مشكلة البحث وأهميته :
تتنوع الإمراض التي تدعى بإمراض العصر وتتعقد باستمرار والتوازي مع تقدم البشرية في
مجالات التطور العلمي والاجتماعي ومختلف مجالات الحياة الأخرى .
فبالإضافة إلى الإمراض الفيروسية والعضوية والنفسية هناك مرض تعاطي وإدمان المخدرات
.( (الهاشمي ، 2002 ، ص 1
لم يعد خافيا على احد إن خطر الإدمان على الكحول والمخدرات والمؤثرات العقلية أصبح اليوم
يهدد امن وسلامة العديد من دول العالم ويعرضها إلى ضياع عدد كبير من شبابها والذي ينتهي
رحلتهم مع الإدمان إما المرض أو إلى التشرد والجنون أو إلى الموت .(مجلس وزراء
(269,1993،
ولقد اتفق المجتمع الدولي بمافيه المجتمعات العربية والإسلامية على إن المخدرات أصبحت إحدى
اكبر المشكلات التي تواجه الدول قاطبة وباتت هاجسا مزعجا ومؤرقا يهدد الأجيال المعاصرة من
الشباب ويتوعد الأجيال القادمة منهم بأخطر الإضرار .
وقد ازدادت في الآونة الأخيرة خطورة هذه الظاهرة خصوصا حين انتشرت في صفوف الشباب
بالخصوص (ذكوراً وإناثاً)هذه الفئة التي تشكل عصب كل امة من الأمم او مجتمع من المجتمعات.
وفي الآونة الأخيرة توسعت دائرة انتشارها أكثر من أي وقت مضى فشملت قاعدة عريضة من بني
الإنسان كبيرة وصغيرة حتى ظهرت نتائجها الخطيرة فكثر الحديث عنها على مستوى مجموعة من
( الهيئات والمؤسسات (علمية وأكاديمية اجتماعية ،طبية ،أمنية) (لحمر ، 2006،1
وفق تقرير الأمم المتحدة لعام ( 2000 )عن ظاهرة المخدرات فقد وصل عدد الدول التي تعاني م ن
تعاطي المخدرات والإدمان إلى ( 134 )دولة والتي تعرف بالدول المستهلكة للمخدرات أي إن
مواطنيها ورعاياها يستخدمون اويدمنون المخدرات كما تمر المخدرات وتعبر الحدود بين قرابة
170 )بلد حول العالم كما بلغ حجم الاستثمار العالمي لتجارة المخدرات ( 500 )بليون دولاراً سن وياً )
( وهي تمثل المرتبة الثالثة من حجم التجارة العالمية بعد تجارة النفط والسلاح(خطاب ، 55,2008
ويبلغ ما نفقه الولايات المتحدة في عام 1986 على ثمن المخدرات 60 إلف مليون دولار حسبما
ذكره الرئيس ريجان في بيان تلفزيوني في حملته ضد المخدرات
وإن ماتنفقه الأمة الع ربية على الخمور والمخدرات ما قيمته 64 إلف مليون دولار سنويا
إن تعاطي المخدرات والإدمان عليها خاصة بين جيل الشباب في تزايد مستمر في جميع إنحاء
العالم فقد وصل عدد المتعاطين وفق احدث تقارير للأمم المتحدة لعام 2004 إلى 185 مليون متعاط
( بزيادة قدرها 5ملايين على التقرير السابق لعام 2003 (علي ، 9,2004
وفي العراق فقد بلغ المدمنين ( 24000 )إلف مدمن مسجل حسب إحصائية الهيئة العراقية الوطنية
14 )سنة فما فوق مدمن في - لمكافحة المخدرات في عام 2005 وهناك أكثر من إلف طفل ( 10
محافظة بغداد وحدها وان تق رير الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات لسنة 2004 يؤكد ان
العراق أصبح ممرا رئيسيا لتجارة المخدرات عبر العالم اما التقرير الصادر في بداية 2006 عن
زيادة تجارة المخدرات في الحدود العراقية –الكويتية والحدود العراقية الأردنية.
( (الهاشمي، 2002،3
أهداف البحث
يهدف البحث الحالي للإجابة عن الأسئلة الآتية:
1. أنواع المخدرات وأسباب تعاطيها
2. الآثار التي تتركها تعاطي المواد المخدرة
3. دور المرشد النفسي في الوقاية من تعاطي المخدرات
تحديد المصطلحات
Counseling 1.الإرشاد
عرفه ببنسكي 1954 :انه عملية مشتملة على التفاعل بين المرشد ومسترشد في
وضع خاص انفرادي تهدف مساعدة المسترشد على تغيير سلوكه حتى يتمكن من
إشباع حاجاته بطريقة مرضية.
تعريف بوركس وستنفلر 1979
هي علاقة مهنية بين المرشد نفسي متدرب ومسترشد بحيث تكون هذه العلاقة عادة من
شخص إلى شخص ولو أنها أحيانا تشتمل على أ كثر من شخصين وقد بينت هذه العلاقة
لمساعدة المسترشدين على فهم وتوضح نظرتهم لحياتهم وتعلم كيفية تحقيق أهداف تأكيد
(36 ، الذات خلال اختيارات جيدة المعنى وخلال حل مشكلاتهم (الزبون، 1996
: تعريف الجمعية الأمريكية لعلم النفس 1981
عملية يقوم بها متخصص في علم النفس الإرشادي وفق أسس نمو السلوك الإنساني خلال
مراحل النمو لتنمية الجوانب الايجابية في شخصية الفرد وتوجيهها لتحقيق التوافق النفسي
(APA, خلال النمو ( 1981
Counselor 2.المرشد النفسي التربوي
: عرفتها وزارة التربية 1986
هو احد أعضاء الهيئة التدريسية او المؤهل لدراسة مشكلات الطلبة التربوية والصحية
والاجتماعية والسلوكية من خلال المعلومات التي تتصل بهذه المشكلة سواء أكانت هذه
المعلومات متصلة بالطالب نفسه ام بالبيئة المحيطة لغرض تبصيره بمشكلته ومساعدته على
ان يفكر في الحلول المناسبة لهذه المشكلة او المشكلات التي يعا ني منها واختيار الحل
(10 ، المناسب الذي يطرحه لنفسه(وزارة التربية ، 1986
عرفها السفاسفة 2005
الشخص المؤهل المعد والمدرب للعمل في مجالات الإرشاد المختلفة :النمائي ، والوقائي
والعلاجي يقدم خدماته الإرشادية من خلال علاقة رسمية مهنية لمساعدة الطلبة في تحق يق
، أقصى مستويات النمو التي تسمح بها امكاناتهم وفق تخطيط منظم وهادف (السفاسفة ، 2005
(102
Drugs 3.المخدرات
المخدرات في اللغة مشتقة من الخدر وهوستر يمد للجارية في ناحية البي ت والمخدر والخدر :
الظلمة،والخدرة :الظلمة الشديدة ،والخادر:الكسلان ،والخدر م ن الشر اب والدواء :فتور يعتري
(6 ، الشارب وضعف (العمار، 2006
إما المخدرات اصطلاحاً ◙
عرفتها لجنة المخدرات في الأمم المتحدة : بأنها كل مادة خام اومستحضر تحتوي -
على عناصر منومة أو مسكنة من شانها عند استخدامها في غير الإغراض الطبية
أوالصناعية إن تؤدي إلى حالة من التعود أو الإدمان عليها مما يضر بالفرد والمجتمع
(45 ، جسمانياً أو نفسياً اواجتماعياً (الحميد، 2004
: عرفها أبرين واخرون 1992
أنها المواد (السائلة والمجففة أو الطيارة)التي تسبب تعاطيها في إحداث تعود نقس أو جسمي
أو كلاهما معاً مثل الكحول الهيروين الكوكايين الحشيش الما دة المهلوسة ،المهدئات المنشطات
التحميل
http://adf.ly/JzfEL
تتنوع الإمراض التي تدعى بإمراض العصر وتتعقد باستمرار والتوازي مع تقدم البشرية في
مجالات التطور العلمي والاجتماعي ومختلف مجالات الحياة الأخرى .
فبالإضافة إلى الإمراض الفيروسية والعضوية والنفسية هناك مرض تعاطي وإدمان المخدرات
.( (الهاشمي ، 2002 ، ص 1
لم يعد خافيا على احد إن خطر الإدمان على الكحول والمخدرات والمؤثرات العقلية أصبح اليوم
يهدد امن وسلامة العديد من دول العالم ويعرضها إلى ضياع عدد كبير من شبابها والذي ينتهي
رحلتهم مع الإدمان إما المرض أو إلى التشرد والجنون أو إلى الموت .(مجلس وزراء
(269,1993،
ولقد اتفق المجتمع الدولي بمافيه المجتمعات العربية والإسلامية على إن المخدرات أصبحت إحدى
اكبر المشكلات التي تواجه الدول قاطبة وباتت هاجسا مزعجا ومؤرقا يهدد الأجيال المعاصرة من
الشباب ويتوعد الأجيال القادمة منهم بأخطر الإضرار .
وقد ازدادت في الآونة الأخيرة خطورة هذه الظاهرة خصوصا حين انتشرت في صفوف الشباب
بالخصوص (ذكوراً وإناثاً)هذه الفئة التي تشكل عصب كل امة من الأمم او مجتمع من المجتمعات.
وفي الآونة الأخيرة توسعت دائرة انتشارها أكثر من أي وقت مضى فشملت قاعدة عريضة من بني
الإنسان كبيرة وصغيرة حتى ظهرت نتائجها الخطيرة فكثر الحديث عنها على مستوى مجموعة من
( الهيئات والمؤسسات (علمية وأكاديمية اجتماعية ،طبية ،أمنية) (لحمر ، 2006،1
وفق تقرير الأمم المتحدة لعام ( 2000 )عن ظاهرة المخدرات فقد وصل عدد الدول التي تعاني م ن
تعاطي المخدرات والإدمان إلى ( 134 )دولة والتي تعرف بالدول المستهلكة للمخدرات أي إن
مواطنيها ورعاياها يستخدمون اويدمنون المخدرات كما تمر المخدرات وتعبر الحدود بين قرابة
170 )بلد حول العالم كما بلغ حجم الاستثمار العالمي لتجارة المخدرات ( 500 )بليون دولاراً سن وياً )
( وهي تمثل المرتبة الثالثة من حجم التجارة العالمية بعد تجارة النفط والسلاح(خطاب ، 55,2008
ويبلغ ما نفقه الولايات المتحدة في عام 1986 على ثمن المخدرات 60 إلف مليون دولار حسبما
ذكره الرئيس ريجان في بيان تلفزيوني في حملته ضد المخدرات
وإن ماتنفقه الأمة الع ربية على الخمور والمخدرات ما قيمته 64 إلف مليون دولار سنويا
إن تعاطي المخدرات والإدمان عليها خاصة بين جيل الشباب في تزايد مستمر في جميع إنحاء
العالم فقد وصل عدد المتعاطين وفق احدث تقارير للأمم المتحدة لعام 2004 إلى 185 مليون متعاط
( بزيادة قدرها 5ملايين على التقرير السابق لعام 2003 (علي ، 9,2004
وفي العراق فقد بلغ المدمنين ( 24000 )إلف مدمن مسجل حسب إحصائية الهيئة العراقية الوطنية
14 )سنة فما فوق مدمن في - لمكافحة المخدرات في عام 2005 وهناك أكثر من إلف طفل ( 10
محافظة بغداد وحدها وان تق رير الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات لسنة 2004 يؤكد ان
العراق أصبح ممرا رئيسيا لتجارة المخدرات عبر العالم اما التقرير الصادر في بداية 2006 عن
زيادة تجارة المخدرات في الحدود العراقية –الكويتية والحدود العراقية الأردنية.
( (الهاشمي، 2002،3
أهداف البحث
يهدف البحث الحالي للإجابة عن الأسئلة الآتية:
1. أنواع المخدرات وأسباب تعاطيها
2. الآثار التي تتركها تعاطي المواد المخدرة
3. دور المرشد النفسي في الوقاية من تعاطي المخدرات
تحديد المصطلحات
Counseling 1.الإرشاد
عرفه ببنسكي 1954 :انه عملية مشتملة على التفاعل بين المرشد ومسترشد في
وضع خاص انفرادي تهدف مساعدة المسترشد على تغيير سلوكه حتى يتمكن من
إشباع حاجاته بطريقة مرضية.
تعريف بوركس وستنفلر 1979
هي علاقة مهنية بين المرشد نفسي متدرب ومسترشد بحيث تكون هذه العلاقة عادة من
شخص إلى شخص ولو أنها أحيانا تشتمل على أ كثر من شخصين وقد بينت هذه العلاقة
لمساعدة المسترشدين على فهم وتوضح نظرتهم لحياتهم وتعلم كيفية تحقيق أهداف تأكيد
(36 ، الذات خلال اختيارات جيدة المعنى وخلال حل مشكلاتهم (الزبون، 1996
: تعريف الجمعية الأمريكية لعلم النفس 1981
عملية يقوم بها متخصص في علم النفس الإرشادي وفق أسس نمو السلوك الإنساني خلال
مراحل النمو لتنمية الجوانب الايجابية في شخصية الفرد وتوجيهها لتحقيق التوافق النفسي
(APA, خلال النمو ( 1981
Counselor 2.المرشد النفسي التربوي
: عرفتها وزارة التربية 1986
هو احد أعضاء الهيئة التدريسية او المؤهل لدراسة مشكلات الطلبة التربوية والصحية
والاجتماعية والسلوكية من خلال المعلومات التي تتصل بهذه المشكلة سواء أكانت هذه
المعلومات متصلة بالطالب نفسه ام بالبيئة المحيطة لغرض تبصيره بمشكلته ومساعدته على
ان يفكر في الحلول المناسبة لهذه المشكلة او المشكلات التي يعا ني منها واختيار الحل
(10 ، المناسب الذي يطرحه لنفسه(وزارة التربية ، 1986
عرفها السفاسفة 2005
الشخص المؤهل المعد والمدرب للعمل في مجالات الإرشاد المختلفة :النمائي ، والوقائي
والعلاجي يقدم خدماته الإرشادية من خلال علاقة رسمية مهنية لمساعدة الطلبة في تحق يق
، أقصى مستويات النمو التي تسمح بها امكاناتهم وفق تخطيط منظم وهادف (السفاسفة ، 2005
(102
Drugs 3.المخدرات
المخدرات في اللغة مشتقة من الخدر وهوستر يمد للجارية في ناحية البي ت والمخدر والخدر :
الظلمة،والخدرة :الظلمة الشديدة ،والخادر:الكسلان ،والخدر م ن الشر اب والدواء :فتور يعتري
(6 ، الشارب وضعف (العمار، 2006
إما المخدرات اصطلاحاً ◙
عرفتها لجنة المخدرات في الأمم المتحدة : بأنها كل مادة خام اومستحضر تحتوي -
على عناصر منومة أو مسكنة من شانها عند استخدامها في غير الإغراض الطبية
أوالصناعية إن تؤدي إلى حالة من التعود أو الإدمان عليها مما يضر بالفرد والمجتمع
(45 ، جسمانياً أو نفسياً اواجتماعياً (الحميد، 2004
: عرفها أبرين واخرون 1992
أنها المواد (السائلة والمجففة أو الطيارة)التي تسبب تعاطيها في إحداث تعود نقس أو جسمي
أو كلاهما معاً مثل الكحول الهيروين الكوكايين الحشيش الما دة المهلوسة ،المهدئات المنشطات
التحميل
http://adf.ly/JzfEL