ن تصميم وإدارة البرامج الإرشادية يمثل إحدى المشكلات التي تواجه الكثير من الباحثين فى بلادنا العربية, ويحاول المؤلف فى هذا الكتاب أن يضع خبرته المتواضعة أمام الباحثين والتي تمثل خطوة فى أول الطريق . وينقسم هذا الكتاب إلى جزئين: أحدهما: الجانب النظري الذى لابد من عرضه, وذلك لفهم عملية بناء وتصميم البرامج الإرشادية ويشمل خمسة فصول والتي تحتوي على ما يلي: الفصل الأول: وهو عبارة عن مقدمة حول تعريفات التوجيه والإرشاد النفسي, وأهداف وأبعاد الإرشاد النفسي, والعملية الإرشادية وأخلاقياتها. الفصل الثانى: وهو عبارة عن فكرة عامة عن المقابلة الإرشادية من حيث تعريفها وأنواعها وأهميتها وأهدافها وإجراءاتها الفنية كما تعرض الباحث لبعض فنيات المقابلة الإرشادية. الفصل الثالث: الإرشاد والعلاج النفسي الجماعي، الفصل الرابع: شخصيات ساهمت في التوجيه والإرشاد النفسي، الفصل الخامس: بعض نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. أما الجز ءالثانى: فيمثل الجزء التطبيقي والذى قام المؤلف بتطبيقه بارزاً أهم الخبرات والفنيات ويشمل الفصول: السادس والسابع والثامن. الفصل السادس: برنامج مجموعات المواجهة لتحسين مفهوم الذات لدى المسنين، الفصل السابع: برنامج التحكم الذاتي لتحسين مفهوم الذات لدى المسنين، الفصل الثامن: البرامج الإرشادية المدرسية.