مستخلص البحث
عنوان البحث: المشكلات السلوكية وسط طلاب المدارس الثانوية الحكومية بمحلية
الخرطوم وعلاقتها بالقبول والرفض الوالدي والمستوى الاقتصادي الاجتماعي
للأسرة.
اسم الباحث: هاجر إدريس يوسف عبد الله.
هدف هذا البحث إلى معرفة نسبة انتشار المشكلات السلوكية وسط طلاب المرحلة
الثانوية (ذكورًا، إناثًا)، وإلى معرفة علاقة هذه المشكلات بالقبول والرفض الوالدي
والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة.
تمثل مجتمع البحث في طلاب وطالبات المرحلة الثانوية (أولى، ثانية، ثالثة)
بمدارس المرحلة الثانوية بمحلية الخرطوم.
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، الارتباطي بلغ حجم العينة ( 802 ) طالبًا
منهم ( 402 ) طالب و( 400 ) طالبة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية.
تمثلت أدوات البحث في مقياس المشكلات السلوكية للمراهقين – إعداد
الباحثة، مقياس القبول والرفض الوالدي – إعداد ممدوحة سلامة تعديل مهيد محمد
المتوكل ( 2005 م) ثم تعديل الباحثة، استبيان المستوى الاقتصادي الاجتماعي
للأسرة – إعداد نظمي عودة أبو مصطفى ( 1990 م) تعديل هدى فضل الله
2001 م) ثم تعديل الباحثة. )
استخدمت الباحثة طرقًا مختلفة في أساليب المعالجة الإحصائية تمثلت في
معامل إرتباط بيرسون ومعادلة ألفا كرونباخ لدراسة ثبات المقياس للمجتمع،
المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معاملات الارتباط، اختبار التباين
الأحادي والثنائي، واختبار توكي.
توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:-
انتشار المشكلات السلوكية المتعلقة بإخلال النظم واللوائح المدرسية، مشكلات
متعلقة بالإخلال بالمعايير الأسرية والاجتماعية، مشكلات متعلقة بالفوضوية
(النظام والترتيب)، مشكلات متعلقة بالتركيز وتنظيم الوقت بنسب مختلفة وسط
طلاب المرحلة الثانوية (ذكورًا، إناثًا) بالمدارس الحكومية.
عنوان البحث: المشكلات السلوكية وسط طلاب المدارس الثانوية الحكومية بمحلية
الخرطوم وعلاقتها بالقبول والرفض الوالدي والمستوى الاقتصادي الاجتماعي
للأسرة.
اسم الباحث: هاجر إدريس يوسف عبد الله.
هدف هذا البحث إلى معرفة نسبة انتشار المشكلات السلوكية وسط طلاب المرحلة
الثانوية (ذكورًا، إناثًا)، وإلى معرفة علاقة هذه المشكلات بالقبول والرفض الوالدي
والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة.
تمثل مجتمع البحث في طلاب وطالبات المرحلة الثانوية (أولى، ثانية، ثالثة)
بمدارس المرحلة الثانوية بمحلية الخرطوم.
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، الارتباطي بلغ حجم العينة ( 802 ) طالبًا
منهم ( 402 ) طالب و( 400 ) طالبة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية.
تمثلت أدوات البحث في مقياس المشكلات السلوكية للمراهقين – إعداد
الباحثة، مقياس القبول والرفض الوالدي – إعداد ممدوحة سلامة تعديل مهيد محمد
المتوكل ( 2005 م) ثم تعديل الباحثة، استبيان المستوى الاقتصادي الاجتماعي
للأسرة – إعداد نظمي عودة أبو مصطفى ( 1990 م) تعديل هدى فضل الله
2001 م) ثم تعديل الباحثة. )
استخدمت الباحثة طرقًا مختلفة في أساليب المعالجة الإحصائية تمثلت في
معامل إرتباط بيرسون ومعادلة ألفا كرونباخ لدراسة ثبات المقياس للمجتمع،
المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معاملات الارتباط، اختبار التباين
الأحادي والثنائي، واختبار توكي.
توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:-
انتشار المشكلات السلوكية المتعلقة بإخلال النظم واللوائح المدرسية، مشكلات
متعلقة بالإخلال بالمعايير الأسرية والاجتماعية، مشكلات متعلقة بالفوضوية
(النظام والترتيب)، مشكلات متعلقة بالتركيز وتنظيم الوقت بنسب مختلفة وسط
طلاب المرحلة الثانوية (ذكورًا، إناثًا) بالمدارس الحكومية.