المبادئ العلمية للصحة النفسية
( منظور تربوي خاص )
مقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أكرم المرسلين سيدنا محمد و على أله
وصحبه أجمعين .. أما بعد : -
٢} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ / ١} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ { ٩٦ / (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ { ٩٦
- ٥}) ( سورة العلق : الآيه : ١ / ٤} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ { ٩٦ / ٣} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ { ٩٦ /٩٦}
( ٥
بهذه الآيات كرم الله عز وجل الإنسان بأن زوده بالقدرة على تحصيل العلم , وبأن
ثمة أفاق رحبة أمام العقل الإنساني لكي ينهل منها , فمنذ قديم الأزل والإنسان يسعى
للحفاظ على بقاؤه واستقراره في الحياة عن طريق نقل تراثه الثقافي من جيل لأخر , وكانت
التربية كعملية ضرورية للوجود الإنساني هي سبيله في ذلك.
ومع تعاظم دور التربية في مجتمعاتنا العربية المعاصرة , وفي ظل العولمة ,
والثورة التكنولوجية , والمعلوماتية المتسارعة , كان لابد من إلقاء أضواء كاشفة على الصحة
النفسية للفرد من زوايا مختلفة , بهدف الجمع بين ثمار خبرات طويلة متعددة , وخبرات
أخرى ثرية معاصرة في هذا الميدان التربوي من خلال هذا المؤلف :
( المبادئ العلمية للصحة النفسية ) , والذي جاءت مباحثه محققه للأهداف التالية:-
١- معنى الصحة النفسية وأهدافها – مظاهر الصحة النفسية – نسبية الصحة
النفسية – معايير السواء واللاسواء من المنظور الاسلامي .
٢- الوحدة النفسية للفرد وتأثيرها بالنواحي الجسمية والاجتماعية والنفسية
والعقائدية – شخصية الفرد السليم وتكاملها .
????
المبادئ العلمية للصحة النفسية
٣- التعريف بالتوافق النفسي : مجالاته - أساليب التوافق الغير سوي
٤- ا لاضطرابات النفسية وما يترتب عليها من المشكلات التي تعاني منها الطالبات
كالهروب من المدرسة – السلوك العدواني – الخجل والانطواء – اضطرابات الكلام – التأخر
الدراسي – الغياب .
٥- التوعية ببعض الأمراض النفسية والعقلية : طبيعتها – نشأتها – بعض أنواعها (
الوساوس – الهستيريا – حالات الصرع – الاضطرابات الذهانية )
٦- الارشاد والعلاج النفسي : مجالات كل منهما – وسائل الإرشاد النفسي وتدريب
الطالبات عليها - أهم أنواع العلاج النفسي ( التحليل النفسي – العلاج الموجه – العلاج
الجمعي – العلاج السلوكي – العلاج النفسي ) من المنظور الاسلامي .
٧- دور التربية الإسلامية في الصحة النفسية : عقيدة التوحيد – الإيمان بالقدر –
الثواب والعقاب – مشاعر الأثم والخطيئة – تربية الخلق والإرادة .
٨- الصحة النفسية للمعلمة : العلاقات السائدة في المدرسة – ضغوط مهنة التدريس
– أساليب مواجهة هذه الضغوط .
وبعد إذ أقدم هذا الجهد العلمي المتواضع , فالله أسأل الجزاء والثواب , هو نعم
المولى ونعم النصير , وعليه قصد السبيل .
حنان أسعد خوج
١٤٣١