علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionوجهة الضبط والاندفاعية لدى المتعاطين وغير المتعاطين للهيروين Emptyوجهة الضبط والاندفاعية لدى المتعاطين وغير المتعاطين للهيروين

more_horiz
وجهة الضبط والاندفاعية لدى المتعاطين
وغير المتعاطين للهيروين
دراسة ميدانية مقارنة بمجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام
مقدمة استكمالا لمتطلبات درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية تخصص الرعاية والصحة النفسية
إعداد الباحث
صالح بن سفير بن محمد الخثعمي
( 4260430 )
إشراف الأستاذ الدكتور
فاروق السيد عثمان
1429 ه (
وجهة الضبط والاندفاعية لدى المتعاطين وغير المتعاطين للهيروين
5
قائمة المحتويات
الإهداء ................................................................................... أ
شكر وعرفان ........................................................................... ب
شكر وتقدير ............................................................................. ج
قائمة المتحويات ........................................................................... د
الفصل الاول
مدخل الى الدراسة
1 . 1مقدمة الدراسة:......................................................... 1
1 . 2 مشكلة الدراسة :........................................................ 6
1 . 3تساؤلات الدراسة: ....................................................... 9
1 . 4أهداف الدراسة: ....................................................... 10
1 . 5 أهمية الدراسة .......................................................................... 10
1 . 6 حدود الدراسة................................................................... 11
1 . 7 مفاهيم الدراسة :...................................................... 12
الفصل الثاني
الاطار النظري والدراسات السابقة
2 . 1الإطار النظري .......................................................... 15
2 . 1 . 1 وجهة الضبط ..................................................... 15
2 . 1 . 2 الأساليب المعرفية.................................................. 37
2 . 1 . 3المتعاطين للهيروين : ................................................ 58
وجهة الضبط والاندفاعية لدى المتعاطين وغير المتعاطين للهيروين
6
2 . 2الدراسات السابقة...................................................... 67
الفصل الثالث
الإطار المنهجي للدراسة
3 . 1منهج الدراسة :............................................................... 84
3 . 2مجتمع الدراسة : ............................................................. 84
3 . 3 عينة الدراسة ..................................................................... 85
3 . 4أدوات الدراسة : .............................................................. 85
3 . 6الأساليب الإحصائية :......................................................... 92
الفصل الرابع
عرض نتائج الدراسة وتحليلها وتفسيرها
الفصل الخامس
النتائج والتوصيات
5 . 1ملخص الدراسة................................................................. 119
5 . 2 ملخص النتائج.................................................................. 128
5 . 3 التوصيات.......................................................... 129
قائمة المراجع : ............................................................. 131
الملاحق ..................................................................... 140
وجهة الضبط والاندفاعية لدى المتعاطين وغير المتعاطين للهيروين
7
فهرس الجداول
جدول رقم( 1)يوضح بيانات عينة الدراسة الكلية ( المتعاطين للهيروين وغير المتعاطين) من حيث
العمر.................................................................................. 94
جدول رقم ( 2)يوضح بيانات عينة الدراسة الكلية ( للمتعاطين للهيروين وغير المتعاطين) من
حيث الحالة الاجتماعية ................................................................ 95
جدول رقم ( 3)يوضح بيانات عينة الدراسة الكلية ( المتعاطين للهيروين وغير المتعاطين ) من
حيث المستوى التعليمي ............................................................... 96
جدول رقم ( 4)يوضح بيانات عينة الدراسة الكلية ( المتعاطين للهيروين وغير المتعاطين ) من حيث
المهنة ........................................................................... 97
جدول رقم ( 5) يوضح المتوسط والانحراف المعياري وقيمة "ت" ومستوى الدلالة لعينتي المتعاطين
للهيروين وغير المتعاطين في وجهة الضبط............................................ 98
جدول رقم ( 6) يوضح تقسيم العينة الكلية (المتعاطين للهيروين وغير المتعاطين )إلى مندفعين
ومتروين وفقا لمتوسط عدد الاخطاء ومتوسط زمن الاستجابة الاولى(بالثواني) ........... 116
جدول رقم ( 7) يوضح اموعتين التين تمثلان المندفعين والمتروين من ( المتعاطين للهيروين وغير
المتعاطين ). .................................................................. 116
جدول رقم ( يوضح المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيمة "ت" ومستوى الدلالة للفروق
بين المتعاطين للهيروين وغير المتعاطين في بعد الاندفاع – التروي في ضوء زمن الاستجابة الولى (
بالثواني) وعدد الاخطاء . ...................................................... 117
جدول رقم ( 9) يوضح المتوسط والانحراف المعياري وقيمة "ت" ومستوى الدلالة لعينتي المتعاطين
للهيروين وغير المتعاطين في متغير وجهة الضبط . .................................... 108
جدول رقم ( 10 ) يوضح المتوسط والانحراف المعياري وقيمة "ت" ومستوى الدلالة لعينتي
المندفعين والمتروين من فئة المتعاطين للهيروين في متغير وجهة الضبط. .................. 122
جدول رقم ( 11 ) يوضح المتوسط والانحراف المعياري وقيمة "ت" ومستوى الدلالة لعينتي
المندفعين والمتروين من فئة غير المتعاطين في متغير وجهة الضبط . ...................... 123
وجهة الضبط والاندفاعية لدى المتعاطين وغير المتعاطين للهيروين
8
جدول رقم ( 12 )نتائج تحليل التباين الاحادي للكشف عن الفروق في وجهة الضبط وعدد
الاخطاء في الاستجابة على اختبار تزاوج الاشكال المألوفة التي تعود لاختلاف الفئة العمرية لدى
عينة الدراسة الكلية ................................................................... 111
جدول رقم ( 13 )نتائج تحليل التباين الاحادي للكشف عن الفروق في وجهة الضبط وعدد
الاخطاء في الاستجابة على اختبار تزاوج الاشكال المألوفة التي تعود الى الحالة الاجتماعية لدى
عينة الدراسة الكلية.................................................................... 113
جدول رقم ( 14 )نتائج تحليل التباين الاحادي للكشف عن الفروق في وجهة الضبط وعدد
الاخطاء في الاستجابة على اختبار تزاوج الاشكال المألوفة التي تعود للمستوى التعليمي لدى عينة
الدراسة الكلية......................................................................... 114
جدول رقم ( 15 )نتائج اختبار LSD البعدي للكشف عن صالح الفروق في وجهة الضبط التي
تعود لاختلاف المستوى التعليمي لدى العينة الكلية................................. 115
جدول رقم ( 16 )جدول اختبار "ت" الذي يوضح الفروق في كل من وجهة الضبط وعدد الاخطاء
في الاستجابة على اختبار تزاوج الاشكال المألوفة والتي تعود الى مهنة العينة الكلية للدراسة ( المتعاطين
للهيروين وغير المتعاطين)............................................ 117
فهرس الأشكال
شكل رقم ( 1) يوضح مجموعات المندفعون والمتروون على متصل يبدأ بالاندفاع
وينتهي بالتروي.......... 47
فهرس الملاحق
ملحق رقم ( 1) مقياس وجهة الضبط لروتر ترجمة وتقنين علاء الدين كفافي..................
140
ملحق رقم ( 2 ) اختبار تزاوج الأشكال المألوفة لكاجان ترجمة و تقنين حمدي الفرماوي....
147
وجهة الضبط والاندفاعية لدى المتعاطين وغير المتعاطين للهيروين
9
الفصل الأول
مدخل الى الدراسة
1 . 1 مقدمة الدراسة
1 . 2 مشكلة الدراسة
1 . 3 تساؤلات الدراسة
1 . 4 أهداف الدراسة
1 . 5 أهمية الدراسة
1 . 6 حدود الدراسة
1 . 7 مفاهيم الدراسة
2008

descriptionوجهة الضبط والاندفاعية لدى المتعاطين وغير المتعاطين للهيروين Emptyرد: وجهة الضبط والاندفاعية لدى المتعاطين وغير المتعاطين للهيروين

more_horiz

الخلاصة:
. 2 نتائج الدراسة : قام الباحث في هذا الفصل بعرض نتائج الدراسة ومناقشتها ، وفيما يأتي تلخيص لنتائج الدراسة : 1 . توجد فروق ذات دالة إحصائية بين المتعاطين للهيروين وغير المتعاطين في وجهة الضبط الخارجية لصالح المتعاطين للهيروين. 2 . توجد فروق ذات دالة إحصائية بين المتعاطين للهيروين وغير المتعاطين في أسلوب ( الاندفاع - التروي ) لصالح المتعاطين للهيروين. 3 . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المندفعين والمتروين في وجهة الضبط لدى العينة الكلية وكلا من عينتي المتعاطين للهيروين، بينما لا توجد فروق بين المندفعين والمتروين في وجهة الضبط لدى عينة غير المتعاطين. 4 . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من وجهة الضبط، وعدد الأخطاء في الاستجابة على اختبار تزاوج الأشكال المألوفة ، تعود لاختلاف الفئة العمرية لدى العينة الكلية لدراسة (المتعاطين للهيروين وغير المتعاطين)؟ 5 . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من وجهة الضبط، وعدد الأخطاء في الاستجابة على اختبار تزاوج الأشكال المألوفة تعود إلى الحالة الاجتماعية لدى العينة الكلية للدراسة ( المتعاطين للهيروين وغير المتعاطين)؟ 6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من وجهة الضبط وعدد الأخطاء في الاستجابة على اختبار تزاوج الأشكال المألوفة ، تعود لاختلاف المستوى التعليمي لدى العينة الكلية للدراسة ( المتعاطين للهيروين وغير المتعاطين)؟ 7 . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من وجهة الضبط ، وعدد الأخطاء في الاستجابة على اختبار تزاوج الأشكال المألوفة ، تعود لاختلاف المهنة لدى العينة الكلية للدراسة ( المتعاطين للهيروين وغير المتعاطين)؟ 5 . 3 التوصيات : بناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج يمكن للباحث أن يقدم التوصيات الآتية: 1. توصي نتائج هذه الدراسة بأهمية أستخدام أساليب تنمية وجهة الضبط لدى مدمني الهروين في مراكز تأهيل وعلاج الادمان ، وذلك من خلال رسم الاستراتيجيات العلاجية والاطر التطبيقية التي تساهم في رفع مستوى وجهة الضبط لدى مدمني الهيروين ولكي ينمو مصدر الضبط لديهم النمو السليم . 2. توصي نتائج هذه الدراسة بمراعاة الأسلوب المعرفي السائد لدى المتعاطين للهيروين أثناء وضع الخطط العلاجية ، من خلال وضع برامج علاجية لتعديل الأسلوب المعرفي لدى المتعاطين للهيروين بحيث تهدف إلى التقليل من الاندفاع والعمل على زيادة التروي لديهم ، فالمتعاطي للهيروين مندفع في اتخاذ القرار ومتسرع في حل المشكلات وهذا ما توصلت إليه الدراسة الحالية . 3. توصي نتائج هذه الدراسة بإجراء دراسة تجريبية لعينة من المتعاطين للهيروين ممن خضعوا لبرنامج علاجي وعينة أخرى من المتعاطين للهيروين قبل خضوعهم لبرنامج علاجي بالإضافة إلى عينة ضابطة من غير المتعاطين لمقارنة وجهة الضبط لدى هذه العينات. 4. توصى نتائج هذه الدراسة بإلقاء المزيد من الضوء على الأساليب المعرفية الأخرى التي لم تبحث في الدراسة الحالية، لمعرفة الأساليب المعرفية الأخرى السائدة لدى المتعاطين للهيروين. البحوث المقترحة : يوصي الباحث بإجراء المزيد من البحوث والدراسات المتعلقة بمتغيري وجهة الضبط والاسلوب المعرفي ( الاندفاع – التروي ) مثل : 1. دراسة مقارنة بين وجهة الضبط والاندفاعية لدى المتعاطين للامفيتامين وغير المتعاطين. 2. دراسة مقارنة بين وجهة الضبط والاندفاعية لدى المتعاطين للحشيش وغير المتعاطين. 3. دراسة مقارنة بين وجهة الضبط والأسلوب المعرفي ( الاعتماد – الاستقلال عن المجال الإدراكي ) لدى المتعاطين للهيروين وغير المتعاطين

descriptionوجهة الضبط والاندفاعية لدى المتعاطين وغير المتعاطين للهيروين Emptyرد: وجهة الضبط والاندفاعية لدى المتعاطين وغير المتعاطين للهيروين

more_horiz


التحميل

http://adf.ly/1dWR4q
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى