الاسس النفسية للاختيار المهني
ويتطلب وضع الشخص المناسب في المكان المناسب التعرف علي متطلبات الوظيفة المعينة و التعرف علي الفرد المتقدم للوظيفة المعينة ومن أهم الجوانب التي يجب التعرف عليها لدي الفرد :-
1- نسبة ذكاء الفرد .(القدرة العقلية العامة )
2- القدرات المهنية الخاصة .
3- الاستعدادات .
4- الميول نحو المهن المختلفة .
5- سمات الشخصية .
تأثير نسبة الذكاء علي المهنة :-
تحتاج المهن التي تتطلب أشخاص يعملون من دون إشراف يتطلب العمل فيها قدر كبير من الذكاء بينما تحتاج المهن التي تقتصر علي اعمال روتينية التي لاتحتاج إلي خبرة فنية او تدريب إلي قدر ضئيل منه وبين هذين الطرفين يوجد مجال كبير تترامي فيه مستويات كثير ة من الذكاء تتناسب مع مستويات مختلفة من المهن و تدل الدراسات ان ذوي الذكاء المرتفع أكثر ميلا للملل من غيرهم اذا وضعوا في اعمال روتينية وأكثر تعرضا لحوادث العمل وبالتالي فانه من المهم جدا وضع الفرد في المهنة التي تناسب نسبة ذكاءه
ويتم قياس الذكاء بواسطة اختبارات الذكاء (القدرة العقلية العامة ) وغالبا ما تستخدم اختبارات الذكاء الجماعية .
القدرات الخاصة :-
تتطلب كل مهنة قدرة خاصة بها بالاضافة الي نسبة الذكاء العام والقدرة هي مايستطيع الفرد ان ينجزه بالفعل من أعمال دون الحاجة إلي تدريب اوتعلم . ومن أمثلة القدرات ( القدرات الحسابية ، الميكانيكية ، المكانية ،....................)
الاستعدادات :-
ويعني القدرة الكامنة علي تعلم عمل ما إذا ما أعطي التدريب المناسب ويدل الاستعداد علي قدرة الفرد ان يكتسب بالتدريب نوعا خاصا من المعرفة والمهارة ومعني ذلك انه عبارة عن قدرة الفرد المستقبلة .
سمات الشخصية :-
تلعب سمات شخصية الفرد ومدي تناسبها مع متطلبات المهنة دور كبير في اداء الفرد المهني واستقراره في المهنة المعينة والاداء المهني الجيد وفي مرحلة الاختيار المهني يتم التعرف علي سمات شخصية الفرد من خلال مقاييس الشخصية .
ويتطلب وضع الشخص المناسب في المكان المناسب التعرف علي متطلبات الوظيفة المعينة و التعرف علي الفرد المتقدم للوظيفة المعينة ومن أهم الجوانب التي يجب التعرف عليها لدي الفرد :-
1- نسبة ذكاء الفرد .(القدرة العقلية العامة )
2- القدرات المهنية الخاصة .
3- الاستعدادات .
4- الميول نحو المهن المختلفة .
5- سمات الشخصية .
تأثير نسبة الذكاء علي المهنة :-
تحتاج المهن التي تتطلب أشخاص يعملون من دون إشراف يتطلب العمل فيها قدر كبير من الذكاء بينما تحتاج المهن التي تقتصر علي اعمال روتينية التي لاتحتاج إلي خبرة فنية او تدريب إلي قدر ضئيل منه وبين هذين الطرفين يوجد مجال كبير تترامي فيه مستويات كثير ة من الذكاء تتناسب مع مستويات مختلفة من المهن و تدل الدراسات ان ذوي الذكاء المرتفع أكثر ميلا للملل من غيرهم اذا وضعوا في اعمال روتينية وأكثر تعرضا لحوادث العمل وبالتالي فانه من المهم جدا وضع الفرد في المهنة التي تناسب نسبة ذكاءه
ويتم قياس الذكاء بواسطة اختبارات الذكاء (القدرة العقلية العامة ) وغالبا ما تستخدم اختبارات الذكاء الجماعية .
القدرات الخاصة :-
تتطلب كل مهنة قدرة خاصة بها بالاضافة الي نسبة الذكاء العام والقدرة هي مايستطيع الفرد ان ينجزه بالفعل من أعمال دون الحاجة إلي تدريب اوتعلم . ومن أمثلة القدرات ( القدرات الحسابية ، الميكانيكية ، المكانية ،....................)
الاستعدادات :-
ويعني القدرة الكامنة علي تعلم عمل ما إذا ما أعطي التدريب المناسب ويدل الاستعداد علي قدرة الفرد ان يكتسب بالتدريب نوعا خاصا من المعرفة والمهارة ومعني ذلك انه عبارة عن قدرة الفرد المستقبلة .
سمات الشخصية :-
تلعب سمات شخصية الفرد ومدي تناسبها مع متطلبات المهنة دور كبير في اداء الفرد المهني واستقراره في المهنة المعينة والاداء المهني الجيد وفي مرحلة الاختيار المهني يتم التعرف علي سمات شخصية الفرد من خلال مقاييس الشخصية .