الاضطرابات النفسية والسلوكية
لدى الأطفال اللاجئين
أ. د.غسّان يعقوب د.عارفة كنعان
جامعة القدّيس يوسف اختصاصيّة في الإرشاد التربوي والنفسي
هل الأطفال اللاجئون الذين يعيشون في المخيّمات يتعرّضون أكثر من سواهم للاضطرابات النفسية والسلوكيّة؟ ما درجة هذه الاضطرابات؟ وكيف تنعكس على سلوكهم الاجتماعيّ وتحصيلهم الدراسيّ؟ تحاول الدراسة الحاليّة أن تجيب عن هذه التساؤلات من خلال البحث الميداني الذي شمل 360 طفلاً من مدارس الأنروا في المرحلة الابتدائيّة فضلاً عن سبعين معلمًا ومعلمة. بحسب علمنا، قليلة هي الأبحاث التي تناولت الأوضاع النفسيّة والاضطرابات السلوكيّة لدى الأطفال الفلسطينيين في مخيّمات لبنان. فنحن نعلم جيّدًا أن البيئة التي يعيش فيها الطفل بكل متغيراتها الديمغرافيّة والتربويّة والاجتماعيّة تؤثّر بقوة في مسارات نموّه الانفعاليّ والمعرفيّ. فالبيئات المصغّرة (Microsystems) بما فيها الأسرة والرفاق والحيّ والمدرسة تترك آثارًا عميقة في شخصيةّ الطفل وسلوكه. وإذا توافرت في هذه البيئات سبُل الرعاية والمساندة والعلاقة الطيبّة، تكون احتمالات النموّ السوّي كبيرة لدى الطفل وفي مختلف النواحي
فهرست المحتويات
تقديم.................................................................................................................................. 11
المقدمة................................................................................................................................ 13
الإشكالية............................................................................................................................ 17
الفرضيات.......................................................................................................................... 22
المنهجية............................................................................................................................. 23
حدود البحث...................................................................................................................... 23
القسم النظري....................................................................................................................... 25
الفصل الأول: خصائص النموّ ونظرياته.................................................................................... 31
تمهيد.................................................................................................................................... 31
أولاً- تعريف النموّ................................................................................................................ 32
ثانياً- المرونيّة وعوامل الحماية والمخاطرة............................................................................... 36
1 روّاد المرونيّة...................................................................................................................... 37
2 نماذج المرونيّة.................................................................................................................. 42
3 المخارج السعيدة عند الأطفال- الأبطال............................................................................. 43
ثالثاً - بعض نماذج النموّ ونظرياته........................................................................................... 45
1 ا لأنموذجا لبيوإيكولوجي....................................................................................................... 45
2 النموّ عند سيجموند فرويد.............................................................................................. 50
3 النموّ عند إيركسون.......................................................................................................... 54
8
4 النموّ الأخلاقي عند كولبرج.............................................................................................. 64
خاتمة................................................................................................................................... 69
الفصل الثاني: الاضطرابات النفسية والسلوكيّة عند الأطفال...................................................... 71
تمهيد.................................................................................................................................... 73
مفهوم الاضطراب النفسي والسلوكي عند الأطفال....................................................................... 73
أسباب الاضطرابات النفسية والسلوكيّة.................................................................................... 75
أنوع الاضطرابات................................................................................................................... 77
أولاً- السلوك المرتبط بعدم الأمان........................................................................................... 77
قلق الانفصال..................................................................................................................... 77
الخجل............................................................................................................................... 81
الاكتئاب............................................................................................................................. 84
تدنّي تقدير الذات............................................................................................................... 87
ثانيًا- المشكلات العلائقيّة........................................................................................................ 90
العزلة الاجتماعيّة أو الانطواء............................................................................................... 90
العدوانيّة........................................................................................................................... 91
الغضب.............................................................................................................................. 92
ثالثًا- السلوكيات غير الناضجة................................................................................................ 95
نقص الانتباه....................................................................................................................... 95
رابعًا- السلوكيات المضادة للمجتمع....................................................................................... 98
السرقة............................................................................................................................... 98
خاتمة.................................................................................................................................. 101
القسم الميداني.................................................................................................................... 103
تمهيد عام............................................................................................................................ 105
9
أولاً- مجتمع الدراسة والعيّنة............................................................................................... 105
ثانياً - أدوات الدّراسة.......................................................................................................... 118
للاضطرابات النفسيّة والسلوكيّة.......................................... 125 Beck الفصل الأول: نتائج إختبار
تمهيد.................................................................................................................................. 127
أولاً- تقدير الذات................................................................................................................ 127
-1 مستوى تقدير الذات لدى الأطفال الفلسطينيين................................................................ 128
-2 مستوى تقدير الذات وعلاقته بالعوامل الديمغرافيّة........................................................... 132
ثانيًا- القلق......................................................................................................................... 137
-1 مستوى القلق لدى الأطفال الفلسطينيين.......................................................................... 138
-2 مستوى القلق وعلاقته بالعوامل الديمغرافيّة..................................................................... 141
ثالثاً- الإكتئاب..................................................................................................................... 144
-1 مستوى الإكتئاب لدى الأطفال الفلسطينيين..................................................................... 145
-2 مستوى الإكتئاب وعلاقته بالعوامل الديمغرافيّة................................................................. 149
رابعاً- الغضب..................................................................................................................... 152
-1 مستوى الغضب لدى الأطفال الفلسطينيين....................................................................... 153
-2 مستوى الغضب وعلاقته بالعوامل الديمغرافيّة............................................................ 155
خامسًا- اضطراب السلوك.................................................................................................... 156
-1 مستوى اضطراب السلوك لدى الأطفال الفلسطينيين......................................................... 157
-2 مستوى اضطراب السلوك لدى أطفال المخيمات والأطفال اللبنانيين.................................... 158
خاتمة.................................................................................................................................. 159
الفصل الثاني: تفسير النّتائج ومناقشتها................................................................................. 163
تمهيد................................................................................................................................... 165
1 مناقشة الفرضيّة الأوّلى: هناك علاقة بين الاضطرابات النفسية والسلوكيّة لدى الأطفال الفلسطينيّين
تُعزى إلى ظروفهم الحياتيّة.................................................................................................. 165
10
2 مناقشة الفرضيّة الثّانية: هناك فروق دالّة في درجة الاضطرابات النفسيّة والسّلوكيّة لدى الأطفال
الفلسطينيّين داخل المخيّمات وخارجها................................................................................. 167
3 مناقشة الفرضيّة الثّالثة: هناك فروق دالّة في درجة الاضطرابات النفسيّة والسّلوكيّة بين الذّكور والإ
ناث................................................................................................................................... 173
4 مناقشة الفرضيّة الرّابعة: هناك علاقة بين اضطرابات الأطفال النفسية والسلوكية تُعزى إلى
ظروفهم العائليّة.................................................................................................................. 176
5 مناقشة الفرضيّة الخامسة: هناك علاقة بين المستوى العلميّ للآباء وأوضاع أبنائهم النفسيّة
والسلوكية.......................................................................................................... 183
6 مناقشة الفرضيّة السّادسة: هناك علاقة بين مهن الآباء وأوضاع أبنائهم النفيسة
والسلوكية............................................................................................................................ 185
7 مناقشة الفرضيّة السّابعة: توجد علاقة دالّة بين المستوى التّعليميّ للأمّ
وأوضاع أبنائها النفسية والسلوكية....................................................................................... 186
8 مناقشة الفرضيّة الثّامنة: هناك علاقة بين الوضع الاقتصادي للتلامذة واضطراباتهم
النفسية والسلوكية.................................................................................................... 191
9 مناقشة الفرضيّة التاسعة: هناك علاقة بين التّحصيل وسلوكيات التلامذة
وانفعالاتهم........................................................................................................................ 192
10 مناقشة الفرضيّة العاشرة: هناك فروق دالّة بين التّلامذة الفلسطينيّين
الذين يعيشون خارج المخيّمات والتّلامذة اللبنانيّين الذين يعيشون
في المنطقة الجغرافيّة نفسها، في ما يتعلّق بسلوكيّاتهم وتحصيلهم الدّراسيّ...... 194
خاتمة................................................................................................................................. 200
الخاتمة................................................................................................................................ 203
11
تقديم
هل الأطفال اللاجئون الذين يعيشون في المخيّمات يتعرّضون أكثر من سواهم للاضطرابات
النفسية والسلوكيّة؟ ما درجة هذه الاضطرابات؟ وكيف تنعكس على سلوكهم الاجتماعيّ وتحصيلهم
الدراسيّ؟
تحاول الدراسة الحاليّة أن تجيب عن هذه التساؤلات من خلال البحث الميداني الذي
شمل 360 طفلاً من مدارس الأنروا في المرحلة الابتدائيّة فضلاً عن سبعين معلمًا ومعلمة.
بحسب علمنا، قليلة هي الأبحاث التي تناولت الأوضاع النفسيّة والاضطرابات السلوكيّة
لدى الأطفال الفلسطينيين في مخيّمات لبنان. فنحن نعلم جيّدًا أن البيئة التي يعيش فيها الطفل
بكل متغيراتها الديمغرافيّة والتربويّة والاجتماعيّة تؤثّر بقوة في مسارات نموّه الانفعاليّ والمعرفيّ.
بما فيها الأسرة والرفاق والحيّ والمدرسة تترك آثارًا عميقة (Microsystems) فالبيئات المصغّرة
في شخصيّة الطفل وسلوكه. وإذا توافرت في هذه البيئات سُبل الرعاية والمساندة والعلاقة الطيّبة،
تكون احتمالات النموّ السّوي كبيرة لدى الطفل وفي مختلف النواحي.
وبما أن الطفل اللاجىء يعيش ظروفًا صعبة للغاية في المخيّمات (السكن السّيء، الأحياء
المكتظّة، كثرة الإنجاب، البطالة، الأهل الأميّون، العنف المنزلي، النزاعات المسلحّة من وقت لآخر...)
فإن ركائز الصحة النفسيّة تكون لديه ضعيفة وتنذر بأخطار جسيمة على سلوكه ومستقبله.
12
في الواقع، ليس من السهل التعامل بنجاح مع الظروف الحاليّة في المخيّمات. هناك على
9 أطفال وهم ينامون في غرفة واحدة - سبيل المثال 66 % من العائلات الفلسطينية تضمّ ما بين 5
أو اثنتين.
نحن لا نستطيع أن نقترح الحلول السحريّة، لآن دورنا ليس تقديم التوصيات بل الإضاءة
العلميّة على حجم المشكلة والعوامل المرتبطة بها. ولكن ليس من الصعب علينا أن نحصّن الأطفال
ضد الأزمات والاضطرابات، وأن ندرّبهم على قوة الاحتمال (المرونيّة) والتعامل مع الضغوط حتى
يستعيدوا ثقتهم بأنفسهم ويكتشفوا أصواتهم الداخلية أي الكنوز والمواهب الدفينة التي منحها
الله لكل طفل.
فالمشكلة التي نعالجها في هذا البحث تستدعي منّا إجراء البحوث الإضافيّة لفهم واقع
الأطفال أكثر، ثم وضع الخطط والبرامج التأهيليّة والعلاجيّة وتطبيقها في المدارس وفي مختلف مراحل
التعليم العام. لذا، يجب أن ننظّم أفكارنا لفهم هذا الواقع وكيفية تحسينه، وإلا غامرنا في أن لا
نفهم مطلقًا ظروف الأطفال المأسويّة وكيف يمكن الوثوب فوقها لترميم جراحهم النفسيّة، حتى
ينتقلوا من أرض اليأس والاضطراب إلى قمم المرونيّة والإنجاز وأسطورة الأطفال – الأبطال.
بقلم د. غسّان يعقوب