعمل الكتابي والداري ودللة الفروق ما بين
المجموعتين .
219
52 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال
للعمل الحسابي والمالي ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
222
53 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس المرحلة
الثانوية الحكومية و طلبة المدارس الثانوية الخاصة في مقياس
الميول المهنية مجال للعمل الحسابي والمالي ودللة الفروق ما بين
المجموعتين .
225
54 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية
المساق الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس
الميول المهنية مجال للعمل الحسابي والمالي ودللة الفروق ما بين
المجموعتين .
228
17
تابع لفهرس الجداول
رقم
الجدول
عنوان الجدول الصف
حة
55 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال
للعمل الذي يحتاج إلي القناع ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
231
56 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس المرحلة
الثانوية الحكومية و طلبة المدارس المرحلة الثانوية الخاصة في
مقياس الميول المهنية مجال للعمل الذي يحتاج إلي القناع ودللة
الفروق ما بين المجموعتين .
234
57 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية
المساق الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس
الميول المهنية مجال للعمل الذي يحتاج إلي القناع ودللة الفروق ما
بين المجموعتين .
238
58 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية الذكور
ودرجات نظائرهم من الناث في مقياس الميول المهنية مجال
للمهن الفنية ودللة الفروق ما بين المجموعتين .
242
59 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس المرحلة
الثانوية الحكومية و طلبة المدارس المرحلة الثانوية الخاصة في
مقياس الميول المهنية مجال الميل للمهن الفنية ودللة الفروق ما
بين المجموعتين .
245
60 يوضح المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المدارس الثانوية
المساق الدبي وطلبة المدارس الثانوية المساق العلمي في مقياس
الميول المهنية مجال الميل للمهن الفنية ودللة الفروق ما بين
المجموعتين .
248
18
فهرس الملحق
رقم
الملحق
عنوان الملحق الصفحة
1 معدل استجابات عينة البحث الكلية ( ن =
( 1120
310-316
2 اسماء المحكمين لمقياس الميول المهنية
المستخدم في البحث
317
318- 3 مقياس الميول المهنية المستخدم في البحث 326
19
فهرست الشكال
رقم
الشكل
عنوان الشكل الصفحة
1 العلقة بين النماط الشخصية لهولند 76
20