علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionمشكلة اختيار المهنة Emptyمشكلة اختيار المهنة

more_horiz



مشكلة اختيار المهنة
مقدمة
تأخذ مشكلة اختيار المهنة صورة الأحلام الجميلة فى مراحل العمر السابقة التي ترتبط بالخيال أكثر من ارتباطها بالواقع عندما يتخيل الطفل نفس ضابطا أو طبيبا أو مدرسا أو نحو ذلك. وينزل هذا الخيال ارض الواقع بعد الخامسة عشرة والسادسة عشرة، عندما يواجه الشاب مستقبل حياته ماذا يريد أن يكون؟ وأسئلة أخرى كثيرة
مقدمة
قد يختار المراهق مهنة ويغيرها بعد مدة ثم يلتحق بأخرى ثم يتركها ويغيرها بأخرى وغير ذلك ، وهذا لانه لا يفكر فى هذا الامر عادة تفكيرا واقعيا موضوعيا ولا يضع خطة سابقة بماذا ان يريد؟ فضلا عن المساعدة الضئيلة التي يتلقاها من الأسرة أو المدرسة بطبيعة المهن وغير ذلك.
العوامل المؤثرة فى اختيار المهنة
يمكن تقسيم هذه العوامل إلى مجموعتين هما :-
1- العوامل الذاتية 2- العوامل البيئية.
أولا: العوامل الذاتية:
اى العوامل التي ترجع إلى ذات الفرد نفسه، كالدوافع والإمكانيات والتطلعات وغير ذلك نذكر منها :-
العوامل المؤثرة فى اختيار المهنة
1- دوافع الفرد:
وهى تتنوع مابين الرغبة فى الحصول على اكبر قدر من المنفعة المادية لقاء العمل ، او المظهر الاجتماعى للمهنة كمهنة الضابط او الطبيب، وهذه دوافع واضحة المصدر يستطيع التحكم فيها ، اما الدوافع التى لا يمكن مواجهتها وفى نفس الوقت ذات تاثير على سلوكياته هى الدوافع اللاشعورية ، كالطفل الذى يلاقى معاملة سيئة من مدرسته ، عندما يكبر يكون مدرسا لينتقم لنفسه من التلاميذ الصغار ، او دافع الرغبة فى اثبات الذات ،يبحث عن التفوق ويشتغل فى مهن كالطب مثلا ،فلابد من اشباع الدافع سواء كان شعوريا او غير شعوريا بطريقة مناسبة.

العوامل المؤثرة فى اختيار المهنة
2- الاستعدادات والصفات الشخصية والمهارات الخاصة :
قد تكون مشكلة الشاب عند اختيار مهنته هي عدم توافر الصفات والخصائص المناسبة لها فيه . كالصفات البدنية أو الاستعدادات العقلية أو المهارات الخاصة ، او الصفات والسمات الشخصية، وما يزيد الامر صعوبة هو ايضا الشاب ذو المواهب المتعددة والحساسية الزائدة لديه تجاه مهنته فى المستقبل لان تفكيره واسلوب حياته يكون مختلف ورغم ذلك الا انه اقدر على التحكم فى الموقف واقدر على التوافق من الشخص الذى تنقصه القدرة والاستعداد.
وعلى كل فالكل في هذه المرحلة يحتاج إلى نوع من التوجيه المهني حتى يوفق إلى مهنة مناسبة له.
العوامل المؤثرة فى اختيار المهنة
3- الميول المهنية :
تكاد تكون فى بعض الاحيان هى العامل الوحيد الذى يهتم به الفرد فى اختيار مهنته، وذلك يظهر بوضوح فى قضاء اوقات كثيرة فى انجاز ما نميل اليه بعكس الاعمال او المهن التى لا نميل اليها،بل ااثبت نتائج الدراست وجود علاقة بين الميل والقدرة وان الميل هو انعكاس للقدرة او الاستعداد الطبيعى عند الفرد بالنسبة لمهنة معينة .

العوامل المؤثرة فى اختيار المهنة
ثانياً: العوامل البيئية :
وهى مجموعة العوامل التى ترجع الى الظروف الخارجية المحيطة بالفرد وواقعه الذى يعيش فيه كتأثير الوالدين والتعليم والظروف الاقتصادية ، والتى تلعب دورا أساسياً فى اختيار الشاب لمهنته.ومنها :
العوامل المؤثرة فى اختيار المهنة

4- تأثير الأبوين :
وهو عامل اساسى ويظهر فى توجيههم نحو مهنه فى المستقبل أو نوع التعليم وغير ذلك . قد يكون هذا التدخل ذات فائدة فى حال التوجيه صحيحا ،وقد يكون ضارا اذا كان ضد رغبة الابن او الابنة او غير متفق مع استعداده وامكانياته والامثلة والنماذج فى الواقع وحياتنا العملية كثيرة . ويكون الصراع بين تحقيق أماله وطموحاته وبين أن يسير ما يرغب الأبوين السير فيه .

العوامل المؤثرة فى اختيار المهنة
5- الظروف الاقتصادية :
قد يعمل المراهق فى سن مبكرة بسبب ظروف اسرته وبالتالى هو خارج عن نطاق الاختيار المهنى لان همه الاول هو الالتحاق بعمل يدر عليه دخل يعيشون هو واسرته منه ولكن قد يختلف الوضع بعد ان يستقر ويميل الى تحسين وضعه بالتحاقه بوظيفة اخرى ونتيجة لانه قد يكون لم يكمل تعليمه ففى هذه الحالة يكون الامر صعبا ويتنقل من مهنة لاخرى الى ان يتقر فى مهنة تناسبه الى حد ما او ياخذ طريقا اخر وهو ان يبدأ تعلمه من جديد والامثلة ايضا كثيرة على ذلك .

العوامل المؤثرة فى اختيار المهنة

6- تأثير المجتمع :
ويظهر ذلك فى نظرة المجتمع للمهن كتقدير مهنة الطبيب والمهندس كمهن ممتازة مثلا و ومهن اخرى بانها غير ذلك ،لكن فى واقع الامر نجد ان مجاميع الطلاب ومكاتب التنسيق معيارا محددا للمهن .

العوامل المؤثرة فى اختيار المهنة

7- تأثير التعليم :
لا يستطيع الشاب الحصول على بعض المهن الا بعد المرور بمراحل تعليمية معينة .فالشاب الحاصل على درجة تعليمية مرتفعة يكون لدية الفرصة اكبر فى الاختيار المهنى بعكس الشاب الذى يختصر طيقه ويحصل على تعليم متوسط او الفتاة التى لم تكمل تعليمها.وهم بعد ذلك يحسنون من وضعهم التعليمى فيلتحقون بمدارس الثانوى او يعيدون المتحان مرات ومرات حتى يحسنون اوضاعهم فى اطار العمل الذين يعملون فيه.

الوضع الخاص بالفتاة
يوجد بعض الاعتبارات التى تخص الفتاة منها :
1- المشكلة التى تخص مدى تمكنها من التوفيق بين حياتها الزوجية ( حياة البيت والزوج والاولاد) وحياة العمل .
2- معالجة هذه النقطة تختلف بين الفتى والفتاة فهما مختلطتان لدى الفتاه بعكس الفتى الذي هو فى مجتمعنا هو المسؤل عن الناحية الاقتصادية وعن إقامة البيت وعن كل المتطلبات الخاصة به . وهذا ما يجعل الفتاه تختار بين أن تعمل أو لا تعمل أما الفتى فهو يحدد فقط نوع المهنة التى يختارها .
3- نظرة الآباء والأزواج إلى عمل الفتاة وكذلك تعليمهن.وعلى الرغم من تغير هذه النظرة فى السنوات الخيرة إلا أن دخل الفتاه مازال خاصا بها . كذلك نظرة الفتاة إلى العمل والتي تختلف عن نظرة الآباء والأزواج والتي يرين أن الحياة المثلى لها هى أن تجمع بين حياة زوجية موفقة وبين العمل
الوضع الخاص بالفتاة
4- ليس القصد من العمل لدى الفتاة الإنفاق على البيت ولكن أن تشعر بأنها عضو فعال فى المجتمع .
5- أن التوفيق بين الحياة الزوجية والعمل لدى المرأة أمر يجب أن يتفهمه الزوج أيضا ولابد أن يتفهم حقيقة وضعها وطبيعة عملها وما تعانيه وغير ذلك .
6- أن كون المرأة ربة بيت مسئولة لا يقل أهمية عن كونها طبيبة أو مهندسة أو مدرسة أو غير ذلك طالما أنها تؤدى هذه الوظيفة على خير وجه وتربى لنا أولادنا تربية سليمة .وعلينا ان نهتم بتعليم الفتاه فى كل ما يتصل بهذا الجانب



مشكلة وقت الفراغ
مقدمة
يعد وقت الفراغ والاستفادة منه بطريقة سليمة ومخطط لها علاج للمشكلات السابقة سواء للمشكلات الجنسية أو مشكلة اختيار المهنة.
وفى وقت الفراغ نعمل على إشباع رغباتنا وهواياتنا على الرغم من انه قد يعوقها بعض المعوقات فى الحياة ، وفيه يتم التنفيس عن الرغبات المكبوتة مما يخفف على الفرد بعض العبء عن النفوس المشحونة بالانفعالات والصراعات نتيجة هذه الرغبات .
كما انه يعمل على اكتساب طاقات جديدة للعمل ويعود الفرد بعدها إلى حياته العادية نفس أكثر هدوءاً وأكثر طمأنينة وأكثر إقبالا على العمل وعلى الحياة.

مقدمة
ما هو وقت الفراغ؟
هو الوقت الذي يقضيه الفرد فى نشاط مقيد يتمكن أثناءه من تحقيق بعض ما يرغب فيه ويميل إليه.
أما وقت الراحة الذى يتخلل فترات العمل فهو ليس وقت فراغ لأنه من وقت العمل ،كذلك الفسحة أما إذا كانت المؤسسة مزودة بأماكن لقضاء هذه الأوقات فيها وخطط الفرد لها وكيفية الاستفادة منها سيكون ذلك محسوبا كأنه وقت فراغ لدى الفرد.


العوامل المؤثرة فى شغل أوقات الفراغ
العوامل المؤثرة فى شغل أوقات الفراغ:
تتحكم عوامل كثيرة فى شغل أوقات الفراغ منه:
1- البيت : خاصة الأبوان اللذان يؤثران تأثيرا كبيراً فى اتجاهات ابنهما وميوله .كالأسرة التي تحب الاطلاع ، أو الرحلات الطويلة

العوامل المؤثرة فى شغل أوقات الفراغ
2- اختيارنا لما يشغل وقت فراغنا يجب أن يتفق ويناسب استعداداتنا وإمكانياتنا وميولنا الخاصة .
3- يجب نحن أن ندرس بيننا وبين أنفسنا هذه الأمور ونحاول أن نختار نوع النشاط الذى نحبه، ألا نتسرع ونخضع لتأثيرات الغير ونقلدهم . وذلك باختلاف ميولنا وكيفية شغلها فى أوقات الفراغ سواء بمفرده أو مع الغير . ن

العوامل المؤثرة فى شغل أوقات الفراغ

4- الظروف الاقتصادية والاجتماعية بدورها ، يجب أن تؤخذ فى الاعتبار ونحن نخطط لشغل أوقات فراغنا.
فالتخطيط السليم هو الذى لا يبدد من الوقت أكثر ما ينبغي ، والذي نحصل منه على اكبر فائدة ممكنة، أو نحصل منه على فائدة تعادل الجهد والنفقات التي تبذل لتحقيقه ، والذي يضمن لنا مصدرا للراحة والمتعة أطول وقت ممكن .
مجالات شغل أوقات الفراغ
- اغلب المراهقين يقضون أوقات فراغهم خارج المنزل مع مجموعة زملائهم .
رغبة المراهقين هذه في الخروج ومرافقة أصدقائهم الذين من نفس سنهم إحدى خصائص فترة المراهقة التي تتميز بالرغبة في الاستقلال وتكوين العلاقات الخاصة والاشتراك في أوجه النشاط الاجتماعي التي يشاركهم فيه الزملاء ممن هم في مثل سنهم ولهم نفس الميول والاهتمامات .
يلجا الشباب إلى الخروج من المنزل والبحث عن جماعة من نفس سنهم ، هي التي تجعل الكبار يفضلون قضاء أوقات فراغهم مع من هم في مثل سنهم وجود الميول المشتركة والشعور بالمشكلات الواحدة .
مجالات شغل أوقات الفراغ
الأماكن التي يقضى فيها الشباب أوقات فراغهم هي
1- المقهى
2- المشي في الشارع
3- الوقوف على نواصي الشوارع وفى الميادين
4- السينما
5- مبارات
6- الانترنت

مجالات شغل أوقات الفراغ
يجب أن نوفر للمراهقين فرصة الترفيه السليم ومجالات لشغل وقت الفراغ لا تخضع لإشراف الكبار المباشر ، بل تسمح للمراهقين بقدر من الحرية التي يفضلونها مثل الأندية الرياضية والثقافية والجمعيات الفنية والأدبية .
لكن ما هي أنواع النشاط التي يمكن أن تمارسها الشباب من خلال هذه المجالات ، وخلال أوقات فراغهم بصفة عامة .
مجالات شغل أوقات الفراغ
1- القراءة
هي أكثر أنواع النشاط استخداما من الشباب . يقبل عليها الجميع لسهولة الطريق إليها ، ولان كل واحد يجد ما يحبه ويميل إليه .

2- النشاط الابداعى
من الشباب من يتميز في ناحية أو أخرى من نواحي النشاط الابداعى
الموهبة في النواحي العلمية
مجالات شغل أوقات الفراغ
3- النشاط الرياضي
النشاط الرياضي هو احد المجالات الرئيسية التي يتجه إليها الشباب في أوقات فراغهم كمتنفس طبيعي لطاقتهم وحيوتهم التي تشبع عن هذا الطريق .
أنواع النشاط الرياضي كثيرة ومعروفة ، يمكن أن يختار من بينها ما يميل الفرد إليه وما يتفق مع استعداد وإمكانياته .

4- النشاط الترفيهي
يرتبط وقت الفراغ في أذهان الشباب بالترفيه والتلويح عن النفس

المراجع
محمد عودة الريماوى (2003) . علم النفس النمو ( الطفولة والمراهقة ) . عمان : دار المسيرة .
إبراهيم وجيه محمود ( 1981) . المراهقة خصائصها ومشكلاتها .القاهرة : دار المعارف

descriptionمشكلة اختيار المهنة Emptyرد: مشكلة اختيار المهنة

more_horiz


التحميل

mshklt_lmrhq.pptx - 101 KB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد