علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionاصول علم النفس د احمد عزت راجح Emptyاصول علم النفس د احمد عزت راجح

more_horiz
الرابط


الرابط

http://adf.ly/pNGIG
§         المقدمة

§         الباب الأول: المدخل

o         الفصل الأول: موضوع علم النفس وفروعه ومدارسه المعاصرة

o         الفصل الثاني: مناهج البحث في علم النفس



§         الباب الثاني: دوافع السلوك

o         الفصل الأول: الدوافع الفطرية

o         الفصل الثاني: الدوافع الاجتماعية

o         الفصل الثالث: الدوافع  اللاشعورية

o         الفصل الرابع: الانفعالات

§         الباب الثالث: العمليات العقلية

o         الفصل الأول: الانتباه و الإدراك الحسي

o         الفصل الثاني: التعلم...نظرياته

o         الفصل الثالث: التعلم...تطبيقاته (التعلم و التعليم)

o         الفصل الرابع: التذكر والنسيان
o         الفصل الخامس: التفكير

o         الفصل السادس: الاستدلال والابتكار



§         الباب الرابع: تمهيد في الفروق الفردية: الذكاء و الاستعدادات

o         الفروق الفردية: الفروق في الفرد نفسه  

o         الفصل الأول: طبيعة الذكاء وقياسه

o         الفصل الثاني: نتائج مقاييس الذكاء

o         الفصل الثالث: الاستعدادات


§         الباب الخامس: الشخصية

o         الفصل الأول: بناء الشخصية

o         الفصل الثاني: الحكم على الشخصية

o         الفصل الثالث: نمو الشخصية وعوامل تكوينها


§         الباب السادس: الصحة النفسية

o         الفصل الأول: الأزمات النفسية

o         الفصل الثاني: الأمراض النفسية والعقلية

o         الفصل الثالث: مبادئ الصحة النفسية





فإن كنت قد وفقت إلى ما أريد أو إلى بعضه فإني لسعيد.

عدل سابقا من قبل health psychologist في الخميس يناير 15, 2015 3:24 am عدل 2 مرات

descriptionاصول علم النفس د احمد عزت راجح Emptyرد: اصول علم النفس د احمد عزت راجح

more_horiz
§ المقدمة

§ الباب الأول: المدخل

o الفصل الأول: موضوع علم النفس وفروعه ومدارسه المعاصرة

o الفصل الثاني: مناهج البحث في علم النفس



§ الباب الثاني: دوافع السلوك

o الفصل الأول: الدوافع الفطرية

o الفصل الثاني: الدوافع الاجتماعية

o الفصل الثالث: الدوافع اللاشعورية

o الفصل الرابع: الانفعالات

§ الباب الثالث: العمليات العقلية

o الفصل الأول: الانتباه و الإدراك الحسي

o الفصل الثاني: التعلم...نظرياته

o الفصل الثالث: التعلم...تطبيقاته (التعلم و التعليم)

o الفصل الرابع: التذكر والنسيان
o الفصل الخامس: التفكير

o الفصل السادس: الاستدلال والابتكار



§ الباب الرابع: تمهيد في الفروق الفردية: الذكاء و الاستعدادات

o الفروق الفردية: الفروق في الفرد نفسه

o الفصل الأول: طبيعة الذكاء وقياسه

o الفصل الثاني: نتائج مقاييس الذكاء

o الفصل الثالث: الاستعدادات


§ الباب الخامس: الشخصية

o الفصل الأول: بناء الشخصية

o الفصل الثاني: الحكم على الشخصية

o الفصل الثالث: نمو الشخصية وعوامل تكوينها


§ الباب السادس: الصحة النفسية

o الفصل الأول: الأزمات النفسية

o الفصل الثاني: الأمراض النفسية والعقلية

o الفصل الثالث: مبادئ الصحة النفسية



q تقديــم الكتــاب / PREFACE



لهذا الكتاب هدفان، هدف نظري هو استعراض المبادئ والنتائج الأساسية التي أسفرت عنها بحوث المدارس السيكولوجية المعاصرة على اختلافها، وكذلك الجمع بين آراء هذه المدارس إزاء الموضوع الواحد، دون انحياز إلى إحداها فالأمور تزداد وضوحا حين تسلط عليها الأضواء من أكثر من جانب. وقد بدا هذا واضحا في معالجة موضوعات الدوافع والإدراك والتعلم وقياس الشخصية.

أما الهدف التطبيقي فهو تزويد القارئ بطائفة من المعلومات والمبادئ تعينه على الاستبصار في نفسه وفهم غيره، كما تعينه على حل مشكلاته اليومية ومعونته على المحافظة على صحته النفسية في الكتاب ما يعين الوالد على معاملة ولده ،والطالب على تحصيل دروسه، و المعلم على أداء رسالته، و الأخصائي الاجتماعي على مساعدة الناس على حل مشكلاتهم وفيه ما يحتم على الطبيب أن ينظر إلى المريض نظرة كلية شاملة، تهتم بالجانب النفسي والاجتماعي من الإنسان قدر اهتمامها بالجانب الجسمي.. ذلك أن الإنسان وحدة جسمية نفسية إن اضطراب جانب منها اضطربت له الوحدة كلها.

والكتاب يزخر بكثير من الأمثلة الواقعية المستمدة من بيئتنا ومن غيرها، وهي أمثلة تقرب المعنى إلى القارئ، وتثبته في ذهنه، وتعينه على رؤية العلاقات بين كشوف علم النفس وفروضه وبين ما يجري في الحياة اليومية من أحداث.

كما حرصنا على أن يكون الكتاب أكثر من مجموعة من المعلومات .فهو يحتوي على كثير من التجارب العلمية التي أجريت في مختبرات علم النفس في مصر وخارجها، والتي من شأنها أن تفرق بين الرأي والحقيقة. وتفصل بين الشائع والواقع، ونبين إلى أي حد يعمل هذا العلم الناشئ على أن يحذو حذو الطبيعية الأخرى.

ومما عملنا على مراعاته الربط بين موضوعات الكتاب المختلفة، ذلك أن المعلومات المتناثرة غير المنظمة وغير المترابطة لا قيمة لها، ولا يمكن أن تسمى "معرفة"، وهي لا تصبح ذات معنى وقيمة إلا إذا تكاملت وتألفت في صيغة واحدة. أما إن ظلت فرادى مستقلة كما هي عليه كانت كأجزاء الإناء المكسور حين تلتصق جنبا إلى جنب كيفما اتفق فلا تلبث أن تتطاير من أول صدمة.. من ذلك ما بيناه من الصلة الوثيقة بين الدوافع والعمليات العقلية، وبينها وبين الصحة النفسية للفرد . فدوافعنا تؤثر فيما ندركه وفيما نتذكره وفيما نتعلمه وفيما نفكر فيه، وفي تكوين شخصياتنا.. ولئن أحبطت دوافعنا القوية بصورة موصولة اهتزت شخصياتنا أو اضطربت ومن ذلك أيضا الربط بين موضوع التعلم وسائر العمليات العقلية، وكذلك الربط بينه وبين اكتساب الدوافع، وتكوين الشخصية، والذكاء.

وقد أردفنا بكل باب طائفة من الأسئلة والتمارين يمتحن بها القارئ نفسه في مبلغ ما حصله ووعاه، فخير طريقة للمراجعة هي الإجابة على أسئلة تتصل بالموضوع .

كما ذيلنا الكتاب بمعجم إنجليزي عربي لمصطلحات علم النفس تيسر الأمر على من يقرأ مراجع إنجليزية.

فإن كنت قد وفقت إلى ما أريد أو إلى بعضه فإني لسعيد. الإسكندرية في سبتمبر 1979

descriptionاصول علم النفس د احمد عزت راجح Emptyرد: اصول علم النفس د احمد عزت راجح

more_horiz
لهذا الكتاب هدفان ، هدف نظري هو استعراض المبادئ والنتائج الأساسية التي أسفرت عنها بحوث المدارس السيكولوجية المعاصرة على اختلافها ، وكذلك الجميع بين آراء هذه المدارس إزاء الموضوع الواحد ، دون انحياز إلى احداها فالأمور تزداد وضوحاً حين تسلط عليها الأضواء من أكثر من جانب . وقد بدا هذا واضحاً في معالجة موضوعات الدوافع والإدارك والتعلم وقياس الشخصية .



أما الهدف التطبيقي فهو تزويد القارئ بطائفة من المعلومات والمبادئ تعينه على الاستبصار في نفسه وفهم غيره ، كما تعينه على حل مشكلاته اليومية ومعونته على المحافظة على صحته النفسية ففي الكتاب ما يعين الوالد على معاملة ولده ، والطالب على تحصيل دروسه والمعلم على أداء رسالته ، والأخصائي الاجتماعي على مساعدة الناس على حل مشكلاتهم وفيه ما يحتم على الطبيب أن ينظر إلى المريض نظرة كلية شاملة ، تهتم بالجانب النفسي والاجتماعي من الإنسان قدر اهتمامها بالجانب الجسمي .. ذلك أن الإنسان وحدة جسمية نفسية إن اضطرب جانب منها اضطربت له الوحدة كلها .
و للمزيد من الم

descriptionاصول علم النفس د احمد عزت راجح Emptyرد: اصول علم النفس د احمد عزت راجح

more_horiz



مقدمة الطبعة الاولي

لهذا الكتاب هدفان، هدف نظري هو استعراض المبادئ والنتائج الأساسية التي أسفرت عنها بحوث المدارس السيكولوجية المعاصرة على اختلافها، وكذلك الجمع بين آراء هذه المدارس إزاء الموضوع الواحد، دون انحياز إلى إحداها فالأمور تزداد وضوحا حين تسلط عليها الأضواء من أكثر من جانب. وقد بدا هذا واضحا في معالجة موضوعات الدوافع والإدراك والتعلم وقياس الشخصية.

أما الهدف التطبيقي فهو تزويد القارئ بطائفة من المعلومات والمبادئ تعينه على الاستبصار في نفسه وفهم غيره، كما تعينه على حل مشكلاته اليومية ومعونته على المحافظة على صحته النفسية في الكتاب ما يعين الوالد على معاملة ولده ،والطالب على تحصيل دروسه، و المعلم على أداء رسالته، و الأخصائي الاجتماعي على مساعدة الناس على حل مشكلاتهم وفيه ما يحتم على الطبيب أن ينظر إلى المريض نظرة كلية شاملة، تهتم بالجانب النفسي والاجتماعي من الإنسان قدر اهتمامها بالجانب الجسمي.. ذلك أن الإنسان وحدة جسمية نفسية إن اضطراب جانب منها اضطربت له الوحدة كلها.

والكتاب يزخر بكثير من الأمثلة الواقعية المستمدة من بيئتنا ومن غيرها، وهي أمثلة تقرب المعنى إلى القارئ، وتثبته في ذهنه، وتعينه على رؤية العلاقات بين كشوف علم النفس وفروضه وبين ما يجري في الحياة اليومية من أحداث.

كما حرصنا على أن يكون الكتاب أكثر من مجموعة من المعلومات .فهو يحتوي على كثير من التجارب العلمية التي أجريت في مختبرات علم النفس في مصر وخارجها، والتي من شأنها أن تفرق بين الرأي والحقيقة. وتفصل بين الشائع والواقع، ونبين إلى أي حد يعمل هذا العلم الناشئ على أن يحذو حذو الطبيعية الأخرى.

ومما عملنا على مراعاته الربط بين موضوعات الكتاب المختلفة، ذلك أن المعلومات المتناثرة غير المنظمة وغير المترابطة لا قيمة لها، ولا يمكن أن تسمى "معرفة"، وهي لا تصبح ذات معنى وقيمة إلا إذا تكاملت وتألفت في صيغة واحدة. أما إن ظلت فرادى مستقلة كما هي عليه كانت كأجزاء الإناء المكسور حين تلتصق جنبا إلى جنب كيفما اتفق فلا تلبث أن تتطاير من أول صدمة.. من ذلك ما بيناه من الصلة الوثيقة بين الدوافع والعمليات العقلية، وبينها وبين الصحة النفسية للفرد . فدوافعنا تؤثر فيما ندركه وفيما نتذكره وفيما نتعلمه وفيما نفكر فيه، وفي تكوين شخصياتنا.. ولئن أحبطت دوافعنا القوية بصورة موصولة اهتزت شخصياتنا أو اضطربت ومن ذلك أيضا الربط بين موضوع التعلم وسائر العمليات العقلية، وكذلك الربط بينه وبين اكتساب الدوافع، وتكوين الشخصية، والذكاء.

وقد أردفنا بكل باب طائفة من الأسئلة والتمارين يمتحن بها القارئ نفسه في مبلغ ما حصله ووعاه، فخير طريقة للمراجعة هي الإجابة على أسئلة تتصل بالموضوع .

كما ذيلنا الكتاب بمعجم إنجليزي عربي لمصطلحات علم النفس تيسر الأمر على من يقرأ مراجع إنجليزية.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد