معدل الذكاء وعلاقته بدرجة الإبداع والتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديمغرافية لطلاب المدارس الثانوية بولاية الخرطوم
محمود, إبراهيم عبد الرحيم إبراهيم
هدف هذا البحث إلى التعرف على معدل الذكاء ودرجة الإبداع ومؤشر التحصيل الدراسي لدى طلاب المدارس الثانوية (الجغرافية، النموذجية، والخاصة) بولاية الخرطوم. ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي في دراسة العلاقات بشقيه الارتباطى والمقارن في جمع وتحليل البيانات التي تم جمعها باستمارة المعلومات الأولية التي أعدها الباحث، ومقياس المصفوفات المتتابعة المعياري لجون رأفن، واختبار المتشابهات لقياس معدل الذكاء، ومقياس الدوائر لقياس القدرة على الإبداع، وأخيرا تم اعتماد مجموع الدخول للثانوي كمؤشر للتحصيل الدراسي. ويتمثل مجتمع البحث في طلبة المدارس الثانوية النموذجية والجغرافية والخاصة بولاية الخرطوم. وتم اختيار عينة قصديه من مجتمع الدراسة حيث بلغ حجم العينة (3000) طالب منهم (1200) من المدارس الجغرافية، و (900) من المدارس النموذجية، و(900) من المدارس الخاصة مناصفة بين الذكور والإناث. وبعد جمع البيانات قام الباحث بتحليلها إحصائيا عن طريق استخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) مستخدماً فيها اختبار (ت) لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون واختبار التحليل الاحادى (أنوفا) واختبار مانويتني لمعرفة الفروق بين المتوسطات. وأظهر البحث مجموعة من النتائج أهمها: لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل الذكاء ودرجة الإبداع لدى طلاب المرحلة الثانوية ماعدا بعد الأصالة، كما توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين معدل الذكاء ومجموع الدخول للثانوي كمؤشر للتحصيل الدراسي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معدل الذكاء تبعا لنوع المدرسة لصالح المدارس النموذجية، كما توجد فروق في درجة الإبداع تبعا لنوع المدرسة لصالح المدارس الجغرافية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معدل الذكاء تبعا للنوع (ذكور وإناث)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الإبداع تبعا للنوع (ذكور وإناث) لمصلحة الذكور كما توجد علاقة ارتباطيه عكسية بين معدل الذكاء والعمر، وتوجد علاقة ارتباطيه عكسية بين معدل الذكاء وكل حجم الأسرة والترتيب الميلادي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معدل الذكاء وصلة القرابة بين الوالدين لمصلحة صلة القرابة البعيدة، وعدم وجود صلة بينهما، وفي الختام وضع الباحث بعض التوصيات أهمها تدريب المعلمين على استخدام أحدث طرق التدريس التي تعمل على استقلال الإمكانيات والاستعدادات الكامنة لدى الطلاب واستخراجها وتنميتها، وبعض المقترحات لدراسات مستقبلية أهمها إجراء نفس هذه الدراسة بالولايات المختلفة، ومن ثم تثبيت المصادر التي استند عليها
التحميل
http://adf.ly/1UMABW
محمود, إبراهيم عبد الرحيم إبراهيم
هدف هذا البحث إلى التعرف على معدل الذكاء ودرجة الإبداع ومؤشر التحصيل الدراسي لدى طلاب المدارس الثانوية (الجغرافية، النموذجية، والخاصة) بولاية الخرطوم. ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي في دراسة العلاقات بشقيه الارتباطى والمقارن في جمع وتحليل البيانات التي تم جمعها باستمارة المعلومات الأولية التي أعدها الباحث، ومقياس المصفوفات المتتابعة المعياري لجون رأفن، واختبار المتشابهات لقياس معدل الذكاء، ومقياس الدوائر لقياس القدرة على الإبداع، وأخيرا تم اعتماد مجموع الدخول للثانوي كمؤشر للتحصيل الدراسي. ويتمثل مجتمع البحث في طلبة المدارس الثانوية النموذجية والجغرافية والخاصة بولاية الخرطوم. وتم اختيار عينة قصديه من مجتمع الدراسة حيث بلغ حجم العينة (3000) طالب منهم (1200) من المدارس الجغرافية، و (900) من المدارس النموذجية، و(900) من المدارس الخاصة مناصفة بين الذكور والإناث. وبعد جمع البيانات قام الباحث بتحليلها إحصائيا عن طريق استخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) مستخدماً فيها اختبار (ت) لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون واختبار التحليل الاحادى (أنوفا) واختبار مانويتني لمعرفة الفروق بين المتوسطات. وأظهر البحث مجموعة من النتائج أهمها: لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل الذكاء ودرجة الإبداع لدى طلاب المرحلة الثانوية ماعدا بعد الأصالة، كما توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين معدل الذكاء ومجموع الدخول للثانوي كمؤشر للتحصيل الدراسي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معدل الذكاء تبعا لنوع المدرسة لصالح المدارس النموذجية، كما توجد فروق في درجة الإبداع تبعا لنوع المدرسة لصالح المدارس الجغرافية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معدل الذكاء تبعا للنوع (ذكور وإناث)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الإبداع تبعا للنوع (ذكور وإناث) لمصلحة الذكور كما توجد علاقة ارتباطيه عكسية بين معدل الذكاء والعمر، وتوجد علاقة ارتباطيه عكسية بين معدل الذكاء وكل حجم الأسرة والترتيب الميلادي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معدل الذكاء وصلة القرابة بين الوالدين لمصلحة صلة القرابة البعيدة، وعدم وجود صلة بينهما، وفي الختام وضع الباحث بعض التوصيات أهمها تدريب المعلمين على استخدام أحدث طرق التدريس التي تعمل على استقلال الإمكانيات والاستعدادات الكامنة لدى الطلاب واستخراجها وتنميتها، وبعض المقترحات لدراسات مستقبلية أهمها إجراء نفس هذه الدراسة بالولايات المختلفة، ومن ثم تثبيت المصادر التي استند عليها
التحميل
http://adf.ly/1UMABW