هو حالة من توقف النماء العقليّ أو عدم اكتماله، تتميز بشكل خاص باختلال في المهارات يظهر أثناء دور النماء، ويؤثر في المستوى العام للذكاء، أي القدرات المعرفية واللغوية والحَرَكيّة والاجتماعية. وقد يحدث التخلف مع أو دون اضطِراب نَفسيّ أو جِسميّ آخر. A condition of arrested or incomplete development of the mind, which is especially characterized by impairment of skills manifested during the developmental period, skills which contribute to the overall level of intelligence, i.e. cognitive, language, motor, and social abilities. Retardation can occur with or without any other mental or physical condition.
وعادة ما تقيّم درجة التخلّف العقليّ بإجراء سلسلة من اختبارات الذكاء التقليديّة. ويمكن أن يضاف الى ذلك قياس درجة التكيّف الاجتماعي للمريض في بيئته. هذه الاجراءات تقدم اشارة تقريبية عن درجة التخلّف العقليّ. ولكي يكون التشخيص قاطعاً لابدّ من القيام بتقييم شامل من قبل متخصصين لمستوى الأدَاءُ الذهني للمريض. Degrees of mental retardation are conventionally estimated by standardized intelligence tests. These can be supplemented by scales assesing social adaptation in a given environment. These measures provide an approximate indication of the degree of mental retardation. The diagnosis will also depend on the overall assessment of intellectual functioning by a skilled diagnostician.
قد تتغيّر قدرات المريض الذهنيَّة وتكيّفه الاجتماعي مع مرور الزمن، مهما كانت درجتهما سيئة بداية، وذلك باخضاع المريض للتأهيل والتمرين. ويجب أن يرتكز التشخيص على مستويات الأدَاءُ الحالية. Intellectual abilities and social adaptation may change over time, and, however poor, may improve as a result of training and rehabilitation. Diagnosis should be based on the current levels of functioning.
وتستعمل الفئات الرباعية المحارف للتقسيمات الفرعية التالية المصاحبة للفئات F70- F79 لتعيين مدى اختلال السُلوك: The following fourth-character subdivisions are for use with categories F70-F79 to identify the extent of impairment of behaviour:
عند البيان بعدم وجود اختلال سُلوكي، أو وجود اختلال سُلوكي ضئيل. With the statement of no, or minimal, impairment of behaviour
وجود اختلال سُلوكي ملموس يستدعي الانتباه والمعالجة Significant impairment of behaviour requiring attention or treatment
حالات إختلالات سُلوكيَّة أخرى Other impairments of behaviour
عدم ذكر أي اختلال سُلوكي Without mention of impairment of behaviour
يستعمل راموز إضافي، إذا أريد تعيين الحالات المرافقة كالذاتويّة، والاضطِرابات النمائيّة الأخرى والصرع واضطِرابات السُلوك أو التخلّف الفيزيائيّ الشديد. Use additional code, if desired, to identify associated conditions such as autism, Other developmental disorders, epilepsy, conduct disorders, or severe physical handicap.
التخلف العقليّ الخفيف Mild mental retardation
يتراوح حاصل الذكاء تقريباً في المجال بين 50 و69 (عند البالغين ذووا العمر العقليّ بين 9 وأقل من 12 سنة). وغالباً ما ينجم عنه صعوبات في التعلّم في المدرسة. ويتمكّن العديد من المرضى البالغين بالعمل والمحافظة على علاقات اجتماعية جيدة والمشاركة في المجتمع. Approximate IQ range of 50 to 69 (in adults, mental age from 9 to under 12 years). Likely to result in some learning difficulties in school. Many adults will be able to work and maintain good social relationships and contribute to society.
لا يشمل:
التخلف العقليّ
الدونية العقليّة الخفيفة Excludes:
feeble-mindedness
mild mental subnormality
التخلف العقليّ المتوسط الشدة Moderate mental retardation
يتراوح حاصل الذكاء تقريباً في المجال بين 35 و49 (عند البالغين ذووا العمر العقليّ بين 6 وأقل من 9 سنوات). وفي الغالب توصم هذه الحالة بتأخّر في النماء خلال مرحلة الطفولة، ولكن معظم المرضى يستطيعون في العادة أن يتعلموا تطوير نوع من الاستقلالية في العناية بالذات وامتلاك مهارات كافية لتعلّم المهارات والتواصل مع الآخرين. وقد يحتاج البالغين من المرضى مستويات مُختلفة من المساعدة للانخراط والعيش في المجتمع. Approximate IQ range of 35 to 49 (in adults, mental age from 6 to under 9 years). Likely to result in marked developmental delays in childhood but most can learn to develop some degree of independence in self-care and acquire adequate communication and academic skills. Adults will need varying degrees of support to live and work in the community.
يشمل:
الدونية العقليّة المتوسطة Includes:
moderate mental subnormality
التخلف العقليّ الشديد Severe mental retardation
يتراوح حاصل الذكاء تقريبا في المجال بين 20 و34 (عند البالغين ذووا العمر العقليّ بين 3 وأقل من 6 سنوات). وعلى الآرجح يحتاج مرضى هذه الفئة الى مساعدة مستمرة. Approximate IQ range of 20 to 34 (in adults, mental age from 3 to under 6 years). Likely to result in continuous need of support.
يشمل:
الدونية العقليّة الشديدة Includes:
severe mental subnormality
التخلف العقليّ العميق Profound mental retardation
يكون حاصل الذكاء أقل من 20 (عند البالغين ذووا العمر العقليّ أقل من 3 سنوات). وينتج عنه تحديد شديد في القدرة على الاهتمام بالذات، والتواصل مع الغير والتحرّك الذاتي. IQ under 20 (in adults, mental age below 3 years). Results in severe limitation in self-care, communication and mobility.
يشمل:
الدونية العقليّة العميقة Includes:
profound mental subnormality
حالات التخلف العقليّ الأخرى Other mental retardation
تخلف عقليّ، غير مُعَيَّن Unspecified mental retardation
يشمل:
العقليّ:
• القُصور العقليّ الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر
• الدونية االعقليّة التي لم يتم تعيينها في مكان آخر Includes:
mental:
• deficiency NOS
• subnormality NOS
اضطِرابات النماء النَفسيّ
(F80-F89) Disorders of psychological development
(F80-F89)
تشترك الاضطِرابات المنضمة في هذا القسم، في الملامح التالية: (أ) تبدأ دائماً في سن الرضاع أو الطفولة؛ (ب) اختلال أو تأخر في نماء الوظائف التي لها صلة قوية بالنضج البيولوجيّ للجهاز المركزي؛ (ج) مسار ثابت لا يتضمن الهدآت والانتكاسات. وفي أغلب الحالات، تتضمن الوظائف المصابة: اللغة والمهارات البصرية الفراغية أو التناسق الحَرَكيّ. ومن الخصائص المميزة لهذه الاختلالات أنها تقل بشكل متزايد كلما تقدم الأطفال في السن بالرغم من أن النقائص البسيطة كثيراً ما تستمر في الحياة البالغية. The disorders included in this block have in common: (a) onset invariably during infancy or childhood; (b) impairment or delay in development of functions that are strongly related to biological maturation of the central nervous system; and (c) a steady course without remissions and relapses. In most cases, the functions affected include language, visuo-spatial skills, and motor coordination. Usually, the delay or impairment has been present from as early as it could be detected reliably and will diminish progressively as the child grows older, although milder deficits often remain in adult life.
الاضطِرابات النمائية النَوعيّة في الكلام واللغة Specific developmental disorders of speech and language
هذه اضطِرابات تختل فيها النماذج الطبيعية لاكتساب اللغة، بداية من المراحل المبكرة في النماء. ولا يمكن إرجاع الحالات مباشرة إلى اضطِرابات في الآليات العصبية أو آليات الكلام، أو إلى اختلالات حسية أو تخلف عقليّ أو عوامل بيئية. وتأخر اللغة كثيراً ما تليه صعوبات في القراءة والتهجئة واضطِرابات في العلاقات الشَخصيَّة واضطِرابات عاطفية وسُلوكيَّة. Disorders in which normal patterns of language acquisition are disturbed from the early stages of development. The conditions are not directly attributable to neurological or speech mechanism abnormalities, sensory impairments, mental retardation, or environmental factors. Specific developmental disorders of speech and language are often followed by associated problems, such as difficulties in reading and spelling, abnormalities in interpersonal relationships, and emotional and behavioural disorders.
الاضطِراب النَوعيّ في نطق الكلام Specific speech articulation disorder
هو اضطِراب نمائي نَوعيّ ينخفض فيه مستوى استخدام الطفل لأصوات الكلام إلى ما دون المستوى المناسب لعمره العقليّ، ولكن مع وجود مستوى سوي من المهارات اللغويّة. A specific developmental disorder in which the child’s use of speech sounds is below the appropriate level for its mental age, but in which there is a normal level of language skills.
النمائي:
• اضطِراب النطق النمائي
• الاضطِراب التصويتيّ النمائي
عسر النطق
اضطِراب النطق الوظيفيّ
عسر التلفظ Developmental:
• phonological disorder
• speech articulation disorder
Dyslalia
Functional speech articulation disorder
Lalling
لا يشمل:
اضطِراب النطق الناجم عن:
• اضطِراب النطق الناجم عن الحبسة التي لم يتم تعيينها في مكان آخر (R47.0) Excludes:
speech articulation impairment (due to):
• aphasia NOS (R47.0)
• اضطِراب النطق الناجم عن تعذر الأدَاءُ (R48.2)
• اضطِراب النطق الناجم عن فقد السمع (H91-H90)
• اضطِراب النطق الناجم عن التخلف العقليّ (F79-F70)
• اضطِراب النطق الناجم عن اختلالات النطق المصاحب باضطِراب نمائي: • apraxia (R48.2)
• hearing loss (H90-H91)
• mental retardation (F70-F79)
• with language developmental disorder:
• اضطِراب النطق الناجم عن اختلالات النطق المصاحب باضطِراب نمائي في اللغة التعبيرية (F80.1) • expressive (F80.1)
• اضطِراب النطق الناجم عن اختلالات النطق المصاحب باضطِراب نمائي الاستقبالية (F80.2) • receptive (F80.2)
الاضطِراب اللغوي التعبيري Expressive language disorder
هو اضطِراب نمائي نَوعيّ، تقل فيه قدرة الطفل على استخدام اللغة التعبيرية كثيراً عن المستوى المناسب لعمره العقليّ، ولكن مع بقاء فهم اللغة في إطار الحدود السوية. وقد تصاحبه أو لا تصاحبه شُذوذات في النطق. A specific developmental disorder in which the child’s ability to use expressive spoken language is markedly below the appropriate level for its mental age, but in which language comprehension is within normal limits. There may or may not be abnormalities in articulation.
عسر النطق النمائي أو الحبسة النمائية، النَمطُ التعبيريّ Developmental dysphasia or aphasia, expressive type
لا يشمل:
الحبسة المُكتسبة المصاحبة بالصرع [مُتَلازمَة لاندو– كليفنر] (F80.3)
عسر النطق النمائي أو الحبسة النمائية، النَمطُ الاستقبالي (F80.2) Excludes:
acquired aphasia with epilespy [Landau-Kleffner]
(F80.3)
developmental dysphasia or aphasia, receptive type (F80.2)
عسر النطق والحبسة اللذين لم يتم تعيينهما في مكان آخر(R47.0)
الصمات (الخرس) الانتقائي (F94.0)
التخلف العقليّ (F79-F70)
الاضطِرابات النمائية المنتشرة (F84.-) dysphasia and aphasia NOS (R47.0)
elective mutism (F94.0)
mental retardation (F70-F79)
pervasive developmental disorders (F84.-)
الاضطِراب اللغوي الاستقبالي Receptive language disorder
هو اضطِراب نمائي نَوعيّ يقل فيه فهم الطفل للّغة عن المستوى المناسب لعمره العقليّ. وفي كل الحالات تقريباً تختل بشدة أيضاً اللغة التعبيرية وتشيع الشذوذات في إصدار الأصوات الكلامية. A specific developmental disorder in which the child’s understanding of language is below the appropriate level for its mental age. In virtually all cases expressive language will also be markedly affected and abnormalities in word-sound production are common.
عدم الإدراك السمعي الخِلقي
النمائية:
• عسر الكلام النمائي أو الحُبسة النمائية ، من النَمطُ الاستقبالي
• حبسة فيرنيكه النمائية
صَمَم الكلمات Congenital auditory imperception
Developmental:
• dysphasia or aphasia, receptive type
• Wernicke’s aphasia
Word deafness
لا يشمل:
الحُبسة المُكتسبة المصاحبة بالصرع [مُتَلازمَة لاندو-كليفنر] (F80.3)
الذاتوية (F84.1 -F84.0)
عسر الكلام أو الحُبسة:
• عسر الكلام أو الحُبسة الذين لم يتم تعيينهما في مكان آخر (R47.0)
• عسر الكلام أو الحُبسة، النَمطُ التعبيري (F80.1) Excludes:
acquired aphasia with epilespy [Landau-Kleffner]
(F80.3)
autism (F84.0-F84.1)
dysphasia or aphasia:
• NOS (R47.0)
• Expressive type (F80.1)
الصُّمات (الخرس) الانتقائيّ (F94.0)
تأخر اللغة الناجم عن الصمم (H91-H90)
التخلف العقليّ (F79-F70) elective mutism (F94.0)
language delay due to deafness (H90-H91)
mental retardation (F70-F79)
الحُبسة المُكتسبة المصاحبة بالصرع [مُتَلازمَة لاندو-كليفنر] Acquired aphasia with epilespy
[Landau-Kleffner]
هي اضطِراب يفقد فيه الطفل كلاً من مهارات اللغة الاستقباليّة والتعبيريّة، بعد أن يكون قد أنجز تقدماً في تطور اللغة، ولكن مع احتفاظه بالذكاء العام. وبداية الاضطِراب تصحبها شذوذات انتيابية في مُخططة كهربية الدِمَاغ، وفي أغلب الحالات أيضا تحدث نوبة صرعيّة. والبداية النموذجية تحدث بين السنة الثالثة والسنة السابعة من العمر، وفي أكثر الحالات تكون البداية مفاجئة، وتفقد المهارات في أيام وأسابيع. والعلاقة الزمنيّة بين بداية النوبات الصرعيّة وبداية فقدان اللغة تختلف كثيراً، إذ يسبق أحدهما الآخر بفترة تتراوح بين بضعة شهور وعامين. وسبب الحالة غير معروف وإن كانت المميزات السَريرِيَّة تشير إلى احتمال وجود سيرورة (عملية) التِهابُ دِمَاغيّ. ويختلف مسار الحالة كثيراً، فحوالي ثُلثي الأطفال يظلون يعانون من عيب شديد في اللغة الاستقبالية في حين يشفى الثلث تماماً. A disorder in which the child, having previously made normal progress in language development, loses both receptive and expressive language skills but retains general intelligence; the onset of the disorder is accompanied by paroxysmal abnormalities on the EEG, and in the majority of cases also by epileptic seizures. Usually the onset is between the ages of three and seven years, with skills being lost over days or weeks. The temporal association between the onset of seizures and loss of language is variable, with one preceding the other (either way round) by a few months to two years. An inflammatory encephalitic process has been suggested as a possible cause of this disorder. About two-thirds of patients are left with a more or less severe receptive language deficit.
لا يشمل:
الحبسة (الناجمة عن):
• الحبسة التي لم يتم تعيينها في مكان آخر (R47.0)
• الحبسة الناجمة عن الذاتَويَّة (F84.1-F84.0)
• الحبسة الناجمة عن الاضطِرابات التفككيّة الأخرى في الطفولة (F84.3-F84.2) Excludes:
aphasia (due to):
• NOS (R47.0)
• autism (F84.0-F84.1)
• disintegrative disorders of childhood
(F84.2-F84.3)
الاضطِرابات النمائية الأخرى في الكلام واللغة
Other development disorders of speech and language
التعلثم Lisping
اضطِراب نمائي في الكلام واللغة، غير مُعَيَّن Developmental disorders of speech and language, unspecified
اضطِراب اللغة الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر Language disorders NOS