اختبار تفهم الموضوع للطفل The Children's Apperception Test (CAT)
م استحداثه من طرف الطبيب النفسي ليوبولد
بيلاك Leopold Bellak بمساعدة: صونيا بيلاك سورال Bellak Sonya
Sorel عام 1949 وفق مبدأ اختبار_قصة التي كانت موجودة في
اختبار تفهم الموضوع TAT
.
في شكل عشر بطاقات تحتوى على صور لحيوانات
في وضعيات يومية إنسانية كانت النسخة الأولى الأصلية للاختبار CAT-A , لتليها بعد ذلك نسخة CAT-H التي طورها
بالاك لتحتوي على أشخاص بشرين في الصور الملاحظة, ثم أستحدثت نسخة معدلة (CAT-S), التي إحتوت على صور للأطفال
في وضعيات عائلية مشتركة بهدف جعل الاختبار أكثر شمولا لكل الأطفال دون خصوصة ثقافية
أو اجتماعية.
اختبار تفهم الموضوع للطفل _الذي يختصر
غالبا في كلمة كات _هو اختبار فردي للشخصية وفق المبدأ اللإسقاطي، موجه أساسا للأطفال
الذين تتراوح أعمارهم ما بين ثلاث و عشر سنوات.
يهدف الكات إلى قياس السمات الشخصية و الوضعيات
أو الآليات النفسودينامية للطفل,
و يتم تطبيق الإختبار بواسطة تقديم مجموعة
من الصور والطلب من الطفل التعبير عنها, سواءا كان ذلك في شكل وصف للوضعيات المعاشة
أو سرد قصصي يدور حول أفراد بشريين أو حيوانات بهذا الشكل يصل الفاحص إلى تحفيز الآليات
الكامنة عند الطفل موضوع الدراسة.
في الأساس الكات طور لدراسة الصراعات النفوسوعلائقة
و الجانب التطوري للهوية الجنسية, كل هذا في إطار مراحل النمو المتعارف عليها في علم
النفس العام, فعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن دراسة المشاكل العلائقية للطفل، المنافسة
الأخوية، العدوانية، الوظيفة الأبوية,,,إلخ .
يستعمل الكات كتقنية تقدير في المجال التقويم
النفسي ، التشخيص العيادي يكون مبني على مجموعة من الأساسات من ضمنها الاختبارات النفسية
و عند دراسة الشخصية تفيد كثيرا الاختبارات الإسفاطية و عند الطفل يعتبر الكات وسيلة
ممتازة تدعم التشخيص الدقيق,
أساسيات:
الفاحص الذي يطبق الكات يجب أن يكون مكون
لكي يتعامل جيدا مع الاختبار سوءا تعلق الأمر بتقديمه أو تطبيقه أو تحليل نتائجه فأي
إهمال يكون ذو نتائج خطيرة في التشخيص النهائي للحالة,
هذا إلى جانب الفهم الجيد للنظريات الخاصة
بعلم نفس الطفل فكما يقول فرويد الطفل هو اضطراب متعدد الأوجه كناية على صعوبة تحليل
العرض عند الطفل لذا لا يكمن بمجال الحكم على بنيوية العرض عند الطفل,
و من هنا ينصح كذلك بالاعتماد على اختبارات
تشخيصة أخري مثل القدم السوداء أو رسم المنزل أو العائلة,
الأطفال الذين يبلغون أكثر من عشر سنوات
يمكن أن نلمس لديهم نوع من التحفظ تجاه الشخصيات الحيوانية الموجودة في الصور بدعوى
كونها لا تتماشى مع سنهم.
و كخلاصة يمكن إستخلاص ما يلي:
-اختبار تفهم الموضوع للأطفال هو اختبار
مقنن و معدل بصفة تهدف لتطبيق تقتية تفهم الموضوع في مجال دراسة النسق العلائقي للطفل.
-يمكن القول بأن إختبار تفهم الموضوع للأطفال
هو إختبار إسقاطي للشخصية، مستنبط من إختبار تفهم الموضوع TAT
موجه إلى فئة الأطفال، و لوحات cat
المصورة تعبر عن مشاهد بدائية لحيوانات في وضعيات إنسانية علائقية،
في إطار المعاملات اليومية المعتاة عند الطفل" أكل، نوم
- أنطلاقا من فكرة أن الطفل يتقمص بسهولة
أدوار الحيوانات و خاصة الأليفة منها نبع مبدأ توظيف الحيوانات في الإختبار كما هو
الشأن في إختبار القدم السوداء.
-كل بطاقة من البطاقات العشر لإختبار تفهم
الموضوع الطفولي تحفز استجابات ظاهرة " تعبير وصفي للرسم" و استجابات كامنة
" التظاهرات اللاواعية التي حفزتها الرسومات"
-تحليل و دراسة الاستجابات يكون وفق ثلاث
مراحل مثلما هو الشأن في اختبار تفهم الموضوع TATو تفهم الموضوع العائلي FAT
:
-دراسة النركيب التعبيري و الإنتاج اللفظي
مما يكمن من تحليل الآليات الدفاعية للطفل,
-دراسة الإشكالات الرئيسية التي تبناها
العميل و ربطها للمحتوى الكامن في البطاقات,
-الدمج بين النمطين المدروسين و إستخراج
النتائج النهاية للحالة المعاينة,
-ملاحطة:
إستعمال شخصيات حيوانية في الرسومات يعطي
بعد عالمي للإختبار لا يخضع للخصوصيات الثقافية,
-التطبيق: فردي,
-المدة: تختلف بإختلاف الحالات و التقنية
المستعملة في التعامل مع الطفل المهم أن لا تتجاوز مدة الساعة و في الأغلب تكون من
20إلى 45 دقيقة ,
-العمر: من 3 إلى 10 سنوت
الصور
[center]
يمكن تحميل الصور يالضغط عليها
م استحداثه من طرف الطبيب النفسي ليوبولد
بيلاك Leopold Bellak بمساعدة: صونيا بيلاك سورال Bellak Sonya
Sorel عام 1949 وفق مبدأ اختبار_قصة التي كانت موجودة في
اختبار تفهم الموضوع TAT
.
في شكل عشر بطاقات تحتوى على صور لحيوانات
في وضعيات يومية إنسانية كانت النسخة الأولى الأصلية للاختبار CAT-A , لتليها بعد ذلك نسخة CAT-H التي طورها
بالاك لتحتوي على أشخاص بشرين في الصور الملاحظة, ثم أستحدثت نسخة معدلة (CAT-S), التي إحتوت على صور للأطفال
في وضعيات عائلية مشتركة بهدف جعل الاختبار أكثر شمولا لكل الأطفال دون خصوصة ثقافية
أو اجتماعية.
اختبار تفهم الموضوع للطفل _الذي يختصر
غالبا في كلمة كات _هو اختبار فردي للشخصية وفق المبدأ اللإسقاطي، موجه أساسا للأطفال
الذين تتراوح أعمارهم ما بين ثلاث و عشر سنوات.
يهدف الكات إلى قياس السمات الشخصية و الوضعيات
أو الآليات النفسودينامية للطفل,
و يتم تطبيق الإختبار بواسطة تقديم مجموعة
من الصور والطلب من الطفل التعبير عنها, سواءا كان ذلك في شكل وصف للوضعيات المعاشة
أو سرد قصصي يدور حول أفراد بشريين أو حيوانات بهذا الشكل يصل الفاحص إلى تحفيز الآليات
الكامنة عند الطفل موضوع الدراسة.
في الأساس الكات طور لدراسة الصراعات النفوسوعلائقة
و الجانب التطوري للهوية الجنسية, كل هذا في إطار مراحل النمو المتعارف عليها في علم
النفس العام, فعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن دراسة المشاكل العلائقية للطفل، المنافسة
الأخوية، العدوانية، الوظيفة الأبوية,,,إلخ .
يستعمل الكات كتقنية تقدير في المجال التقويم
النفسي ، التشخيص العيادي يكون مبني على مجموعة من الأساسات من ضمنها الاختبارات النفسية
و عند دراسة الشخصية تفيد كثيرا الاختبارات الإسفاطية و عند الطفل يعتبر الكات وسيلة
ممتازة تدعم التشخيص الدقيق,
أساسيات:
الفاحص الذي يطبق الكات يجب أن يكون مكون
لكي يتعامل جيدا مع الاختبار سوءا تعلق الأمر بتقديمه أو تطبيقه أو تحليل نتائجه فأي
إهمال يكون ذو نتائج خطيرة في التشخيص النهائي للحالة,
هذا إلى جانب الفهم الجيد للنظريات الخاصة
بعلم نفس الطفل فكما يقول فرويد الطفل هو اضطراب متعدد الأوجه كناية على صعوبة تحليل
العرض عند الطفل لذا لا يكمن بمجال الحكم على بنيوية العرض عند الطفل,
و من هنا ينصح كذلك بالاعتماد على اختبارات
تشخيصة أخري مثل القدم السوداء أو رسم المنزل أو العائلة,
الأطفال الذين يبلغون أكثر من عشر سنوات
يمكن أن نلمس لديهم نوع من التحفظ تجاه الشخصيات الحيوانية الموجودة في الصور بدعوى
كونها لا تتماشى مع سنهم.
و كخلاصة يمكن إستخلاص ما يلي:
-اختبار تفهم الموضوع للأطفال هو اختبار
مقنن و معدل بصفة تهدف لتطبيق تقتية تفهم الموضوع في مجال دراسة النسق العلائقي للطفل.
-يمكن القول بأن إختبار تفهم الموضوع للأطفال
هو إختبار إسقاطي للشخصية، مستنبط من إختبار تفهم الموضوع TAT
موجه إلى فئة الأطفال، و لوحات cat
المصورة تعبر عن مشاهد بدائية لحيوانات في وضعيات إنسانية علائقية،
في إطار المعاملات اليومية المعتاة عند الطفل" أكل، نوم
- أنطلاقا من فكرة أن الطفل يتقمص بسهولة
أدوار الحيوانات و خاصة الأليفة منها نبع مبدأ توظيف الحيوانات في الإختبار كما هو
الشأن في إختبار القدم السوداء.
-كل بطاقة من البطاقات العشر لإختبار تفهم
الموضوع الطفولي تحفز استجابات ظاهرة " تعبير وصفي للرسم" و استجابات كامنة
" التظاهرات اللاواعية التي حفزتها الرسومات"
-تحليل و دراسة الاستجابات يكون وفق ثلاث
مراحل مثلما هو الشأن في اختبار تفهم الموضوع TATو تفهم الموضوع العائلي FAT
:
-دراسة النركيب التعبيري و الإنتاج اللفظي
مما يكمن من تحليل الآليات الدفاعية للطفل,
-دراسة الإشكالات الرئيسية التي تبناها
العميل و ربطها للمحتوى الكامن في البطاقات,
-الدمج بين النمطين المدروسين و إستخراج
النتائج النهاية للحالة المعاينة,
-ملاحطة:
إستعمال شخصيات حيوانية في الرسومات يعطي
بعد عالمي للإختبار لا يخضع للخصوصيات الثقافية,
-التطبيق: فردي,
-المدة: تختلف بإختلاف الحالات و التقنية
المستعملة في التعامل مع الطفل المهم أن لا تتجاوز مدة الساعة و في الأغلب تكون من
20إلى 45 دقيقة ,
-العمر: من 3 إلى 10 سنوت
الصور
[center]
يمكن تحميل الصور يالضغط عليها