۳
مفهوم الذات في المراهقة وعلاقته بالاكتئاب :
دراسة مقارنة بين مصر والإمارات العربية المتحدة
د. غريب عبد الفتاح غريب
مقدمة :
كانت الأهداف التربوية – من الوجهة التاريخية – تتعدل وتتغير مابين التركيز الكامل علي
النواتج المعرفية وبين الاهتمام الرئيسي بالنواتج الاجتماعية والانفعالية ، ألا أن الاتجاه التربوي الحالي
(Shavelson ., Hubner . & علي ما يبدو يتجه نحو التركيز و الاهتمام بالجوانب الإنسانية
ويعد مفهوم التوافق من المفاهيم الرئيسية في مجال الصحة النفسية S tantion , 1976,p. 407)
للإنسان والذي يلقي اهتمام التربويين ذوي الترعة الإنسانية في وقتنا الحاضر ، وتبعا لروجرز فان
(Piers & Harris, التوافق في جزء منه يعد وظ يفة لمفهوم الذات وتقبل الفرد لذاته , 1964
ولذلك يرى العاملون في اال أنه يمكن النظر إلي مفهوم الذات باعتباره أحد p .91)
. (Bartell & Reynolds, 1985, p. المكونات الرئيسية للصحة النفسية للفرد ( 55
وتعتبر الزيادة الكبيرة في عدد الد راسات حول مفهوم الذات في الخمسين عاما الماضية احدي
انعكا س ات التركيز علي النواتج غير المعر ف ية للعملية التربوية ، وان كان هناك مظهر ثان لهذا
التركيز و هو زيادة الاهتمام بتعزيز مفهوم الذات للتلاميذ ، بحيث أصبح تحسين مفهوم التلميذ عن
. ( Shavelson et al, 1976, p. ذاته ينظر إليه كأحد النو اتج التربوية ( 408
ويري عديد من الباحثين أن جزء ا من أهمية مفهوم الذات يتركز حول دور هذا التكوين أو
ولذلك يري ، (Ibid. p. المفهوم في تفسير الكيفية التي يسلك ا الفرد و التنبؤ  ا ( 411
ماركوس ونوريس ان هدف أغلب الدراسات في هذا اال هو ربط مفهوم الذات للفرد بسلو كه
الحالي ، وأننا لو أردنا تغيير السلوك فعلينا أن نغير من مفهوم الفرد عن ذاته فيما يتعلق ذا السلوك
وترتبط وجهة النظر السابقة بالمنهج (Markus & Nurius , 1986 p. أولا ( 965
المعرفي في دراسة مفهوم الذات ، والذي ينظر أصحابة إلي مفهوم الذات بوصفة نظاما من المكونات
الوجدانية – المعرفية عن الذات ، تمثل بناء أو تركيبا لخبرات الفرد المتصلة بالذات . ويتم تكوين
وبنائها بطريقة انتقائية إبداعية من خلال خبرات الفرد SelfSchemas
منظومات الذات


التحميل

http://adf.ly/MDiLD