مهارات الاتصال
مهارات الاتصال
أهمية وفوائد الاتصال
يعد الاتصال أحد العمليات الأساسية ؛ فهو عملية تفاعلية تبادلية لإيصال رسالة ما عبر وسيلة محددة لتحقيق هدف معين ، لذا فإن الغالبية العظمى من المنظمات وقطاعات الأعمال تعتبر أن مهارات الاتصال من المهارات الأساسية والمهمة التي يجب أن يمتلكها جميع العاملين ويحرص الكثير من المنظمات علي تدريب العاملين علي مهارات الاتصال .
مهارات الاتصال
أهم عشر مهارات يحتاج إليها أصحاب الأعمال
مهارات الاتصال
الصدق / الأمانة
العمل ضمن فريق
بناء العلاقات
التحفيز والمبادرة
الالتزام بأخلاقيات العمل
التفكير التحليلي
المرونة والقدرة علي التأقلم
مهارة استخدام الحاسب الآلي
الالتزام بمهارات المنظمة
مهارات الاتصال
الاتصال والنجاح المهني
الكل منا يطمح إلي مستقبل مهني ناجح والاتصال يمثل احد المهارات الأساسية التي تحتاج إليها في غالبية المهن ، وهو أول المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل وقد تم تحديد المهارات التالية في الاتصال الفعال مع الآخرين وهي :
التحدث بشكل صحيح
الاستماع أو الإنصات الجيد
التفكير الناقد
القدرة علي التعامل مع الآخرين
الوعي والحساسية للاختلافات الثقافية والشخصية
القدرة علي اتخاذ القرار الصحيح بشكل مع الآخرين
إن إيصال رسالتك للآخرين يعتبر مطلباً للنمو والتطور
مهارات الاتصال
الاتصال والأخلاق
جميع الشعوب والمنظمات لديها معايير أخلاقية يجب الالتزام بها ، وهذه المعايير تتضمن ما هو صحيح ويجب القيام به، وما هو خاطئ ويجب عدم القيام به ، ومن أمثلة أشكال التواصل الغير أخلاقي في مختلف الثقافات هو الكذب وهذا ما يؤكده ديننا الحنيف ، فقد روي عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) أن رسول الله ( صلي الله علية وسلم ) قال ” أية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد خلف ، وإذا اؤتمن خان ”
إن المتحدثين الأكفاء يجب أن تتوفر فيهم المصداقية والإحساس بالمسئولية في كل أشكال تواصلهم مع الآخرين فأحرص أن تبني هذه الصورة الحسنة عن ذاتك من الآن .
مهارات الاتصال
الاتصال في المجتمع الالكتروني
إن العالم أصبح أصغر مما كان علية ، ذلك لان العديد من الأشخاص يسافر إلي دول مختلفة ، وان وسائل الاتصال الحديثة تنقل العالم إلي بيتك ، بحيث نستطيع أن نتابع الأحداث وقت حدوثها في أي مكان في العالم . وتوفر لك وسائل الاتصال الحديثة فرصة الاتصال المسموع والمرئي في كل لحظة وهذا يتطلب منك أن تكون شخصا مسئولا عن كل ما يصدر عنك وتتواصل فيه مع الآخرين .....
مهارات الاتصال
أنواع الاتصال
يمكن تصنيف الاتصال إلي عدة أنواع بناء على المشاركين في الاتصال.و الغرض من الاتصال والطابع الرسمي للاتصال لذا فهناك أربعة أنواع مختلفة من الاتصال هي :
الاتصال مع الذات
الاتصال مع الآخرين
الاتصال الجماهيري
الاتصال من خلال الوسائط
مهارات الاتصال
أخطاء شائعة عن الاتصال
الاعتقاد بأن الاتصال يحل جميع المشاكل
الاعتقاد بأن الكثرة تعني الجودة أي أن كثرة الاتصال هي الأفضل وهذا غير صحيح في كل الأحوال
الاعتقاد بأن الكلمات تدل علي المعني فعدم توضيح المعني يجعل الاتصال غامضاً
الاعتقاد بأن الاتصال عملية فطرية
الاعتقاد بأن الاتصال يمكن استرجاعه ولكن لا يستطيع المرء إلغاء أو سحب ما يقوله
مهارات الاتصال
مهارات الاتصال
أهمية وفوائد الاتصال
يعد الاتصال أحد العمليات الأساسية ؛ فهو عملية تفاعلية تبادلية لإيصال رسالة ما عبر وسيلة محددة لتحقيق هدف معين ، لذا فإن الغالبية العظمى من المنظمات وقطاعات الأعمال تعتبر أن مهارات الاتصال من المهارات الأساسية والمهمة التي يجب أن يمتلكها جميع العاملين ويحرص الكثير من المنظمات علي تدريب العاملين علي مهارات الاتصال .
مهارات الاتصال
أهم عشر مهارات يحتاج إليها أصحاب الأعمال
مهارات الاتصال
الصدق / الأمانة
العمل ضمن فريق
بناء العلاقات
التحفيز والمبادرة
الالتزام بأخلاقيات العمل
التفكير التحليلي
المرونة والقدرة علي التأقلم
مهارة استخدام الحاسب الآلي
الالتزام بمهارات المنظمة
مهارات الاتصال
الاتصال والنجاح المهني
الكل منا يطمح إلي مستقبل مهني ناجح والاتصال يمثل احد المهارات الأساسية التي تحتاج إليها في غالبية المهن ، وهو أول المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل وقد تم تحديد المهارات التالية في الاتصال الفعال مع الآخرين وهي :
التحدث بشكل صحيح
الاستماع أو الإنصات الجيد
التفكير الناقد
القدرة علي التعامل مع الآخرين
الوعي والحساسية للاختلافات الثقافية والشخصية
القدرة علي اتخاذ القرار الصحيح بشكل مع الآخرين
إن إيصال رسالتك للآخرين يعتبر مطلباً للنمو والتطور
مهارات الاتصال
الاتصال والأخلاق
جميع الشعوب والمنظمات لديها معايير أخلاقية يجب الالتزام بها ، وهذه المعايير تتضمن ما هو صحيح ويجب القيام به، وما هو خاطئ ويجب عدم القيام به ، ومن أمثلة أشكال التواصل الغير أخلاقي في مختلف الثقافات هو الكذب وهذا ما يؤكده ديننا الحنيف ، فقد روي عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) أن رسول الله ( صلي الله علية وسلم ) قال ” أية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد خلف ، وإذا اؤتمن خان ”
إن المتحدثين الأكفاء يجب أن تتوفر فيهم المصداقية والإحساس بالمسئولية في كل أشكال تواصلهم مع الآخرين فأحرص أن تبني هذه الصورة الحسنة عن ذاتك من الآن .
مهارات الاتصال
الاتصال في المجتمع الالكتروني
إن العالم أصبح أصغر مما كان علية ، ذلك لان العديد من الأشخاص يسافر إلي دول مختلفة ، وان وسائل الاتصال الحديثة تنقل العالم إلي بيتك ، بحيث نستطيع أن نتابع الأحداث وقت حدوثها في أي مكان في العالم . وتوفر لك وسائل الاتصال الحديثة فرصة الاتصال المسموع والمرئي في كل لحظة وهذا يتطلب منك أن تكون شخصا مسئولا عن كل ما يصدر عنك وتتواصل فيه مع الآخرين .....
مهارات الاتصال
أنواع الاتصال
يمكن تصنيف الاتصال إلي عدة أنواع بناء على المشاركين في الاتصال.و الغرض من الاتصال والطابع الرسمي للاتصال لذا فهناك أربعة أنواع مختلفة من الاتصال هي :
الاتصال مع الذات
الاتصال مع الآخرين
الاتصال الجماهيري
الاتصال من خلال الوسائط
مهارات الاتصال
أخطاء شائعة عن الاتصال
الاعتقاد بأن الاتصال يحل جميع المشاكل
الاعتقاد بأن الكثرة تعني الجودة أي أن كثرة الاتصال هي الأفضل وهذا غير صحيح في كل الأحوال
الاعتقاد بأن الكلمات تدل علي المعني فعدم توضيح المعني يجعل الاتصال غامضاً
الاعتقاد بأن الاتصال عملية فطرية
الاعتقاد بأن الاتصال يمكن استرجاعه ولكن لا يستطيع المرء إلغاء أو سحب ما يقوله
مهارات الاتصال