علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionعلم النفس السياسي  رؤية مصرية عربية د محمد المهدي  Emptyعلم النفس السياسي رؤية مصرية عربية د محمد المهدي

more_horiz
علم النفس السياسي  رؤية مصرية عربية د محمد المهدي  Ce3b7094feb500751db358b10e851a0e26641c4335776b8705fd95c6889f0dfb7g





للتحميل

http://adf.ly/1eGhin

عدل سابقا من قبل health psychologist في الأحد سبتمبر 25, 2016 12:52 am عدل 2 مرات

descriptionعلم النفس السياسي  رؤية مصرية عربية د محمد المهدي  Emptyرد: علم النفس السياسي رؤية مصرية عربية د محمد المهدي

more_horiz
علم النفس السياسي: رؤية مصرية عربية

تأليف: دكتور محمد المهدي

الناشر: مكتبة الأنجلو المصرية

الطبعة: الأولى 2007

331 صفحة



هذا الكتاب هو محاولة لطرق باب جديد من أبواب علم النفس المنسية، ذلك الباب الذي سقط عمدا أو سهوا أو قهرا أو خوفا من تراثنا العلمي ومن حياتنا اليومية، مما كان له الأثر في تدهور مستويات الممارسة السياسية على مستوى النخبة وعلى مستوى الجماهير على حد سواء، مما نراه بأعيننا في مجتمعاتنا العربية من إفرازات سلبية وظواهر للاستبداد والفساد تؤكد كل يوم على ضرورة الاهتمام بفهم الأبعاد النفسية للسلطة والجماهير والمعارضة والعنف والتطرف والفساد والحوار والإصلاح، ذلك الفهم الذي يستتبع جهدا حقيقيا مخلصا لإعادة تأهيل مجتمعاتنا بشكل علمي مدروس كي تكتسب مناعة تحميها من تفشي الأمراض السياسية والاجتماعية والنفسية، وفي الجزء الأول من الكتاب يستعرض المؤلف سيكولوجيات المنظومة السياسية بكل مستوياتها وجوانبها وذلك لفهم طبيعتها ودينامياتها وانحرافاتها وإمكانات إصلاحها، أما في الجزء الثاني فيورد نماذج تطبيقية لبعض المشكلات والمعضلات ذات الجذور السياسية في المجتمع المصري على وجه الخصوص وفي المجتمع العربي على وجه العموم،... وأخيرا نرجو أن يكون هذا الكتاب لبنة في بناء الإصلاح السياسي والحياتي الذي ننشده لأنفسنا ولغيرنا

descriptionعلم النفس السياسي  رؤية مصرية عربية د محمد المهدي  Emptyرد: علم النفس السياسي رؤية مصرية عربية د محمد المهدي

more_horiz

هذا الكتاب يتناول دراسة فى علم النفس السياسى علها تكون لبنة فى الأساس تلحقها دراسات أخرى تقويها أو تطورها أو تعدلها أو تعلو فوقها إلى أن يأتى اليوم الذى يقتنع فيه أبناء جلدتنا بضرورة الأخذ بمعطيات العلم فى هذا الجانب الحيوى من جوانب الحياة، ونرجو أن يحدث هذا قبل أن يفوت الأوان ونجد أنفسنا فى صراعات مذهبية أو طائفية أو سلطوية تعيدنا إلى الوراء مئات السنين لنبدأ درس التاريخ (الذى لم نتعلمه بعد) من أوله، وليتنا نعلم أو نتعلم

descriptionعلم النفس السياسي  رؤية مصرية عربية د محمد المهدي  Emptyرد: علم النفس السياسي رؤية مصرية عربية د محمد المهدي

more_horiz
إلى وقت قريب كانت دراسة السياسة ترتبط بالأبنية والمنظمات السياسية أكثر مما
ترتبط بعلم السلوك على الرغم من تأثير النواحى النفسية بشكل كبير فى سلوك القادة
والجماهير وفى العلاقة بينهما وفى العلاقة التعاونية والتنافسية بين الأحزاب وبعضها
البعض وبينها وبين الجماهير التى تختارها. ولا شك أن الفلاسفة القدماء كانت لهم
إسهامات كبيرة فى علم النفس السياسى ولكنها كانت تندرج تحت الفلسفة الإجتماعية.
ويبدو أن ثمة محاذير كثيرة فى الفترات التاريخية المتعاقبة كانت تحول دون اقتراب الكثير
من الفلاسفة والعلماء من معترك السياسة وقوانينها، وربما قد أخر هذا نمو علم النفس
السياسى لسنوات طويلة، فقد نشأ بوصفه علما أكاديميا وتطبيقيا فى تقدير مورتون
دويتشن فى الفترة مابين الحرين العالميتين الأولى والثانية نتيجة لما ظهر خلالها من
اضطرابات سياسية متلاحقة، وقيام نظم شمولية استعانت بوسائل الدعاية، وقيام نظم
ديموقراطية بالرد عليها، وحدثت حالة من الحراك وربما الصراع فرضت البدء فى دراسة
طبيعة العلاقة بين الممارسات السياسية والجوانب النفسية والسلوكية. وقد قام هذا العلم
الوليد على أسس موجودة قبلا فى العلوم النفسية وهى دراسات الشخصية، وسيكولوجية
وديناميات الجماعة والقيادة، والأسس النفسية لتكوين الإتجاهات، ومهارات حل
الصراع،... وغيرها، مع تعديل جوهرى وهو تطبيق كل ذلك على مجموعات كبيرة وقوى
ضغط ومصالح متباينة.
والسلوك السياسى هو عملية إدارة تهدف إلى تخفيف التوتر الإجتماعى وحل
جماعى للمشكلات والصراعات، والإستفادة من مساحات الإتفاق لاتخاذ قرار جماعى.
فالمجموعات البشرية التى تشكل المجتمع فى حالة تنافس وأحيانا صراع، والسياسة هنا
تهدف إلى إدارة التنافس والصراع وخلق حالة من التعاون على الرغم من التباين، تلك
الحالة التى يشعر معها الجميع بتوازن دينامى واستفادة جماعية.
والجماعة البشرية قد وصلت إلى تلك القناعات بعد حروب دامية وصراعات أهلية
مريرة راح ضحيتها الملايين من البشر، فقام الحكماء والعلماء باستلهام قيم ومبادئ الأديان
والفلسفة والعلوم الإجتماعية لصياغة هذا العلم الذى يقوم فى صورته الصحيحة على
مبادئ التعددية والتبادل السلمى للسلطة، والعدل فى توزيع الثروات والمكاسب، واحترام
6
الجماهير، والحد من استبداد السلطة، وإعلاء قيم الحرية والمساواه والمواطنة. وقد
حققت هذه المبادئ استقرارا ملحوظا فى المجتمعات التى أخذت بها، أما بقية المجتمعات
– ومنها مجتمعاتنا العربية – والتى لم تأخذ بهذه المبادئ لسبب أو لآخر فقد ظلت
تتخبط وترسف فى أغلال الدكتاتورية والإستبداد، وتعانى تخلفا اجتماعيا وتدهورا اقتصاديا
(على الرغم من وفرة الموارد)، وتعيش فى حالة صراع ظاهر أو خفى بين قوى مختلفة لا
تجد صيغة للتعايش السلمى المتوازن، حتى بات الأمر يهدد بتشققات وانقسامات مدمرة
ظهرت نتائجها فى العراق وفى السودان وفى لبنان، وهى فى طريقها إلى بقية أقطار الوطن
العربى الذى لا يرغب أبناؤه فى التعلم من عبر التاريخ والأخذ بمعطيات العلم ومنها علم
النفس السياسى، ذلك العلم الذى يتوقع له أن يظل متأخرا فى عالمنا العربى – للأسف
الشديد - لسنوات طويلة أخرى تسير فيها الأمور بعيدا عن هذا التفكير الراشد لتحقيق
مصالح شخصية أو فئوية أو طائفية معينة، ويعيش الناس طبق قوانين القطيع التى
تفترض أحادية الرؤية وأحادية التوجيه وتفترض فى الحاكم العصمة والقدرة على أن يسوق
الجماهير الغافلة المستسلمة طوعا أو كرها بعصاه الغليظة.
ويجد الباحث العربى صعوبة فى الحصول على دراسات أو كتب فى هذا المجال
الحيوى على الرغم من وفرة كل ذلك فى التراث الأجنبى، وقد يكون لهذا دلالة تعكس قدر
الإهتمام ومساحة التطبيق، فالعلوم الحقيقية تنشأ حين تجد قاعدة انطلاق من النفوس
ومساحة للتطبيق فى حياة الناس اليومية. وقد دفعنى هذا إلى البدء فى كتابة هذه
الدراسة فى علم النفس السياسى علها تكون لبنة فى الأساس تلحقها دراسات أخرى تقويها
أو تطورها أوتعدلها أوتعلو فوقها إلى أن يأتى اليوم الذى يقتنع فيه أبناء جلدتنا بضرورة
الأخذ بمعطيات العلم فى هذا الجانب الحيوى من جوانب الحياة، ونرجو أن يحدث هذا
قبل أن يفوت الأوان ونجد أنفسنا فى صراعات مذهبية أو طائفية أو سلطوية تعيدنا إلى
الوراء مئات السنين لنبدأ درس التاريخ (الذى لم نتعلمه بعد) من أوله، وليتنا نعلم أو
نتعلم.
دكتور / محمد المهدى
استشارى الطب النفسى
محمول 0122886537
050/2250666 -050/2233290

descriptionعلم النفس السياسي  رؤية مصرية عربية د محمد المهدي  Emptyرد: علم النفس السياسي رؤية مصرية عربية د محمد المهدي

more_horiz
الفهرس
الموضوع الصفحة
مقدمة ............................................................................................. 5 
التنشئة السياسية ........................................................................... 7
الباب الأول
سيكولوجية السلطة
-1 الفصل الأول: الرئاسة بين الزعامة والوظيفة........................................ 11
-2 الفصل الثاني: سيكولوجية الاستبداد.................................................... 30
-3 الفصل الثالث: سيكولوجية التعذيب.................................................. 60
-4 الفصل الرابع: أمراض السلطة ............................................................ 67
-5 الفصل الخامس: قادة العالم واضطرابات الشخصية ............................ 86
الباب الثاني
سيكولوجية الجماهير
سيكولوجية الجماهير............................................................................... 97
-1 تقنيات سياسة الجماهير.................................................................... 100
-2 الترفيه والتسلية وتعزيز الوضع الراهن............................................... 101
-3 مفتاح شخصية الجماهير العربية ....................................................... 102
دينامية العلاقة بين الجماهير والسلطة ............................................... 104
-5 تزييف الوعى................................................................................... 104
الخصائص العامة للجماهير العربية: السلبية – القابلية للإيحاء والإستهواء
والإستلاب – أخلاق العبيد – السادوماسوشية ..........................................
105
8 – الكتلة الحرجة ................................................................................. 109
9 – سلوك الحشد ................................................................................... 111
الباب الثالث
سيكولوجية المعارضة
1 – إشكاليات التعريف والإيحاءات ........................................................ 119
2 – المعارضة داخل النفس ..................................................................... 121
3 – شرعية السلطة وشرعية المعارضة........................................................ 124
4 – دوافع المعارضة: ............................................................................... 126
- المعارضة من أجل المعارضة .............................................................. 126
- المعارضة من أجل إسقاط السلطة .................................................... 127
- المعارضة من أجل الإصلاح................................................................. 128
- المعارضة من أجل الوصول للحكم...................................................... 128
- المعارضة من أجل التوازن والتكامل.................................................... 128
5 – المعارضة بين الهدم والبناء ................................................................ 128
6 – أنماط المعارضة ................................................................................ 130
7 – المعارضة سنة كونية ......................................................................... 131
– ثقافة المعارضة ................................................................................ 133
الباب الرابع
سيكولوجية التطرف
1 – إشكاليات التعريف:.......................................................................... 137
أولا: التعريف اللغوى.............................................................................. 137
ثانيا: الإصطلاح الإجتماعى ...................................................................... 137
ثالثا: المفهوم الأمنى والسياسى.................................................................. 137
رابعا: أهمية النموذج المثالى .................................................................... 137
خامسا: أهمية الإطار المرجعى ................................................................. 137
سادسا: قيمة التقبل الإجتماعى................................................................ 138
2 – أشكال التطرف:................................................................................ 138
أولا: التطرف المعرفى ............................................................................... 138
ثانيا: التطرف الوجدانى ............................................................................ 139
ثالثا: التطرف السلوكى.............................................................................. 139
3 – أسباب التطرف:................................................................................ 139
- بيولوجية.......................................................................................... 139
- نفسية-اجتماعية............................................................................... 139
- اجتماعية-ثقافية............................................................................... 141
- دينية............................................................................................... 141
- عوامل تعزيزية................................................................................. 142
4 – التفرقة بين شخصية المتطرف وشخصية الداعية:..............................
التركيب الجسمانى والشكلى ............................................................... 142
- الحالة النفسية.................................................................................. 143
- الحالة الروحانية ............................................................................... 143
- العلاقات الإجتماعية.......................................................................... 143
- الأهداف ......................................................................................... 143
5 – توصيات........................................................................................ 144
الباب الخامس
سيكولوجية العنف
- التعريف اللغوى للعنف.................................................................... 149
- التعريف الإصطلاحى للعنف............................................................. 149
- إشكاليات التعريف........................................................................... 149
- آليات العنف................................................................................... 150
- نظريات العنف: العنف كسلوك غريزى – العنف كسلوك مكتسب ... 150
- محددات العنف: المحددات الإجتماعية – المحددات البيئية – المحددات
الموقفية – المحددات العضوية .................................................................
151
- العنف العائلى والعلاقة بينه وبين الإستبداد السياسى........................... 154
- الوقاية والعلاج................................................................................. 154
الباب السادس
سيكولوجية الحوار
- التعريف اللغوى للحوار ................................................................... 159
– ماذا بعد؟....................................................................................... 200
الباب الثامن
نماذج تطبيقية من المجتمع العربي
-1 الفهلوة المصرية والعلاقة بالسلطة .................................................... 205
-2 رؤية تحليلية لظاهرة العنف في المجتمع المصري................................ 222
-3 الجو النفسي للفتنة.......................................................................... 237
-4 سيكولوجية الشيعة وإمكانات التعايش والصراع............................... 243
-5 الفئران المحبوسة وبلادة الحس العربي .............................................. 257
-6 انفجار ماسورة الغرائز في وسط البلد ................................................ 262
-7 شايف العصفورة؟ (لعبة الإلهاء والإحتواء) ........................................ 270
-8 قراءة في تسريحة حماده دحلان........................................................ 278
-9 من المحله إلى مارينا وبالعكس (حين تموت المدن وتحيا المنتجعات).... 283
-10 ماذا حدث للفلاح المصري................................................................. 289
-11 قانون الطوارئ الممتد والمتمدد (أن ترى الإشارة حمراء دائما).............. 299
-12 سلوك العصابة بين الجانحين وأصحاب الياقات البيضاء....................... 316
-13 الكراهية العادية والحب المسموم (دراسة نفسية لمشهد الغضب
وضعف الإنتماء).............................................................................. 323
-14 الآثار النفسية والإجتماعية للبطالة في مصر........................................ 331
-15 اتركونا مع الله في صلاة العيد......................................................... 335
-16 الباشا والخرسيس................................................................
الدركسيون فيه بوش ....................................................................... 347
-18 عباس من الإغتراب الوطني إلى التلاشي السياسي................................. 352
-19 قانون منع التمييز العنصري ............................................................. 357
-20 سهرة مع سكان القبور..................................................................... 360
الباب التاسع
نماذج من الأدب السياسى
1 – عمارة يعقوبيان................................................................................ 371
2 – شيكاجو........................................................................................... 379
3 – إيجار قديم...................................................................................... 389
4 – الرهينة ............................................................................................ 394
5 – النهر الراكد ...................................................................................... 400
6 – درس في الحرية................................................................................. 404
خاتمة ..................................................................................................... 406
الفهرس...................................................................................................
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد