تشترك الاضطِرابات المنضمة في هذا القسم، في الملامح التالية: (أ) تبدأ دائماً في سن الرضاع أو الطفولة؛ (ب) اختلال أو تأخر في نماء الوظائف التي لها صلة قوية بالنضج البيولوجيّ للجهاز المركزي؛ (ج) مسار ثابت لا يتضمن الهدآت والانتكاسات. وفي أغلب الحالات، تتضمن الوظائف المصابة: اللغة والمهارات البصرية الفراغية أو التناسق الحَرَكيّ. ومن الخصائص المميزة لهذه الاختلالات أنها تقل بشكل متزايد كلما تقدم الأطفال في السن بالرغم من أن النقائص البسيطة كثيراً ما تستمر في الحياة البالغية. The disorders included in this block have in common: (a) onset invariably during infancy or childhood; (b) impairment or delay in development of functions that are strongly related to biological maturation of the central nervous system; and (c) a steady course without remissions and relapses. In most cases, the functions affected include language, visuo-spatial skills, and motor coordination. Usually, the delay or impairment has been present from as early as it could be detected reliably and will diminish progressively as the child grows older, although milder deficits often remain in adult life.
F80 الاضطِرابات النمائية النَوعيّة في الكلام واللغة Specific developmental disorders of speech and language
هذه اضطِرابات تختل فيها النماذج الطبيعية لاكتساب اللغة، بداية من المراحل المبكرة في النماء. ولا يمكن إرجاع الحالات مباشرة إلى اضطِرابات في الآليات العصبية أو آليات الكلام، أو إلى اختلالات حسية أو تخلف عقليّ أو عوامل بيئية. وتأخر اللغة كثيراً ما تليه صعوبات في القراءة والتهجئة واضطِرابات في العلاقات الشَخصيَّة واضطِرابات عاطفية وسُلوكيَّة. Disorders in which normal patterns of language acquisition are disturbed from the early stages of development. The conditions are not directly attributable to neurological or speech mechanism abnormalities, sensory impairments, mental retardation, or environmental factors. Specific developmental disorders of speech and language are often followed by associated problems, such as difficulties in reading and spelling, abnormalities in interpersonal relationships, and emotional and behavioural disorders.
F80.0 الاضطِراب النَوعيّ في نطق الكلام Specific speech articulation disorder
هو اضطِراب نمائي نَوعيّ ينخفض فيه مستوى استخدام الطفل لأصوات الكلام إلى ما دون المستوى المناسب لعمره العقليّ، ولكن مع وجود مستوى سوي من المهارات اللغويّة. A specific developmental disorder in which the child’s use of speech sounds is below the appropriate level for its mental age, but in which there is a normal level of language skills.
النمائي:
• اضطِراب النطق النمائي
• الاضطِراب التصويتيّ النمائي
عسر النطق
اضطِراب النطق الوظيفيّ
عسر التلفظ Developmental:
• phonological disorder
• speech articulation disorder
Dyslalia
Functional speech articulation disorder
Lalling
لا يشمل:
اضطِراب النطق الناجم عن:
• اضطِراب النطق الناجم عن الحبسة التي لم يتم تعيينها في مكان آخر (R47.0) Excludes:
speech articulation impairment (due to):
• aphasia NOS (R47.0)
• اضطِراب النطق الناجم عن تعذر الأدَاءُ (R48.2)
• اضطِراب النطق الناجم عن فقد السمع (H91-H90)
• اضطِراب النطق الناجم عن التخلف العقليّ (F79-F70)
• اضطِراب النطق الناجم عن اختلالات النطق المصاحب باضطِراب نمائي: • apraxia (R48.2)
• hearing loss (H90-H91)
• mental retardation (F70-F79)
• with language developmental disorder:
• اضطِراب النطق الناجم عن اختلالات النطق المصاحب باضطِراب نمائي في اللغة التعبيرية (F80.1) • expressive (F80.1)
• اضطِراب النطق الناجم عن اختلالات النطق المصاحب باضطِراب نمائي الاستقبالية (F80.2) • receptive (F80.2)
F80.1 الاضطِراب اللغوي التعبيري Expressive language disorder
هو اضطِراب نمائي نَوعيّ، تقل فيه قدرة الطفل على استخدام اللغة التعبيرية كثيراً عن المستوى المناسب لعمره العقليّ، ولكن مع بقاء فهم اللغة في إطار الحدود السوية. وقد تصاحبه أو لا تصاحبه شُذوذات في النطق. A specific developmental disorder in which the child’s ability to use expressive spoken language is markedly below the appropriate level for its mental age, but in which language comprehension is within normal limits. There may or may not be abnormalities in articulation.
عسر النطق النمائي أو الحبسة النمائية، النَمطُ التعبيريّ Developmental dysphasia or aphasia, expressive type
لا يشمل:
الحبسة المُكتسبة المصاحبة بالصرع [مُتَلازمَة لاندو– كليفنر] (F80.3)
عسر النطق النمائي أو الحبسة النمائية، النَمطُ الاستقبالي (F80.2) Excludes:
acquired aphasia with epilespy [Landau-Kleffner]
(F80.3)
developmental dysphasia or aphasia, receptive type (F80.2)
عسر النطق والحبسة اللذين لم يتم تعيينهما في مكان آخر(R47.0)
الصمات (الخرس) الانتقائي (F94.0)
التخلف العقليّ (F79-F70)
الاضطِرابات النمائية المنتشرة (F84.-) dysphasia and aphasia NOS (R47.0)
elective mutism (F94.0)
mental retardation (F70-F79)
pervasive developmental disorders (F84.-)
F80.2 الاضطِراب اللغوي الاستقبالي Receptive language disorder
هو اضطِراب نمائي نَوعيّ يقل فيه فهم الطفل للّغة عن المستوى المناسب لعمره العقليّ. وفي كل الحالات تقريباً تختل بشدة أيضاً اللغة التعبيرية وتشيع الشذوذات في إصدار الأصوات الكلامية. A specific developmental disorder in which the child’s understanding of language is below the appropriate level for its mental age. In virtually all cases expressive language will also be markedly affected and abnormalities in word-sound production are common.
عدم الإدراك السمعي الخِلقي
النمائية:
• عسر الكلام النمائي أو الحُبسة النمائية ، من النَمطُ الاستقبالي
• حبسة فيرنيكه النمائية
صَمَم الكلمات Congenital auditory imperception
Developmental:
• dysphasia or aphasia, receptive type
• Wernicke’s aphasia
Word deafness
لا يشمل:
الحُبسة المُكتسبة المصاحبة بالصرع [مُتَلازمَة لاندو-كليفنر] (F80.3)
الذاتوية (F84.1 -F84.0)
عسر الكلام أو الحُبسة:
• عسر الكلام أو الحُبسة الذين لم يتم تعيينهما في مكان آخر (R47.0)
• عسر الكلام أو الحُبسة، النَمطُ التعبيري (F80.1) Excludes:
acquired aphasia with epilespy [Landau-Kleffner]
(F80.3)
autism (F84.0-F84.1)
dysphasia or aphasia:
• NOS (R47.0)
• Expressive type (F80.1)
الصُّمات (الخرس) الانتقائيّ (F94.0)
تأخر اللغة الناجم عن الصمم (H91-H90)
التخلف العقليّ (F79-F70) elective mutism (F94.0)
language delay due to deafness (H90-H91)
mental retardation (F70-F79)
الحُبسة المُكتسبة المصاحبة بالصرع [مُتَلازمَة لاندو-كليفنر] Acquired aphasia with epilespy
[Landau-Kleffner]
F80.3 هي اضطِراب يفقد فيه الطفل كلاً من مهارات اللغة الاستقباليّة والتعبيريّة، بعد أن يكون قد أنجز تقدماً في تطور اللغة، ولكن مع احتفاظه بالذكاء العام. وبداية الاضطِراب تصحبها شذوذات انتيابية في مُخططة كهربية الدِمَاغ، وفي أغلب الحالات أيضا تحدث نوبة صرعيّة. والبداية النموذجية تحدث بين السنة الثالثة والسنة السابعة من العمر، وفي أكثر الحالات تكون البداية مفاجئة، وتفقد المهارات في أيام وأسابيع. والعلاقة الزمنيّة بين بداية النوبات الصرعيّة وبداية فقدان اللغة تختلف كثيراً، إذ يسبق أحدهما الآخر بفترة تتراوح بين بضعة شهور وعامين. وسبب الحالة غير معروف وإن كانت المميزات السَريرِيَّة تشير إلى احتمال وجود سيرورة (عملية) التِهابُ دِمَاغيّ. ويختلف مسار الحالة كثيراً، فحوالي ثُلثي الأطفال يظلون يعانون من عيب شديد في اللغة الاستقبالية في حين يشفى الثلث تماماً. A disorder in which the child, having previously made normal progress in language development, loses both receptive and expressive language skills but retains general intelligence; the onset of the disorder is accompanied by paroxysmal abnormalities on the EEG, and in the majority of cases also by epileptic seizures. Usually the onset is between the ages of three and seven years, with skills being lost over days or weeks. The temporal association between the onset of seizures and loss of language is variable, with one preceding the other (either way round) by a few months to two years. An inflammatory encephalitic process has been suggested as a possible cause of this disorder. About two-thirds of patients are left with a more or less severe receptive language deficit.
لا يشمل:
الحبسة (الناجمة عن):
• الحبسة التي لم يتم تعيينها في مكان آخر (R47.0)
• الحبسة الناجمة عن الذاتَويَّة (F84.1-F84.0)
• الحبسة الناجمة عن الاضطِرابات التفككيّة الأخرى في الطفولة (F84.3-F84.2) Excludes:
aphasia (due to):
• NOS (R47.0)
• autism (F84.0-F84.1)
• disintegrative disorders of childhood
(F84.2-F84.3)
F80.8 الاضطِرابات النمائية الأخرى في الكلام واللغة
Other development disorders of speech and language
التعلثم Lisping
F80.9 اضطِراب نمائي في الكلام واللغة، غير مُعَيَّن Developmental disorders of speech and language, unspecified
اضطِراب اللغة الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر Language disorders NOS
F81 الاضطِرابات النمائية النَوعيّة في المهارات الدراسيّة Specific developmental disorders of scholastic skills
هي اضطِرابات تتميز باختلال النماذج الطبيعية لاكتساب المهارات في المراحل المبكرة من النماء. والاختلال ليس مجرد نتيجة لغياب فرصة التعلم، كما أنه ليس ناجم عن أي شكل من أشكال رضوح الدِمَاغ أو أمراضه المُكتسبة. Disorders in which the normal patterns of skill acquisition are disturbed from the early stages of development. This is not simply a consequence of a lack of opportunity to learn, it is not solely a result of mental retardation, and it is not due to any form of acquired brain trauma or disease.
F81.0 الاضطِراب النَوعيّ في القراءة Specific reading disorder
السمة الرئيسية هنا هي اختلالات نَوعيّة لها شأنها في نماء مهارات القراءة لا يمكن ارجاعها إلى العمر العقليّ أو مشكلات حدة البصر أو سوء التعليم فحسب. وقد تتأثر كذلك مهارات فهم القراءة والتعرف على الكلمة من خلال القراءة ومهارة القراءة الشفهيّة والأدَاءُ في المهام التي تستدعي القراءة. وكثيراً ما يصاحب اضطِراب القراءة النَوعيّ صعوبات في التهجئة قد تستمر في فترة المراهقة حتي بعد أن يكون بعض التقدم قد أحرز في القراءة. والأطفال المصابون باضطِراب نَوعيّ في القراءة كثيراً ما يكون لديهم تاريخ اضطِرابات نمائيّة نَوعيّة في الكلام واللغة. كذلك يشيع أن يكون هناك اضطِرابات انفعالية أو سُلوكيَّة أو كلاهما أثناء فترة سن المدرسة. The main feature is a specific and significant impairment in the development of reading skills that is not solely accounted for by mental age, visual acuity problems, or inadequate schooling. Reading comprehension skill, reading word recognition, oral reading skill, and performance of tasks requiring reading may all be affected. Spelling difficulties are frequently associated with specific reading disorder and often remain into adolescence even after some progress in reading has been made. Specific developmental disorders of reading are commonly preceded by a history of disorders in speech or language development. Associated emotional and behavioural disturbances are common during the school age period.
"القراءة العكسية"
عُسْر القراءة النمائيّ
تخلف القراءة النَوعيّ "Backward reading"
Developmental dyslexia
Specific reading retardation
لا يشمل:
انعدام القراءة الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر (R48.0)
عُسْر القراءة الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر (R48.0)
صعوبات القراءة المُكتسبة الثانوية لاضطِرابات انفعالية (F93.-) Excludes:
alexia NOS (R48.0)
dyslexia NOS (R48.0)
reading difficulties secondary to emotional disorders (F93.-)
F81.1 الاضطِراب النَوعيّ في التهجئة Specific spelling disorder
هو اضطِراب تكون السمة الرئيسية فيه اختلالات نَوعيّة لها شأنها في تطور مهارات التهجئة مع غياب تاريخ اضطِراب نَوعيّ في القراءة، ولا يمكن إرجاعه فقط إلى انخفاض العمر العقليّ أو مشكلات الحدة البصرية أو سوء التعليم. ويتأثر في هذا الاضطِراب كل من القدرة على الهجاء الشفهي وكتابة الكلمات بشكل صحيح. The main feature is a specific and significant impairment in the development of spelling skills in the absence of a history of specific reading disorder, which is not solely accounted for by low mental age, visual acuity problems, or inadequate schooling. The ability to spell orally and to write out words correctly are both affected.
التخلف النَوعيّ في التهجئة (غير مصاحب باضطِراب في القراءة) Specific spelling retardation (without reading disorder)
لا يشمل:
تَعَذُّرُ الكِتابَة الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر (R48.8)
صعوبات التهجئة:
• صعوبات التهجئة المصاحبة باضطِراب القراءة (F81.0)
• صعوبات التهجئة الناجمة عن سوء التعليم (Z55.8) Excludes:
agraphia NOS (R48.8)
Spelling difficulties:
• associated with a reading disorder (F81.0)
• due to inadequate teaching (Z55.8)
F81.2 الاضطِراب النَوعيّ في المهارات الحسابات Specific disorder of arithmetical skills
يتضمن هذا الاضطِراب اختلالات نَوعيّة في المهارات الحسابية لا يمكن تفسيرها فقط على أساس من تخلف عقليّ عام أو تدني مستوى التدريس بدرجة كبيرة. ويتعلق القُصور بالتمكن من المهارات الحسابية الأوليّة كالجمع والطرح والضرب والقسمة أكثر من المهارات الرياضية المجردة كالجبر أو حساب المثلثات أو الهندسة أو علم الحساب. Involves a specific impairment in arithmetical skills that is not solely explicable on the basis of general mental retardation or of inadequate schooling. The deficit concerns mastery of basic computational skills of addition, subtraction, multiplication, and division rather than of the more abstract mathematical skills involved in algebra, trigonometry, geometry, or calculus.
ّ النمائيّ:
• تعذر الحساب النمائيّ المنشأ
• الاضطِراب النمائيّ الحسابي
• مُتَلازمَة غريستمان النمائيّة Developmental:
• acalculia
• arithmetical disorder
• Gerstmann's syndrome
لا يشمل:
تعذر الحساب الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر (R48.8)
الصعوبات الحسابيّة:
• الصعوبات الحسابيّة المُصاحبة باضطِراب القراءة أو التهجئة (F81.3)
• الصعوبات الحسابية الناجمة عن سوء التعليم (Z55.8) Excludes:
acalculia NOS (R48.8)
arithmetical difficulties:
• associated with a reading or spelling disorder (F81.3)
• due to inadequate teaching (Z55.8)
F81.3 الاضطِراب المُختلط في المهارات الدراسية Mixed disorder of scholastic skills
هذه فئة متبقية من الاضطِرابات، غير محددة، لا تستند إلى مفهوم واضح (ولكنها ضرورية). وهي تتميز باختلالات كبيرة في كل المهارات الحسابيّة ومهارات القراءة أو التهجئة، ولكن هذه الاختلالات لا يمكن تفسيرها فقط بتخلف عقليّ عام أو تعليم سيء. وينبغي أن يستخدم هذا التشخيص للاضطِرابات التي تستوفي معايير الفئة F81.2 وأي من الفئتين F81.0 أو F81.1. An ill-defined residual category of disorders in which both arithmetical and reading or spelling skills are significantly impaired, but in which the disorder is not solely explicable in terms of general mental retardation or of inadequate schooling. It should be used for disorders meeting the criteria for both F81.2 and either F81.0 or F81.1.
لا يشمل:
النَوعيّ:
• الاضطِراب النَوعيّ في المهارات الحسابية (F81.2)
• الاضطِراب النَوعيّ في القراءة (F81.0)
• الاضطِراب النَوعيّ في التهجئة (F81.1) Excludes:
specific:
• disorder of arithmetical skills (F81.2)
• reading disorder (F81.0)
• spelling disorder (F81.1)
F81.8 الاضطِرابات النمائية الأخرى في المهارات الدراسية Other developmental disorder of scholastic skills
اضطِراب الكتابة التعبيريّ النمائيّ Developmental expressive writing disorder
F81.9 اضطِراب نمائي في المهارات الدراسية، غير مُعَيَّن Developmental disorder of scholastic skills, unspecified
عجز اكتساب المعرفة الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر
التعلم:
• عجز التعلم الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر
• اضطِراب التعلم الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر Knowledge acquisition disability NOS
Learning:
• disability NOS
• disorder NOS
F82 الاضطِراب النمائي النَوعيّ في الوظائف الحركية Specific developmental disorder of motor function
هو اضطِراب تتمثل السمة الرئيسية فيه في اختلالات شديدة في نماء التناسق الحَرَكيّ لا يمكن تفسيرها فقط بواسطة تخلف فكري عام أو أي اضطِراب عصبيّ نَوعيّ خلقي أو مُكتسب. وفي أغلب الحالات يُظهر الفحص السريري (الإكلينيكي) الدقيق علامات عدم النضج الشديد في النماء العصبي مثل حركات الشلل الرقصيّ الشكل والتي تصيب الأطراف غير المسنودة، أو حركات تقابلية (مرآتية) وسمات حَرَكيّة مُصاحبة أخرى بالاضافة إلى علامات ضعف التناسق بين الحركات الدقيقة والكبيرة. A disorder in which the main feature is a serious impairment in the development of motor coordination that is not solely explicable in terms of general intellectual retardation or of any specific congenital or acquired neurological disorder. Nevertheless, in most cases a careful clinical examination shows marked neurodevelopmental immaturities such as choreiform movements of unsupported limbs or miror movements and other associated motor features, as well as signs of impaired fine and gross motor coordination.
مُتَلازمَة الطفل الأخرق
النمائي:
• اضطِراب التناسق النمائي
• عُسر الأدَاءُ النمائي Clumsy child syndrome
Developmental:
• coordination disorder
• dyspraxia
لا يشمل:
شذوذات السير والحركة (R26.-)
فقدان التناسق (R27.-)
• فقدان التناسق الثانوي لتخلف عقليّ (F79-F70) Excludes:
abnormalities of gait and mobility (R26.-)
lack of coordination (R27.-)
• secondary to mental retardation (F70-F79)
F83 الاضطِرابات النمائية النَوعيّة المُختلطة Mixed specific developmental disorders
هذه الفئة من الاضطِرابات المتبقية، تتميز بوجود خليط من اضطِرابات نمائية نَوعيّة في تطور الكلام واللغة وفي المهارات الدراسية أو الوظائف الحَرَكيّة، أو كلايهما دون أن يكون أي منها بارزاً بالدرجة التي تمثل تشخيصاً مبدئياً. ومن الشائع لكل من هذه الاضطِرابات النمائية النَوعيّة أن تتضمن درجة ما من الاختلال في وظائفها. ويجب أن يقتصر استخدام هذه الفئة المُختلطة على الحالات التي يكون فيها تراكب شديد. وبالتالي يجب أن تستخدم عند وجود اضطِرابات تستوفي المعايير الخاصة باثنين أو أكثر من الفئات F80.- وF81.- وF82.-. A residual category for disorders in which there is some admixture of specific developmental disorders of speech and language, of scholastic skills, and of motor function, but in which none predominates sufficiently to constitute the prime diagnosis. This mixed category should be used only when there is a major overlap between each of these specific developmental disorders. The disorders are usually, but not always, associated with some degree of general impairment of cognitive functions. Thus, the category should be used when there are dysfunctions meeting the criteria for two or more of F80.-, F81.- and F82.
F84 الاضطِرابات النمائية المنتشرة Pervasive developmental disorders
هي مجموعة من الاضطِرابات تتميز بشذوذات كيفية في التفاعلات الاجتماعية المتبادلة وفي أنماط التواصل، وبمُخزون محدود ونَمطُي ومتكرر من الاهتمامات والنشاطات. وتمثل هذه الشذوذات الكيفية سمة منتشرة في أدَاءُ الفرد في كل المواقف. A group of disorders characterized by qualitative abnormalities in reciprocal social interactions and in patterns of communication, and by a restricted, stereotyped, repetitive repertoire of interests and activities. These qualitative abnormalities are a pervasive feature of the individual’s functioning in all situations.
يستعمل راموز إضافي، إذا أريد تعيين أيّ ترابط بحالة طبيّة وخلل عقليّ. Use additional code, if desired, to identify any associated medical condition and mental retardation.
F84.0 ذاتوية الطفولة Childhood autism
هو نوع من الاضطِراب النمائي المنتشر، يعرَّف (أ) بوجود نماء غير طبيعي أو مُختل، يتضح وجوده قبل عمر الثلاث سنوات، و(ب) بنوع مميز من الأدَاءُ غير السوي في مجالات ثلاثة هي التفاعل الاجتماعي، والتواصل، والسُلوك المقيد التكراري. وبالإضافة إلى هذه الملامح التشخيصية النَوعيّة، فإن الأطفال الذاتَوِيين كثيراً ما يظهرون نطاقاً من المشكلات الأخري غير النَوعيّة مثل الخوف أوالرُهاب واضطِرابات النوم والأكل ونوبات المزاج العصبي والعدوان (الموجه للذات). A type of pervasive developmental disorder that is defined by: (a) the presence of abnormal or impaired development that is manifest before the age of three years, and (b) the characteristic type of abnormal functioning in all the three areas of psychopathology: reciprocal social interaction, communication, and restricted, stereotyped, repetitive behaviour. In addition to these specific diagnostic features, a range of other nonspecific problems are common, such as phobias, sleeping and eating disturbances, temper tantrums, and (self-directed) aggression.
الاضطِراب الذاتوي
الرضاعي:
• ذاتوية الرضاعية
• ذُهان الرضاعة
مُتَلازمَة كانر Autistic disorder
Infantile:
• autism
• psychosis
Kanner’s syndrome
لا يشمل:
الاعتلال النَفسيّ الذاتويّ (F84.5) Excludes:
autistic psychopathy (F84.5)
F84.1 الذاتوية غير النموذجية Atypical autism
هو نوع من الاضطِراب النمائي المنتشر يتميز عن الذاتوية إما في عمر الطفل عند بدايته، أو في فشله عن استيفاء المجموعات الثلاث من المعايير. وبالتالي فإن التطور غير الطبيعي أو المُختل أو كليهما يظهر لأول مرة بعد عمر الثلاث سنوات، أو أنه لا يوجد ما يكفي من العلامات غير الطبيعية في واحد أو اثنين من مجالات السيكوباثولوجيا الثلاثة الضرورية كلها لتشخيص الذاتوية (ألا وهي التفاعلات الاجتماعية المتبادلة، والتواصل، والسُلوك المقيد النَمطُي والمتكرر) وذلك بالرغم من الشذوذات المميزة في مجالات أخرى. إن الذاتوية اللانموذجية تحدث غالباً في الأفراد المتخلفين تخلفاً عقليّاً عميقاً، ممن لا يسمح مستوى أدائهم الشديد الانخفاض سوى بنطاق ضيق من إظهار السُلوكيات المنحرفة النَوعيّة المطلوبة لتشخيص الذاتَوية، كما يحدث أيضا في الأفراد ذوي الاضطِراب النَوعيّ في تطور اللغة الاستقبالية. A type of pervasive developmental disorder that differs from childhood autism either in age of onset or in failing to fulfil all there sets of diagnostic criteria. This subcategory should be used when there is abnormal and impaired development that is present only after age three years, and a lack of sufficient emonstrable abnormalities in one or two of the three areas of psychopathology required for the diagnosis of autism (namely, reciprocal social interactions, communication, and restricted, stereotyped, repetitive behaviour) in spite of characteristic abnormalities in the other area(s). Atypical autism arises most often in profoundly retarded individuals and in individuals with a severe specific developmental disorder of receptive language.
الذُهان الطفولي اللانموذجي
التخلف العقليّ المُصاحب بملامح ذاتوية
يستعمل راموز إضافي (F79-F70)، إذا أريد تعيين التخلّف العقليّ. Atypical childhood psychosis
Mental retardation with autistic features
Use additional code (F70-F79), if desired, to identify mental retardation
F84.2 مُتَلازمَة ريت Rett’s syndrome
هي حالة لم يبلّغ عن حدوثها حتى الآن سوى في الفتيات، ولا يعرف لها سبب، ولكنها تتسم ببداية مميزة ومسار وأعراض خاصة. وهي أن النمو المبكر يبدو طبيعياً أو قريباً من الطبيعي، ثم تليه حاله من الفقدان الجزئي أو الكامل للمهارات اليدوية المُكتسبة وللكلام، مع تباطؤ في نمو الرأس. وتبدأ الحالة عادة بين عمري 7 و24 شهراً وتتميز الحالة على وجه الخصوص بفقد الحركات اليدوية الهادفة، وبحركات يدوية نَمطُية وفرط التنفس. كما أن النماء الاجتماعي ونماء اللعب يتوقفان خلال السنتين أو السنوات الثلاث الأولى، ولكن مع الحفاظ على الاهتمامات الاجتماعية. وفي منتصف فترة الطفولة، عمر أربع سنين يحدث رَنَح جذعيِ وتَعَذُّر الأدَاءُ وأحياناً حركات رقص كنعية وهذه الحالة يترتب عليها دائماً تعوّق عقليّ شديد. وكثيرا ما تطرأ تشنجات أثناء الطفولة المبكرة أو المتوسطة A condition, so far found only in girls, in which apparently normal early development is followed by partial or complete loss of speech and of skills in locomotion and use of hands, together with deceleration in head growth, usually with an onset between seven and 24 months of age. Loss of purposive hand movements, hand-wringing stereotypies, and hyperventilation are characteristic. Social and play development are arrested but social interest tends to be maintained. Trunk atasia and apraxia start to develop by age four years and choreoathetoid movements frequently follow. Severe mental retardation almost invariably results.
F84.3 اضطِراب تفككي آخر في الطفولة Other childhood distegrative disorder
هو نوع من الاضطِراب النمائي المنتشر يعرف بوجود فترة من النماء الطبيعي الأكيد قبل بداية الاضطِراب، وبفترة مؤكدة من فقد المهارات المُكتسبة سابقاً على مدى بضعة شهور. والشكل النموذجي، هو أن يصاحب كل هذا فقدان عام للاهتمام بالبيئة المحيطة وعادات حَرَكيّة نَمطُية متكررة، واختلال شبه ذاتوي في التفاعل الاجتماعي والتواصل. وفي بعض الحالات يمكن أن يكون الاضطِراب ناجم عن نوع ما من الاعتلال الدِمَاغيّ المُصاحب، ولكن التشخيص يجب أن يكون على أساس الملامح السُلوكيَّة. وفي حالة وجود حالة عصبية مُصاحبة، يجب أن يرمز لها بشكل مستقل. A type of pervasive developmental disorder that is defined by a period of entirely normal development before the onset of the disorder, followed by a definite loss of previously acquired skills in several areas of development over the course of a few months. Typically, this is accompanied by a general loss of interest in the environment, by stereotyped, repetitive motor mannerisms, and by autistic-like abnormalities in social interaction and communication. In some cases the disorder can be shown to be due to some associated encephalopathy but the diagnosis should be made on the behavioural features.
الخَرَفُ الطفولي
الذُهان التفككي
مُتَلازمَة هيلر
الذُهان التعايُشي
يستعمل راموز إضافي، إذا أريد تعيين أيّ ترابط بحالة عَصَبيَّة. Dementia infantilis
Disintegrative psychosis
Heller’s syndrome
Symbiotic psychosis
Use additional code, if desired, to identify any associated neurological condition
لا يشمل:
مُتَلازمَة ريت Excludes:
Rett’s syndrome
F84.4 اضطِراب النشاط المفرط المُصاحب بتخلف عقليّ وحركات نَمطُية Overactive disorder associated with mental retardation and stereotyped movements
هو اضطِراب غير محدد، قيمته التصنيفية غير موكدة ولكنه أُدرج هنا لوجود بيّنات على أن الأطفال المتخلفين تخلفاً عقليّاً شديداً (حاصل الذكاء IQ أقل من 34) والذين يعانون من مشاكل كبيرة في فرط النشاط والانتباه كثيراً ما يظهرون سُلوكيات نَمطُية؛ وعلى أن هولاء الأطفال لا يستفيدون من الأدوية المنبِّهة (بخلاف الأطفال ذوي حاصل الذكاء السوي) وقد يظهرون استجابة تَمَلْمُليَّة شديدة عند إعطائهم الأدوية المنبهة (مع تخلف نَفسيّ حَرَكيّ أحياناً)؛ ثم على أنه في سن المراهقة تحُلّ محل فرط النشاط حالة من قلة النشاط (وهو نَمطُ غير معتاد في الأطفال ذوي الذكاء السَوي الذين يعانون من فرط الحركة). كذلك من الشائع أن تصاحب هذه المُتَلازمَة أنواع مُختلفة من التأخر النمائي إما نَوعيّة أو عامة. ومن غير المعروف ما إذا كان النَمطُ السُلوكي هو نتيجة لحاصل الذكاء المنخفض أو لتلف عُضويّ بالدِمَاغ. An ill-defined disorder of uncertain nosological validity. The category is designed to include a group of children with severe mental retardation (IQ below 34) who show major problems in hyperactivity and in attention, as well as stereotyped behaviours. They tend not to benefit from stimulant drugs (unlike those with an IQ in the normal range) and may exhibit a severe dysphoric reaction (sometimes with psychomotor retardation) when given stimulants. In adolescence, the overactivity tends to be replaced by underactivity (a pattern that is not usual in hyperkinetic children with normal intelligence). This syndrome is also often associated with a variety of developmental delays, either specific or global. The extent to which the behavioural pattern is a function of low IQ or of organic brain damage is not known.
F84.5 مُتَلازمَة أسبرجر Asperger’s syndrome
هو اضطِراب غير صالح من حيث قيمته التصنيفية، يتميز بنفس النوع من الاضطِراب النَوعيّ في التفاعل الاجتماعيّ المتبادل الذي يميز الذاتوية بالإضافة إلى رصيد محدود ونَمطُي ومتكرر من الاهتمامات والأنشطة. وهو يختلف عن الذاتوية بصورة رئيسية في أنه لا يوجد تأخر أو تخلف عام في اللغة أو في الارتقاء المعرفي. وأغلب الأافراد يكون ذكاءهم العام عادياً. ولكن الشائع أن يكون بعضهم أخرق صريح الخَرَق و قد يكون هناك احتمالاً كبير لأن تمثل بعض الحالات على الأقل أشكالاً خفيفة من الذاتوية، ولكن ليس من المؤكد أن هذا يحدث في كل الحالات. والاختلالات كلها تميل إلى الاستمرار في مرحلة المراهقة والحياة البالغية ولا تتأثر بالمؤثرات البيئية. وقد تحدث نوبات ذُهانيَّة أحياناً في بدايات الحياة البالغية. A disorder of uncertain nosological validity, characterized by the same type of qualitative abnormalities of reciprocal social interaction that typify autism, together with a restricted, stereotyped, repetitive repertoire of interests and activities. It differs from autism primarily in the fact that there is no general delay or retardation in language or in cognitive development. This disorder is often associated with marked clumsiness. There is a strong tendency for the abnormalities to persist into adolescence and adult life. Psychotic episodes occasionally occur in early adult life.
الاعتلال النَفسيّ الذاتوي
اضطِراب الطفولة شبه الفُصاميّ Autistic psychopathy
Schizoid disorder of childhood
F84.8 الاضطِرابات النمائية المنتشرة الأخرى Other pervasive developmental disorders
F84.9 اضطِراب نمائي منتشر، غير مُعَيَّن Pervasive developmental disorders, unspecified
F88 الاضطِرابات الأخرى في النماء النَفسيّ Other disorders of psychological development
العَمَه النمائي Developmental agnosia
F89 اضطِراب غير مُعَيَّن في النماء النَفسيّ Unspecified disorder of psychological development
الاضطِراب النمائي الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر Developmental disorder NOS
F80 الاضطِرابات النمائية النَوعيّة في الكلام واللغة Specific developmental disorders of speech and language
هذه اضطِرابات تختل فيها النماذج الطبيعية لاكتساب اللغة، بداية من المراحل المبكرة في النماء. ولا يمكن إرجاع الحالات مباشرة إلى اضطِرابات في الآليات العصبية أو آليات الكلام، أو إلى اختلالات حسية أو تخلف عقليّ أو عوامل بيئية. وتأخر اللغة كثيراً ما تليه صعوبات في القراءة والتهجئة واضطِرابات في العلاقات الشَخصيَّة واضطِرابات عاطفية وسُلوكيَّة. Disorders in which normal patterns of language acquisition are disturbed from the early stages of development. The conditions are not directly attributable to neurological or speech mechanism abnormalities, sensory impairments, mental retardation, or environmental factors. Specific developmental disorders of speech and language are often followed by associated problems, such as difficulties in reading and spelling, abnormalities in interpersonal relationships, and emotional and behavioural disorders.
F80.0 الاضطِراب النَوعيّ في نطق الكلام Specific speech articulation disorder
هو اضطِراب نمائي نَوعيّ ينخفض فيه مستوى استخدام الطفل لأصوات الكلام إلى ما دون المستوى المناسب لعمره العقليّ، ولكن مع وجود مستوى سوي من المهارات اللغويّة. A specific developmental disorder in which the child’s use of speech sounds is below the appropriate level for its mental age, but in which there is a normal level of language skills.
النمائي:
• اضطِراب النطق النمائي
• الاضطِراب التصويتيّ النمائي
عسر النطق
اضطِراب النطق الوظيفيّ
عسر التلفظ Developmental:
• phonological disorder
• speech articulation disorder
Dyslalia
Functional speech articulation disorder
Lalling
لا يشمل:
اضطِراب النطق الناجم عن:
• اضطِراب النطق الناجم عن الحبسة التي لم يتم تعيينها في مكان آخر (R47.0) Excludes:
speech articulation impairment (due to):
• aphasia NOS (R47.0)
• اضطِراب النطق الناجم عن تعذر الأدَاءُ (R48.2)
• اضطِراب النطق الناجم عن فقد السمع (H91-H90)
• اضطِراب النطق الناجم عن التخلف العقليّ (F79-F70)
• اضطِراب النطق الناجم عن اختلالات النطق المصاحب باضطِراب نمائي: • apraxia (R48.2)
• hearing loss (H90-H91)
• mental retardation (F70-F79)
• with language developmental disorder:
• اضطِراب النطق الناجم عن اختلالات النطق المصاحب باضطِراب نمائي في اللغة التعبيرية (F80.1) • expressive (F80.1)
• اضطِراب النطق الناجم عن اختلالات النطق المصاحب باضطِراب نمائي الاستقبالية (F80.2) • receptive (F80.2)
F80.1 الاضطِراب اللغوي التعبيري Expressive language disorder
هو اضطِراب نمائي نَوعيّ، تقل فيه قدرة الطفل على استخدام اللغة التعبيرية كثيراً عن المستوى المناسب لعمره العقليّ، ولكن مع بقاء فهم اللغة في إطار الحدود السوية. وقد تصاحبه أو لا تصاحبه شُذوذات في النطق. A specific developmental disorder in which the child’s ability to use expressive spoken language is markedly below the appropriate level for its mental age, but in which language comprehension is within normal limits. There may or may not be abnormalities in articulation.
عسر النطق النمائي أو الحبسة النمائية، النَمطُ التعبيريّ Developmental dysphasia or aphasia, expressive type
لا يشمل:
الحبسة المُكتسبة المصاحبة بالصرع [مُتَلازمَة لاندو– كليفنر] (F80.3)
عسر النطق النمائي أو الحبسة النمائية، النَمطُ الاستقبالي (F80.2) Excludes:
acquired aphasia with epilespy [Landau-Kleffner]
(F80.3)
developmental dysphasia or aphasia, receptive type (F80.2)
عسر النطق والحبسة اللذين لم يتم تعيينهما في مكان آخر(R47.0)
الصمات (الخرس) الانتقائي (F94.0)
التخلف العقليّ (F79-F70)
الاضطِرابات النمائية المنتشرة (F84.-) dysphasia and aphasia NOS (R47.0)
elective mutism (F94.0)
mental retardation (F70-F79)
pervasive developmental disorders (F84.-)
F80.2 الاضطِراب اللغوي الاستقبالي Receptive language disorder
هو اضطِراب نمائي نَوعيّ يقل فيه فهم الطفل للّغة عن المستوى المناسب لعمره العقليّ. وفي كل الحالات تقريباً تختل بشدة أيضاً اللغة التعبيرية وتشيع الشذوذات في إصدار الأصوات الكلامية. A specific developmental disorder in which the child’s understanding of language is below the appropriate level for its mental age. In virtually all cases expressive language will also be markedly affected and abnormalities in word-sound production are common.
عدم الإدراك السمعي الخِلقي
النمائية:
• عسر الكلام النمائي أو الحُبسة النمائية ، من النَمطُ الاستقبالي
• حبسة فيرنيكه النمائية
صَمَم الكلمات Congenital auditory imperception
Developmental:
• dysphasia or aphasia, receptive type
• Wernicke’s aphasia
Word deafness
لا يشمل:
الحُبسة المُكتسبة المصاحبة بالصرع [مُتَلازمَة لاندو-كليفنر] (F80.3)
الذاتوية (F84.1 -F84.0)
عسر الكلام أو الحُبسة:
• عسر الكلام أو الحُبسة الذين لم يتم تعيينهما في مكان آخر (R47.0)
• عسر الكلام أو الحُبسة، النَمطُ التعبيري (F80.1) Excludes:
acquired aphasia with epilespy [Landau-Kleffner]
(F80.3)
autism (F84.0-F84.1)
dysphasia or aphasia:
• NOS (R47.0)
• Expressive type (F80.1)
الصُّمات (الخرس) الانتقائيّ (F94.0)
تأخر اللغة الناجم عن الصمم (H91-H90)
التخلف العقليّ (F79-F70) elective mutism (F94.0)
language delay due to deafness (H90-H91)
mental retardation (F70-F79)
الحُبسة المُكتسبة المصاحبة بالصرع [مُتَلازمَة لاندو-كليفنر] Acquired aphasia with epilespy
[Landau-Kleffner]
F80.3 هي اضطِراب يفقد فيه الطفل كلاً من مهارات اللغة الاستقباليّة والتعبيريّة، بعد أن يكون قد أنجز تقدماً في تطور اللغة، ولكن مع احتفاظه بالذكاء العام. وبداية الاضطِراب تصحبها شذوذات انتيابية في مُخططة كهربية الدِمَاغ، وفي أغلب الحالات أيضا تحدث نوبة صرعيّة. والبداية النموذجية تحدث بين السنة الثالثة والسنة السابعة من العمر، وفي أكثر الحالات تكون البداية مفاجئة، وتفقد المهارات في أيام وأسابيع. والعلاقة الزمنيّة بين بداية النوبات الصرعيّة وبداية فقدان اللغة تختلف كثيراً، إذ يسبق أحدهما الآخر بفترة تتراوح بين بضعة شهور وعامين. وسبب الحالة غير معروف وإن كانت المميزات السَريرِيَّة تشير إلى احتمال وجود سيرورة (عملية) التِهابُ دِمَاغيّ. ويختلف مسار الحالة كثيراً، فحوالي ثُلثي الأطفال يظلون يعانون من عيب شديد في اللغة الاستقبالية في حين يشفى الثلث تماماً. A disorder in which the child, having previously made normal progress in language development, loses both receptive and expressive language skills but retains general intelligence; the onset of the disorder is accompanied by paroxysmal abnormalities on the EEG, and in the majority of cases also by epileptic seizures. Usually the onset is between the ages of three and seven years, with skills being lost over days or weeks. The temporal association between the onset of seizures and loss of language is variable, with one preceding the other (either way round) by a few months to two years. An inflammatory encephalitic process has been suggested as a possible cause of this disorder. About two-thirds of patients are left with a more or less severe receptive language deficit.
لا يشمل:
الحبسة (الناجمة عن):
• الحبسة التي لم يتم تعيينها في مكان آخر (R47.0)
• الحبسة الناجمة عن الذاتَويَّة (F84.1-F84.0)
• الحبسة الناجمة عن الاضطِرابات التفككيّة الأخرى في الطفولة (F84.3-F84.2) Excludes:
aphasia (due to):
• NOS (R47.0)
• autism (F84.0-F84.1)
• disintegrative disorders of childhood
(F84.2-F84.3)
F80.8 الاضطِرابات النمائية الأخرى في الكلام واللغة
Other development disorders of speech and language
التعلثم Lisping
F80.9 اضطِراب نمائي في الكلام واللغة، غير مُعَيَّن Developmental disorders of speech and language, unspecified
اضطِراب اللغة الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر Language disorders NOS
F81 الاضطِرابات النمائية النَوعيّة في المهارات الدراسيّة Specific developmental disorders of scholastic skills
هي اضطِرابات تتميز باختلال النماذج الطبيعية لاكتساب المهارات في المراحل المبكرة من النماء. والاختلال ليس مجرد نتيجة لغياب فرصة التعلم، كما أنه ليس ناجم عن أي شكل من أشكال رضوح الدِمَاغ أو أمراضه المُكتسبة. Disorders in which the normal patterns of skill acquisition are disturbed from the early stages of development. This is not simply a consequence of a lack of opportunity to learn, it is not solely a result of mental retardation, and it is not due to any form of acquired brain trauma or disease.
F81.0 الاضطِراب النَوعيّ في القراءة Specific reading disorder
السمة الرئيسية هنا هي اختلالات نَوعيّة لها شأنها في نماء مهارات القراءة لا يمكن ارجاعها إلى العمر العقليّ أو مشكلات حدة البصر أو سوء التعليم فحسب. وقد تتأثر كذلك مهارات فهم القراءة والتعرف على الكلمة من خلال القراءة ومهارة القراءة الشفهيّة والأدَاءُ في المهام التي تستدعي القراءة. وكثيراً ما يصاحب اضطِراب القراءة النَوعيّ صعوبات في التهجئة قد تستمر في فترة المراهقة حتي بعد أن يكون بعض التقدم قد أحرز في القراءة. والأطفال المصابون باضطِراب نَوعيّ في القراءة كثيراً ما يكون لديهم تاريخ اضطِرابات نمائيّة نَوعيّة في الكلام واللغة. كذلك يشيع أن يكون هناك اضطِرابات انفعالية أو سُلوكيَّة أو كلاهما أثناء فترة سن المدرسة. The main feature is a specific and significant impairment in the development of reading skills that is not solely accounted for by mental age, visual acuity problems, or inadequate schooling. Reading comprehension skill, reading word recognition, oral reading skill, and performance of tasks requiring reading may all be affected. Spelling difficulties are frequently associated with specific reading disorder and often remain into adolescence even after some progress in reading has been made. Specific developmental disorders of reading are commonly preceded by a history of disorders in speech or language development. Associated emotional and behavioural disturbances are common during the school age period.
"القراءة العكسية"
عُسْر القراءة النمائيّ
تخلف القراءة النَوعيّ "Backward reading"
Developmental dyslexia
Specific reading retardation
لا يشمل:
انعدام القراءة الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر (R48.0)
عُسْر القراءة الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر (R48.0)
صعوبات القراءة المُكتسبة الثانوية لاضطِرابات انفعالية (F93.-) Excludes:
alexia NOS (R48.0)
dyslexia NOS (R48.0)
reading difficulties secondary to emotional disorders (F93.-)
F81.1 الاضطِراب النَوعيّ في التهجئة Specific spelling disorder
هو اضطِراب تكون السمة الرئيسية فيه اختلالات نَوعيّة لها شأنها في تطور مهارات التهجئة مع غياب تاريخ اضطِراب نَوعيّ في القراءة، ولا يمكن إرجاعه فقط إلى انخفاض العمر العقليّ أو مشكلات الحدة البصرية أو سوء التعليم. ويتأثر في هذا الاضطِراب كل من القدرة على الهجاء الشفهي وكتابة الكلمات بشكل صحيح. The main feature is a specific and significant impairment in the development of spelling skills in the absence of a history of specific reading disorder, which is not solely accounted for by low mental age, visual acuity problems, or inadequate schooling. The ability to spell orally and to write out words correctly are both affected.
التخلف النَوعيّ في التهجئة (غير مصاحب باضطِراب في القراءة) Specific spelling retardation (without reading disorder)
لا يشمل:
تَعَذُّرُ الكِتابَة الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر (R48.8)
صعوبات التهجئة:
• صعوبات التهجئة المصاحبة باضطِراب القراءة (F81.0)
• صعوبات التهجئة الناجمة عن سوء التعليم (Z55.8) Excludes:
agraphia NOS (R48.8)
Spelling difficulties:
• associated with a reading disorder (F81.0)
• due to inadequate teaching (Z55.8)
F81.2 الاضطِراب النَوعيّ في المهارات الحسابات Specific disorder of arithmetical skills
يتضمن هذا الاضطِراب اختلالات نَوعيّة في المهارات الحسابية لا يمكن تفسيرها فقط على أساس من تخلف عقليّ عام أو تدني مستوى التدريس بدرجة كبيرة. ويتعلق القُصور بالتمكن من المهارات الحسابية الأوليّة كالجمع والطرح والضرب والقسمة أكثر من المهارات الرياضية المجردة كالجبر أو حساب المثلثات أو الهندسة أو علم الحساب. Involves a specific impairment in arithmetical skills that is not solely explicable on the basis of general mental retardation or of inadequate schooling. The deficit concerns mastery of basic computational skills of addition, subtraction, multiplication, and division rather than of the more abstract mathematical skills involved in algebra, trigonometry, geometry, or calculus.
ّ النمائيّ:
• تعذر الحساب النمائيّ المنشأ
• الاضطِراب النمائيّ الحسابي
• مُتَلازمَة غريستمان النمائيّة Developmental:
• acalculia
• arithmetical disorder
• Gerstmann's syndrome
لا يشمل:
تعذر الحساب الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر (R48.8)
الصعوبات الحسابيّة:
• الصعوبات الحسابيّة المُصاحبة باضطِراب القراءة أو التهجئة (F81.3)
• الصعوبات الحسابية الناجمة عن سوء التعليم (Z55.8) Excludes:
acalculia NOS (R48.8)
arithmetical difficulties:
• associated with a reading or spelling disorder (F81.3)
• due to inadequate teaching (Z55.8)
F81.3 الاضطِراب المُختلط في المهارات الدراسية Mixed disorder of scholastic skills
هذه فئة متبقية من الاضطِرابات، غير محددة، لا تستند إلى مفهوم واضح (ولكنها ضرورية). وهي تتميز باختلالات كبيرة في كل المهارات الحسابيّة ومهارات القراءة أو التهجئة، ولكن هذه الاختلالات لا يمكن تفسيرها فقط بتخلف عقليّ عام أو تعليم سيء. وينبغي أن يستخدم هذا التشخيص للاضطِرابات التي تستوفي معايير الفئة F81.2 وأي من الفئتين F81.0 أو F81.1. An ill-defined residual category of disorders in which both arithmetical and reading or spelling skills are significantly impaired, but in which the disorder is not solely explicable in terms of general mental retardation or of inadequate schooling. It should be used for disorders meeting the criteria for both F81.2 and either F81.0 or F81.1.
لا يشمل:
النَوعيّ:
• الاضطِراب النَوعيّ في المهارات الحسابية (F81.2)
• الاضطِراب النَوعيّ في القراءة (F81.0)
• الاضطِراب النَوعيّ في التهجئة (F81.1) Excludes:
specific:
• disorder of arithmetical skills (F81.2)
• reading disorder (F81.0)
• spelling disorder (F81.1)
F81.8 الاضطِرابات النمائية الأخرى في المهارات الدراسية Other developmental disorder of scholastic skills
اضطِراب الكتابة التعبيريّ النمائيّ Developmental expressive writing disorder
F81.9 اضطِراب نمائي في المهارات الدراسية، غير مُعَيَّن Developmental disorder of scholastic skills, unspecified
عجز اكتساب المعرفة الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر
التعلم:
• عجز التعلم الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر
• اضطِراب التعلم الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر Knowledge acquisition disability NOS
Learning:
• disability NOS
• disorder NOS
F82 الاضطِراب النمائي النَوعيّ في الوظائف الحركية Specific developmental disorder of motor function
هو اضطِراب تتمثل السمة الرئيسية فيه في اختلالات شديدة في نماء التناسق الحَرَكيّ لا يمكن تفسيرها فقط بواسطة تخلف فكري عام أو أي اضطِراب عصبيّ نَوعيّ خلقي أو مُكتسب. وفي أغلب الحالات يُظهر الفحص السريري (الإكلينيكي) الدقيق علامات عدم النضج الشديد في النماء العصبي مثل حركات الشلل الرقصيّ الشكل والتي تصيب الأطراف غير المسنودة، أو حركات تقابلية (مرآتية) وسمات حَرَكيّة مُصاحبة أخرى بالاضافة إلى علامات ضعف التناسق بين الحركات الدقيقة والكبيرة. A disorder in which the main feature is a serious impairment in the development of motor coordination that is not solely explicable in terms of general intellectual retardation or of any specific congenital or acquired neurological disorder. Nevertheless, in most cases a careful clinical examination shows marked neurodevelopmental immaturities such as choreiform movements of unsupported limbs or miror movements and other associated motor features, as well as signs of impaired fine and gross motor coordination.
مُتَلازمَة الطفل الأخرق
النمائي:
• اضطِراب التناسق النمائي
• عُسر الأدَاءُ النمائي Clumsy child syndrome
Developmental:
• coordination disorder
• dyspraxia
لا يشمل:
شذوذات السير والحركة (R26.-)
فقدان التناسق (R27.-)
• فقدان التناسق الثانوي لتخلف عقليّ (F79-F70) Excludes:
abnormalities of gait and mobility (R26.-)
lack of coordination (R27.-)
• secondary to mental retardation (F70-F79)
F83 الاضطِرابات النمائية النَوعيّة المُختلطة Mixed specific developmental disorders
هذه الفئة من الاضطِرابات المتبقية، تتميز بوجود خليط من اضطِرابات نمائية نَوعيّة في تطور الكلام واللغة وفي المهارات الدراسية أو الوظائف الحَرَكيّة، أو كلايهما دون أن يكون أي منها بارزاً بالدرجة التي تمثل تشخيصاً مبدئياً. ومن الشائع لكل من هذه الاضطِرابات النمائية النَوعيّة أن تتضمن درجة ما من الاختلال في وظائفها. ويجب أن يقتصر استخدام هذه الفئة المُختلطة على الحالات التي يكون فيها تراكب شديد. وبالتالي يجب أن تستخدم عند وجود اضطِرابات تستوفي المعايير الخاصة باثنين أو أكثر من الفئات F80.- وF81.- وF82.-. A residual category for disorders in which there is some admixture of specific developmental disorders of speech and language, of scholastic skills, and of motor function, but in which none predominates sufficiently to constitute the prime diagnosis. This mixed category should be used only when there is a major overlap between each of these specific developmental disorders. The disorders are usually, but not always, associated with some degree of general impairment of cognitive functions. Thus, the category should be used when there are dysfunctions meeting the criteria for two or more of F80.-, F81.- and F82.
F84 الاضطِرابات النمائية المنتشرة Pervasive developmental disorders
هي مجموعة من الاضطِرابات تتميز بشذوذات كيفية في التفاعلات الاجتماعية المتبادلة وفي أنماط التواصل، وبمُخزون محدود ونَمطُي ومتكرر من الاهتمامات والنشاطات. وتمثل هذه الشذوذات الكيفية سمة منتشرة في أدَاءُ الفرد في كل المواقف. A group of disorders characterized by qualitative abnormalities in reciprocal social interactions and in patterns of communication, and by a restricted, stereotyped, repetitive repertoire of interests and activities. These qualitative abnormalities are a pervasive feature of the individual’s functioning in all situations.
يستعمل راموز إضافي، إذا أريد تعيين أيّ ترابط بحالة طبيّة وخلل عقليّ. Use additional code, if desired, to identify any associated medical condition and mental retardation.
F84.0 ذاتوية الطفولة Childhood autism
هو نوع من الاضطِراب النمائي المنتشر، يعرَّف (أ) بوجود نماء غير طبيعي أو مُختل، يتضح وجوده قبل عمر الثلاث سنوات، و(ب) بنوع مميز من الأدَاءُ غير السوي في مجالات ثلاثة هي التفاعل الاجتماعي، والتواصل، والسُلوك المقيد التكراري. وبالإضافة إلى هذه الملامح التشخيصية النَوعيّة، فإن الأطفال الذاتَوِيين كثيراً ما يظهرون نطاقاً من المشكلات الأخري غير النَوعيّة مثل الخوف أوالرُهاب واضطِرابات النوم والأكل ونوبات المزاج العصبي والعدوان (الموجه للذات). A type of pervasive developmental disorder that is defined by: (a) the presence of abnormal or impaired development that is manifest before the age of three years, and (b) the characteristic type of abnormal functioning in all the three areas of psychopathology: reciprocal social interaction, communication, and restricted, stereotyped, repetitive behaviour. In addition to these specific diagnostic features, a range of other nonspecific problems are common, such as phobias, sleeping and eating disturbances, temper tantrums, and (self-directed) aggression.
الاضطِراب الذاتوي
الرضاعي:
• ذاتوية الرضاعية
• ذُهان الرضاعة
مُتَلازمَة كانر Autistic disorder
Infantile:
• autism
• psychosis
Kanner’s syndrome
لا يشمل:
الاعتلال النَفسيّ الذاتويّ (F84.5) Excludes:
autistic psychopathy (F84.5)
F84.1 الذاتوية غير النموذجية Atypical autism
هو نوع من الاضطِراب النمائي المنتشر يتميز عن الذاتوية إما في عمر الطفل عند بدايته، أو في فشله عن استيفاء المجموعات الثلاث من المعايير. وبالتالي فإن التطور غير الطبيعي أو المُختل أو كليهما يظهر لأول مرة بعد عمر الثلاث سنوات، أو أنه لا يوجد ما يكفي من العلامات غير الطبيعية في واحد أو اثنين من مجالات السيكوباثولوجيا الثلاثة الضرورية كلها لتشخيص الذاتوية (ألا وهي التفاعلات الاجتماعية المتبادلة، والتواصل، والسُلوك المقيد النَمطُي والمتكرر) وذلك بالرغم من الشذوذات المميزة في مجالات أخرى. إن الذاتوية اللانموذجية تحدث غالباً في الأفراد المتخلفين تخلفاً عقليّاً عميقاً، ممن لا يسمح مستوى أدائهم الشديد الانخفاض سوى بنطاق ضيق من إظهار السُلوكيات المنحرفة النَوعيّة المطلوبة لتشخيص الذاتَوية، كما يحدث أيضا في الأفراد ذوي الاضطِراب النَوعيّ في تطور اللغة الاستقبالية. A type of pervasive developmental disorder that differs from childhood autism either in age of onset or in failing to fulfil all there sets of diagnostic criteria. This subcategory should be used when there is abnormal and impaired development that is present only after age three years, and a lack of sufficient emonstrable abnormalities in one or two of the three areas of psychopathology required for the diagnosis of autism (namely, reciprocal social interactions, communication, and restricted, stereotyped, repetitive behaviour) in spite of characteristic abnormalities in the other area(s). Atypical autism arises most often in profoundly retarded individuals and in individuals with a severe specific developmental disorder of receptive language.
الذُهان الطفولي اللانموذجي
التخلف العقليّ المُصاحب بملامح ذاتوية
يستعمل راموز إضافي (F79-F70)، إذا أريد تعيين التخلّف العقليّ. Atypical childhood psychosis
Mental retardation with autistic features
Use additional code (F70-F79), if desired, to identify mental retardation
F84.2 مُتَلازمَة ريت Rett’s syndrome
هي حالة لم يبلّغ عن حدوثها حتى الآن سوى في الفتيات، ولا يعرف لها سبب، ولكنها تتسم ببداية مميزة ومسار وأعراض خاصة. وهي أن النمو المبكر يبدو طبيعياً أو قريباً من الطبيعي، ثم تليه حاله من الفقدان الجزئي أو الكامل للمهارات اليدوية المُكتسبة وللكلام، مع تباطؤ في نمو الرأس. وتبدأ الحالة عادة بين عمري 7 و24 شهراً وتتميز الحالة على وجه الخصوص بفقد الحركات اليدوية الهادفة، وبحركات يدوية نَمطُية وفرط التنفس. كما أن النماء الاجتماعي ونماء اللعب يتوقفان خلال السنتين أو السنوات الثلاث الأولى، ولكن مع الحفاظ على الاهتمامات الاجتماعية. وفي منتصف فترة الطفولة، عمر أربع سنين يحدث رَنَح جذعيِ وتَعَذُّر الأدَاءُ وأحياناً حركات رقص كنعية وهذه الحالة يترتب عليها دائماً تعوّق عقليّ شديد. وكثيرا ما تطرأ تشنجات أثناء الطفولة المبكرة أو المتوسطة A condition, so far found only in girls, in which apparently normal early development is followed by partial or complete loss of speech and of skills in locomotion and use of hands, together with deceleration in head growth, usually with an onset between seven and 24 months of age. Loss of purposive hand movements, hand-wringing stereotypies, and hyperventilation are characteristic. Social and play development are arrested but social interest tends to be maintained. Trunk atasia and apraxia start to develop by age four years and choreoathetoid movements frequently follow. Severe mental retardation almost invariably results.
F84.3 اضطِراب تفككي آخر في الطفولة Other childhood distegrative disorder
هو نوع من الاضطِراب النمائي المنتشر يعرف بوجود فترة من النماء الطبيعي الأكيد قبل بداية الاضطِراب، وبفترة مؤكدة من فقد المهارات المُكتسبة سابقاً على مدى بضعة شهور. والشكل النموذجي، هو أن يصاحب كل هذا فقدان عام للاهتمام بالبيئة المحيطة وعادات حَرَكيّة نَمطُية متكررة، واختلال شبه ذاتوي في التفاعل الاجتماعي والتواصل. وفي بعض الحالات يمكن أن يكون الاضطِراب ناجم عن نوع ما من الاعتلال الدِمَاغيّ المُصاحب، ولكن التشخيص يجب أن يكون على أساس الملامح السُلوكيَّة. وفي حالة وجود حالة عصبية مُصاحبة، يجب أن يرمز لها بشكل مستقل. A type of pervasive developmental disorder that is defined by a period of entirely normal development before the onset of the disorder, followed by a definite loss of previously acquired skills in several areas of development over the course of a few months. Typically, this is accompanied by a general loss of interest in the environment, by stereotyped, repetitive motor mannerisms, and by autistic-like abnormalities in social interaction and communication. In some cases the disorder can be shown to be due to some associated encephalopathy but the diagnosis should be made on the behavioural features.
الخَرَفُ الطفولي
الذُهان التفككي
مُتَلازمَة هيلر
الذُهان التعايُشي
يستعمل راموز إضافي، إذا أريد تعيين أيّ ترابط بحالة عَصَبيَّة. Dementia infantilis
Disintegrative psychosis
Heller’s syndrome
Symbiotic psychosis
Use additional code, if desired, to identify any associated neurological condition
لا يشمل:
مُتَلازمَة ريت Excludes:
Rett’s syndrome
F84.4 اضطِراب النشاط المفرط المُصاحب بتخلف عقليّ وحركات نَمطُية Overactive disorder associated with mental retardation and stereotyped movements
هو اضطِراب غير محدد، قيمته التصنيفية غير موكدة ولكنه أُدرج هنا لوجود بيّنات على أن الأطفال المتخلفين تخلفاً عقليّاً شديداً (حاصل الذكاء IQ أقل من 34) والذين يعانون من مشاكل كبيرة في فرط النشاط والانتباه كثيراً ما يظهرون سُلوكيات نَمطُية؛ وعلى أن هولاء الأطفال لا يستفيدون من الأدوية المنبِّهة (بخلاف الأطفال ذوي حاصل الذكاء السوي) وقد يظهرون استجابة تَمَلْمُليَّة شديدة عند إعطائهم الأدوية المنبهة (مع تخلف نَفسيّ حَرَكيّ أحياناً)؛ ثم على أنه في سن المراهقة تحُلّ محل فرط النشاط حالة من قلة النشاط (وهو نَمطُ غير معتاد في الأطفال ذوي الذكاء السَوي الذين يعانون من فرط الحركة). كذلك من الشائع أن تصاحب هذه المُتَلازمَة أنواع مُختلفة من التأخر النمائي إما نَوعيّة أو عامة. ومن غير المعروف ما إذا كان النَمطُ السُلوكي هو نتيجة لحاصل الذكاء المنخفض أو لتلف عُضويّ بالدِمَاغ. An ill-defined disorder of uncertain nosological validity. The category is designed to include a group of children with severe mental retardation (IQ below 34) who show major problems in hyperactivity and in attention, as well as stereotyped behaviours. They tend not to benefit from stimulant drugs (unlike those with an IQ in the normal range) and may exhibit a severe dysphoric reaction (sometimes with psychomotor retardation) when given stimulants. In adolescence, the overactivity tends to be replaced by underactivity (a pattern that is not usual in hyperkinetic children with normal intelligence). This syndrome is also often associated with a variety of developmental delays, either specific or global. The extent to which the behavioural pattern is a function of low IQ or of organic brain damage is not known.
F84.5 مُتَلازمَة أسبرجر Asperger’s syndrome
هو اضطِراب غير صالح من حيث قيمته التصنيفية، يتميز بنفس النوع من الاضطِراب النَوعيّ في التفاعل الاجتماعيّ المتبادل الذي يميز الذاتوية بالإضافة إلى رصيد محدود ونَمطُي ومتكرر من الاهتمامات والأنشطة. وهو يختلف عن الذاتوية بصورة رئيسية في أنه لا يوجد تأخر أو تخلف عام في اللغة أو في الارتقاء المعرفي. وأغلب الأافراد يكون ذكاءهم العام عادياً. ولكن الشائع أن يكون بعضهم أخرق صريح الخَرَق و قد يكون هناك احتمالاً كبير لأن تمثل بعض الحالات على الأقل أشكالاً خفيفة من الذاتوية، ولكن ليس من المؤكد أن هذا يحدث في كل الحالات. والاختلالات كلها تميل إلى الاستمرار في مرحلة المراهقة والحياة البالغية ولا تتأثر بالمؤثرات البيئية. وقد تحدث نوبات ذُهانيَّة أحياناً في بدايات الحياة البالغية. A disorder of uncertain nosological validity, characterized by the same type of qualitative abnormalities of reciprocal social interaction that typify autism, together with a restricted, stereotyped, repetitive repertoire of interests and activities. It differs from autism primarily in the fact that there is no general delay or retardation in language or in cognitive development. This disorder is often associated with marked clumsiness. There is a strong tendency for the abnormalities to persist into adolescence and adult life. Psychotic episodes occasionally occur in early adult life.
الاعتلال النَفسيّ الذاتوي
اضطِراب الطفولة شبه الفُصاميّ Autistic psychopathy
Schizoid disorder of childhood
F84.8 الاضطِرابات النمائية المنتشرة الأخرى Other pervasive developmental disorders
F84.9 اضطِراب نمائي منتشر، غير مُعَيَّن Pervasive developmental disorders, unspecified
F88 الاضطِرابات الأخرى في النماء النَفسيّ Other disorders of psychological development
العَمَه النمائي Developmental agnosia
F89 اضطِراب غير مُعَيَّن في النماء النَفسيّ Unspecified disorder of psychological development
الاضطِراب النمائي الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر Developmental disorder NOS