إعداد
الدآتور محمد احمد صالح الإمام
أستاذ مساعد التربية الخاصة
آلية الدراسات التربوية العليا-جامعة عمان العربية للدراسات العليا
رئيس الجمعية العربية لصعوبات التعلم
مستشار التربية الخاصة
عضو اتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة بجمهورية مصر العربية
عضو الجمعية المصرية لعلم النفس
ملخص الدراسة :
هدفت هذه الدراسة الكشف عن موقع مؤشرات الذآاء المتعدد لدى التلاميذ الذين لديهم
احتياجات تعليمية متباينة حيث تكونت عينة الدراسة (ن= ٢٤٥ ) تلميذاً وتلميذة وقد صمم الباحث
مقاييس تكونت من ( ١٢٠ ) مفردة بمعاملات ثبات وصدق مرتفعة ، و استخدم تحليل التباين الثنائي
والثلاثي واختبار شيفيه وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في الذآاء الموسيقي
حسب مستويات الصفوف الدراسية ، آما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائيا حسب "فروق
التعلم" في آل من الذآاء اللغوي ، والذآاء المنطقي ألرياضياتي، والذآاء الموسيقي ، والذآاء
الحس حرآي ، آما تبين عدم وجود فروق دالة في الذآاءات المتعددة حسب التفاعل بين مستويات
الصفوف الدراسية وفروق التعلم وأشارت النتائج إلى وجود فروق في بعد الذآاء الموسيقي لصالح
التلاميذ العاديين بينما وجدت فروق في الذآاء اللغوي لدى التلاميذ المتفوقين دراسياً ، وقد أوصت
الدراسة في ضوء نتائجها بالتعامل مع المواقف غير العادية في الحجرة الصفية بنوع من الثبات
وإجراء دراسات حول استراتيجيات التدريس القائمة على نظرية الذآاءات المتعددة .
التحميل
http://adf.ly/MwhBj
او
http://adf.ly/rS6QM
الدآتور محمد احمد صالح الإمام
أستاذ مساعد التربية الخاصة
آلية الدراسات التربوية العليا-جامعة عمان العربية للدراسات العليا
رئيس الجمعية العربية لصعوبات التعلم
مستشار التربية الخاصة
عضو اتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة بجمهورية مصر العربية
عضو الجمعية المصرية لعلم النفس
ملخص الدراسة :
هدفت هذه الدراسة الكشف عن موقع مؤشرات الذآاء المتعدد لدى التلاميذ الذين لديهم
احتياجات تعليمية متباينة حيث تكونت عينة الدراسة (ن= ٢٤٥ ) تلميذاً وتلميذة وقد صمم الباحث
مقاييس تكونت من ( ١٢٠ ) مفردة بمعاملات ثبات وصدق مرتفعة ، و استخدم تحليل التباين الثنائي
والثلاثي واختبار شيفيه وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في الذآاء الموسيقي
حسب مستويات الصفوف الدراسية ، آما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائيا حسب "فروق
التعلم" في آل من الذآاء اللغوي ، والذآاء المنطقي ألرياضياتي، والذآاء الموسيقي ، والذآاء
الحس حرآي ، آما تبين عدم وجود فروق دالة في الذآاءات المتعددة حسب التفاعل بين مستويات
الصفوف الدراسية وفروق التعلم وأشارت النتائج إلى وجود فروق في بعد الذآاء الموسيقي لصالح
التلاميذ العاديين بينما وجدت فروق في الذآاء اللغوي لدى التلاميذ المتفوقين دراسياً ، وقد أوصت
الدراسة في ضوء نتائجها بالتعامل مع المواقف غير العادية في الحجرة الصفية بنوع من الثبات
وإجراء دراسات حول استراتيجيات التدريس القائمة على نظرية الذآاءات المتعددة .
التحميل
http://adf.ly/MwhBj
او
http://adf.ly/rS6QM