إعداد الطالب : منزل عسران جهاد العنزي
مشكلة البحث : هل توجد فروق دالة إحصائية في درجة الأمن النفسي والأمن
الاجتماعي المدرسي بين الطلاب المشارآين في جماعات النشاط الطلابي وأقرانهم
غير المشارآين في جماعات النشاط الطلابي في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض .
أهمية البحث : تحديد مدى أهمية النشاط في بناء الشخصية السوية لطلاب التعليم
الثانوي وخصوصاً وأنهم يمرون في مرحلة حرجة من مراحل النمو ، وهي مرحلة
المراهقة ، حيث يؤثر على إعداد مواطن صالح بعيد عن الانحراف بما يؤثر أيضا
على أمن المجتمع.
أهداف البحث :
١- تحديد العلاقة بين مدى مشارآة الطلاب في الأنشطة ودرجة شعورهم بالأمن
النفسي والاجتماعي المدرسي.
٢- الكشف عن الفروق الموجودة في درجة الشعور بالأمن النفسي والاجتماعي
بين الطلاب المشارآين في الأنشطة وأقرانهم غير المشارآين في النشاط
الطلابي .
تساؤلات البحث :
١- هل يختلف مستوى الأمن النفسي باختلاف المشارآة في النشاط الطلابي ؟
٢- هل يختلف مستوى الأمن الاجتماعي المدرسي باختلاف المشارآة في
النشاط الطلابي ؟
٣- في حالة وجود اختلافات في الأمن النفسي أو الأمن الاجتماعي المدرسي
فهل يرجع الاختلاف المشارآة الطلاب في النشاط الطلابي وفي نوع من
مستويات تتغير المشارآة يمكن هذا الفرق ؟
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته في التعرف على العلاقة بين اشتراك
الطلاب في جماعات النشاط الطلابي بالأمن النفسي والأمن الاجتماعي المدرسي
لدى الطلاب .
أهم النتائج :
١- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارآين في النشاط الطلابي
وأقرانهم غير المشارآين في مستوى الأمن النفسي والأمن الاجتماعي
المدرسي في صالح الطلاب المشارآين في النشاط الطلابي .
٢- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارآين في النشاط الديني
وأقرانهم غير المشارآين في النشاط الطلابي في مستوى الأمن النفسي
والأمن الاجتماعي المدرسي في صالح الطلاب المشارآين في النشاط الديني
.
٣- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارآين في النشاط الثقافي
وأقرانهم غير المشارآين في النشاط الطلابي في مستوى الأمن النفسي
والأمن الاجتماعي المدرسي في صالح الطلاب المشارآين في النشاط
الثقافي .
٤- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارآين في النشاط
الاجتماعي وأقرانهم غير المشارآين في النشاط الطلابي في مستوى الأمن
النفسي والأمن الاجتماعي المدرسي في صالح الطلاب المشارآين في
النشاط الاجتماعي .
٥- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارآين في النشاط العلمي
وأقرانهم غير المشارآين في النشاط الطلابي في مستوى الأمن النفسي
والأمن الاجتماعي المدرسي في صالح الطلاب المشارآين في النشاط العلمي
.
٦- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارآين في النشاط الرياضي
وأقرانهم غير المشارآين في النشاط الطلابي في مستوى الأمن النفسي
والأمن الاجتماعي المدرسي في صالح الطلاب المشارآين في النشاط
الرياضي .
٧- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارآين في النشاط الكشفي
وأقرانهم غير المشارآين في النشاط الطلابي في مستوى الأمن النفسي
والأمن الاجتماعي المدرسي في صالح الطلاب المشارآين في النشاط
الكشفي .
٨- وجد فروق ذات دلالة إحصائية بالأمن النفسي و الاجتماعي المدرسي بين
الطلاب المشارآين في النشاط الطلابي الثقافي والنشاطات الأخرى الصالح
النشاطات الأخرى .
تحميل الرسالة كاملة
http://filedefend.com/jcvfq6nuadat/88.pdf
مشكلة البحث : هل توجد فروق دالة إحصائية في درجة الأمن النفسي والأمن
الاجتماعي المدرسي بين الطلاب المشارآين في جماعات النشاط الطلابي وأقرانهم
غير المشارآين في جماعات النشاط الطلابي في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض .
أهمية البحث : تحديد مدى أهمية النشاط في بناء الشخصية السوية لطلاب التعليم
الثانوي وخصوصاً وأنهم يمرون في مرحلة حرجة من مراحل النمو ، وهي مرحلة
المراهقة ، حيث يؤثر على إعداد مواطن صالح بعيد عن الانحراف بما يؤثر أيضا
على أمن المجتمع.
أهداف البحث :
١- تحديد العلاقة بين مدى مشارآة الطلاب في الأنشطة ودرجة شعورهم بالأمن
النفسي والاجتماعي المدرسي.
٢- الكشف عن الفروق الموجودة في درجة الشعور بالأمن النفسي والاجتماعي
بين الطلاب المشارآين في الأنشطة وأقرانهم غير المشارآين في النشاط
الطلابي .
تساؤلات البحث :
١- هل يختلف مستوى الأمن النفسي باختلاف المشارآة في النشاط الطلابي ؟
٢- هل يختلف مستوى الأمن الاجتماعي المدرسي باختلاف المشارآة في
النشاط الطلابي ؟
٣- في حالة وجود اختلافات في الأمن النفسي أو الأمن الاجتماعي المدرسي
فهل يرجع الاختلاف المشارآة الطلاب في النشاط الطلابي وفي نوع من
مستويات تتغير المشارآة يمكن هذا الفرق ؟
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته في التعرف على العلاقة بين اشتراك
الطلاب في جماعات النشاط الطلابي بالأمن النفسي والأمن الاجتماعي المدرسي
لدى الطلاب .
أهم النتائج :
١- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارآين في النشاط الطلابي
وأقرانهم غير المشارآين في مستوى الأمن النفسي والأمن الاجتماعي
المدرسي في صالح الطلاب المشارآين في النشاط الطلابي .
٢- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارآين في النشاط الديني
وأقرانهم غير المشارآين في النشاط الطلابي في مستوى الأمن النفسي
والأمن الاجتماعي المدرسي في صالح الطلاب المشارآين في النشاط الديني
.
٣- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارآين في النشاط الثقافي
وأقرانهم غير المشارآين في النشاط الطلابي في مستوى الأمن النفسي
والأمن الاجتماعي المدرسي في صالح الطلاب المشارآين في النشاط
الثقافي .
٤- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارآين في النشاط
الاجتماعي وأقرانهم غير المشارآين في النشاط الطلابي في مستوى الأمن
النفسي والأمن الاجتماعي المدرسي في صالح الطلاب المشارآين في
النشاط الاجتماعي .
٥- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارآين في النشاط العلمي
وأقرانهم غير المشارآين في النشاط الطلابي في مستوى الأمن النفسي
والأمن الاجتماعي المدرسي في صالح الطلاب المشارآين في النشاط العلمي
.
٦- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارآين في النشاط الرياضي
وأقرانهم غير المشارآين في النشاط الطلابي في مستوى الأمن النفسي
والأمن الاجتماعي المدرسي في صالح الطلاب المشارآين في النشاط
الرياضي .
٧- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارآين في النشاط الكشفي
وأقرانهم غير المشارآين في النشاط الطلابي في مستوى الأمن النفسي
والأمن الاجتماعي المدرسي في صالح الطلاب المشارآين في النشاط
الكشفي .
٨- وجد فروق ذات دلالة إحصائية بالأمن النفسي و الاجتماعي المدرسي بين
الطلاب المشارآين في النشاط الطلابي الثقافي والنشاطات الأخرى الصالح
النشاطات الأخرى .
تحميل الرسالة كاملة
http://filedefend.com/jcvfq6nuadat/88.pdf