إعداد الطالب
خالد بن ناهس محمد العتيبي
إشراف
الدكتورطريف شوقي محمد فرج
ملخص الدراسة
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى
عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض
خالد بن ناهس محمد العتيبي
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي
لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، وقد تكونت عينة الدراسة من ٢٤ طالبا
من طلاب الصف الأول الثانوي قسموا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بعد أن تم ضبط
متغيرات الذكاء، العمر، المستوى الاقتصادي والاجتماعي. وقد قام الباحث بتطبيق اختبار
مهارات التفكير الاستدلالي من إعداد المفتي، وبرنامج تنمية مهارات التفكير الاستدلالي من إعداد
الباحث والذي يتكون من تسع جلسات بواقع جلستين أسبوعيا مده الجلسة الواحدة( ٤٥ )دقيقة طبقت
فيه عدد من الأساليب التدريبية وهي:إدراك العلاقات، التعميم، القياس المنطقي، المماثلة،
الاستدلال السببي، المناقشة، التغذية الراجعة، الواجبات المنزلية. وقد قام الباحث بتحقق من
صدق وثبات أدوات الدراسة.
وللتحقق من نتائج الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية اللابارمترية وهي اختبار مان
وتني واختبار ويلكوكسون. وقد أظهرت النتائج اجمالا وجود فروق دالة احصائيا بين المجموعة
التجربيية والضابطة في مهارات التفكير الاستدلالي لصالح المجموعة التجربيية، فيما عدا
الفرض الثالث الذي ينص على وجود فروق ذات دلال إحصائية بين القياس البعدي والقياس
اللاحق في مهارات التفكير الاستدلالي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس اللاحق بعد
مضى شهر من انتهاء التدريب.
وقد انتهت الدراسة الى عدد من التوصيات منها ايجاد المحتوي الدراسي الذي يركز على
تحفيز مهارات التفكير بصفة عامه ومهارات التفكير الاستدلالي بصفة خاصه. فضلا عن إعداد
المعلمين من خلال عقد الدورات التدريبية لتنمية مهارات التفكير المختلفة، وتكوين اتجاهات
إيجابية نحو الأسئلة التقويمية. كما اوصت الدراسة بضرورة وجود برامج توعوية ارشادية عامة
لاولياء الأمور من خلال إبراز دور التنشئة الأسرية الفاعل في تنمية مهارات التفكير لدى الأبناء
من منطلق أن معاملة الأبناء التي تتسم بالتقبل وعدم الإكراه ترتبط إيجابيا بارتفاع مستوى الأداء
العقلي للأبناء.
قائمة المحتويات
ملخص الرسالة..............................................................................ب
شكر وتقدير.................................................................................ج
قائمة المحتويات.............................................................................د
الفصل الأول
أولا: المدخل إلى مشكلة الدراسة............................................................ ١
ثانيا:مشكلة الدراسة......................................................................... ٤
ثالثا:أهمية الدراسة.......................................................................... ٦
رابعا:هدف الدراسة…………………………………….......……………………….. ٦
خامسا:مصطلحات الدراسة................................................................... ٦
الفصل الثاني:الإطار النظري
أولا:تعريف التفكير الاستدلالي................................................................ ٨
ثانيا:مهارات التفكير الاستدلالي............................................................ ١١
ثالثا:علاقته ببعض أنماط التفكير........................................................... ١٣
رابعا:طرق قياس التفكير الاستدلالي........................................................ ٢١
خامسا:أساليب تنمية التفكير الاستدلالي..................................................... ٣٠
الفصل الثالث
أولا:الدراسات السابقة...................................................................... ٤٣
١.دراسات عينت بتنمية التفكير الاستدلالي بطريقة غير مباشرة............................................ ٤٣
٢.دراسات عينت بتنمية التفكير الاستدلالي بطريقة مباشرة................................................. ٤٧
ثانيا:فروض الدراسة ...................................................................... ٥٢
الفصل الرابع
أولا:مجتمع وعينة الدراسة................................................................. ٥٣
ثانيا:أدوات الدراسة........................................................................ ٥٤
ثالثا:التصميم التجريبي..................................................................... ٦٣
رابعا:إجراءات الدراسة.................................................................... ٦٤
ه
خامسا:الأساليب الإحصائية................................................................. ٦٦
الفصل الخامس
أولا:نتائج الدراسة ....................................................................... ٦٨
ثانيا:تفسير نتائج الدراسة................................................................. ٧٢
ثالثا: :التطبيقات التربوية................................................................. ٧٤
رابعا: الدراسات المستقبلية................................................................ ٧٤
المراجع
المراجع العربية........................................................................... ٧٥
المراجع الأجنبية..........................................................................
خالد بن ناهس محمد العتيبي
إشراف
الدكتورطريف شوقي محمد فرج
ملخص الدراسة
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى
عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض
خالد بن ناهس محمد العتيبي
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي
لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، وقد تكونت عينة الدراسة من ٢٤ طالبا
من طلاب الصف الأول الثانوي قسموا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بعد أن تم ضبط
متغيرات الذكاء، العمر، المستوى الاقتصادي والاجتماعي. وقد قام الباحث بتطبيق اختبار
مهارات التفكير الاستدلالي من إعداد المفتي، وبرنامج تنمية مهارات التفكير الاستدلالي من إعداد
الباحث والذي يتكون من تسع جلسات بواقع جلستين أسبوعيا مده الجلسة الواحدة( ٤٥ )دقيقة طبقت
فيه عدد من الأساليب التدريبية وهي:إدراك العلاقات، التعميم، القياس المنطقي، المماثلة،
الاستدلال السببي، المناقشة، التغذية الراجعة، الواجبات المنزلية. وقد قام الباحث بتحقق من
صدق وثبات أدوات الدراسة.
وللتحقق من نتائج الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية اللابارمترية وهي اختبار مان
وتني واختبار ويلكوكسون. وقد أظهرت النتائج اجمالا وجود فروق دالة احصائيا بين المجموعة
التجربيية والضابطة في مهارات التفكير الاستدلالي لصالح المجموعة التجربيية، فيما عدا
الفرض الثالث الذي ينص على وجود فروق ذات دلال إحصائية بين القياس البعدي والقياس
اللاحق في مهارات التفكير الاستدلالي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس اللاحق بعد
مضى شهر من انتهاء التدريب.
وقد انتهت الدراسة الى عدد من التوصيات منها ايجاد المحتوي الدراسي الذي يركز على
تحفيز مهارات التفكير بصفة عامه ومهارات التفكير الاستدلالي بصفة خاصه. فضلا عن إعداد
المعلمين من خلال عقد الدورات التدريبية لتنمية مهارات التفكير المختلفة، وتكوين اتجاهات
إيجابية نحو الأسئلة التقويمية. كما اوصت الدراسة بضرورة وجود برامج توعوية ارشادية عامة
لاولياء الأمور من خلال إبراز دور التنشئة الأسرية الفاعل في تنمية مهارات التفكير لدى الأبناء
من منطلق أن معاملة الأبناء التي تتسم بالتقبل وعدم الإكراه ترتبط إيجابيا بارتفاع مستوى الأداء
العقلي للأبناء.
قائمة المحتويات
ملخص الرسالة..............................................................................ب
شكر وتقدير.................................................................................ج
قائمة المحتويات.............................................................................د
الفصل الأول
أولا: المدخل إلى مشكلة الدراسة............................................................ ١
ثانيا:مشكلة الدراسة......................................................................... ٤
ثالثا:أهمية الدراسة.......................................................................... ٦
رابعا:هدف الدراسة…………………………………….......……………………….. ٦
خامسا:مصطلحات الدراسة................................................................... ٦
الفصل الثاني:الإطار النظري
أولا:تعريف التفكير الاستدلالي................................................................ ٨
ثانيا:مهارات التفكير الاستدلالي............................................................ ١١
ثالثا:علاقته ببعض أنماط التفكير........................................................... ١٣
رابعا:طرق قياس التفكير الاستدلالي........................................................ ٢١
خامسا:أساليب تنمية التفكير الاستدلالي..................................................... ٣٠
الفصل الثالث
أولا:الدراسات السابقة...................................................................... ٤٣
١.دراسات عينت بتنمية التفكير الاستدلالي بطريقة غير مباشرة............................................ ٤٣
٢.دراسات عينت بتنمية التفكير الاستدلالي بطريقة مباشرة................................................. ٤٧
ثانيا:فروض الدراسة ...................................................................... ٥٢
الفصل الرابع
أولا:مجتمع وعينة الدراسة................................................................. ٥٣
ثانيا:أدوات الدراسة........................................................................ ٥٤
ثالثا:التصميم التجريبي..................................................................... ٦٣
رابعا:إجراءات الدراسة.................................................................... ٦٤
ه
خامسا:الأساليب الإحصائية................................................................. ٦٦
الفصل الخامس
أولا:نتائج الدراسة ....................................................................... ٦٨
ثانيا:تفسير نتائج الدراسة................................................................. ٧٢
ثالثا: :التطبيقات التربوية................................................................. ٧٤
رابعا: الدراسات المستقبلية................................................................ ٧٤
المراجع
المراجع العربية........................................................................... ٧٥
المراجع الأجنبية..........................................................................