This study aims at investigation some adolescent girls' problem in secondary school in Khartoum Province . It also aims at studying the correlation coefficient between these problems and some demographical variables such as ; number of family members , family income , girls ' class , parents , education , and level of academic achievement . To achieve this aims , the researcher adopted descriptive method as far as the tool of data collection concerned , it consists of two parts , part one ; the biography information , this scale standardized to the Egyptian environment by Muneira Hilmi , the adolescents problems in this scale are ; physical , hygienic , sexual , relations between opposite sex , emotional and psychological , religious and morals , familial and scholastic problems . The sample of the study consists of (350) girls , randomly selected from governmental secondary school for girls in Khartoum province . The data analyzed by the computer , applying the statistical package for Social Sciences (SPSS) , the researcher adopted the following statistical tests ; T-test, to investigate the differences between two groups . Pearson Correlation Coefficients and Spearman Correlation Coefficient are applied to investigate the correlation between two variables . The researcher also applied Alpha kornpach for testing the reliability of Mooney scale . The most important results of the present study are as follows : 1. Adolescent girls of secondary school in Khartoum province are not statistically suffering from problems as measured by Mooney Scale . 2. statistically significant negative correlation coefficient is found between father Education and girls ten problems . but for mother statistically significant negative correlation coefficient is found in first and eight problems . 3. statistically significant positive correlation coefficient is found between adolescent girls , problem and the number of family members . 4. statistically significant positive correlation coefficient is found between adolescent girls, problems and monthly income of the family . 5. statistically significant negative correlation coefficient is found between adolescent girls, problems and their scholastic achievement . 6. statistically significant difference is found in adolescent girls , problems according to the class of the girls
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التعرف على بعض مشكلات الفتاة المراهقة بالمرحلة الثانوية
بمحافظة الخرطوم ، كما هدفت أيضا إلى التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية
بين هذه المشكلات وبعض المتغيرات الديمغرافية التي تم تحديدها بعدد أفراد
الأسرة ، دخل الأسرة ، المستوى الصفي للفتاة ومستوى التحصيل الدراسي .
استخدمت الباحثة لتحقيق هذه الأهداف استبيان للمعلومات الأولية قامت بإعداده
الباحثة ، بجانب بعض أبعاد قائمة موني الخاصة بفحص مشكلات الفتيات
المراهقات والتي تم تقنينها على البيئة المصرية على يد منيرة حلمي وقد حددت
الباحثة المشكلات التي تم فحصها في المشكلات المتعلقة بالمتغيرات الجسمية
والصحية ، المشكلات الاقتصادية والمالية ، المشكلات الاجتماعية ، المشكلات
الجنسية والعلاقة بين الجنسين ، المشكلات النفسية الانفعالية ، مشكلات الدين
والأخلاق ، مشكلات البيت والأسرة ومشكلات مدرسية دراسية .
استخدمت الباحثة في كل مراحل الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وقامت
باختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية من طالبات المرحلة الثانوية
بمحافظة الخرطوم بالصفوف الأول ، الثاني ، الثالث . حيث بلغ عدد العينة
الأساسية التي اعتمدتها الباحثة بالتحليل الإحصائي ( 350 ) طالبة .
وبعد اكتمال إجراءات ملأ وتفريغ هذه البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم
وسط ( SPPS) (Statistical Package for Social Sciences) الاجتماعية
أفراد العينة ، كما استخدمت معامل ارتباط سبيرمان براون للتعرف على الرتب
واستخدمت الباحثة أيضا معامل ارتباط بيرسون ، للتعرف على طبيعة العلاقات
الارتباطية بين متغيرات الدراسة كما استخدمت الباحثة معادلة الفاكرمباح للتعرف
على صدق قائمة موني . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1) لم تسجل العينة درجات ذات دلالة إحصائية بالنسبة للمشكلات التي تم )
اختيارها والمأخوذة من قائمة موني لمشكلات الفتاة المراهقة .
ه
2) أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباط دالة احصائيا بين تعليم الاب )
وابعاد المشكلات الثمانية وفيما يتعلق بتعليم الام أظهرت النتائج وجود
علاقة ارتباط دالة احصائيا مع البعدين الاول وهو المشكلات المتعلقة
بالتغيرات الجسمية والصحية والبعد الثامن المشكلات المدرسية
والدراسية.
3) أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباط دالة احصائيا بين سبعة من )
المشكلات الثمانية التي تم اختبارها وعدد افراد الاسرة والمشكلات هي
المشكلات الصحية ، الاقتصادية ، الاجتماعية ، الجنسية ، النفسية ،
الدين والاخلاق ، البيت والاسرة ، في حين أظهرت النتائج وجود
علاقة ارتباط مع بعد واحد وهو بعد المشكلات المدرسية الدراسية .
4) أوضحت النتيجة انه لاتوجد علاقة ارتباط دالة احصائيا بين متغير )
دخل الاسرة مع مشكلات الفتة المراهقة في بعد المشكلات الصحية
والمشكلات الاجتماعية والمشكلات الجنسية والمشكلات النفسية
ومشكلات الدين والاخلاق ومشكلات البيت والاسرة وقد أوضحت
النتيجة ايضا وجود علاقة دالة مع البعدين الثاني المشكلات الاقتصادية
والثامن المشكلات المدرسية الدراسية حيث كانت العلاقة سالبة مع بعد
المشكلات الاقتصادية وموجبة مع بعد المشكلات المدرسية
5) أوضحت نتيجة الفرض الخامس عدم وجود علاقة ارتباط بين مشكلات )
الفتاة المراهقة ومستوى تحصيلهن الدراسي وذلك مع المشكلات
الصحية والمشكلات الاقتصادية والمشكلات الاجتماعية والمشكلات
الجنسية والمشكلات المدرسية بينما ظهرت علاقة ارتباط سالبة مع
مشكلات الفتاة المراهقة في بعد المشكلات النفسية ومشكلات الدين
والاخلاق ومشكلات البيت والاسرة .
6) اوضحت نتيجة الفرض السادس انه لاتوجد فروق في مشكلات الفتيات )
المراهقات تبعا لمستواهن الفصلي (أولى ، ثانية، ثالثة) وذلك مع بعد
المشكلات الصحية، الاقتصادية الاجتماعية ومشكلات الدين والاخلاق
و
ومشكلات البيت والاسرة والمشكلات المدرسية في حين وجدت فروق
دالة احصائيا تبعا للمستوى الفصلي مع بعد المشكلات الجنسية
والمشكلات النفسية.
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التعرف على بعض مشكلات الفتاة المراهقة بالمرحلة الثانوية
بمحافظة الخرطوم ، كما هدفت أيضا إلى التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية
بين هذه المشكلات وبعض المتغيرات الديمغرافية التي تم تحديدها بعدد أفراد
الأسرة ، دخل الأسرة ، المستوى الصفي للفتاة ومستوى التحصيل الدراسي .
استخدمت الباحثة لتحقيق هذه الأهداف استبيان للمعلومات الأولية قامت بإعداده
الباحثة ، بجانب بعض أبعاد قائمة موني الخاصة بفحص مشكلات الفتيات
المراهقات والتي تم تقنينها على البيئة المصرية على يد منيرة حلمي وقد حددت
الباحثة المشكلات التي تم فحصها في المشكلات المتعلقة بالمتغيرات الجسمية
والصحية ، المشكلات الاقتصادية والمالية ، المشكلات الاجتماعية ، المشكلات
الجنسية والعلاقة بين الجنسين ، المشكلات النفسية الانفعالية ، مشكلات الدين
والأخلاق ، مشكلات البيت والأسرة ومشكلات مدرسية دراسية .
استخدمت الباحثة في كل مراحل الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وقامت
باختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية من طالبات المرحلة الثانوية
بمحافظة الخرطوم بالصفوف الأول ، الثاني ، الثالث . حيث بلغ عدد العينة
الأساسية التي اعتمدتها الباحثة بالتحليل الإحصائي ( 350 ) طالبة .
وبعد اكتمال إجراءات ملأ وتفريغ هذه البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم
وسط ( SPPS) (Statistical Package for Social Sciences) الاجتماعية
أفراد العينة ، كما استخدمت معامل ارتباط سبيرمان براون للتعرف على الرتب
واستخدمت الباحثة أيضا معامل ارتباط بيرسون ، للتعرف على طبيعة العلاقات
الارتباطية بين متغيرات الدراسة كما استخدمت الباحثة معادلة الفاكرمباح للتعرف
على صدق قائمة موني . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1) لم تسجل العينة درجات ذات دلالة إحصائية بالنسبة للمشكلات التي تم )
اختيارها والمأخوذة من قائمة موني لمشكلات الفتاة المراهقة .
ه
2) أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباط دالة احصائيا بين تعليم الاب )
وابعاد المشكلات الثمانية وفيما يتعلق بتعليم الام أظهرت النتائج وجود
علاقة ارتباط دالة احصائيا مع البعدين الاول وهو المشكلات المتعلقة
بالتغيرات الجسمية والصحية والبعد الثامن المشكلات المدرسية
والدراسية.
3) أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباط دالة احصائيا بين سبعة من )
المشكلات الثمانية التي تم اختبارها وعدد افراد الاسرة والمشكلات هي
المشكلات الصحية ، الاقتصادية ، الاجتماعية ، الجنسية ، النفسية ،
الدين والاخلاق ، البيت والاسرة ، في حين أظهرت النتائج وجود
علاقة ارتباط مع بعد واحد وهو بعد المشكلات المدرسية الدراسية .
4) أوضحت النتيجة انه لاتوجد علاقة ارتباط دالة احصائيا بين متغير )
دخل الاسرة مع مشكلات الفتة المراهقة في بعد المشكلات الصحية
والمشكلات الاجتماعية والمشكلات الجنسية والمشكلات النفسية
ومشكلات الدين والاخلاق ومشكلات البيت والاسرة وقد أوضحت
النتيجة ايضا وجود علاقة دالة مع البعدين الثاني المشكلات الاقتصادية
والثامن المشكلات المدرسية الدراسية حيث كانت العلاقة سالبة مع بعد
المشكلات الاقتصادية وموجبة مع بعد المشكلات المدرسية
5) أوضحت نتيجة الفرض الخامس عدم وجود علاقة ارتباط بين مشكلات )
الفتاة المراهقة ومستوى تحصيلهن الدراسي وذلك مع المشكلات
الصحية والمشكلات الاقتصادية والمشكلات الاجتماعية والمشكلات
الجنسية والمشكلات المدرسية بينما ظهرت علاقة ارتباط سالبة مع
مشكلات الفتاة المراهقة في بعد المشكلات النفسية ومشكلات الدين
والاخلاق ومشكلات البيت والاسرة .
6) اوضحت نتيجة الفرض السادس انه لاتوجد فروق في مشكلات الفتيات )
المراهقات تبعا لمستواهن الفصلي (أولى ، ثانية، ثالثة) وذلك مع بعد
المشكلات الصحية، الاقتصادية الاجتماعية ومشكلات الدين والاخلاق
و
ومشكلات البيت والاسرة والمشكلات المدرسية في حين وجدت فروق
دالة احصائيا تبعا للمستوى الفصلي مع بعد المشكلات الجنسية
والمشكلات النفسية.