نبذة المؤلف:
علم النفس التربوى هو أحد المجالات الواسعة من مجالات علم النفس التطبيقى, ويعمل على الإستفادة من نظريات ونتائج الدراسات وطرق وأدوات البحث فى العلوم النفسية وإستخدامها فى الأغراض التربوية.
وبشكل أخر يمكن النظر إلى علم النفس التربوي على أنه فرع من فروع علم النفس فى مجال التربية والتعليم, ويهتم بدراسة المتغيرات المستقلة مثل القدرات العقلية, وبنية الأفكار فى ذهن المتعلم, والدوافع ذات الطبيعة النفسية المؤثرة فى التعلم, بالإضافة إلى تأثير المتغيرات النفسية على نتائج السلوك مثل تأثير المنافسة على مجموعات التلاميذ, وملائمة المادة الدراسية وطرق التدريس المختلفة لتحقيق الأهداف الموضوعة, وعلاقة المدرس بالتلاميذ, وغيرها.
وهو موضوع هذا الكتاب يتناوله على تسعة فصول هى: الفصل الأول مقدمة وتعريف علم النفس التربوى. الفصل الثانى عناية العرب والمسلمين بعلم النفس التربوى, التطور التربوى فى الوطن العربى, التطور التاريخى لطرق تربية الطفل. الفصل الثالث الكائن الحى وإستعداده للتعلم, بعض طرق التعلم المعروفة. الفصل الرابع الشروط اللازمة لتحقيق التعلم, كيفية حدوث التعلم. الفصل الخامس القدرات العقلية والذكاء, بعض المبادئ التربوية المبنية على نظرية بياجيه. الفصل السادس الإبداع والمهارات الإبداعية, الفصل السابع التعليم المبرمج, الفصل الثامن القياس والتقويم, الفصل التاسع الأهداف السلوكية.
http://adf.ly/EulKR
علم النفس التربوى هو أحد المجالات الواسعة من مجالات علم النفس التطبيقى, ويعمل على الإستفادة من نظريات ونتائج الدراسات وطرق وأدوات البحث فى العلوم النفسية وإستخدامها فى الأغراض التربوية.
وبشكل أخر يمكن النظر إلى علم النفس التربوي على أنه فرع من فروع علم النفس فى مجال التربية والتعليم, ويهتم بدراسة المتغيرات المستقلة مثل القدرات العقلية, وبنية الأفكار فى ذهن المتعلم, والدوافع ذات الطبيعة النفسية المؤثرة فى التعلم, بالإضافة إلى تأثير المتغيرات النفسية على نتائج السلوك مثل تأثير المنافسة على مجموعات التلاميذ, وملائمة المادة الدراسية وطرق التدريس المختلفة لتحقيق الأهداف الموضوعة, وعلاقة المدرس بالتلاميذ, وغيرها.
وهو موضوع هذا الكتاب يتناوله على تسعة فصول هى: الفصل الأول مقدمة وتعريف علم النفس التربوى. الفصل الثانى عناية العرب والمسلمين بعلم النفس التربوى, التطور التربوى فى الوطن العربى, التطور التاريخى لطرق تربية الطفل. الفصل الثالث الكائن الحى وإستعداده للتعلم, بعض طرق التعلم المعروفة. الفصل الرابع الشروط اللازمة لتحقيق التعلم, كيفية حدوث التعلم. الفصل الخامس القدرات العقلية والذكاء, بعض المبادئ التربوية المبنية على نظرية بياجيه. الفصل السادس الإبداع والمهارات الإبداعية, الفصل السابع التعليم المبرمج, الفصل الثامن القياس والتقويم, الفصل التاسع الأهداف السلوكية.
http://adf.ly/EulKR