علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالاضطرابات النفسية والسلوكية لدى الأطفال اللاجئين   أ. د.غسّان يعقوب د.عارفة كنعان Emptyالاضطرابات النفسية والسلوكية لدى الأطفال اللاجئين أ. د.غسّان يعقوب د.عارفة كنعان

more_horiz
الاضطرابات النفسية والسلوكية لدى الأطفال اللاجئين   أ. د.غسّان يعقوب د.عارفة كنعان 37942d10


الاضطرابات النفسية والسلوكية
لدى الأطفال اللاجئين
أ. د.غسّان يعقوب د.عارفة كنعان
جامعة القدّيس يوسف اختصاصيّة في الإرشاد التربوي والنفسي


هل الأطفال اللاجئون الذين يعيشون في المخيّمات يتعرّضون أكثر من سواهم للاضطرابات النفسية والسلوكيّة؟ ما درجة هذه الاضطرابات؟ وكيف تنعكس على سلوكهم الاجتماعيّ وتحصيلهم الدراسيّ؟ تحاول الدراسة الحاليّة أن تجيب عن هذه التساؤلات من خلال البحث الميداني الذي شمل 360 طفلاً من مدارس الأنروا في المرحلة الابتدائيّة فضلاً عن سبعين معلمًا ومعلمة. بحسب علمنا، قليلة هي الأبحاث التي تناولت الأوضاع النفسيّة والاضطرابات السلوكيّة لدى الأطفال الفلسطينيين في مخيّمات لبنان. فنحن نعلم جيّدًا أن البيئة التي يعيش فيها الطفل بكل متغيراتها الديمغرافيّة والتربويّة والاجتماعيّة تؤثّر بقوة في مسارات نموّه الانفعاليّ والمعرفيّ. فالبيئات المصغّرة (Microsystems) بما فيها الأسرة والرفاق والحيّ والمدرسة تترك آثارًا عميقة في شخصيةّ الطفل وسلوكه. وإذا توافرت في هذه البيئات سبُل الرعاية والمساندة والعلاقة الطيبّة، تكون احتمالات النموّ السوّي كبيرة لدى الطفل وفي مختلف النواحي

فهرست المحتويات
تقديم.................................................................................................................................. 11
المقدمة................................................................................................................................ 13
الإشكالية............................................................................................................................ 17
الفرضيات.......................................................................................................................... 22
المنهجية............................................................................................................................. 23
حدود البحث...................................................................................................................... 23
القسم النظري....................................................................................................................... 25
الفصل الأول: خصائص النموّ ونظرياته.................................................................................... 31
تمهيد.................................................................................................................................... 31
أولاً- تعريف النموّ................................................................................................................ 32
ثانياً- المرونيّة وعوامل الحماية والمخاطرة............................................................................... 36
1 روّاد المرونيّة...................................................................................................................... 37
2 نماذج المرونيّة.................................................................................................................. 42
3 المخارج السعيدة عند الأطفال- الأبطال............................................................................. 43
ثالثاً - بعض نماذج النموّ ونظرياته........................................................................................... 45
1 ا لأنموذجا لبيوإيكولوجي....................................................................................................... 45
2 النموّ عند سيجموند فرويد.............................................................................................. 50
3 النموّ عند إيركسون.......................................................................................................... 54
8
4 النموّ الأخلاقي عند كولبرج.............................................................................................. 64
خاتمة................................................................................................................................... 69
الفصل الثاني: الاضطرابات النفسية والسلوكيّة عند الأطفال...................................................... 71
تمهيد.................................................................................................................................... 73
مفهوم الاضطراب النفسي والسلوكي عند الأطفال....................................................................... 73
أسباب الاضطرابات النفسية والسلوكيّة.................................................................................... 75
أنوع الاضطرابات................................................................................................................... 77
أولاً- السلوك المرتبط بعدم الأمان........................................................................................... 77
قلق الانفصال..................................................................................................................... 77
الخجل............................................................................................................................... 81
الاكتئاب............................................................................................................................. 84
تدنّي تقدير الذات............................................................................................................... 87
ثانيًا- المشكلات العلائقيّة........................................................................................................ 90
العزلة الاجتماعيّة أو الانطواء............................................................................................... 90
العدوانيّة........................................................................................................................... 91
الغضب.............................................................................................................................. 92
ثالثًا- السلوكيات غير الناضجة................................................................................................ 95
نقص الانتباه....................................................................................................................... 95
رابعًا- السلوكيات المضادة للمجتمع....................................................................................... 98
السرقة............................................................................................................................... 98
خاتمة.................................................................................................................................. 101
القسم الميداني.................................................................................................................... 103
تمهيد عام............................................................................................................................ 105
9
أولاً- مجتمع الدراسة والعيّنة............................................................................................... 105
ثانياً - أدوات الدّراسة.......................................................................................................... 118
للاضطرابات النفسيّة والسلوكيّة.......................................... 125 Beck الفصل الأول: نتائج إختبار
تمهيد.................................................................................................................................. 127
أولاً- تقدير الذات................................................................................................................ 127
-1 مستوى تقدير الذات لدى الأطفال الفلسطينيين................................................................ 128
-2 مستوى تقدير الذات وعلاقته بالعوامل الديمغرافيّة........................................................... 132
ثانيًا- القلق......................................................................................................................... 137
-1 مستوى القلق لدى الأطفال الفلسطينيين.......................................................................... 138
-2 مستوى القلق وعلاقته بالعوامل الديمغرافيّة..................................................................... 141
ثالثاً- الإكتئاب..................................................................................................................... 144
-1 مستوى الإكتئاب لدى الأطفال الفلسطينيين..................................................................... 145
-2 مستوى الإكتئاب وعلاقته بالعوامل الديمغرافيّة................................................................. 149
رابعاً- الغضب..................................................................................................................... 152
-1 مستوى الغضب لدى الأطفال الفلسطينيين....................................................................... 153
-2 مستوى الغضب وعلاقته بالعوامل الديمغرافيّة............................................................ 155
خامسًا- اضطراب السلوك.................................................................................................... 156
-1 مستوى اضطراب السلوك لدى الأطفال الفلسطينيين......................................................... 157
-2 مستوى اضطراب السلوك لدى أطفال المخيمات والأطفال اللبنانيين.................................... 158
خاتمة.................................................................................................................................. 159
الفصل الثاني: تفسير النّتائج ومناقشتها................................................................................. 163
تمهيد................................................................................................................................... 165
1 مناقشة الفرضيّة الأوّلى: هناك علاقة بين الاضطرابات النفسية والسلوكيّة لدى الأطفال الفلسطينيّين
تُعزى إلى ظروفهم الحياتيّة.................................................................................................. 165
10
2 مناقشة الفرضيّة الثّانية: هناك فروق دالّة في درجة الاضطرابات النفسيّة والسّلوكيّة لدى الأطفال
الفلسطينيّين داخل المخيّمات وخارجها................................................................................. 167
3 مناقشة الفرضيّة الثّالثة: هناك فروق دالّة في درجة الاضطرابات النفسيّة والسّلوكيّة بين الذّكور والإ
ناث................................................................................................................................... 173
4 مناقشة الفرضيّة الرّابعة: هناك علاقة بين اضطرابات الأطفال النفسية والسلوكية تُعزى إلى
ظروفهم العائليّة.................................................................................................................. 176
5 مناقشة الفرضيّة الخامسة: هناك علاقة بين المستوى العلميّ للآباء وأوضاع أبنائهم النفسيّة
والسلوكية.......................................................................................................... 183
6 مناقشة الفرضيّة السّادسة: هناك علاقة بين مهن الآباء وأوضاع أبنائهم النفيسة
والسلوكية............................................................................................................................ 185
7 مناقشة الفرضيّة السّابعة: توجد علاقة دالّة بين المستوى التّعليميّ للأمّ
وأوضاع أبنائها النفسية والسلوكية....................................................................................... 186
8 مناقشة الفرضيّة الثّامنة: هناك علاقة بين الوضع الاقتصادي للتلامذة واضطراباتهم
النفسية والسلوكية.................................................................................................... 191
9 مناقشة الفرضيّة التاسعة: هناك علاقة بين التّحصيل وسلوكيات التلامذة
وانفعالاتهم........................................................................................................................ 192
10 مناقشة الفرضيّة العاشرة: هناك فروق دالّة بين التّلامذة الفلسطينيّين
الذين يعيشون خارج المخيّمات والتّلامذة اللبنانيّين الذين يعيشون
في المنطقة الجغرافيّة نفسها، في ما يتعلّق بسلوكيّاتهم وتحصيلهم الدّراسيّ...... 194
خاتمة................................................................................................................................. 200
الخاتمة................................................................................................................................ 203
11
تقديم
هل الأطفال اللاجئون الذين يعيشون في المخيّمات يتعرّضون أكثر من سواهم للاضطرابات
النفسية والسلوكيّة؟ ما درجة هذه الاضطرابات؟ وكيف تنعكس على سلوكهم الاجتماعيّ وتحصيلهم
الدراسيّ؟
تحاول الدراسة الحاليّة أن تجيب عن هذه التساؤلات من خلال البحث الميداني الذي
شمل 360 طفلاً من مدارس الأنروا في المرحلة الابتدائيّة فضلاً عن سبعين معلمًا ومعلمة.
بحسب علمنا، قليلة هي الأبحاث التي تناولت الأوضاع النفسيّة والاضطرابات السلوكيّة
لدى الأطفال الفلسطينيين في مخيّمات لبنان. فنحن نعلم جيّدًا أن البيئة التي يعيش فيها الطفل
بكل متغيراتها الديمغرافيّة والتربويّة والاجتماعيّة تؤثّر بقوة في مسارات نموّه الانفعاليّ والمعرفيّ.
بما فيها الأسرة والرفاق والحيّ والمدرسة تترك آثارًا عميقة (Microsystems) فالبيئات المصغّرة
في شخصيّة الطفل وسلوكه. وإذا توافرت في هذه البيئات سُبل الرعاية والمساندة والعلاقة الطيّبة،
تكون احتمالات النموّ السّوي كبيرة لدى الطفل وفي مختلف النواحي.
وبما أن الطفل اللاجىء يعيش ظروفًا صعبة للغاية في المخيّمات (السكن السّيء، الأحياء
المكتظّة، كثرة الإنجاب، البطالة، الأهل الأميّون، العنف المنزلي، النزاعات المسلحّة من وقت لآخر...)
فإن ركائز الصحة النفسيّة تكون لديه ضعيفة وتنذر بأخطار جسيمة على سلوكه ومستقبله.
12
في الواقع، ليس من السهل التعامل بنجاح مع الظروف الحاليّة في المخيّمات. هناك على
9 أطفال وهم ينامون في غرفة واحدة - سبيل المثال 66 % من العائلات الفلسطينية تضمّ ما بين 5
أو اثنتين.
نحن لا نستطيع أن نقترح الحلول السحريّة، لآن دورنا ليس تقديم التوصيات بل الإضاءة
العلميّة على حجم المشكلة والعوامل المرتبطة بها. ولكن ليس من الصعب علينا أن نحصّن الأطفال
ضد الأزمات والاضطرابات، وأن ندرّبهم على قوة الاحتمال (المرونيّة) والتعامل مع الضغوط حتى
يستعيدوا ثقتهم بأنفسهم ويكتشفوا أصواتهم الداخلية أي الكنوز والمواهب الدفينة التي منحها
الله لكل طفل.
فالمشكلة التي نعالجها في هذا البحث تستدعي منّا إجراء البحوث الإضافيّة لفهم واقع
الأطفال أكثر، ثم وضع الخطط والبرامج التأهيليّة والعلاجيّة وتطبيقها في المدارس وفي مختلف مراحل
التعليم العام. لذا، يجب أن ننظّم أفكارنا لفهم هذا الواقع وكيفية تحسينه، وإلا غامرنا في أن لا
نفهم مطلقًا ظروف الأطفال المأسويّة وكيف يمكن الوثوب فوقها لترميم جراحهم النفسيّة، حتى
ينتقلوا من أرض اليأس والاضطراب إلى قمم المرونيّة والإنجاز وأسطورة الأطفال – الأبطال.
بقلم د. غسّان يعقوب






descriptionالاضطرابات النفسية والسلوكية لدى الأطفال اللاجئين   أ. د.غسّان يعقوب د.عارفة كنعان Emptyرد: الاضطرابات النفسية والسلوكية لدى الأطفال اللاجئين أ. د.غسّان يعقوب د.عارفة كنعان

more_horiz
الاضطرابات النفسية والسلوكية لدى الأطفال اللاجئين   أ. د.غسّان يعقوب د.عارفة كنعان Pages_10


خاتمة
قمنا في هذا الفصل بمناقشة نتائج البحث وقد تحقّقنا من صحة الفرضيّات.
وتبيّن لنا أن سوء الأوضاع الاقتصاديّة والعائليّة والنفسيّة والاجتماعيّة تؤثر سلبًا في الأطفال
الفلسطينيين. لم نكن نتوقّع أن حوالى نصف التلامذة داخل المخيّمات لديهم تحصيل متدنِّ
مقابل 20 % للتلامذة خارج المخيّمات.
بالنسبة لتقدير الذات، لا تبدو النتائج أفضل. إذ وجدنا 57 % من الذكور داخل
المخيّمات مقابل 25 % خارجها يعانون إنخفاضًا في تقدير الذات. وقد تكون الحالة شبيهة
لدى الإناث. إذ هناك 46 % منهن داخل المخيّمات مقابل 27 % خارجها لديهن تقدير ذات
متدنٍّ.
وإذا انتقلنا إلى اضطراب السلوك والغضب، فإن النتائج داخل المخيّمات تدعو إلى
التشاؤم. 73 % من الذكور لديهم اضطراب في السلوك مقابل 44 % للذكور خارج المخيّمات.
وما يزيد من خطورة هذا الاضطراب هو ارتفاع نسبة الغضب التي تصل إلى 66 % لدى
الذكور داخل المخيّمات مقابل 40 % للذكور خارجها. هذا الغضب هو قوة دافعة لاضطراب
السلوك وتنفيذ الفعل. غير أن إضطراب السلوك نجده أيضًا عند التلامذة اللبنانيّين المقيمين
في جوار المخيّمات حيث تصل النسبة إلى 60 % لدى الذكور بدرجة مرتفعة ومرتفعة جدًا.
وبشأن مظاهر اضطراب السلوك عند التلامذة الفلسطينيّين، تبيّن أن 50 % منهم
يمارسون الكذب والغش أو يتلفظون بألفاظ نابيّة ويقومون بالاعتداء على رفاقهم ولا
يحترمون الأنظمة. وهناك حوالى 20 % منهم يتمردّون على المعلمين والإدارة
في ما يتعلّق بالاكتئاب، وجدنا أن حوالى نصف التلامذة الذكور داخل المخيّمات
يعانون الاكتئاب مقابل 31 % خارجها. أما بالنسبة إلى الإناث، فهناك 59 % منهن داخل
المخيّمات يعانين الاكتئاب مقابل 36 % خارجها.
يبقى القلق الذي شمل معظم التلامذة أكانوا داخل المخيّمات أو خارجها. إذ تبلغ
نسبة الذكور 58 % داخل المخيّمات مقابل 56 % خارجها. أما عند الإناث، فكانت النسبة 80
% داخل المخيّمات مقابل 71 % خارجها. ومن الطبيعي أن تكون نسبة القلق مرتفعة أكثر عند
الفتيات بسبب تراكم الضغوط العائليّة والاجتماعيّة عليهن.
يبدو أن وضع الأطفال الفلسطينيّين خارج المخيّمات أفضل بكثير مما هم عليه
داخل المخيّمات التي تشكّل بيئة غير سليمة لأنها تعرقل مسيرة النموّ الإنفعالي والإجتماعي
والأخلاقي للأطفال.
وعلى الرغم من النتائج الصادمة التي قدّمها هذا البحث، فقد فوجئنا أيضًا
بنتائج التلامذة اللبنانيّين في المدرسة الرسمية الذين يعيشون بجوار المخيّمات. أكثر من
50 % من الأطفال اللبنانيّين يعانون القلق والاكتئاب وهم يتشابهون من حيث النسب
مع الأطفال الفلسطينيّين. وفي ما يتعلق باضطراب السلوك، فقد تبيّن أن نسبة التلامذة
اللبنانيّين( 60 %) تفوق نسبة الأطفال الفلسطينيّين الذين يعيشون في المنطقة الجغرافيّة
نفسها.
تبيّن أيضًا أن 50 % من الأطفال اللبنانيّين، مثل أترابهم الفلسطينيّين، يتعرضون
للضرب والشتم بألفاظ قاسيَة من جانب آبائهم. علاوةً على ذلك، كشفت نتائج الدراسة
أن 50 % من الأطفال اللبنانيّين والفلسطينيّين يتعرضون للعقاب الجسدي واللفظي من
جانب المعلمين.
باختصار، إن النظم الإيكولوجيّة التي يعيش فيها أطفال المخيمّات وكذلك الأطفال
اللبنانيّون بجوار المخيّمات (الأسرة، المدرسة، الحيّ، المخيّم إلخ) لا تتوافر فيها المناخات
الإيجابيّة لتسهيل عمليات النموّ والتنشئة الاجتماعيّة لأولئك الأطفال.
الخاتمة
أم حنون وطفل ذكي ومعلّم مخلص
يستطيعون أن يغيروا العالم.
غسان يعقوب
إنّ نجاح أيّ بحث تربويّ يرتبط بقدرته على التوصّل إلى نتائج علميّة تضيء على
ملابسات المشكلة القائمة وتطرح حولها بعض القضايا التي تستوجب البحث والتفكير.
إنّ الهدف من هذا البحث هو تحديد حجم الاضطرابات النفسية والسّلوكيّة
التي يعاني منها التّلامذة اللاجئون في لبنان، ونسبة انتشارها، ومدى تأثيرها في صحتّهم
النّفسيّة وتحصيلهم الدّراسيّ، في ظل الظروف الاجتماعيّة والاقتصاديّة السّيّئة التي يعيشونها
في المخيّمات.
تتضمّن الخاتمة النقاط الآتية:
أوّلاً: الإضاءة على نتائج البحث.
ثانيًا: المضامين التّربويّة.
ثالثًا: الجديد الذي جاء به هذا البحث.
رابعًا : الحاجات الملحّة
خامسًا: محاور البحث المستقبليّة
أوّلاً: الإضاءة على نتائج البحث
إنّ أكثر من نصف الأطفال الفلسطينيّين في مدارس الأنروا في لبنان يعانون
اضطرابات سلوكيّة وانفعاليّة تؤثّر سلبًا في حياتهم وتحصيلهم الدّراسيّ.
المخصّص Beck لقد تمكّنا من قياس هذه الاضطرابات بواسطة مقياس بيك
للأطفال والمراهقين ( تقدير الذّات، القلق، الاكتئاب، الغضب، وإضطراب السّلوك) فضلاً
عن بعض الاستمارات المخصّصة للتلامذة والمعلمين.
أظهرت النتائج أنّ نسبة مرتفعة من التّلامذة لديهم تقدير متدنٍّ لذواتهم، وهم
يعانون القلق والاكتئاب والغضب وإضطراب السلوك.
وتبيّن بشكل واضح أنّ هناك تباينًا كبيرًا في درجة الاضطرابات لدى التّلامذة
داخل المخيّمات وخارجها. فالأطفال داخل المخيّمات هم الأكثر عرضة للاضطرابات النفسية
والسلوكية.
أثبتت الدّراسة أيضًا أنّ الإناث هنّ أكثر عرضة للقلق والاكتئاب من الذكور، بينما
الذكور هم أكثر عرضة للغضب وانحراف السّلوك والعنف والعدوانيّة. كما أنّ الاضطرابات
الانفعاليّة والسّلوكيّة مرتفعة لدى الذكور والإناث داخل المخيّمات وتنذر بأخطار كبيرة.
ثانيًا: المضامين التّربويّة والسّيكولوجيّة
توصلنا في هذا البحث إلى رصد الاضطرابات الانفعاليّة والسّلوكيّة التي يعاني منها
الأطفال الفلسطينيّون في مدارس الأنروا في لبنان، وهي اضطرابات متنوّعة وخطرة تهدّد
مسارات النموّ عند الأطفال وقد تحرفها عن خطّها السّويّ. وبمعنى آخر، نحن نتوقّع
تفاقم الاضطرابات المذكورة في المستقبل إذا لم يتم إتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية بأقرب
وقت ممكن. وهذا الخطر يشمل بالدرجة الأولى أطفال المخيّمات.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد