الجلسة الاولي
- التقييم
حدد المشكلة الحالية
استفسر عن آل الأعراض
قوّم وجود آل من الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية
قوّم وجود تصرفات تجنبية
قوّم وجود خلل في العلاقات الاجتماعية أو الأآاديمية او الوظيفية
قوّم مدى الدعم الاجتماعي ومدى اندماج افراد العائلة في الأفعال القهرية
اطلب من المريض تعبئة (استبيان الوسواس القهري)
قدم للمريض (مقاييس القلق) عند الحاجة
تحقق من وجود تشخيص مزدوج (مثل الاآتئاب ، أو أحد انواع اضطرابات القلق )
تحقق من وجود استخدام للمخدرات ؛ قوّم احتياج المريض لجلسات ارشادية او ازالة السميات اذا آان المريض يسيء
استخدام المخدرات او مدمن عليها
- تعريف المريض بالعلاج
اخبر المريض بالتشخيص
اخبرالمريض ب خيارات العلاج شاملة الدوائية
زود المريض ب (نشرة الوسواس القهري) و (نشرة العلاج المعرفي السلوآي)
ابدأ بتكوين الأهداف العلاجية القصيرة والبعيدة المدى
- الواجبات
اجعل المريض يبدأ قراءة آتب المساعدة الشخصية
اجعل المريض يبدأ آتابة اهداف العلاج
4- # الجلسات 3
- التقييم
قوّم الواجبات
قوّم القلق والإآتئاب بالإضافة الى رغبة المريض في العلاج وحرصه عليه
- تعريف المريض بالعلاج
ناقش مفاهيم العلاج المعرفي السلوآي للوسواس القهري مع شرح العلاج المعرفي السلوآي
اخبر المريض بنتائج الابحاث
عزز الدافعية للعلاج اذا احتاج الأمر
- التدخل السلوآي
درب المريض على مهارات الاسترخاء
- الواجبات
اجعل المريض يكتب ايجابيات وسلبيات الإستمرار في العلاج
اجعل المريض يبدأ في آتابة وملأ (سجل الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية)
اطلب من المريض أن يمارس الاسترخاء التنفسي
# الجلسات 5
- التقييم
4- آما في الجلسات 3
- مشارآة المريض
احصل على التزام المريضبالعلاج
ث مناسبا قف افراد العائلة بالمرض ودورهم في العلاج اذا آان ذلك
- التدخل السلوآي
درب المريض على الاسترخاء العضلي
على تكوين ساعد المريض مدرج للوساوس والمواقف المتجنبة
خطط لبداية جلسات التعرض
درب المريض على مهارات منع الإستجابة : التأجيل ، الإبطاء ، تغيير الإعادات
- التدخل المعرفي
ثقف المريض عن الأفكار الدخيلة وانها ظاهرة طبيعية
ساعد المريض في الاستنباط من التجارب السلوآية (مثل تجنب أو عدم تجنب الأفكار وتعقب النتائج، محاولة التأثير على
الأحداث بواسطة الأفكار).
- الواجب
اجعل المريض يكمل تدوين (سجل الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية)
اطلب من المريضممارسة الاسترخاء التنفسي والعضلي
من اطلب المريض أن يقوم بتجربة سلوآية
من اطلب المريض ممارسة إعاقة وعرقلة الأفعال القهرية
10- # الجلسات 7
ملاحظة :- جلسات التعرض الأولية لابد ان تكون 90 دقيقة لكي تسمح بالتعود . قد يكون من المستحسن بعد جلسة التعرض
الأولى تخصيص جلسة من 45 دقيقة نهاية الاسبوع للتأآد من عدم وجود مشاآل من واجبات التعرض .
- التقييم
4- آما في الجلسة 3
- التدخل السلوآي
التعرض( آليهما التخيلي والحقيقي ) للنقاط الأولية في مدرج الأفكار الوسواسية
على ساعد المريض وقف آل الطقوس المصاحبة للفكرة الوسواسية التي يجري عليها التعرض
- الواجب
على المريض أن يعيد التعرض يومياً
اجعل المريض يستمر في تدوين (سجل الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية)
المواصلة في اآمال تمارين الإسترخاء
16- الجلسات 11
4- آما في الجلسة 3
- التدخل السلوآي
حسب اآمل التعرض مدرج الأفكار الوسواسية
ابدا التعرض لمسلسل المواقف المتجنبة
راقب اي تجنب لواجبات التعرض
اآمل مساعدة المريض على ايقاف الافعال القهرية
في تأآد من عدم وجود اي فتور منع الإستجابة
- التدخل المعرفي
عالج اي افكار تؤدي الى تجنب التعرض
عالج اي افكار ممكن ان تؤدي الى الافعال القهرية
ساعد المريض على تقييم فوائد ومضار الافعال القهرية
عالج الأفكار الأتوماتيكية
- الواجب
اجعل المريض يستمر في تدوين (سجل الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية)
ت اطلب من المربض سجيل أي افكار اتوماتيكية من الممكن أن تؤدي الى الإنتكاسة
ممارسة التعرض يومياً
ممارسة الاسترخاء يومياً
20- # الجلسات 17
- التقييم
4- آما في الجلسة 3
تأآد من عدم وجود اي أفكار وسواسية متبقية
ت تأآد من اي مشاآل في الحياة ممكن ان عيق العلاج
- التدخل السلوآي
اجعل المريض يطبق تمارين الاسترخاء عند ضغوط الحياة
اآمال مدرج التعرض
مساع اآمل دة المريض في ايقاف الافعال القهرية
متاب عة اي اخفاق في منع الإستجابة
- التدخل المعرفي
كية اآمال مقاومة الأفكار الأتوماتي
ساعد المريض على اآتساب المهارات المعرفية للتعامل مع ضغوط الحياة
- سة منع الإنتكا
ثقف المريضبإمكانية وجود اعراض متبقية واستخدام الإنتكاسات آفرصة لتطبق المهارات
تأآد من عدم وجود اي ضغوط اخرى
راجع مهارات التأقلم مع وضع سياسات للضغوط المستقبلية
حدد المشاآل الحياتية الحالية
اجعل المريض يعد قائمة بكل المهارات التي اآتسبها وتعلمها خلال الفترة العلاجية
ضافية حث المريض على الإتصال اذا احتاج الى جلسات.
بنفسة اجعل المريض يمارس واجبات التعرض
حفز المريض على مواصلة استخدام المهارات التي تعلمها.
التحميل
http://adf.ly/IyaM3
- التقييم
حدد المشكلة الحالية
استفسر عن آل الأعراض
قوّم وجود آل من الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية
قوّم وجود تصرفات تجنبية
قوّم وجود خلل في العلاقات الاجتماعية أو الأآاديمية او الوظيفية
قوّم مدى الدعم الاجتماعي ومدى اندماج افراد العائلة في الأفعال القهرية
اطلب من المريض تعبئة (استبيان الوسواس القهري)
قدم للمريض (مقاييس القلق) عند الحاجة
تحقق من وجود تشخيص مزدوج (مثل الاآتئاب ، أو أحد انواع اضطرابات القلق )
تحقق من وجود استخدام للمخدرات ؛ قوّم احتياج المريض لجلسات ارشادية او ازالة السميات اذا آان المريض يسيء
استخدام المخدرات او مدمن عليها
- تعريف المريض بالعلاج
اخبر المريض بالتشخيص
اخبرالمريض ب خيارات العلاج شاملة الدوائية
زود المريض ب (نشرة الوسواس القهري) و (نشرة العلاج المعرفي السلوآي)
ابدأ بتكوين الأهداف العلاجية القصيرة والبعيدة المدى
- الواجبات
اجعل المريض يبدأ قراءة آتب المساعدة الشخصية
اجعل المريض يبدأ آتابة اهداف العلاج
4- # الجلسات 3
- التقييم
قوّم الواجبات
قوّم القلق والإآتئاب بالإضافة الى رغبة المريض في العلاج وحرصه عليه
- تعريف المريض بالعلاج
ناقش مفاهيم العلاج المعرفي السلوآي للوسواس القهري مع شرح العلاج المعرفي السلوآي
اخبر المريض بنتائج الابحاث
عزز الدافعية للعلاج اذا احتاج الأمر
- التدخل السلوآي
درب المريض على مهارات الاسترخاء
- الواجبات
اجعل المريض يكتب ايجابيات وسلبيات الإستمرار في العلاج
اجعل المريض يبدأ في آتابة وملأ (سجل الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية)
اطلب من المريض أن يمارس الاسترخاء التنفسي
# الجلسات 5
- التقييم
4- آما في الجلسات 3
- مشارآة المريض
احصل على التزام المريضبالعلاج
ث مناسبا قف افراد العائلة بالمرض ودورهم في العلاج اذا آان ذلك
- التدخل السلوآي
درب المريض على الاسترخاء العضلي
على تكوين ساعد المريض مدرج للوساوس والمواقف المتجنبة
خطط لبداية جلسات التعرض
درب المريض على مهارات منع الإستجابة : التأجيل ، الإبطاء ، تغيير الإعادات
- التدخل المعرفي
ثقف المريض عن الأفكار الدخيلة وانها ظاهرة طبيعية
ساعد المريض في الاستنباط من التجارب السلوآية (مثل تجنب أو عدم تجنب الأفكار وتعقب النتائج، محاولة التأثير على
الأحداث بواسطة الأفكار).
- الواجب
اجعل المريض يكمل تدوين (سجل الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية)
اطلب من المريضممارسة الاسترخاء التنفسي والعضلي
من اطلب المريض أن يقوم بتجربة سلوآية
من اطلب المريض ممارسة إعاقة وعرقلة الأفعال القهرية
10- # الجلسات 7
ملاحظة :- جلسات التعرض الأولية لابد ان تكون 90 دقيقة لكي تسمح بالتعود . قد يكون من المستحسن بعد جلسة التعرض
الأولى تخصيص جلسة من 45 دقيقة نهاية الاسبوع للتأآد من عدم وجود مشاآل من واجبات التعرض .
- التقييم
4- آما في الجلسة 3
- التدخل السلوآي
التعرض( آليهما التخيلي والحقيقي ) للنقاط الأولية في مدرج الأفكار الوسواسية
على ساعد المريض وقف آل الطقوس المصاحبة للفكرة الوسواسية التي يجري عليها التعرض
- الواجب
على المريض أن يعيد التعرض يومياً
اجعل المريض يستمر في تدوين (سجل الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية)
المواصلة في اآمال تمارين الإسترخاء
16- الجلسات 11
4- آما في الجلسة 3
- التدخل السلوآي
حسب اآمل التعرض مدرج الأفكار الوسواسية
ابدا التعرض لمسلسل المواقف المتجنبة
راقب اي تجنب لواجبات التعرض
اآمل مساعدة المريض على ايقاف الافعال القهرية
في تأآد من عدم وجود اي فتور منع الإستجابة
- التدخل المعرفي
عالج اي افكار تؤدي الى تجنب التعرض
عالج اي افكار ممكن ان تؤدي الى الافعال القهرية
ساعد المريض على تقييم فوائد ومضار الافعال القهرية
عالج الأفكار الأتوماتيكية
- الواجب
اجعل المريض يستمر في تدوين (سجل الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية)
ت اطلب من المربض سجيل أي افكار اتوماتيكية من الممكن أن تؤدي الى الإنتكاسة
ممارسة التعرض يومياً
ممارسة الاسترخاء يومياً
20- # الجلسات 17
- التقييم
4- آما في الجلسة 3
تأآد من عدم وجود اي أفكار وسواسية متبقية
ت تأآد من اي مشاآل في الحياة ممكن ان عيق العلاج
- التدخل السلوآي
اجعل المريض يطبق تمارين الاسترخاء عند ضغوط الحياة
اآمال مدرج التعرض
مساع اآمل دة المريض في ايقاف الافعال القهرية
متاب عة اي اخفاق في منع الإستجابة
- التدخل المعرفي
كية اآمال مقاومة الأفكار الأتوماتي
ساعد المريض على اآتساب المهارات المعرفية للتعامل مع ضغوط الحياة
- سة منع الإنتكا
ثقف المريضبإمكانية وجود اعراض متبقية واستخدام الإنتكاسات آفرصة لتطبق المهارات
تأآد من عدم وجود اي ضغوط اخرى
راجع مهارات التأقلم مع وضع سياسات للضغوط المستقبلية
حدد المشاآل الحياتية الحالية
اجعل المريض يعد قائمة بكل المهارات التي اآتسبها وتعلمها خلال الفترة العلاجية
ضافية حث المريض على الإتصال اذا احتاج الى جلسات.
بنفسة اجعل المريض يمارس واجبات التعرض
حفز المريض على مواصلة استخدام المهارات التي تعلمها.
التحميل
http://adf.ly/IyaM3