علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionمدخل للطب النفسي د  الزين عباس عمارة Emptyمدخل للطب النفسي د الزين عباس عمارة

more_horiz
الإهداء
مقدمة
الفصل الأول: المدارس الفكرية في الطب النفسي
- وسائل العلاج
الفصل الثاني: وحدة النفس والجسم
- الوحدة الفسيولوجية
- الأمراض النفسجسدية
الفصل الثالث: الجهاز العصبي للإنسان
- الجهاز العصبي عندالإنسان
- الأجهزة التشريحية للمخ
- الجهاز المرآزي
- الجهاز المستقل
- الجهاز الطرفي
- العلاقة بالجهاز الغدي
الفصل الرابع: النشاط الهورموني في الجسم
- تكامل الجهاز الهورموني والعصبي
- النشاط الذاتي للجسم
- أنواع الغدد في جسم الإنسان
- وظائف الغدد واضطراباتها
الفصل الخامس: دنيا الحواس
- حاسة اللمس
- حاسة الذوق
- حاسة الشم
- حاسة الإبصار
- حاسة السمع
- الأهمية السيكولوجية للحواس الخمس
الفصل السادس: سيكولوجية الانفعال
- طبيعة الانفعال
- الآثار السيكولوجية للانفعال في الجسم
- مظاهر الانفعال ومضاعفاته
الفصل السابع:الذاآرة والنسيان
- مراحل الذاكرة
- الذاآرة والمذاآرة
- اضطرابات التذآر
- السرحان
- القلق النفسي
- الذاآرة ومرض الصرع
- التلعثم عند الأطفال
الفصل الثامن: سيكولوجية العنف والعدوان
- تعريف العنف
- مصادر العنف
- نظريات العنف
الفصل التاسع: علم النفس في خدمة الأمن
- نظرية الأمن
- الشخصية والبيئة
- دوافع الانحراف.
الفصل العاشر: علم النفس العام
- مدخل إلى علم النفس
- الفروق الفردية
- الدوافع والحاجات
- طرق البحث في علم النفس
- علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى
الفصل الحادي عشر: مقدمة في علم النفس الجنائي
- أساليب علم النفس الجنائي
- دراسة علاقة المرض النفسي والانحراف
السلوآي
- انحراف الأحداث
- مشاآل الإدمان علة المخدرات والجريمة
الفصل الثاني عشر: مشكلة الخمر… التعاطي والإدمان
- تصنيف المشروبات الكحولية
- الخمر في القرآن والسنة
- الخمر في الطب النفسي
الفصل الثالث عشر:أثر الاعتماد على العقاقير
والمسكرات والمخدرات
- إحصائيات هيئة الصحة العالمية
- الاعتماد على المسكرات
- وسائل الوقاية
- الأهداف العامة للمجتمع
الفصل الرابع عشر: علم الإجرام
- تعريف الجريمة
- علم طبيعة الإجرام
- علم الاجتماع الجنائي أو العلوم المساعدة
الفصل الخامس عشر: خصائص النمو عند الطفل
- مرحلة الطفولة الأولى (الرضاعة)
- مرحلة الطفولة المبكرة
- مرحلة الطفولة المتأخرة
- متطلبات المرحلة في البيت والمدرسة
- أهمية اللعب للطفل
- المشاآل الدراسية عند الطفل
- التسرب من المدرسة
- التخلف العقلي
الفصل السادس عشر: الأسس النفسية لتنشئة الطفل
- عوامل نمو شخصية الطفل
- مبادئ عامة في التنشئة
- العوامل النفسية المؤثرة في البيت والمدرسة واﻟﻤﺠتمع
- أهداف عامة في إطار الرعاية
الفصل السابع عشر: دور المؤسسات التعليمية في
الصحة النفسية للطفل
- تعريف الصحة النفسية
- عوامل التكيف ومشاآله
- دور المؤسسات التعليمية
- التعامل مع الطفل
- الطفل الموهوب
- دور البيت والمدرسة
الفصل الثامن عشر: المراهقة... المشكلة والحل
- مدخل المراهقة
- المراحل الفسيولوجية والنفسية
- العوامل المؤثرة في النمو
- مشكلات المراهقة القاعدة والحل
الفصل التاسع عشر: جنوح الأحداث: المشكلة والحل
- تعريف وخصائص الحدث
- العوامل المؤدية للانحراف
- وسائل رعاية الأحداث
الفصل العشرون: الأمراض العقلية والنفسية
خلفية هامة
- تعريف الأمراض العقلية والنفسية
- بعض الأمراض العقلية والنفسية الهامة
خاتمة
المراجع العربية والإنجليزية
النسخة الورقية


http://adf.ly/Dy3sb





نسخة شبكة العلوم النفسية العربية

http://adf.ly/Dy3wR

او

مركز الخليج

عدل سابقا من قبل د.محمد في الأحد مايو 05, 2013 4:41 pm عدل 2 مرات

descriptionمدخل للطب النفسي د  الزين عباس عمارة Emptyرد: مدخل للطب النفسي د الزين عباس عمارة

more_horiz

descriptionمدخل للطب النفسي د  الزين عباس عمارة Emptyرد: مدخل للطب النفسي د الزين عباس عمارة

more_horiz
لقد كانت هنالك عدة أهداف دفعتني إلى كتاب هذا "المدخل" إلى الطب
النفسي وأكثرها أهمية شعوري الخاص بأنه لا بد للطبيب النفسي من أن يتمكن
من التحدث والكتابة والمحاضرة في موضوعات علم النفس العلمية بلغته
العربية، ورغم شح المراجع العلمية الدقيقة المكتوبة بهذه اللغة تساعد على
القيام بهذه المهمة إلا أن ذات السبب هو أكبر دافع للطبيب النفسي ليحاول سد
هذا النقص بجهده الخاص حتى يسهل على غير المتخصصين في هذا الحقل
من المطالعة العلمية والكتابة بأسلوب موضوعي يعمم الفائدة للعامة ويشجع
التفكير لدى المجتمع الذي هو في أشد الحاجة في هذه المرحلة الخطيرة من
تطور العالم العربي. إلى جانب أنه يشجع المتخصصين من ذوي الثقافات
الأجنبية من الأطباء العرب في إقرار مراجعة هذه الكتب والاستعانة بها في
معالجة مرضاهم.
إن الطبيب النفسي يحتاج أكثر من غيره لأن يشرح لمريضه نوعية
المرض وطبيعة التفاعلات في العلاج النفسي، وهذا لا يتوفر في غياب عامل
اللغة العربية دون اللهجات المحلية المتعددة، مما له من أثر سلبي على فاعلية
العلاج النفسي. كما أن غياب الطبيب النفسي عن هذه الساحة يفسح المجال
بطبيعة الحال لغير المتخصصين في هذه المواضيع للاجتهادات الفردية، وما
تحدثه من أثر سيئ في بلبلة أفكار قراء العلوم باللغة العربية.
كما أني لاحظت أن كثرة غالبة من المرضى النفسيين يستقون أعراضهم
النفسية المرضية من مصادر علمية غير طبية وغير دقيقة، ويحدث نوع من
الازدواجية في تشخيص الطبيب وقناعة المريض بما يترتب عليه من آثار
ضارة بالعلاج.
وقد وضح أننا نعاني من عدم توفر الكتب العلمية المكتوبة باللغة العربية
في مواضيع الدراسات الطبية وعدم قدرتنا على المخاطبة لغة عربية مفهومة
للجميع، وحتى يتم هذا الإنجاز فعلى العاملين في حقل الصحة النفسية الطبية
إيجاد المصطلحات العلمية الخاصة المناسبة لموضوعاتهم.. حتى يتوفر الوقت
لعلماء المجامع اللغوية من إيجاد النص العربي البديل والدقيق والمعبر عن
الحاجة العلمية. وأكثر فروع المعرفة معاناة في هذا الحقل هو مجال الطب
النفسي، حيث تكثر النظريات والمصطلحات العلمية غير الدقيقة، وكانت نتيجة
أحجام المتخصصين عن الكتابة بأسلوبهم وعلومهم خطر عليها إذ فتح الباب
أمام غيرهم لاقتحام هذا المجال وخرق أفكارهم بصورة سوف يكون من
الصعب تصحيحها في المستقبل إلا بجهد مضاعف يجب أن يبدأ منذ الحين.
وخصوصية نوعية العلاقة بين الطب النفسي وعلم النفس وإسهامات كل
منهما في علاج المريض الواحد يجعل من الأهمية بمكان أن يسير النشاط
العلمي من ترجمة وتحدث وتقريب في نفس المستوى وبنفس القدر من الكفاءة
في الأداء.
وقد يشجع هذا الاتجاه العاملين في المجالات الأخرى من الطب البشري
تناول موضوعاتهم بلغتهم العربية، خاصة وأننا نواجه - مع الأسف - موجة
انحسار قوة اللغة العربية بين طلابنا عامة وقرائنا خاصة، وقد ازدادت حدة
المشكلة بضعف لغة الطلاب الإنكليزية، وإذا أضيف إلى ذلك ضعف طلاب
الطب في اللغة العربية بحكم التخصص في المرحلة الثانوية إلى جانب أسباب
أخرى مما يحرمهم من إتقان أي من اللغة بصورة مرضية تعوض النقص في
التفكير العلمي المنطقي المنسق فيتضح ضرورة الكتابة باللغة العربية.
وقد وصلنا إلى الخيار بين أمرين.. إما الارتفاع بمستوى الطلاب والقراء
إلى درجة من الإلمام الجيد باللغة الإنجليزية وهذا له صعوبات خاصة، وإما أن
نلجأ إلى تعريب المناهج كلية باللغة العربية، وهذا فيه اعتراضات كثيرة ليس
هنا مجال الحديث فيها أو طرح هذه القضية.
ولكننا قطعا نستطيع أن نخطو خطوة في الاتجاه الصحيح في كلا الاتجاهين
عندما تسير حركة التعريب مع حركة التجديد في اللغة الإنجليزية.
وأرجو أن يكون في موضوع هذه الكتابة مساهمة صغيرة في قضية كبيرة
وهامة تقدم خدمة بناءة إلى أبناء هذا الجيل.
والله الموفق
د. الزين عباس عماره
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد