قياس السلوك المستهدف
العلاج السلوكي (نفس 477)
د.سمية النجاشي
أهداف المحاضرة
التعريف بالاعتبارات الأساسية في قياس السلوك
التعريف بطرق قياس السلوك
التعريف بكيفية قياس نتائج السلوك
التعريف بنسبة الاتفاق بين الملاحئين
التعريف بمصادر الخطأ في الملاحظة المباشرة
التعريف بكيفية رسم الرسوم البيانية
أهداف قياس السلوك
تحديد السلوكيات الأكاديمية والاجتماعية التي تعلمها الفرد والسلوكيات التي ما زال بحاجة لتعلمها .
تقييم فعالية طرق تعديل السلوك المستخدمة .
إجبار معدل السلوك على تعريف السلوك المستهدف بدقة والتركيز عليه
العوامل التي تجعل السلوك أحيانا ثابتا نسبيا
يرى أصحاب المنحى السلوكي أن السلوك قد يكون ثابتا للأسباب التالية :
أن يعيش الفرد في بيئة تتكرر فيها مثيرات محددة .
أن يؤدي التعزيز المتقطع إلى ثبات نسبي في هذا السلوك
الحاجات الفسيولوجية ثابتة نسبيا .
قياس السلوك
قارني بين :
اختبار السلوك العدواني عند الطفل .
تحديد سلوك الضرب عند الطفل كسلوك مستهدف وقياس عدد مرات تكراره في اليوم .
الفرق بين القياس النفسي التقليدي والقياس السلوكي
الاعتبارات الأساسية لقياس السلوك
تحديد السلوك المستهدف
تحديد مكان وزمان القياس
تحديد مدة القياس
تحديد الشخص الذي سيقوم بالقياس
الاعتبارات الأساسية لقياس السلوك
الاعتبارات الأساسية لقياس السلوك
تحديد مدة قياس السلوك :
1-يتم تحديدها بحسب معدل حدوث السلوك :
إذا كان معدل تكرار السلوك عاليا قلت مدة الملاحظة
إذا كان معدل تكرار السلوك منخفضا زادت مدة الملاحظة
2-يتم تحديدها بحسب ظروف الملاحظة والشخص الملاحظ .
تحديد الشخص الذي سيقوم بقياس السلوك :
يجب أن يلم بصفات السلوك المستهدف .
يجب أن يلم بطرق القياس السلوكي .
طرق قياس السلوك
في مرحلة التقويم التمهيدي هناك عدة طرق للقياس :
طرق تتصف بالعمومية :
المقابلة السلوكية
قوائم تدير السلوك
طرق تتسم بالدقة :
الملاحظة المباشرة للسلوك
قياس نتائج السلوك
طرق قياس السلوك
المقابلات السلوكية :
تهدف المقابلة السلوكية إلى :
تفهم المشكلة التي يعاني منها الفرد .
التعرف على تاريخ الحالة نمائيا واجتماعيا
معرفة أنماط التفاعل التي قد تؤثر على السلوك المستهدف
التعرف على القدرات والإمكانات المتوافرة التي يمكن الإفادة منها في تعديل السلوك .
طرق قياس السلوك
**المقابلة السلوكية تركز على السلوك المستهدف والظروف الحالية .
**لا تقتصر المقابلة السلوكية على المعالج بل تشمل الأشخاص المحيطين به .
طرق قياس السلوك
قوائم تقدير السلوك :
يتم استخدامها عادة بعد المقابلة السلوكية
تزود المعالج السلوكي بمعلومات عن السلوك التكيفي وغير التكيفي لدى الفرد .
فائدتها ضعيفة في تحديد إجراءات تعديل السلوك .
طرق قياس السلوك
تكرار حدوث السلوك
معدل حدوث السلوك
نسبة حدوث السلوك
طرق تحديد السلوك
تكرار حدوث السلوك :
أي عدد مرات تكرار السلوك في فترة زمنية محددة .
تستخدم هذه الطريقة :
إذا كانت مواعيد الملاحظة ثابتة .
إذا كانت فرصة حدوث السلوك متساوية بين وقت وآخر .
طرق قياس السلوك
معدل حدوث السلوك :
هو عدد مرات حدوث السلوك في الدقيقة الواحدة .
تكرار السلوك
معدل السلوك = ــــــــــــــــــــــــــ
فترة الملاحظة
طرق قياس السلوك
معدل حدوث السلوك :
طفل لا يثبت في الصف وخلال عشر دقائق قام من مقعده 20 مرة .
ما معدل حركة الطفل من مقعده ؟
20
معدل السلوك = ــــــــــــــــــــــــــ
10
= 2 (مرتين في الدقيقة )
طرق قياس السلوك
معدل حدوث السلوك :
طفل لا يجيد كتابة الرقم 6 بشكل صحيح . (يكتبه معكوسا).
قام المعلم بإعطائه مسائل حسابية بسيطة لحلها لمدة 5 دقائق وعند تصحيح الورقة وجد أن الطفل كتب الرقم 6 معكوسا 5 مرات .
5
معدل السلوك = ــــــــــــــــــــــــــ
5
= 1 (مرة في الدقيقة )
طرق قياس السلوك
نسبة حدوث السلوك :
هو حاصل تقسيم عدد مرات حدوث السلوك على العدد الكلي لفرص حدوث السلوك مضروب بمائة .
عدد مرات حوث السلوك
نسبة حدوث السلوك = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100
عدد فرص حدوث السلوك
طرق قياس السلوك
نسبة حدوث السلوك :
طفل نطق 7 كلمات صحيحة من بين 10 كلمات .
7
نسبة حدوث السلوك = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100
10
= 7. × 100 = 70%
طرق قياس السلوك
نسبة حدوث السلوك :
طفل توحدي استجاب لنداء أمه 5 مرات فقط على الرغم من كونها نادته عشرين مرة .
5 5
نسبة حدوث السلوك = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100
20
= .25. × 100 = 25 %
طرق قياس السلوك
مزايا طريقة نسبة حدوث السلوك :
شائعة الاستخدام وتسهل التواصل بين المعالجين السلوكيين .
تجدي مع الأرقام الكبيرة .
مساوئ طريقة نسبة حدوث السلوك :
لا تحدد الفترة الزمنية التي يحدث فيها السلوك .
طرق قياس السلوك
الملاحظة المباشرة :
يتم فيها ملاحظة السلوك أثناء حدوثه .
يجب استخدام الملاحظة المباشرة مع السلوكيات التي لا تترك أثرا .
طرق قياس السلوك
طرق الملاحظة المباشرة :
تسجيل تكرار حدوث السلوك
تسجيل مدة حدوث السلوك
تسجيل الفواصل الزمنية المتساوية
تسجيل العينات الزمنية اللحظية
طرق قياس السلوك
تسجيل تكرار حدوث السلوك :
خطواته :
يحدد المعالج الفترة الزمنية التي تتم فيها الملاحظة .
يسجل السلوك فور حدوثه .
طرق قياس السلوك
مزايا تسجيل تكرار السلوك :
يفيد إذا كان الهدف زيادة عدد مرات حدوث السلوك المرغوب فيه أو تقليل عدد مرات حدوث السلوك غير المرغوب فيه .
عيوب تسجيل تكرار السلوك :
لا يجدي في الحالات التي يستمر فيها السلوك مدة طويلة .
لا يعطي معلومات عن مدة السلوك وشدته
طرق قياس السلوك
تسجيل مدة حدوث السلوك :
يتم فيها تسجيل مدة حدوث السلوك بالنسبة للمدة الكلية للملاحظة .
مدة السلوك
نسبة الحدوث = ــــــــــــــــــــ × 100
مدة الملاحظة
طرق قياس السلوك
متيى يستخدم تسجيل مدة تعديل السلوك :
عندما تكون مدة السلوك طويلة أو قصيرة بشكل يجعل السلوك غير مقبول .
عند كثرة عدد مرات تكرار السلوك في مدة الملاحظة .
عندة تغير مدة حدوث السلوك من وقت لآخر .
طرق قياس السلوك
تسجيل الفواصل الزمنية :
يتم فيها تقسيم فترة الملاحظة إلى فترات زمنية قصيرة .
تحديد التفرات الزمنية القصيرة يتم بناء على :
عدد مرات تكرار السلوك
مدة حدوث السلوك
قدرة الباحث على تسجيل السلوك
عيوب هذه الطريقة :
لا تجدي عند كثرة عدد مرات تكرار السلوك ،لأن الباحث لا يسجل سوى أول مرة يحدث فيها السلوك في الفاصل الزمني الواحد .
طرق قياس السلوك
تسجيل العينات الزمنية اللحظية :
فيها يتم تقسيم مدة الملاحظة إلى فواصل ،لكن الملاحظ لا يلاحظ السلوك باستمرار ولكن يسجل حدوثه أو عدم حدوثه في نهاية كل فترة .
عيوب هذه الطريقة :
لا تجدي إذا كان معدل تكرار السلوك قليلا ومدته قصيرة .
تفقد المعلومات إذا كانت الفواصل طويلة وتكرار السلوك عاليا .
نسبة اتفاق الملاحظين
للـتاكد من ثبات المعلومات المجموعة يقوم باحثان بملاحظة نفس السلوك في الفترة الزمنية نفسها .
ليس شرطا أن يتم حساب الثبات لكل جلسة من جلسات الملاحظة ،ولكن يكفي حسابه مرة أو مرتين كل مرحلة من مراحل العلاج .
ثبات المعلومات لا يعني صدقها .
طرق حساب نسبة الاتفاق بين الملاحظين :
عند تسجيل تكرار السلوك ومدة السلوك :
العدد الأصفر
نسبة الاتفاق = ـــــــــــــــــــــــ × 100
العدد الأكبر
عند تسجيل الفواصل والعينات الزمنية :
عدد المرات التي اتفقوا فيها
نسبة الاتفاق = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100
عدد مرات الاتفاق + عدد مرات الاختلاف
مصادر الخطأ في الملاحظة المباشرة
1-رد الفعل
أ-درجة تقبل السلوك
ب-خصائص الشخص الملاحظ
ج-خصائص الشخص الملاحظ
د-درجة وضوح الملاحظة
2-النزعة لتغيير التعريفات الأصلية
3-درجة تعقيد الملاحظة
4-توقعات الشخص الملاحظ .
الرسوم البيانية
6
5
4
3
2
1
0
الأسبوع 1 2 3 4 5 6 7
انتهت المحاضرة
العلاج السلوكي (نفس 477)
د.سمية النجاشي
أهداف المحاضرة
التعريف بالاعتبارات الأساسية في قياس السلوك
التعريف بطرق قياس السلوك
التعريف بكيفية قياس نتائج السلوك
التعريف بنسبة الاتفاق بين الملاحئين
التعريف بمصادر الخطأ في الملاحظة المباشرة
التعريف بكيفية رسم الرسوم البيانية
أهداف قياس السلوك
تحديد السلوكيات الأكاديمية والاجتماعية التي تعلمها الفرد والسلوكيات التي ما زال بحاجة لتعلمها .
تقييم فعالية طرق تعديل السلوك المستخدمة .
إجبار معدل السلوك على تعريف السلوك المستهدف بدقة والتركيز عليه
العوامل التي تجعل السلوك أحيانا ثابتا نسبيا
يرى أصحاب المنحى السلوكي أن السلوك قد يكون ثابتا للأسباب التالية :
أن يعيش الفرد في بيئة تتكرر فيها مثيرات محددة .
أن يؤدي التعزيز المتقطع إلى ثبات نسبي في هذا السلوك
الحاجات الفسيولوجية ثابتة نسبيا .
قياس السلوك
قارني بين :
اختبار السلوك العدواني عند الطفل .
تحديد سلوك الضرب عند الطفل كسلوك مستهدف وقياس عدد مرات تكراره في اليوم .
الفرق بين القياس النفسي التقليدي والقياس السلوكي
الاعتبارات الأساسية لقياس السلوك
تحديد السلوك المستهدف
تحديد مكان وزمان القياس
تحديد مدة القياس
تحديد الشخص الذي سيقوم بالقياس
الاعتبارات الأساسية لقياس السلوك
الاعتبارات الأساسية لقياس السلوك
تحديد مدة قياس السلوك :
1-يتم تحديدها بحسب معدل حدوث السلوك :
إذا كان معدل تكرار السلوك عاليا قلت مدة الملاحظة
إذا كان معدل تكرار السلوك منخفضا زادت مدة الملاحظة
2-يتم تحديدها بحسب ظروف الملاحظة والشخص الملاحظ .
تحديد الشخص الذي سيقوم بقياس السلوك :
يجب أن يلم بصفات السلوك المستهدف .
يجب أن يلم بطرق القياس السلوكي .
طرق قياس السلوك
في مرحلة التقويم التمهيدي هناك عدة طرق للقياس :
طرق تتصف بالعمومية :
المقابلة السلوكية
قوائم تدير السلوك
طرق تتسم بالدقة :
الملاحظة المباشرة للسلوك
قياس نتائج السلوك
طرق قياس السلوك
المقابلات السلوكية :
تهدف المقابلة السلوكية إلى :
تفهم المشكلة التي يعاني منها الفرد .
التعرف على تاريخ الحالة نمائيا واجتماعيا
معرفة أنماط التفاعل التي قد تؤثر على السلوك المستهدف
التعرف على القدرات والإمكانات المتوافرة التي يمكن الإفادة منها في تعديل السلوك .
طرق قياس السلوك
**المقابلة السلوكية تركز على السلوك المستهدف والظروف الحالية .
**لا تقتصر المقابلة السلوكية على المعالج بل تشمل الأشخاص المحيطين به .
طرق قياس السلوك
قوائم تقدير السلوك :
يتم استخدامها عادة بعد المقابلة السلوكية
تزود المعالج السلوكي بمعلومات عن السلوك التكيفي وغير التكيفي لدى الفرد .
فائدتها ضعيفة في تحديد إجراءات تعديل السلوك .
طرق قياس السلوك
تكرار حدوث السلوك
معدل حدوث السلوك
نسبة حدوث السلوك
طرق تحديد السلوك
تكرار حدوث السلوك :
أي عدد مرات تكرار السلوك في فترة زمنية محددة .
تستخدم هذه الطريقة :
إذا كانت مواعيد الملاحظة ثابتة .
إذا كانت فرصة حدوث السلوك متساوية بين وقت وآخر .
طرق قياس السلوك
معدل حدوث السلوك :
هو عدد مرات حدوث السلوك في الدقيقة الواحدة .
تكرار السلوك
معدل السلوك = ــــــــــــــــــــــــــ
فترة الملاحظة
طرق قياس السلوك
معدل حدوث السلوك :
طفل لا يثبت في الصف وخلال عشر دقائق قام من مقعده 20 مرة .
ما معدل حركة الطفل من مقعده ؟
20
معدل السلوك = ــــــــــــــــــــــــــ
10
= 2 (مرتين في الدقيقة )
طرق قياس السلوك
معدل حدوث السلوك :
طفل لا يجيد كتابة الرقم 6 بشكل صحيح . (يكتبه معكوسا).
قام المعلم بإعطائه مسائل حسابية بسيطة لحلها لمدة 5 دقائق وعند تصحيح الورقة وجد أن الطفل كتب الرقم 6 معكوسا 5 مرات .
5
معدل السلوك = ــــــــــــــــــــــــــ
5
= 1 (مرة في الدقيقة )
طرق قياس السلوك
نسبة حدوث السلوك :
هو حاصل تقسيم عدد مرات حدوث السلوك على العدد الكلي لفرص حدوث السلوك مضروب بمائة .
عدد مرات حوث السلوك
نسبة حدوث السلوك = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100
عدد فرص حدوث السلوك
طرق قياس السلوك
نسبة حدوث السلوك :
طفل نطق 7 كلمات صحيحة من بين 10 كلمات .
7
نسبة حدوث السلوك = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100
10
= 7. × 100 = 70%
طرق قياس السلوك
نسبة حدوث السلوك :
طفل توحدي استجاب لنداء أمه 5 مرات فقط على الرغم من كونها نادته عشرين مرة .
5 5
نسبة حدوث السلوك = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100
20
= .25. × 100 = 25 %
طرق قياس السلوك
مزايا طريقة نسبة حدوث السلوك :
شائعة الاستخدام وتسهل التواصل بين المعالجين السلوكيين .
تجدي مع الأرقام الكبيرة .
مساوئ طريقة نسبة حدوث السلوك :
لا تحدد الفترة الزمنية التي يحدث فيها السلوك .
طرق قياس السلوك
الملاحظة المباشرة :
يتم فيها ملاحظة السلوك أثناء حدوثه .
يجب استخدام الملاحظة المباشرة مع السلوكيات التي لا تترك أثرا .
طرق قياس السلوك
طرق الملاحظة المباشرة :
تسجيل تكرار حدوث السلوك
تسجيل مدة حدوث السلوك
تسجيل الفواصل الزمنية المتساوية
تسجيل العينات الزمنية اللحظية
طرق قياس السلوك
تسجيل تكرار حدوث السلوك :
خطواته :
يحدد المعالج الفترة الزمنية التي تتم فيها الملاحظة .
يسجل السلوك فور حدوثه .
طرق قياس السلوك
مزايا تسجيل تكرار السلوك :
يفيد إذا كان الهدف زيادة عدد مرات حدوث السلوك المرغوب فيه أو تقليل عدد مرات حدوث السلوك غير المرغوب فيه .
عيوب تسجيل تكرار السلوك :
لا يجدي في الحالات التي يستمر فيها السلوك مدة طويلة .
لا يعطي معلومات عن مدة السلوك وشدته
طرق قياس السلوك
تسجيل مدة حدوث السلوك :
يتم فيها تسجيل مدة حدوث السلوك بالنسبة للمدة الكلية للملاحظة .
مدة السلوك
نسبة الحدوث = ــــــــــــــــــــ × 100
مدة الملاحظة
طرق قياس السلوك
متيى يستخدم تسجيل مدة تعديل السلوك :
عندما تكون مدة السلوك طويلة أو قصيرة بشكل يجعل السلوك غير مقبول .
عند كثرة عدد مرات تكرار السلوك في مدة الملاحظة .
عندة تغير مدة حدوث السلوك من وقت لآخر .
طرق قياس السلوك
تسجيل الفواصل الزمنية :
يتم فيها تقسيم فترة الملاحظة إلى فترات زمنية قصيرة .
تحديد التفرات الزمنية القصيرة يتم بناء على :
عدد مرات تكرار السلوك
مدة حدوث السلوك
قدرة الباحث على تسجيل السلوك
عيوب هذه الطريقة :
لا تجدي عند كثرة عدد مرات تكرار السلوك ،لأن الباحث لا يسجل سوى أول مرة يحدث فيها السلوك في الفاصل الزمني الواحد .
طرق قياس السلوك
تسجيل العينات الزمنية اللحظية :
فيها يتم تقسيم مدة الملاحظة إلى فواصل ،لكن الملاحظ لا يلاحظ السلوك باستمرار ولكن يسجل حدوثه أو عدم حدوثه في نهاية كل فترة .
عيوب هذه الطريقة :
لا تجدي إذا كان معدل تكرار السلوك قليلا ومدته قصيرة .
تفقد المعلومات إذا كانت الفواصل طويلة وتكرار السلوك عاليا .
نسبة اتفاق الملاحظين
للـتاكد من ثبات المعلومات المجموعة يقوم باحثان بملاحظة نفس السلوك في الفترة الزمنية نفسها .
ليس شرطا أن يتم حساب الثبات لكل جلسة من جلسات الملاحظة ،ولكن يكفي حسابه مرة أو مرتين كل مرحلة من مراحل العلاج .
ثبات المعلومات لا يعني صدقها .
طرق حساب نسبة الاتفاق بين الملاحظين :
عند تسجيل تكرار السلوك ومدة السلوك :
العدد الأصفر
نسبة الاتفاق = ـــــــــــــــــــــــ × 100
العدد الأكبر
عند تسجيل الفواصل والعينات الزمنية :
عدد المرات التي اتفقوا فيها
نسبة الاتفاق = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100
عدد مرات الاتفاق + عدد مرات الاختلاف
مصادر الخطأ في الملاحظة المباشرة
1-رد الفعل
أ-درجة تقبل السلوك
ب-خصائص الشخص الملاحظ
ج-خصائص الشخص الملاحظ
د-درجة وضوح الملاحظة
2-النزعة لتغيير التعريفات الأصلية
3-درجة تعقيد الملاحظة
4-توقعات الشخص الملاحظ .
الرسوم البيانية
6
5
4
3
2
1
0
الأسبوع 1 2 3 4 5 6 7
انتهت المحاضرة