علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionتدريس التربية الجنسية وفق رؤية تأصيلية لطلاب المرحلة الثانوية بالسودان من وجهة نظر خبراء المناهج ومعلمي الأحياء والتربية الإسلامية والعلوم الأسرية Emptyتدريس التربية الجنسية وفق رؤية تأصيلية لطلاب المرحلة الثانوية بالسودان من وجهة نظر خبراء المناهج ومعلمي الأحياء والتربية الإسلامية والعلوم الأسرية

more_horiz
د. أبوبكر عثمان محمد جابر
المستخلص :
يرمي هذ ا ا لبحث إلى توضيح مفهوم الترب ية الجنسية و إ مكانية تدريس ها
لطلاب المرحلة الثانوية بالسودان و  ْف َ ق رؤية تأصيلية من وجهة نظر خبراء المناهج
ومعلمي الأحياء والتربية الإسلامية والعلوم الأسرية مع تقديم مقترحات للمسؤولين
عن أهمية التربية الجنسية بهذه المرحلة وذلك من خلال واقع مشكلة الدراسة .
استخدم الباحث المنهج الوصفي ، وحدد الباحث أدوات ال بحث طبقاً لأهداف
وأسئلة ومنهج ا لبحث المتبع حيث وقع اختيار الباحث على أداة الاستبانة لجمع
المعلومات والبيانات من خبراء المناهج بالجامعات السودانية والمركز القومي
للمناهج وموجهي ومعلمي مواد الأحياء والتربية الإسلامية والعلوم الأُسرية
بالمرحلة الثانوية ومن طلاب وطالبات المرحلة الثانوية . و كانت أهم النتائج التى
توصل اليها البحث أن التربية الجنسية:-
تحقق
أهدافاً تربوية عامة للمجتمع.
تكمل
أهداف المرحلة الثانوية .
تعمق
القيم والمثل العليا عند طلاب المرحلة الثانوية.
تعرف طالب المرحلة الثانوية خطورة الإباحة الجنسية
Abstract
This research aims at shedding the lights on the concept of
sexual education , from the perspectives of curriculum experts,
Biology, Islamic Education, and Home sciences teachers, on
teaching sexual Education in Secondary School in the Sudan in
conformity with the Islamic authenticative vision as well as
presenting suggestions on the importance of Sexual Education at
the secondary school level.
The researcher used the descriptive method and the tools
used in the rsearch were classified according to the aims,
questions and methods applied in the research. The researcher
used the questionnaire for the collection of data from the experts
of the Sudanese university staff specialized in curriculum, the
National Centre for Curriculum and Educational Research,
inspectors, Biology teachers, Islamic teachers and the Home
Economics teachers in secondary schools. He also designed a
questionnaire for students of secondary schools.
Important results about the sexual Education:
- It achieves the general education aims of the society.
- It inserts the values and best example to the secondary
school students.
- It identifies the secondary schools student with the
dangers of free sex.
- It contributes in the formation of better trend towards sex
issues.
المقدمة :
التربية الجنسية ليست قاصرة على مرحلة معينة من مراحل العمر، فهي
إعداد للحياة المستقبلية ، تبدأ منذ وصول الفرد إلي الحياة وهي تسير في مختلف
مراحل النمو بطريقة تتمشى مع النمو العقلي ، والانفع الي لكل مرحلة ، وعليه
فهي رسالة يجب أن يشترك في حمل عبئها كل من الأُسرة ، المربين ، والمسئولين
عن رعاية الشباب ، لأنها مسألة تتعلق بحياة الفرد وأعمق جذوراً في النفس
الإنسانية ،وأدعى إلى أن تؤخذ بعين الا عتبار في الوقت الحاضر من أي وقت
مضى ، لأن المدنية قد مت ضروباً من المهيجات تتمثل في توسع الآفاق الثقافية،
وتشعب دوافع الإثارة الجنسية .
في البلاد المتقدمة يعنى العلماء بدراسة مشكلات المراهقين ، فمثلاً في
( أمريكا بولاية إيللينوير . ( فاخر عاقل : ١٩٧٤ م، ١٤٢ ) أُجريت دراسة شارك ت فيها ( ٦١
مدرسة بما فيها الطلاب والمع لمون والأهل وسواهم ، وطرح عليهم سؤال وهو هل
من واجب المدرسة أن تساعد الطلاب ع لى الحصول على تربية جنسية صحيحة ؟،
وفي جمهورية مصر العربية أوضحت الدراسات التي أُجريت على طلاب المدارس
الثانوية عام ١٩٧٣ م أنه لا بد من مناهج حياتية شاملة تعنى بحاجات الطلاب
( صموئ یل مغاریوس : ، ١٩٨٤ م، ٢٣٨ ) ، وفي جمهورية السودان أُجريت دراسة بواسطة
% وحدة التوجيه والإرشاد بقسم شئون الطلاب جامعة الخرطوم أوضحت أن ١٣
من الطلاب و ١٣,١٣ % من الطالبات في حاجةٍ إلى معلوماتٍ فيما يتعلق بالأمور
.( الجنسية(تاج السر دولیب:، ١٩٨٥ م، ٤٣
تبرز قضية الاهتم ام بالتربية الجنسية في المجتمع السوداني حتى لا يصل
حال هذا المجتمع ما وصل إليه حال المجتمع الغربي من تفشي المشاكل الجنسية
والجرائم الأخلاقية التي يكون الجنس فيها سبباً رئيساً ، وحتى لا تكتظ الإحصائيات
الا جتماعية بمعدلات عالية من نسب الأطفال اللقطاء ويصبح ا لشباب فريسة سهلة
للفساد وانحطاط الأخلاق وفوق كل ذلك فإن أبواب السودان لن تظل موصدة في
وجه التقدم المدني والغزو الثقافي وحركة العولمة الحادثة في هذا القرن . ولذلك
يجب أن تولى التربية الجنسية أهتماماً أكبر وأن تنقل المعلومات التي تتعلق بالأمور
الجنسية للفرد بصفةٍ مستمرةٍ وفقاً لتطوره التنموي . وهذا يعد ش يئاً إيجابياً ونقلةً
حقيقية. ومما يتفق على أهمية التربية الجنسية ما قامت به وزارة التربية والتعليم
العام ممثلةً في المركز القومي للمناهج والبحث التربوي وحسب قرار مؤتمر
سياسات التربية والتعليم المنعقد في الفتر ة من ٢٦ سبتمبر من العام 1990 و تحت " شعار إصلاح السودان في إصلاح التعليم " بالخرطوم ( مؤتمر سیاسات التربیة والتعلیم : ١٩٩٥ م، ١١ ) بإصدار كتاب بالمرحلة الثانوية يحتوي بعض الصفحات التي
تتناول العادات الضارة والتي منها الخفاض الفرعوني والزواج المبكر ، و كيفية
الإعداد للحياة الزوجية وبعض المعلومات للفتى والفتاة عن أهمية العلاقة الجنسية
في الحياة الزوجية
مشكلة البحث :
نبعت فكرة هذ ا ا لبحث من خلال دراسة الباحث والتي قدمت لنيل درجة
الماجستير والتي كانت بعنوان " مقرر مادة الأحياء للصف الثالث الثانوي العلمي
بالسودان وعلاقته بالتربية الجنسية لدى الطلاب " . حيث توصل الباحث إلي نتائج
عديدة مفادها أن المعلومات المتعلقة بالجوانب الجنسية والمبثوثة بمقرر مادة الأحياء
للصف الثالث الثانوي العلمي غير كافية من حيث الكم والكيف لسن ال طلاب في هذه
المرحلة وأن معظم الطلاب يستقون معلوماتهم من الأصدقاء والكتب والمجلات.
وعليه رأى الباحث إجراء بحث علمى لمعرفة وجهة نظر خبراء المناهج
ومعلمي الأحياء والتربية الإسلامية والعلوم الأسرية في تدريس التربية الجنسية
بالمرحلة الثانوية بالسودان وفق رؤية تأصيلية .
أهمية البحث :
يعد هذ ا ا لبحث من أوائل البحوث في السودان في حدود علم الباحث التي تسعى إلى
معرفة وجهة نظر خبراء المناهج ومعلمي الأحياء والتربية الإسلامية والعلوم
الأسرية في تدريس التربية الجنسية بالمرحلة الثانوية بالسودان وفق رؤية تأصيلية.
تنبع أهمية هذ ا ا لبحث من أهمية العناية بمرحلة المراهقة والتي أجمع علماء
التربية و الأخلاق علي أنها أخطر المراحل في حياة الانسان و أشدها اضطرام شهوة
واضطراب جسد وانطلاق غرائز حيث تترك هذة المرحلة بصماتها علي الشخصية
طوال العمر.
أهداف البحث :
يرمي هذا البحث إلى الآتي :
معرفة وجهة نظر خبراء المناهج ومعلمي الأحياء والتربية الإسلامية والعلوم
الأسرية في تدريس التربية الجنسية بالمرحلة الثانوية بالسودان وفق رؤية تأصيلية.
تقديم مقترحات للمس ؤولين عن أهمية التربية الجنسية وإدراجها ضمن مواد الدراسة
بالمرحلة الثانوية والاهتمام بها وبتطويرها.
أسئلة البحث:
١. ما أهداف تدريس التربية الجنسية لطلاب المرحلة الثانوية بالسودان ؟
٢. ما موضوعات التربية الجنسية التى يمكن تدريسها لطلاب المرحلة الثانوية
بالسودان ؟
٣. ما الوسائل والتقنيات التي يمكن أن تستخدم في تدريس م وضوعات التربية
الجنسية بالمرحلة الثانوية بالسودان ؟
ما الأساليب التي يمكن أن تستخدم لتقويم الطلاب عند تدريس م وضوعات التربية
الجنسية بالمرحلة الثانوية بالسودان ؟
منهج البحث وأدواته :
استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت أدوات الدراسة من الآتي:
١. استبانة لخبراء المناهج بالجامعات وا لمركز القومي للمناهج والبحث التربوي
ببخت الرضا ومعلمي ومعلمات مادة الأحياء والتربية الإسلامية والعلوم الأسرية
بالمرحلة الثانوية.
٢. استبانة لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية .
الإطار النظري والدراسات السابقة :
الإطار النظري:
جاءت دقة الخالق وعظمته في الصنع والتوازن الحساس فى المخلوقات . والله
الذي خلق الإ نسان وركب فيه الغرائز والعواطف ، لم يكن ليتركه ليحقق إشباعها
علي طريقة الحيوان فالإنسان صنعة الله .. كونه قبضة من الطين ونفخة من
الروح، وسر ى عليه هذا التوازن الدقيق فأعطي جانب الجسد المجال الذي يتر افق
إشباعه منه وأعطي جانب الروح المجال الذي يحقق انطلاقها منه .
أي خللٍ في هذا التوازن يفسد صبغة الله ويصيبها بالآفات الجسمية
والروحية وبذلك تكون قد حكمت ع لى نفسها بالفناء . من أقو ى الغرائز التي ركبها
الله في جسد الإِنسان غريزة الجنس وقد جعلها الله هكذا لأهداف سامية وحقائق
عالية تستهدف عمارة الكون وعبادة الخالق .
والجنس هو نقطة الضعف التي يمكن للشيطان أ ن يتسلل من خلالها ليخرب
الكون ويقلب نظام الحياة رأسا على عقب ، ويعطل رسالة الإِنسان في الحياة .
لذلك نجد أن الإسلام وضع القواعد التي تسد باب الغواية وتجفف منبع
الفتنة ، ليكون الجنس مصدر تشييد وبناء ، بدلاً من أن يكون مصدر هدم وشقاء ،
لأنه يرسم ويشرع لمجتمعات ربانية تخضع في كل حركاتها وسكناتها لمنهج الله
القادر على تكوين مجتمع نظيف بكل ما تعني هذه الكلمة من معانٍ ، نظاف ٌ ة في
الضمير... نظاف ٌ ة في السلوك ... نظاف ٌ ة في الظاهر... نظاف ٌ ة في الباطن . وفي
سيبل بناء مجتمع رباني ، يضع الله الضوابط التي تحمي هذا المجتمع من التفكك
والإِنهيار ، وحتى يصير كل إنسان في هذا المجتمع آمِناً علي نفسه وعرضه وماله
.(٥٨– ويصبح الناس فيه بنعمة الله إخواناً .(عبد الرحمن واصل : ١٩٨٧ م، ٥٤
ضوابط الإسلام في تجفيف منابع الفتن :
لكل أمة ضوابط ونظام ، عادات وتقاليد فى تربية أجيالها تميزها عن غيرها
من الأمم وعقيدة تحدد ملامح ومقومات شخصيتها التى تجعلها مدافعة عن نظامها
وعاداتها وتقاليدها.
لهذه الأمة عادات وتقاليد ، و عقيدة تتمثل فى ال حرية فى مفهومها الواسع
والشورى فى نظامها الفريد على أساس الحقوق الإِنسانية الواسعة في المحافظة
على النفس واستمرار النوع والرقي العقلي ، العلمي ، و الروحي.
حرمة الخلوة والاختلاط :
قد ينادى البعض بتيسير الإختلاط بين الجنسين وقيام تعاون بينهم على
أساس من الأهداف العلي ا المشتركة ، هذا الرأى ي حرم على الأمة الإ سلامية في
حقه ا إقامة نظام حياتها وتربية أجيالها وفق شريعتها وعقيدتها . ( عباس محجوب :
. (٧٤ ،١٤٠٦
حرم الإسلام الاختلاط ؛ لأنه يؤد ي لإثارة الشهوة وإغراء الجنسين
بالفاحشة والتحلل تدريجياً من قيود العفة ويحط من المستوى الخلق ي لتصبح الحياة
الكريمة والعفة شيئا ًمن آثار الماضي . عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : قال
ألا لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذى محرم ولا تسافر المر أ ة إلا ) :  رسول الله
مع ذى محرم فقال له رجل : يارسول الله إن امرأتى خرجت  ح اجة وإن ي اكتتبت
في غزوة كذا وكذا ، قال انطلق فحج مع امرأتك) . (رواة البخاري) .
حرمة العرض :
حارب الإسلام النفوس المختلة التي تثير الحقد في المجتمع والتي لا هم
لها إلا الهمز ، والتنا بز بالألقاب وتتبع العورات . و لل محافظة على العرض وصيانته
تجد الإسلام قد أقام حوله سياجاً قوياً لحمايته ، فقعد القواعد وسن القوانين وحد
الحدود وو ضع التدابير الرادعة لكل من تسول له نفسه أن يصير بوقاً لترويج
الشائعات والطعن في الأعراض وتلويث سمعة الأبرياء .
وحرمة عرض الفرد في الإسلام ت فوق حرمة الكعبة ، قال رسول الله : ( ما
أطيبك وأطيب رائحتك ، وما أعظمك وأعظم حرمتك ، والمؤمن أعظم حرمة عند
.(٧٠- الله منك .. حرمة دمه وعرضه وماله). ( عبد الرحمن واصل: ١٩٨٧ م ، ٦٦
حرمة التبرج :
أمر الإسلام بالاحتشام ونهى عن السفور والتبرج وإظهار المحاسن من
النساء ؛ لأ ن هذه الأشياء تثير الرجال والشباب وتحرك الغرائز وتجعلهم يبحثون
عن طرق غير شرعيةٍ لإرواء الظمأ وإطفاء نار الشهوة . إ  ن اللباس الذي يروج لھ
فى الفضائیات لا يستر من محاسن المر أ ة شيئاً ويحدد كل شىء فى جسمها ويظهر
وسلم : ( صنفان من أهل الّنار لم أ رهما قوم معهم سياط  مفاتنها ، يقول الرسول
كأذناب البقر يضربون بها النّاس ونساء عاريات مائلات ومميلات رؤوسه  ن كأسنمة
ال بخت المائلة لا يدخلن الجنّة ولايجدن ريحها وإ  ن ريحها ليوجد من مسيرة كذا
وكذا). (رواة البخاري ).
حرمة الجوار

إِن الإسلام يولي حقوق الجار أهمية كبرى وخاصة فيما يتمثل في عرضه ،
عن ابن مسعود قال قلت : يا رسول الله أي ذنب أكبر عند الله ؟ قال : أن تدعوا
لله نداً وهو خلقك ، قال : قلت ثم أي ؟ قال : أن تقتل ولدك مخافة أن يطعم معك ،
.( ل : ١٩٨٧ م ، ٨٠ رحمن واص د ال قال : قلت ثم أي ؟ قال أن تز ني حليلة جارك ) (عب
فأنزل الله تصديقها:

descriptionتدريس التربية الجنسية وفق رؤية تأصيلية لطلاب المرحلة الثانوية بالسودان من وجهة نظر خبراء المناهج ومعلمي الأحياء والتربية الإسلامية والعلوم الأسرية Emptyروابط pdf

more_horiz
تحميل البحث

ميديافير
http://adf.ly/JgdoW


hotfile

http://adf.ly/JgxuF
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد