رشة عمل تصميم البحوث الوصفية والتجريبية في الدراسات الإنسانية Descriptive and Experimental Research Designs in Human Sciences
د.أمل الدوة د.سمية النجاشي
الأستاذ المشارك بقسم علم النفس الأستاذ المساعد بقسم علم النفس
ورشة عمل مقدمة في مركز بحوث الدراسات الإنسانية بجامعة الملك سعود
الفصل الدراسي الأول
1437/1438هـ
تصميم البحوث الوصفية والتجريبية في العلوم الإنسانية Descriptive and Experimental Research Designs in Human Sciences
أهداف الورشة
توضيح أهمية الوعي بأنواع البحوث الوصفية والتجريبية التي يمكن استخدامها في البحث.
التعريف بالخطوات العلمية التي يجب القيام بها لتصميم البحوث .
التدريب على مهارات تقييم التصاميم البحثية من حيث جدواها وملاءمتها لمشكلة الدراسة .
التعريف بمزايا وعيوب الأنواع الأساسية لتصاميم البحوث .
التدريب على آلية تقييم التصميم البحثي قبل اعتماده .
الفرق بين منهج البحث ومنهجية البحث
يختلف المنهج عن المنهجية اختلافا واضحا :.
مثال : - طريقة اختيار المتغيرات
- اختيار الأدوات
- تحديد مراحل المعالجة لاختبار الفروض حتي الحصول علي النتائج وتحليلها
و مناقشتها .
منهج البحث هو رأس جبل الجليد الذي يظهر على السطح
منهجية البحث العلمي هي ما يمارسه الباحث لإنتاج
البحث
اعتقادات الباحث في الحقائق
الحقيقة ثابته
الحقيقة نسبية تختلف باختلاف الظروف .
عندما يفهم الباحث منهجية البحث ، سيستطيع اتخاذ القرار المناسب في كل خطوة من خطوات بحثه .
مثلا :
الباحث الذي يضبط شروط التجربة ، يرى أن اختلاف أي شرط قد يؤثر على نتائج التجربة ، وبهذا فهو يتبع الرأي القائل بأن الحقيقة ثابته .
أسلوب الاستنتاج الافتراضي يقوم على الخطوات التالية
اشتقاق تصور من نظرية قائمة
بناء حالات مناقضة للتصور
اختبار إمكانية وجود ما يناقض التصور .
-الباحث يجري دراسته في إطار زماني
ومكاني محدد .
- مجال الدراسة مشابه تماما للخريطة ،
فإذا تغيرت الوقائع فإن الخريطة لا تعود دقيقة
أمثلة لدراسة الظواهر وفقا لكل من المنهج الوصفي و المنهج التجريبي
ما هي العلاقة بين مراحل النمو اللغوى وتفاعل الام مع الطفل .
( منهج وصفي )
ما تأثير برنامج اثرائي للغة علي زيادة المحصول اللغوي في مرحلة الطفوله المبكرة .
( منهج تجريبي )
ما هي خصائص التفكير الإبداعي عند الموهوبين في مرحلة التعليم الثانوي.
( منهج وصفي )
ما تأثير نمط التدريس علي زيادة القدرة الإبداعية لدي أطفال مرحلة التعليم الابتدائي .
( منهج تجريبي )
Promoting student learning through a student-centred problem-based learning subject curriculum.
(exp.)
Teaching Chemistry in a Historically Disadvantaged Context: Experiences, Challenges, and Inferences .
(description )
Psychopathological symptoms of patients with heroin addiction entering opioid agonist or therapeutic community treatment (exp.)
طريقة بناء الفروض و التحقق منها
أنواع البحوث الوصفية والتجريبية تقسيم ستانلي وكامبل قسم Stanley & Campbel 1963) and Crowl (1993) البحوث إلى
هناك أنواع أخرى من الدراسات :
بناء المقاييس
دراسات تحليل المضمون : تحليل وحدة من مقرر دراسي ، تحليل مضمون المحادثات .
دراسة الحالة (Wasson, 2003)
الدراسات التجريبية
مثال دراسة أثر دواء جديد على علاج آلام المفاصل .
عمق الدراسات
أسئلة تسألينها عند تصميم منهج بحثك :
أسئلة فلسفية حول بحثك :
فكري في بحثك الحالي أو الذي تخططين له :
س1/ هل استخدمت الاستقراء أو الاستنتاج في تصميم بناء بحثك ؟
أ-إذا كان الجواب بأنك استخدمت أسلوب الاستقراء فما الذي تستقصيه ؟
ب-إذا كان الجواب بأنك استخدمت أسلوب الاستنتاج ، فما هي فروضك ؟
س2/ ما هي البيانات أو المعلومات التي تقومين بجمعها ؟
س3/ ماذا ستفعلين بالنتائج عندالانتهاء من جمعها ؟
أسئلة تسألينها أثناء تصميم البحث :
س5/ كيف سأقوم بقياس الظواهر ؟ (أدوات البحث)؟
أ-هل سأقيس المتغيرات قياسا كميا أم كيفيا ؟
ب-كيف سأقوم بتسجيل نتائج القياس؟ (طريقة الاحتفاظ بالبيانات)
س6/ هل لديك أسلوب للتحقق من عدم تحيز طريقة جمع البيانات ؟ (موضوعية الأدوات)؟
س8/ هل التحليل المستخدم مناسب للبيانات وأهداف البحث ؟
أ-ما هي الإحصاءات الوصفية التي أحتاجها عرضها في البحث ؟
ب-هل أستخدم الاختبارات الإحصائية الخاصة بالعينات المعتدلة أو غير المعتدلة ؟
ج-هل عدد نقاط البيانات التي تم جمعها مناسبة للاختبار الإحصائي المستخدم ؟
د-إذا استخدمت عدة اختبارات فهل روعيت زيادة احتمالية الخطأ ؟
هـ- ما هو مستوى الدلالة الذي سأتبناه في البحث ؟
س9/ هل منطق تفسيري للنتائج صحيح ؟
أ-هل فكرة أن الارتباط لا يعني السببية واضحة بالنسبة لي ؟
ب-إذا وجدت مجموعة من النتائج المتشابهة ، فهل هناك دليل على أنها نتجت عن نفس الأسباب ؟
س10/ -بناء على إجاباتي على الأسئلة من 1-9 ، هل ستكون نتائج البحث ذات قيمة ؟
أ-هل سيكون للنتائج التي أصل إليها تفسير واحد أو أكثر من تفسير ؟
ب-هل ستساعدني النتائج على الإجابة عن سؤال البحث ؟
المراجع :
Greenfield, T. (Ed) (1996). Research Methods: Guidance for Postgraduates. Arnold,
London.
Osasha, S. (2002). Philosophy of Science: A very short introduction. Oxford.
University Press, UK
Thompson, M. (2001). Teach Yourself Philosophy of Science “Teach Yourself”
Books.
Valiela, I. (2001). Doing Science: Design, Analysis and Communication of Scientific
Research Oxford University Press, Oxford.
د.أمل الدوة د.سمية النجاشي
الأستاذ المشارك بقسم علم النفس الأستاذ المساعد بقسم علم النفس
ورشة عمل مقدمة في مركز بحوث الدراسات الإنسانية بجامعة الملك سعود
الفصل الدراسي الأول
1437/1438هـ
تصميم البحوث الوصفية والتجريبية في العلوم الإنسانية Descriptive and Experimental Research Designs in Human Sciences
أهداف الورشة
توضيح أهمية الوعي بأنواع البحوث الوصفية والتجريبية التي يمكن استخدامها في البحث.
التعريف بالخطوات العلمية التي يجب القيام بها لتصميم البحوث .
التدريب على مهارات تقييم التصاميم البحثية من حيث جدواها وملاءمتها لمشكلة الدراسة .
التعريف بمزايا وعيوب الأنواع الأساسية لتصاميم البحوث .
التدريب على آلية تقييم التصميم البحثي قبل اعتماده .
الفرق بين منهج البحث ومنهجية البحث
يختلف المنهج عن المنهجية اختلافا واضحا :.
مثال : - طريقة اختيار المتغيرات
- اختيار الأدوات
- تحديد مراحل المعالجة لاختبار الفروض حتي الحصول علي النتائج وتحليلها
و مناقشتها .
منهج البحث هو رأس جبل الجليد الذي يظهر على السطح
منهجية البحث العلمي هي ما يمارسه الباحث لإنتاج
البحث
اعتقادات الباحث في الحقائق
الحقيقة ثابته
الحقيقة نسبية تختلف باختلاف الظروف .
عندما يفهم الباحث منهجية البحث ، سيستطيع اتخاذ القرار المناسب في كل خطوة من خطوات بحثه .
مثلا :
الباحث الذي يضبط شروط التجربة ، يرى أن اختلاف أي شرط قد يؤثر على نتائج التجربة ، وبهذا فهو يتبع الرأي القائل بأن الحقيقة ثابته .
أسلوب الاستنتاج الافتراضي يقوم على الخطوات التالية
اشتقاق تصور من نظرية قائمة
بناء حالات مناقضة للتصور
اختبار إمكانية وجود ما يناقض التصور .
-الباحث يجري دراسته في إطار زماني
ومكاني محدد .
- مجال الدراسة مشابه تماما للخريطة ،
فإذا تغيرت الوقائع فإن الخريطة لا تعود دقيقة
أمثلة لدراسة الظواهر وفقا لكل من المنهج الوصفي و المنهج التجريبي
ما هي العلاقة بين مراحل النمو اللغوى وتفاعل الام مع الطفل .
( منهج وصفي )
ما تأثير برنامج اثرائي للغة علي زيادة المحصول اللغوي في مرحلة الطفوله المبكرة .
( منهج تجريبي )
ما هي خصائص التفكير الإبداعي عند الموهوبين في مرحلة التعليم الثانوي.
( منهج وصفي )
ما تأثير نمط التدريس علي زيادة القدرة الإبداعية لدي أطفال مرحلة التعليم الابتدائي .
( منهج تجريبي )
Promoting student learning through a student-centred problem-based learning subject curriculum.
(exp.)
Teaching Chemistry in a Historically Disadvantaged Context: Experiences, Challenges, and Inferences .
(description )
Psychopathological symptoms of patients with heroin addiction entering opioid agonist or therapeutic community treatment (exp.)
طريقة بناء الفروض و التحقق منها
أنواع البحوث الوصفية والتجريبية تقسيم ستانلي وكامبل قسم Stanley & Campbel 1963) and Crowl (1993) البحوث إلى
هناك أنواع أخرى من الدراسات :
بناء المقاييس
دراسات تحليل المضمون : تحليل وحدة من مقرر دراسي ، تحليل مضمون المحادثات .
دراسة الحالة (Wasson, 2003)
الدراسات التجريبية
مثال دراسة أثر دواء جديد على علاج آلام المفاصل .
عمق الدراسات
أسئلة تسألينها عند تصميم منهج بحثك :
أسئلة فلسفية حول بحثك :
فكري في بحثك الحالي أو الذي تخططين له :
س1/ هل استخدمت الاستقراء أو الاستنتاج في تصميم بناء بحثك ؟
أ-إذا كان الجواب بأنك استخدمت أسلوب الاستقراء فما الذي تستقصيه ؟
ب-إذا كان الجواب بأنك استخدمت أسلوب الاستنتاج ، فما هي فروضك ؟
س2/ ما هي البيانات أو المعلومات التي تقومين بجمعها ؟
س3/ ماذا ستفعلين بالنتائج عندالانتهاء من جمعها ؟
أسئلة تسألينها أثناء تصميم البحث :
س5/ كيف سأقوم بقياس الظواهر ؟ (أدوات البحث)؟
أ-هل سأقيس المتغيرات قياسا كميا أم كيفيا ؟
ب-كيف سأقوم بتسجيل نتائج القياس؟ (طريقة الاحتفاظ بالبيانات)
س6/ هل لديك أسلوب للتحقق من عدم تحيز طريقة جمع البيانات ؟ (موضوعية الأدوات)؟
س8/ هل التحليل المستخدم مناسب للبيانات وأهداف البحث ؟
أ-ما هي الإحصاءات الوصفية التي أحتاجها عرضها في البحث ؟
ب-هل أستخدم الاختبارات الإحصائية الخاصة بالعينات المعتدلة أو غير المعتدلة ؟
ج-هل عدد نقاط البيانات التي تم جمعها مناسبة للاختبار الإحصائي المستخدم ؟
د-إذا استخدمت عدة اختبارات فهل روعيت زيادة احتمالية الخطأ ؟
هـ- ما هو مستوى الدلالة الذي سأتبناه في البحث ؟
س9/ هل منطق تفسيري للنتائج صحيح ؟
أ-هل فكرة أن الارتباط لا يعني السببية واضحة بالنسبة لي ؟
ب-إذا وجدت مجموعة من النتائج المتشابهة ، فهل هناك دليل على أنها نتجت عن نفس الأسباب ؟
س10/ -بناء على إجاباتي على الأسئلة من 1-9 ، هل ستكون نتائج البحث ذات قيمة ؟
أ-هل سيكون للنتائج التي أصل إليها تفسير واحد أو أكثر من تفسير ؟
ب-هل ستساعدني النتائج على الإجابة عن سؤال البحث ؟
المراجع :
Greenfield, T. (Ed) (1996). Research Methods: Guidance for Postgraduates. Arnold,
London.
Osasha, S. (2002). Philosophy of Science: A very short introduction. Oxford.
University Press, UK
Thompson, M. (2001). Teach Yourself Philosophy of Science “Teach Yourself”
Books.
Valiela, I. (2001). Doing Science: Design, Analysis and Communication of Scientific
Research Oxford University Press, Oxford.