علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionاختبار أنماط الشخصية لمايرز وبريجز Test Patterns Personal Myers Emptyاختبار أنماط الشخصية لمايرز وبريجز Test Patterns Personal Myers

more_horiz


المقدمة:
بدأ اهتمام الناس بدراسة انواع الشخصيات منذ القدم، وما التنجيم وقراءة الكف الا بعض
محاولات البشر تصنيف الناس الى شخصيات وانواع، ولكن علم الشخصية كعلم لم يبدأ الا في بدايات
القرن العشرين، فاصبح هناك اطباء وباحثون من امثال فرويد وادلر ويونج ممن حاولوا دراسة
الشخصية.
وذلك من خلال اساليب علمية مثل الملاحظة والاستنباط والتجربة، وقد بنى كل من هؤلاء
العلماء نظرية شاملة للشخصية، مبنية جزئيا على ملاحظات في عينات علاجية وجزئيا على ارث
حضاري وثقافي مثل الحضارة اليونانية او المسيحية، وقد حاول هؤلاء العلماء الأوائل بناء نظريات
يمكنها ان تفسر كل السلوك الانساني.
ففسر فرويد السلوك على انه ناتج للصراع النفسي بين الشهوات والضمير والواقع، فالإنسان
بشهواته في حالة تصادم مستمر مع حدود الواقع والنظام الاجتماعي، فالدافع الاساسي هنا هو شهوة
الجنس وشهوة العدوان، فالإنسان بطبعه شهواني والنظام الاجتماعي عليه تنظيم عملية الاشباع والا
تصرف الانسان بوحشية كما نرى في اوقات الحروب او غياب القانون، اما ادلر ففسر السلوك على انه
ناتج دافع التعويض عن الاحساس بالنقص.
اما يونج فقد مال اكثر الى التفسير الروحي والغيبي، فقال ان الدافع الاساسي هو الرغبة في
التدين، ومحاولة الانسان توحيد جوانبه النفسية المتناقضة، فالرجل عليه تقبل الجانب الانثوي في
شخصيته، والمرأة عليها تقبل الجانب الذكوري في شخصيتها، كما ان على الانسان معرفة وتقبل الجانب
المظلم في شخصيته، فان لم يعترف الانسان بالشر الكامن في نفسه فان هذا الشر سوف يسيطر على
سلوكه، وتعيد تجارب الحياة نفسها الى ان يعترف الانسان بجوانب نفسه التي يرفضها، وجاء علماء
النظرية السلوكية امثال سكنر ليقولوا بأهمية التعلم في تحديد السلوك، فالسلوك هو ناتج للثواب
والعقاب والتعلم الشرطي.
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبار أنماط الشخصية وبريجز
6
دليل الاختبار:
مقدمة عن الاختبار:
(Myers-Briggs Types تصنيف مايرز بريغز أو ما يعرف بمؤشر مايرز بريغز للأنواع
هو اختبار لتصنيف الشخصيات البشرية، ويعد من أكثر الاختبارات دقة وتم ،Indicator – MBTI)
تطوير عدد من الاختبارات واشتقاقها منه. هذا المؤشر تم تطويره من قبل كاثرين كوك بريغز، وابنتها
إيزابيل بريغز مايرز، خلال فترة الحرب العالمية الثانية معتمدين على نظريات كارل يونغ والتي نشرها
في سنة ( 1910 م) في كتابه الأنماط النفسية. كاثرين وإيزابيل، بدأتا بحثهما بهدف مساعدة النساء
الراغبات في العمل والدخول في الصناعات أثناء فترة الحرب، وحاجة الاقتصاد الأمريكي للأيدي العاملة.
فكان هذا الاختبار بمثابة الموجه للمرأة للحصول على العمل الأنسب لها. تطور الاختبار وتم إدخال
التحسينات عليه، حتى تم نشر أول نسخة منه في سنة ( 1962 م).
يولد الشخص ولديه خواص شخصية، قد تتغير أو يكتسب غيرها مع نضوجه. بناءاً على هذه
الخواص يتعامل الشخص مع العالم الخارجي، وفي الوقت نفسه، يتكون لدى الآخرين فكرة عنه وعن
القيم التي يؤمن بها. النظرية حصرت هذه الخواص في أربعة أقسام، أو ثمانية أضداد، وهي:
طريقة تعامل الشخص مع العالم الخارجي، وفيها إما أن يكون الشخص: 
.(Extroverts) منفتح على العالم 
.(Introverts) منطوي على نفسه 
مصدر التعلم المفضل لدى الشخص، وهو إما أن يكون: 
.(Sensors) حسي، باستخدام الحواس الخمس 
.(iNtuitives) حدسي، باستخدام العقل والتخيل 
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبار أنماط الشخصية وبريجز
7
المركز المؤثر في اتخاذ القرارات، وهو إما: 
.(Thinking) العقل 
.(Feeling) العاطفة 
نظرة الشخص للحياة وتعامله معها، فهو إما أن يكون: 
.(Judging) صارم وحازم 
.(Perceiving) مرن ومتساهل 
يقوم التصنيف على أن كل شخص منّا يميل لأحد الضدين في كل قسم. وبالتالي، تكون
شخصيته عبارة عن أربعة خواص، مثلاً: (منفتح، حسي، عقلاني، مرن)، أو (منطوي، حدسي، عقلاني،
صارم). ويرمز للشخصية، باستخدام الحروف الكبيرة من الكلمات الإنجليزية المذكورة أعلاه. فالمثال
والثاني (منطوي، حدسي، عقلاني، صارم) يرمز له ب (ESTP) الأول (منفتح، حسي، عقلاني، مرن) يصبح
وهكذا. من هذه التركيبات تكونت ال ( 16 ) شخصية، والتي تشتهر بها النظرية. (INTJ)
لنموذج أنماط الشخصية من قبل (الخميس، 2013 )، والمقياس (MBTI) وباستخدام مقياس
مقنن على البيئة السعودية، ويقيس انماط الشخصية الثمانية ليونج، ومن خلال الإجابة على فقرات
المقياس يختار الفرد واحدا من خيارين يقدمان له، وبناء على ذلك يحدد نمط الشخصية الأقرب له.
أغراض الاختبار واستخداماته:
– يستخدم هذا الاختبار للتعرف على انماط الشخصية لدى الافراد كما وضعها يونغ ( 1921
1971 ) من حيث احكامهم وادراكاتهم واتجاهاتهم التي تختلف باختلاف انماطهم ويمكن استخدامه
لأغراض إكلينيكية علاجية ولأغراض ارشادية في المجال المهني.
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبار أنماط الشخصية وبريجز
8
تحضير فقرات الاختبار:
لقد شكلت افتراضات نظرية يونغ اساسا لهذا الاختبار اذ حددت به المؤشرات اتي تعكس
ابعاد نظرية يونغ (الانبساط والانطواء والتفكير واصدار الاحكام) ثم كتبت الفقرات وطبقت على
عينه صغيرة ثم اختيرت الفقرات الاكثر تمييزا بين الافراد, والفقرة جملة متنوعة بسلم اجابة يحتوي
من فئتين: (أ) او (ب) ثم طورت سبع نماذج لهذا الاختبار.
وصف مقياس أنماط الشخصية الثمانية وطريقة تطبيقه وتصحيحه وتفسيره:
تكون المقياس من ( 28 ) فقرة وأربعة عوامل هي:
الاجتماعي مقابل الذاتي: حيث يميل الاجتماعي للتعامل مع الآخرين بشكل أكبر ويميل الذاتي الى 
.(7 – البقاء وحده بشكل اكبر. وتقيسه الفقرات من ( 1
الحدسي مقابل الحسي: ويميل الحدسي الى الاعتماد على التخمين عند الحكم على الأشياء بينما 
.(14 – يميل الحسي الى الاهتمام بالحواس بشكل أكبر. وتقيسه الفقرات من ( 8
العاطفي مقابل المنطقي: حيث يميل العاطفي إلى الاهتمام بالمشاعر والعواطف بشكل أكبر 
.(21 – بينما يميل المنطقي إلى استخدام المنطق والتفكير بشكل اكبر. وتقيسه الفقرات من ( 15
الحازم مقابل المرن: حيث يميل الحازم لأن يكون صارما وثابتا في حياته بينما يميل المرن لأن 
.(28 – يكون اكثر مرونة في تعامله مع الآخرين. وتقيسه الفقرات من ( 22
ولا توجد فقرات ايجابية وسلبية في المقياس، فكل فقرة تعبر عن نمط أقرب للشخصية،
ويستهدف هذا المقياس طلاب المرحلة الثانوية، ويتم التطبيق بوضح دائرة حول الرمز الأقرب
للشخصية (إما أ أو ب).
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبار أنماط الشخصية وبريجز
9
تطبيق الاختبار:
يطبق الاختبار بشكل فردي او جمعي ولا يوجد وقت محدد لإنهائه وهنالك تعليمات على
ورقه الإجابة يجب على المفحوص التقيد بها.
وصف المقياس:
الرقم الجانب التفصيل
1. الهدف الرئيسي التعرف على نمط الشخصية المفضل
2. طريقة التطبيق فردي او جماعي
3. مدة التطبيق لا يوجد وقت محدد
4. الفئة العمرية 15 سنة الى 19 سنة
5. محاذير التطبيق عدم الايحاء بالإجابة
التصحيح:
يتيح المقياس بعد تصحيحه تحديد موقع الفرد النسبي في كل بعد من الابعاد الاربعة باتجاه
احد القطبين في ذلك البعد, باستخدام المفاتيح الخاصة به وهكذا يتحدد نمط تفضيلات الفرد الاربعة
ولا يوجد درجة كلية للأداء على المقياس.
الأسئلة عبارة عن أربعه مجموعات كل مجموعه بسبعه أسئلة. أجب عن أول ( 7) أسئلة
أي كلمه اجتماعي، وإذا كانت معظم (E) بعدها إذا كانت معظم أجوبتك (أ) فاكتب لديك حرف
أي كلمه ذاتي. (I) إجاباتك (ب) فاكتب لديك حرف
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبار أنماط الشخصية وبريجز
10
تفسير المقياس:
تستخدم الدرجات الخام نفسها على الابعاد المختلفة للمقياس للتعبير عن مستوى تفضيلات
الفرد التي قيست لتقع في اربع فئات من حيث درجة وضوح التفضيل، ويفسر المقياس بناء على
التكرار فالعدد الأكبر يدل على أن الفرد يقترب به من نمط الشخصية.
بنى يونج نظريته (الانماط النفسية) على أساس ان علاقة الفرد بالعالم الخارجي تتم من خلال
احدى طريقتين, الانبساط, او الانطواء وبذلك فهناك من وجهة نظر يونج نمطان للشخصية هما:
.( (يونج، 2003
وهو انسان يتميز بأن انتباهه وتركيزه موجهان نحو البيئة :Extroversion 1. النمط الانبساطي
الخارجية, حيث يحب التواجد بين الناس, وتكوين العلاقات معهم, وتصدر اقواله وافعاله عن
عوامل موضوعية, وهو واقعي ويحب الحياة, ويحب العمل الذي يجعله قريب من الناس
حيث يرغب في الاندماج والاختلاط ومعاشرة الاخرين.
وهو غير اجتماعي يبتعد عن الاختلاط بالناس حيث يميل الى :Introversion 2. النمط الانطوائي
الانعزال والانفراد, وتصدر اقواله وافعاله من عوامل ذاتيه, ويحب التأمل واحلام اليقظة ويفتقر
الى الثقة بالنفس ويتفرع عنها ثمانية انماط من الشخصيات ويمكن الوصول حسب يونج بالتالي
الى ستة عشر نمط شخصية وهي:
J. حازم ،F عاطفي ،N حدسي ،E اجتماعي ENFJ : 1. القائد الجماهيري
P. مرن ،F عاطفي ،N حدسي ،E اجتماعي ENFP : 2. الجماهيري
J. حازم ،T منطقي ،N حدسي ،E اجتماعي ENTJ : 3. القائد المُلهَم
P. مرن ،T منطقي ،N حدسي ،E اجتماعي ENTP: 4. الملهم
J. حازم ،F عاطفي ،S حسي ،E اجتماعي ESFJ : 5. مدير العلاقات
P. مرن ،F عاطفي ،S حسي ،E اجتماعي ESFP : 6. الاجتماعي
J. حازم ،T منطقي ،S حسي ،E اجتماعي ESTJ: 7. الحازم
P. مرن ،T منطقي ،S حسي ،E اجتماعي ESTP : 8. الحركي
J. حازم ،F عاطفي ،N حدسي ،I ذاتي INFJ : 9. القائد الحدسي
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبار أنماط الشخصية وبريجز
11
P. مرن ،F عاطفي ،N حدسي ،I ذاتي INFP : 10 . الحدسي
J. حازم ،T منطقي ،N حدسي ،I ذاتي INTJ: 11 . القائد المفكر
P. مرن ،T منطقي ،N حدسي ،I ذاتي INTP : 12 . المفكِّر
J. حازم ،F عاطفي ،S حسي ،I ذاتي ISFJ : 13 . المربي
P. مرن ،F عاطفي ،S حسي ،I ذاتي ISFP : 14 . الفنان
J. حازم ،T منطقي ،S حسي ،I ذاتي ISTJ : 15 . الجاد
P. مرن ،T منطقي ،S حسي ،I ذاتي ISTP : 16 . المنطقي
الخصائص السيكوماترية للمقياس:
.( وللتأكد من صدق وثبات المقياس تم اجراء ما يلي: (الثبيتي، 2015
أولا: الصدق الظاهري (المحكمين):
تم عرض مقياس أنماط الشخصية الثمانية على عشر من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات
الأردنية والسعودية.
وطلب منهم إبداء آرائهم في المقياس من حيث: مناسبته لهدف الدراسة، وعينتها، ومن حيث
وضوح الفقرات، ومدى سلامة صياغتها اللغوية، ومدى انتماء الفقرات للعامل الذي يقيسه.
وقد تم اعتماد معيار ( 80 %) للحذف أو اضافة فقرات على المقياس. وقد تم اجراء تعديلات
مختلفة على فقرات المقياس وخاصة تعديلات لغوية وصياغية ولم يتم اضافة او حذف أي من
الفقرات.
ثانيا: صدق البناء الداخلي:
تم اختيار عينة استطلاعية للدراسة مكونة من ( 45 ) طالبا من طلاب الثانوية في محافظة جدة،
وهم من داخل مجتمع الدراسة، ومن خارج عينتها. وتم تطبيق المقياس عليهم للتأكد من معاملات
الارتباط بين أداء كل فقرة والأداء على العامل والدرجة الكلية الذي تنتمي إليه الفقرة وقد تبين أن قيم
0.77 ) بين الدرجة والمقياس ككل، بينما كانت تتراوح للعوامل بين – معاملات الارتباط تراوحت بين ( 0.33
مركز ديبونو لتعليم التفكير اختبار أنماط الشخصية وبريجز
12
،(α≤ 0.83 ) بين العامل والدرجة الكلية. وجميعها كانت دالة عند مستوى الدلالة ( 0.05 – 0.65)
وهذا يدل على أن فقرات مقياس انماط الشخصية الثمانية جميعا تقيس السمة نفسها، أي أن المقياس
يتسم بصدق البناء الداخلي.
دلالات ثبات مقياس انماط الشخصية الثمانية:
للتحقق من ثبات المقياس تم تطبيق أداة الدراسة على ( 45 ) فردا من خارج العينة الدراسة،
ومن داخل مجتمعها، وتم حساب معامل الثبات باستخدام معادلة كرونباخ ألفا، كما تم حساب
الثبات بطريقة الإعادة حيث تم حسابه من خلال تطبيقه على العينة الاستطلاعية، وإعادة تطبيقه
بعد ثلاثة أسابيع، وقد تبين أن معاملات الثبات حسب طريقة كرونباخ ألفا وطريقة ثبات الإعادة
كانت من الاغراض الدراسة وبلغة بالدرجة الكلية حسب كرونباخ الفا (. 830 ) وحسب طريقة الثبات
بالإعادة ( 0.85 ) تكون المقياس بصورته النهائية من ( 28 ) فقرة .

descriptionاختبار أنماط الشخصية لمايرز وبريجز Test Patterns Personal Myers Emptyرد: اختبار أنماط الشخصية لمايرز وبريجز Test Patterns Personal Myers

more_horiz
التحميل

انماط الشخصية.pdf - 1.1 MB


او

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد