التعزيز – جزء 2
العلاج السلوكي (نفس 477)
د.سمية النجاشي
أهداف المحاضرة
التعريف بطريقة اختيار المعززات
التعريف بالعوامل المؤثرة في التعزيز
التعريف بجداول التعزيز
اختيار المعززات
ما يكون معززا لشخص قد لا يكون معززا لشخص آخر ،وما يكون معززا لشخص في موقف ما قد لا يكون معززا له في مواقف أخرى .
هناك أربع طرق لمعرف المعزز المناسب :
1-سؤال الشخص عما يحبه
2-ملاحظة الشخص
3-عرض عدة معززات محتملة على الشخص
4-مقابلة الشخص
1-سؤال الشخص عما يحبه
يتم سؤال الشخص بشكل مباشر عما يحب .
يمكن تقديم الأسئلة شفهيا أو كتابيا .
طور بعض الباحثين استبانات تساعد على التعرف على المعززات المحببة لشخص معين .
يمكن سؤال الأشخاص القريبين من الشخص المعالج فهذا يشجعهم على المشاركة في البرنامج العلاجي .
2-ملاحظة الشخص
نلاحظ ما يحصل للفرد بعد قيامه بالسلوك المرغوب فيه . فالأمور التي تحدث بعد السلوك المرغوب فيه عادة تكون معززة له .
نلاحظ النشاطات التي يقوم بها الفرد لمدة طويلة وبشكل متكرر . ويمكن استخدام النشاطات كمعزز .
3-عرض بعض المعززات المحتملة
في هذه الطريقة تعرض الشخص لعدد من المعززات وترى فيما إذا كانت هذه المعززات تقوي السلوك المرغوب فيه .
هذه الطريقة تعتمد على التعريف الوظيفي للسلوك ،فالمعزز يكون معزز إذا قوى السلوك المرغوب .
4-مقابلة الشخص
تتم مقابلة الشخص والمقربين منه وسؤالهم عن الأشياء التي يحتاجها المعالج والأشخاص والأماكن والأنشطة التي يحب القيام بها .
العوامل المؤثرة في فعالية التعزيز
فورية التعزيز
ثبات التعزيز
كمية التعزيز
مستوى الحرمان والإشباع
درجة صعوبة السلوك
التنويع
التحليل الوظيفي
الجدة
1-فورية التعزيز
التعزيز يعطي أثرا عندما يكون بعد السلوك مباشرة .
عند عدم القدرة على إعطاء التعزيز مباشرة تعطى معززات وسيطية (المعززات الرمزية أو الثناء ).
2-ثبات التعزيز
في مرحلة اكتساب السلوك يجب أن يكون التعزيز متصلا .
في مرحلة الحفاظ على السلوك يكون العزيز مقطعا .
3-كمية المعزز
القاعدة العامة أنه كلما زادت كمية المعزز كلما زاد أثره .
في حال كانت كمية المعزز كبيرة جدا في وقت قصير حصل الإشباع وفقد المعزز أثره .
4-مستوى الحرمان والإشباع
كلما كانت مدة الحرمان من المعزز طويلة كلما كان استخدامه أقوى أثرا .
5-صعوبة السلوك
زيادة تعقيد السلوك المرغوب تتطلب زيادة المعزز .
6-التنويع
ااستخدام نوع واحد فقط من التعزيز يفقد التعزيز قيمته .
على سبيل المثال : الثناء للطفل يكون بعبارات وحركات مختلفة كل مرة .
7- التحليل الوظيفي
لكل فرد خبراته الخاصة وظروف معينة يعيش فيها وهذه تؤثر على فعالية المعزز .
8-الجدة
المعززات الجديدة عادة ما تكتسب القدرة على التعزيز ، لذلك ينصح محاولة استخدام معزز جيد قدر الإمكان .
كيف تتم زيادة فعالية التعزيز ؟
عرف السلوك المراد تعزيزه إجرائيا .
كافئ السلوك بعد حدوثه مباشرة .
كافئ التعزيز بتواصل في البداية ثم اعمل على إخفائه ترديجيا
لا تستخدم نفس المعزز بتواصل ،بل استخدم أنواعا مختلفة .
قدر الإمكان استخدم المعززات غير المألوفة للفرد
وضح للفرد الظروف التي ستعززه فيها ،باستخدام معززات تمييرية له .
استخدم المعززات التي تناسب الفرد وخبراته .
استخدم كمية التعزيز المناسب وذلك يعتمد على :
مستوى حرمان الفرد من التعزيز
نوع المعزز
الجهد الذي سيقوم به الفرد لتأدية السلوك المستهدف .
جداول التعزيز
جداول التعزيز :
هي القواعد التي تحكم العلاقات بين السلوك اوالمعززات .
التعزيز المتواصل
يعطى الفرد فيه المعزز بعد كل سلوك مرغوب يقوم به .
التعزيز المتواصل يزيد من سرعة اكتساب السلوك المرغوب.
التعزيز المتواصل
قيود على استخدام التعزيز المتواصل :
التعزيز المتواصل يؤدي للإشباع مما يفقد المعزز قيمته التعزيزية .
هو إجراء غير عملي يجعل عملية التعزيز متعبة ومكلفة أيضا .
التوقف عن تعزيز السلوك بعد التعزيز المتواصل يؤدي إلى انطفاء السلوك بسرعة
التعزيز المتواصل يجعل المحافظة على استمرارية السلوك بعد توقف التعزيز أمرا صعبا ،لأن التعزيز في الحياة اليومية يكون عادة غير متواصل .
العزيز المتقطع
لا يتوقف المعالج عن التعزيز المتواصل فجأة بل ينتقل من التعزيز المتواصل إلى التعزيز المتقطع .
أشكال التعزيز المتقطع
جداول التعزيز البسيطة
أيها أفضل المعززات الثابتة أم المتقطعة ؟
المعززات الثابتة أفضل لأنها لا تجعل الفرد يمر بمرحلة الخمود وهي ألا يقدم الاستجابة المرغوبة بعد حصوله على المعزز مباشرة لأنه تعلم أن التعزيز لن يحصل ثانية إلا بعد عدد ثابت من الاستجابات أو بعد زمن ثابت .
تشكيل السلوك
أهداف المحاضرة
التعرف على أسلوب التسكيل
التعرف على أسلوب التسلسل
التعرف على أسلوب النمذجة
التشكيل
تعريف التشكيل :
هو الإجراء الذي يعمل على التعزيز الإيجابي المنظم للاستجابات التي تقترب شيئا فشيئا من السلوك النهائي بهدف إحداث السلوك الغير موجود .
التعزيز يكون تفاضليا بمعنى أن الاستجابة التي تعزز هي التي تكون قد اقتربت أكثر من السلوك المستهدف .
يستخدم التشكيل عند تعليم الأطفال مهارات العناية بالذات .
زيادة فاعلية التعزيز خطوات
تعريف السلوك المستهدف
تعريف السلوك المدخلي
اختيار المعززات المناسبة
تعزيز السلوك المدخلي حتى يضبح عالي التكرار
الانتقال من مستوى إلى آخر بشكل تدريجي
1-تعريف السلوك المستهدف
يجب تحديد السلوك النهائي حتى يقوم المعالج بعملية التقارب التدريجي (تعزيز السلوكيات التي تقترب من السلوك المستهدف).
2-تعريف السلوك المدخلي
يجب أن يكون السلوك المدخلي :
متكررا
شبيها أو قريبا من السلوك المستهدف
قد يحتا المعالج لتدخل إذا لم يكن السلوك المدخلي يحدث بشكل تلقائي .
3-اختيار المعززات المناسبة
إن عملية التشكيل تحتاج دافعية كبيرة ولذلك لا بد من وجود معززات مناسبة
4-تعزيز السلوك المدخلي حتى يصبح متكررا
السلوك المدخلي يزداد تكرار ويزداد اقتراب من السلوك النهائي عند تعزيزه .
5-الانتقال بشكل تدريجي من مستوى لآخر
عندما يقرر المعالج ألا يعزز الاستجابة إلى عندما تقترب أكثر من السلوك النهائي فإن عليه أن يراعي أن المفحوص تمكن من تكرار الاستجابة السابقة .
في حال شعر المعالج أن المفحوص لم يعد قادرا على تغيير استجابته يجب أن يعود لمستوى أقل .
التسلسل Chaining
تعريف التسلسل
السلوك يتكون عادة من عدة استجابات صغيرة .
في العلاج السلوكي :
تسمى الاستجابات بالحلقات .
يسمى السلوك الناشئ عن مجموعة استجابات بـ «السلسلة السلوكية»
تعريف التسلسل :
الإجراء الذي يهدف إلى مساعةد الفرد على تأدية سلسلة سلوكية معينة بتعزيزه عند أداء حلقات السلسلة بشكل متتال.
مثال على السلسلة السلوكية
تعريف السلسلة
هي مجموعة من الحلقات بحيث تكون كل حلقة مثيرا تمييزيا للاستجابة التلي تليها ومعززا شرطيا للاستجابة التي تسبقها ،وتماسك السلسلة يكون بناء على المعزز النهائي للسلوك.
الفرق بين التشكيل والتسلسل
تحليل المهارات
يستند التسلسل إلى أسلوب تحليل المهارات ،والذي يتكون من :
1-تحديد الخطوات اللازمة للوصول إلى السلوك المستهدف .
2-تحديد مستوى الأداء الحالي .
يتم تحليل المهارات في التسلسل من خلال تجزئة المهمة المطلوبة من الفرد إلى حلقات صغيرة وترتيبها حسب موقعها في السلسلة ثم تعليم الفرد الاستجابة الأولى فالثانية إلى أن يقوم بالاستجابة كاملة .
*ماذا يحدث إذا لم يستطع الفرد أداء حلقة ما ؟
التسلسل
يركز التسلسل على السلوك ،وليس على قدرة الفرد الداخلية .
يركز على السلوكيات التي يمكن ملاحظتها بشكل مباشر.
يفيد التسلسل مع ضعاف العقول .
النمذجة Modeling
النمذجة
تسمى التعلم الاجتماعي ،والتعلم بالملاحظة ،والتقليد،والتعلم المتبادل .
قد تكون النمذجة :
تلقائية
مقصودة
**النمذجة أمر حتمي لدى الإنسان .
مثال لدراسة استخدمت النمذجة
دراسة كلاسيكية لـ «ماري جونز»:
تم تخليص طفل في الثالث من عمره من خوفه من الأرانب عن طريق النمذجة .
النمذجة
ألبرت باندورا هو صاحب نظرية التعلم الاجتماعي ،ومن آرائه
الإنسان يستطيع تعلم الكثير من الاستجابات عن طريق النمذجة مثل:
السلوكيات المعقدة
الانفعالات
السلوك التجنبي
الاستمرار في السلوك وضبطه
النمذجة
تؤدي النمذجة إلى :
تعلم استجابات جديدة لم تكن موجودة عند الفرد .
زيادة أو نقص استجابات موجودة أساسا لدى الفرد.
*اكتساب الفرد لسلوك ما عن طريق النمذجة لا يعني أنه سيقوم بتأديته ،فتأدية الفرد للسلوك تعتمد على نتائج هذا السلوك لدى النموذج .
النمذجة
هناك 3 أنواع من النمذجة:
النمذجة الحية Live Modeling
النمذجة المصورة Filmed Modeling
النمذجة المشاركة Participant Modeling
النمذجة
النمذجة
العوامل المؤثرة في النمذجة :
انتباه الملاحظ للنموذج .
دافعية الملاحظ لتقليد النموذج
قدرة الملاحظ الجسمية على تقليد سلوك النموذج
قدرة الملاحظ على الاستمرار في تأدية السلوك بعد اكتسابه من النموذج .
النمذجة
ما الذي يمكن عمله إذا لم ينتبه الملاحظ للنموذج ؟
يتم تلقين النموذج إما لفظيا «انتبه لما أفعل» أو جسديا .
يتم استخدام نماذج جذابة .وإيضاحات مختلفة .
ما الذي يزيد دافعية الشخص لتقليد سلوك النموذج؟
نتائج السلوك التي حصل عليها النموذج
الشبه بينه وبين النموذج في العمر والمكان والجنس ...
النمذجة
صعوبد السلوك وتعقيده قد تعوق نجاح النمذجة ،وفي هذه الحالة تستخدم طرق أخرى مثل التشكيل والتسلسل والتعززيز ...
فاعلية النمذجة تزيد إذا استخدمت مع أساليب علاجية أخرى.
الاقتصاد الرمزي
الاقتصاد الرمزي
مجموعة من الأساليب تستخدم المعززات الرمزية للوصول إلى الأهداف المنشودة .
خطوات عمل برنامج الاقتصاد الرمزي :
تحديد السلوك المستهدف وتعريفه
قياس السلوك المستهدف
اختيار المعززات الداعمة
اختيار المعززات الرمزية
توضيح القواعد التي سيتم اتباعها
تحديد أسلوب وموعد الصرف
دراسات على الاقتصاد الرمزي
مثال :
دراسة أزرن وأيلون في تطبيق الاقتصاد الرمزي في مستشفى الأمراض النفسية .
الباحثنان استخدما المعززات النشاطية .
دراسات على الاقتصاد الرمزي
استخدم فيليبس وفيكس أسلوب مكان التحصيل . وهو نوع من أنواع الاقتصاد الرمزي .
دراسة أوليري التي استخدمت أسلوب الاقتصاد الرمزي في الصف الدراسي لتعديل سلوك الأطفال في المدارس .
المرحلة الأولى الخط القاعدي : لوحظ سلوك الأطفال دون تدخل .
المرحلة الثانية التعديل الرمزي : بدأ استخدام أسلوب الاقتصاد الرمزي .
دراسات على الاقتصاد الرمزي
لعبة السلوك الجيد لباريش وزملائه والتي تقسم الأطفال لفريقين .
دراسة جونسون وزملاؤه التي استخدمت لعبة السلوك الجيد .
صايغ عمر استخدم لعبة السلوك الجيد .
دراسات على الاقتصاد الرمزي
مراحل العلاج ببرنامج الاقتصاد الرمزي:
مرحلة الخط القاعدي الأولي : تمت فيها الملاحظة فقط .
مرحلة العلاج الأولي :استخدام لعبة السلوك .
مرحلة الخط القاعدي الثانية : توقف مؤقت عن الاقتصاد الرمزي.
امرجلة العلاج الثانية .
دراسات على الاقتصاد الرمزي
دراسة روبنسون لمساعدة الأطفال لتعلم الكلمات بطريقة الاقتصاد الرمزي .
دراسات على الاقتصاد الرمزي
إيجابيات برنامج الاقتصاد الرمزي:
إمكانية تقديم المعززات الرمزية مباشرة .
إمكانية حفظ المعززات لاستبدالها بمعززات داعمة .
مساعدة المعلم على الانتباه لاستجابات محددة .
القدرة على إعطاء معززات كثيرة.
تنويع المعززات الداعمة .
يشارك الطالب في صياغة الأهداف .
يعمل المعزز الرمزي كمعزز حقيقي لنجاح الفرد .
زيادة دافعية المتعالج .
دراسات على الاقتصاد الرمزي
سلبيات برنامج الاقتصاد الرمزي:
قد يستمر الفرد في طلب المعززات الرمزية والداعمة .
الموازنة للمعززات الرمزية يستغرق وقتا طويلا .
قد يولد الكثير من الشجار والجدل .
الشجار بين الاطفال
قد تسرق المعززات الرمزية .
تمت المحاضرة
العلاج السلوكي (نفس 477)
د.سمية النجاشي
أهداف المحاضرة
التعريف بطريقة اختيار المعززات
التعريف بالعوامل المؤثرة في التعزيز
التعريف بجداول التعزيز
اختيار المعززات
ما يكون معززا لشخص قد لا يكون معززا لشخص آخر ،وما يكون معززا لشخص في موقف ما قد لا يكون معززا له في مواقف أخرى .
هناك أربع طرق لمعرف المعزز المناسب :
1-سؤال الشخص عما يحبه
2-ملاحظة الشخص
3-عرض عدة معززات محتملة على الشخص
4-مقابلة الشخص
1-سؤال الشخص عما يحبه
يتم سؤال الشخص بشكل مباشر عما يحب .
يمكن تقديم الأسئلة شفهيا أو كتابيا .
طور بعض الباحثين استبانات تساعد على التعرف على المعززات المحببة لشخص معين .
يمكن سؤال الأشخاص القريبين من الشخص المعالج فهذا يشجعهم على المشاركة في البرنامج العلاجي .
2-ملاحظة الشخص
نلاحظ ما يحصل للفرد بعد قيامه بالسلوك المرغوب فيه . فالأمور التي تحدث بعد السلوك المرغوب فيه عادة تكون معززة له .
نلاحظ النشاطات التي يقوم بها الفرد لمدة طويلة وبشكل متكرر . ويمكن استخدام النشاطات كمعزز .
3-عرض بعض المعززات المحتملة
في هذه الطريقة تعرض الشخص لعدد من المعززات وترى فيما إذا كانت هذه المعززات تقوي السلوك المرغوب فيه .
هذه الطريقة تعتمد على التعريف الوظيفي للسلوك ،فالمعزز يكون معزز إذا قوى السلوك المرغوب .
4-مقابلة الشخص
تتم مقابلة الشخص والمقربين منه وسؤالهم عن الأشياء التي يحتاجها المعالج والأشخاص والأماكن والأنشطة التي يحب القيام بها .
العوامل المؤثرة في فعالية التعزيز
فورية التعزيز
ثبات التعزيز
كمية التعزيز
مستوى الحرمان والإشباع
درجة صعوبة السلوك
التنويع
التحليل الوظيفي
الجدة
1-فورية التعزيز
التعزيز يعطي أثرا عندما يكون بعد السلوك مباشرة .
عند عدم القدرة على إعطاء التعزيز مباشرة تعطى معززات وسيطية (المعززات الرمزية أو الثناء ).
2-ثبات التعزيز
في مرحلة اكتساب السلوك يجب أن يكون التعزيز متصلا .
في مرحلة الحفاظ على السلوك يكون العزيز مقطعا .
3-كمية المعزز
القاعدة العامة أنه كلما زادت كمية المعزز كلما زاد أثره .
في حال كانت كمية المعزز كبيرة جدا في وقت قصير حصل الإشباع وفقد المعزز أثره .
4-مستوى الحرمان والإشباع
كلما كانت مدة الحرمان من المعزز طويلة كلما كان استخدامه أقوى أثرا .
5-صعوبة السلوك
زيادة تعقيد السلوك المرغوب تتطلب زيادة المعزز .
6-التنويع
ااستخدام نوع واحد فقط من التعزيز يفقد التعزيز قيمته .
على سبيل المثال : الثناء للطفل يكون بعبارات وحركات مختلفة كل مرة .
7- التحليل الوظيفي
لكل فرد خبراته الخاصة وظروف معينة يعيش فيها وهذه تؤثر على فعالية المعزز .
8-الجدة
المعززات الجديدة عادة ما تكتسب القدرة على التعزيز ، لذلك ينصح محاولة استخدام معزز جيد قدر الإمكان .
كيف تتم زيادة فعالية التعزيز ؟
عرف السلوك المراد تعزيزه إجرائيا .
كافئ السلوك بعد حدوثه مباشرة .
كافئ التعزيز بتواصل في البداية ثم اعمل على إخفائه ترديجيا
لا تستخدم نفس المعزز بتواصل ،بل استخدم أنواعا مختلفة .
قدر الإمكان استخدم المعززات غير المألوفة للفرد
وضح للفرد الظروف التي ستعززه فيها ،باستخدام معززات تمييرية له .
استخدم المعززات التي تناسب الفرد وخبراته .
استخدم كمية التعزيز المناسب وذلك يعتمد على :
مستوى حرمان الفرد من التعزيز
نوع المعزز
الجهد الذي سيقوم به الفرد لتأدية السلوك المستهدف .
جداول التعزيز
جداول التعزيز :
هي القواعد التي تحكم العلاقات بين السلوك اوالمعززات .
التعزيز المتواصل
يعطى الفرد فيه المعزز بعد كل سلوك مرغوب يقوم به .
التعزيز المتواصل يزيد من سرعة اكتساب السلوك المرغوب.
التعزيز المتواصل
قيود على استخدام التعزيز المتواصل :
التعزيز المتواصل يؤدي للإشباع مما يفقد المعزز قيمته التعزيزية .
هو إجراء غير عملي يجعل عملية التعزيز متعبة ومكلفة أيضا .
التوقف عن تعزيز السلوك بعد التعزيز المتواصل يؤدي إلى انطفاء السلوك بسرعة
التعزيز المتواصل يجعل المحافظة على استمرارية السلوك بعد توقف التعزيز أمرا صعبا ،لأن التعزيز في الحياة اليومية يكون عادة غير متواصل .
العزيز المتقطع
لا يتوقف المعالج عن التعزيز المتواصل فجأة بل ينتقل من التعزيز المتواصل إلى التعزيز المتقطع .
أشكال التعزيز المتقطع
جداول التعزيز البسيطة
أيها أفضل المعززات الثابتة أم المتقطعة ؟
المعززات الثابتة أفضل لأنها لا تجعل الفرد يمر بمرحلة الخمود وهي ألا يقدم الاستجابة المرغوبة بعد حصوله على المعزز مباشرة لأنه تعلم أن التعزيز لن يحصل ثانية إلا بعد عدد ثابت من الاستجابات أو بعد زمن ثابت .
تشكيل السلوك
أهداف المحاضرة
التعرف على أسلوب التسكيل
التعرف على أسلوب التسلسل
التعرف على أسلوب النمذجة
التشكيل
تعريف التشكيل :
هو الإجراء الذي يعمل على التعزيز الإيجابي المنظم للاستجابات التي تقترب شيئا فشيئا من السلوك النهائي بهدف إحداث السلوك الغير موجود .
التعزيز يكون تفاضليا بمعنى أن الاستجابة التي تعزز هي التي تكون قد اقتربت أكثر من السلوك المستهدف .
يستخدم التشكيل عند تعليم الأطفال مهارات العناية بالذات .
زيادة فاعلية التعزيز خطوات
تعريف السلوك المستهدف
تعريف السلوك المدخلي
اختيار المعززات المناسبة
تعزيز السلوك المدخلي حتى يضبح عالي التكرار
الانتقال من مستوى إلى آخر بشكل تدريجي
1-تعريف السلوك المستهدف
يجب تحديد السلوك النهائي حتى يقوم المعالج بعملية التقارب التدريجي (تعزيز السلوكيات التي تقترب من السلوك المستهدف).
2-تعريف السلوك المدخلي
يجب أن يكون السلوك المدخلي :
متكررا
شبيها أو قريبا من السلوك المستهدف
قد يحتا المعالج لتدخل إذا لم يكن السلوك المدخلي يحدث بشكل تلقائي .
3-اختيار المعززات المناسبة
إن عملية التشكيل تحتاج دافعية كبيرة ولذلك لا بد من وجود معززات مناسبة
4-تعزيز السلوك المدخلي حتى يصبح متكررا
السلوك المدخلي يزداد تكرار ويزداد اقتراب من السلوك النهائي عند تعزيزه .
5-الانتقال بشكل تدريجي من مستوى لآخر
عندما يقرر المعالج ألا يعزز الاستجابة إلى عندما تقترب أكثر من السلوك النهائي فإن عليه أن يراعي أن المفحوص تمكن من تكرار الاستجابة السابقة .
في حال شعر المعالج أن المفحوص لم يعد قادرا على تغيير استجابته يجب أن يعود لمستوى أقل .
التسلسل Chaining
تعريف التسلسل
السلوك يتكون عادة من عدة استجابات صغيرة .
في العلاج السلوكي :
تسمى الاستجابات بالحلقات .
يسمى السلوك الناشئ عن مجموعة استجابات بـ «السلسلة السلوكية»
تعريف التسلسل :
الإجراء الذي يهدف إلى مساعةد الفرد على تأدية سلسلة سلوكية معينة بتعزيزه عند أداء حلقات السلسلة بشكل متتال.
مثال على السلسلة السلوكية
تعريف السلسلة
هي مجموعة من الحلقات بحيث تكون كل حلقة مثيرا تمييزيا للاستجابة التلي تليها ومعززا شرطيا للاستجابة التي تسبقها ،وتماسك السلسلة يكون بناء على المعزز النهائي للسلوك.
الفرق بين التشكيل والتسلسل
تحليل المهارات
يستند التسلسل إلى أسلوب تحليل المهارات ،والذي يتكون من :
1-تحديد الخطوات اللازمة للوصول إلى السلوك المستهدف .
2-تحديد مستوى الأداء الحالي .
يتم تحليل المهارات في التسلسل من خلال تجزئة المهمة المطلوبة من الفرد إلى حلقات صغيرة وترتيبها حسب موقعها في السلسلة ثم تعليم الفرد الاستجابة الأولى فالثانية إلى أن يقوم بالاستجابة كاملة .
*ماذا يحدث إذا لم يستطع الفرد أداء حلقة ما ؟
التسلسل
يركز التسلسل على السلوك ،وليس على قدرة الفرد الداخلية .
يركز على السلوكيات التي يمكن ملاحظتها بشكل مباشر.
يفيد التسلسل مع ضعاف العقول .
النمذجة Modeling
النمذجة
تسمى التعلم الاجتماعي ،والتعلم بالملاحظة ،والتقليد،والتعلم المتبادل .
قد تكون النمذجة :
تلقائية
مقصودة
**النمذجة أمر حتمي لدى الإنسان .
مثال لدراسة استخدمت النمذجة
دراسة كلاسيكية لـ «ماري جونز»:
تم تخليص طفل في الثالث من عمره من خوفه من الأرانب عن طريق النمذجة .
النمذجة
ألبرت باندورا هو صاحب نظرية التعلم الاجتماعي ،ومن آرائه
الإنسان يستطيع تعلم الكثير من الاستجابات عن طريق النمذجة مثل:
السلوكيات المعقدة
الانفعالات
السلوك التجنبي
الاستمرار في السلوك وضبطه
النمذجة
تؤدي النمذجة إلى :
تعلم استجابات جديدة لم تكن موجودة عند الفرد .
زيادة أو نقص استجابات موجودة أساسا لدى الفرد.
*اكتساب الفرد لسلوك ما عن طريق النمذجة لا يعني أنه سيقوم بتأديته ،فتأدية الفرد للسلوك تعتمد على نتائج هذا السلوك لدى النموذج .
النمذجة
هناك 3 أنواع من النمذجة:
النمذجة الحية Live Modeling
النمذجة المصورة Filmed Modeling
النمذجة المشاركة Participant Modeling
النمذجة
النمذجة
العوامل المؤثرة في النمذجة :
انتباه الملاحظ للنموذج .
دافعية الملاحظ لتقليد النموذج
قدرة الملاحظ الجسمية على تقليد سلوك النموذج
قدرة الملاحظ على الاستمرار في تأدية السلوك بعد اكتسابه من النموذج .
النمذجة
ما الذي يمكن عمله إذا لم ينتبه الملاحظ للنموذج ؟
يتم تلقين النموذج إما لفظيا «انتبه لما أفعل» أو جسديا .
يتم استخدام نماذج جذابة .وإيضاحات مختلفة .
ما الذي يزيد دافعية الشخص لتقليد سلوك النموذج؟
نتائج السلوك التي حصل عليها النموذج
الشبه بينه وبين النموذج في العمر والمكان والجنس ...
النمذجة
صعوبد السلوك وتعقيده قد تعوق نجاح النمذجة ،وفي هذه الحالة تستخدم طرق أخرى مثل التشكيل والتسلسل والتعززيز ...
فاعلية النمذجة تزيد إذا استخدمت مع أساليب علاجية أخرى.
الاقتصاد الرمزي
الاقتصاد الرمزي
مجموعة من الأساليب تستخدم المعززات الرمزية للوصول إلى الأهداف المنشودة .
خطوات عمل برنامج الاقتصاد الرمزي :
تحديد السلوك المستهدف وتعريفه
قياس السلوك المستهدف
اختيار المعززات الداعمة
اختيار المعززات الرمزية
توضيح القواعد التي سيتم اتباعها
تحديد أسلوب وموعد الصرف
دراسات على الاقتصاد الرمزي
مثال :
دراسة أزرن وأيلون في تطبيق الاقتصاد الرمزي في مستشفى الأمراض النفسية .
الباحثنان استخدما المعززات النشاطية .
دراسات على الاقتصاد الرمزي
استخدم فيليبس وفيكس أسلوب مكان التحصيل . وهو نوع من أنواع الاقتصاد الرمزي .
دراسة أوليري التي استخدمت أسلوب الاقتصاد الرمزي في الصف الدراسي لتعديل سلوك الأطفال في المدارس .
المرحلة الأولى الخط القاعدي : لوحظ سلوك الأطفال دون تدخل .
المرحلة الثانية التعديل الرمزي : بدأ استخدام أسلوب الاقتصاد الرمزي .
دراسات على الاقتصاد الرمزي
لعبة السلوك الجيد لباريش وزملائه والتي تقسم الأطفال لفريقين .
دراسة جونسون وزملاؤه التي استخدمت لعبة السلوك الجيد .
صايغ عمر استخدم لعبة السلوك الجيد .
دراسات على الاقتصاد الرمزي
مراحل العلاج ببرنامج الاقتصاد الرمزي:
مرحلة الخط القاعدي الأولي : تمت فيها الملاحظة فقط .
مرحلة العلاج الأولي :استخدام لعبة السلوك .
مرحلة الخط القاعدي الثانية : توقف مؤقت عن الاقتصاد الرمزي.
امرجلة العلاج الثانية .
دراسات على الاقتصاد الرمزي
دراسة روبنسون لمساعدة الأطفال لتعلم الكلمات بطريقة الاقتصاد الرمزي .
دراسات على الاقتصاد الرمزي
إيجابيات برنامج الاقتصاد الرمزي:
إمكانية تقديم المعززات الرمزية مباشرة .
إمكانية حفظ المعززات لاستبدالها بمعززات داعمة .
مساعدة المعلم على الانتباه لاستجابات محددة .
القدرة على إعطاء معززات كثيرة.
تنويع المعززات الداعمة .
يشارك الطالب في صياغة الأهداف .
يعمل المعزز الرمزي كمعزز حقيقي لنجاح الفرد .
زيادة دافعية المتعالج .
دراسات على الاقتصاد الرمزي
سلبيات برنامج الاقتصاد الرمزي:
قد يستمر الفرد في طلب المعززات الرمزية والداعمة .
الموازنة للمعززات الرمزية يستغرق وقتا طويلا .
قد يولد الكثير من الشجار والجدل .
الشجار بين الاطفال
قد تسرق المعززات الرمزية .
تمت المحاضرة