علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionنظريات التعلم السلوكیة   Emptyنظريات التعلم السلوكیة

more_horiz
مقدمه ، نظرية بافلوف ، نظرية واطسون ، نظرية ثورنديك ، نظرية سكنر ،
نظريةجاثري
نظرية دولر ومیلر ، نظرية
ھل ، نظرية تولمان ، الانتقادات ، التطبیقات التربوية
تعلیقات ( عامه ، خاصه )

مقدمه
تمتد القضايا والمشكلات النفسیة إلى العصور القديمة ، حیث كان سلوك الإنسان
والحیوان موضع اھتمام العلماء والفلاسفة والمفكرين وخاصة جوانب السلوك التي تشمل
التعلم ، والإدراك والكلام . فقد أثار الفلاسفة العديد من التساؤلات حاول علماء النفسالإجابة
عنھا بأسلوب موضوعي وعلمي ، لكن الاختلاف في أسلوب البحث وتباين المنحى بین علم
النفسوالفلسفة أدى إلى انفصالھما . كما زود علم الطبیعة وعلم الكیمیاء وعلم الأحیاء علم
النفسبطرق البحث ومیدان الدراسة حیث أصبح الإحساسوالإدراك جزءا من علم النفس.
كما أتى الاھتمام بدراسة الوراثة وتأثیرھا على سلوك الفرد من علم الأحیاء ، وساھم علم
الحیوان في نشأة علم النفسالمقارن ، ومن الطب أتى مفھوم معاملة وعلاج الأشخاصوذوي
الأنماط السلوكیة غیر العادية .
وقد أعطت نظرية النشوء والارتقاء دفعة قوية لنمو علم النفسالمقارن . وأضاف الطب
بصورة غیر مباشرة الكثیر إلى علم النفسفي بداية نشأته ، حیث تم تصنیف الأنماط غیر
العادية على أنھا أمراضعقلیة ، وبالتالي تغیرت أسالیب العلاج . وقد أدى ذلك إلى نشأة ما
يسمى بالطب النفسي .
وتعتبر آراء فرويد عن الدوافع اللاشعورية التي تكمن وراء سلوك الفرد من الإضافات الھامة
في علم النفس( خیر الله وآخرون ، 254 ) ، ھذه المواقف ساعدت على اتساع مجال
الدراسات النفسیة إلى حد كبیر .
وقد جرى العرف على اعتبار فونت وعام 1879 على أنھما يمثلان نقاط البدء في علم
النفسلأنه أوضح وكشف عن أغراضوأھداف ھذا العلم . وترجع أھمیة أعمال فونت إلى ثلاثة
عوامل أساسیة :
1 أنه ساعد على استقلال علم النفس.
2 أكید على المنھج التجريبي مما أعطى علم النفسأساسا علمیا قوياً .
3 أخضع الطريقة الاستبطانیة للاختبار مما أتاح نشأة عدد آخر من الأنظمة فیما بعد . (ويتیج
( 12 20 ،
وتعود جذور نظريات السلوك والتعلم إلى وجھة النظر الفلسفیة المعروفة بالمذھب
التجريبي الذي يؤمن بأن كل المعارف تنشأ من التجربة . ومن أقدم الفلاسفة التجريبیین جون
لوك ( 1632 1704 ) الفیلسوف الإنجلیزي الذي قام بتطبیق الاختبارات الإستقرائیة والطرق
العلمیة التي استخدمھا الفیلسوف البريطاني ( فرانسیسبیكون 1651 1626 ) في مجال
علم النفس، وكان يؤمن بأن كل المعارف تأتي عن طريق الحواسومن خلال التجارب ، ويعتقد
3
أو اللوح الفارغ ( ( Tabula Rasa ) أن عقل الطفل وقت الولادة يكون على شكل لوح أملس
كما ھو الحال مع اعتقاد ديكارت ( أنا أفكر ، إذن أنا موجود ) والذي يعبر عن ( Blank Slate
المذھب المنطقي أو العقلاني .
ويمكن القول بأن الاتجاه المسیطر في علم النفسالأمريكي الآن ھو الحركة السلوكیة
التي تركز على التعلم والخبرة كعوامل رئیسیة في تشكیل السلوك ، بدلا من التسلیم بوجود
تركیبات شخصیة متعددة ودينامیكات داخل الفرد ، وتركز نظريات السلوك والتعلم علىالعوامل
الموجودة في البیئة التي تحدد تصرف الفرد . وعلى الرغم من أن التركیبات الداخلیة لیست
منكرة إلا أنھا مخفضة إلى أدنى حد . وقد أصبح أصحاب نظرية السلوك تدريجیا ملتزمین بطرق
علمیة صارمة في محاولة لتحقیق الكمال للأسالیب النفسیة ورفع مستواھا إلى مستوى
( العلوم الطبیعیة . ( انجلز ، 323 384
ومع أن نظرية السلوك المعاصرة تعتبر أمريكیة الاتجاه ، إلا أن خلفیتھا التاريخیة بدأت في
Classical ) روسیا على يدي العالم ( ايفان بافلوف ) الذي أوجد مفھوم الإشراط الكلاسیكي
وحسب رأي عدد كبیر من المفكرين يعتبر (جون واطسن ) الأب الروحي . ( conditioning
للمدرسة السلوكیة ، حیث توسع في استخدامات الإشراط الكلاسیكي لیحوله إلى نظرية في
السلوكیة حیث أكد على أن يقوم علم النفس بدراسة السلوك الظاھر فقط الذي يمكن
ملاحظته مباشرة مثل الحركات والصراخ والكلام أما السلوكیات الخفیة مثل الاعتقادات
والأحاسیس والرغبات فلا تخص أو تدخل ضمن مجال علم النفس إذا أريد له أن يكون علما
تجريبیا أو تطبیقیا ( انجلز ، 326 ) . وقد ندد واطسون بعلم النفسالاستبطاني عند ( تتشنر ) ،
وعلم النفسالوظیفي عند ( أنجل ) وقال إن (أنجل ) متحیز لأنه قبل الاستبطان ، وقد أبدى (
واطسون ) امتعاضه من سیادة الأفكار الفلسفیة واستمرارھا في علم النفس مع أنه ھو
نفسه اتخذ موقفا فلسفیا عندما أنكر وجود العقل ، وقد أثارت سلوكیته المتطرفة الكثیر من
( الجدل .( ربیع ، 331
عموماً تنادي نظريات التعلم والسلوك بأن المعرفة الصادقة تنبع من التجربة والتطبیق ،
من خلال دراسة سلوك الكائن بعناية في مختبر محكم ، ويتم الربط بین السلوك والعوامل
البیئیة في علاقات محددة ( انجلز ، 323 384 ) وتسلم بأنه لا استجابة من دون مثیر ، وبأن
التعلم يحدث نتیجة لحدوث ارتباط بین المثیر والاستجابة بحیث إذا ظھر ھذا المثیر مرة أخرى
فإن الاستجابة التي ارتبطت به سوف تظھر ھي الأخرى فمثلاً يتعلم الطفل اللغة عن طريق
حدوث ارتباطات بین الألفاظ والأشیاء التي ترمز لھا ھذه الألفاظ ، وقد يتعلم الفرد أن ينظر إلى
بعض الناس بنظرة شك وريبة لأنه تسبب في أذى له . والتعلم ھو عملیة تكوين عادات ،
ويحتوي الموقف التعلیمي على سلسلة من الارتباطات الأولیة بین المثیرات والاستجابات
( المعززة التي تكون في مجموعھا ما يعرف بالعادة ( خیر اللهوآخرون ، 254
4
1874 1949 ) تأثیر واضح في تاريخ نظرية التعلم ) ( Thorndike ) ثم كان لثورندايك
حیث عمل عددا من التجارب على عدد من الحیوانات من أجل الحصول على فھم عملیة التعلم
الذي يؤكد على أن السلوك أو ( Law of effect ) وصاغ عددا من القوانین أھمھا قانون الأثر
الأداء المصحوب بالرضا يحدث مرة أخرى ، وعندما يصاحبه الإحباط فتكراره أو ظھوره يقل
وينطفئ أو يختفي .
نظرية نظامیة في التعلم بنیت على مفھوم اختزال أو ( Hull ) وطور العالم كلارك ھول
فالطفل يتعلم مصزجاجة الحلیب أو الرضاعة من أجل ( Drive Reduction ) تخفیضالحافز
أن يخفف من جوعه ، لكن لو أن الرضاعة ھذه لم ينتج عنھا تخفیضلحاجة ما ، فالرضیع لن
يتعلم القیام بأداء ھذا النشاط .
وأكد دولارد ومیلر على دور التعلم في الشخصیة ( انجلز ، 326 ) ....الخ
باختصار يمكن تحديد عدة أمور ساعدت على ظھور السلوكیة على النحو التالي :
1 الاتجاھات التي نادت بالموضوعیة ، حیث لم يكن ( واطسون ) أول من نادى بذلك إذ أن
ھناك تاريخا طويلا من العلماء الذين طالبوا بھذه الموضوعیة ، وأغلبھم من الفلاسفة . فمثلا (
ديكارت ) الذي اتخذ أول خطوات في سبیل القول بالموضوعیة في علم النفس طبق
التفسیرات المیكانیكیة على النفسوعلى الجسم معا . و ( أوجست كونت ) مؤسسالحركة
الوضعیة ، إذ اعتقد بأن المعلومات التي تأتینا عن طريق الملاحظة الموضوعیة ھي وحدھا
التي يمكن أن تتصف بالصدق . كما أنكر ( كونت ) بشدة العقل الفردي ، وانتقد كذلك منھج
البحث الذي يعتمد على الذاتیة .
2 _ ظھور الاھتمام بعلم نفسالحیوان . وكان ھذا بسبب ظھور نظرية النشوء والارتقاء لدارون
وتأثیرھا على علم النفس بوجه عام وعلم النفس الوظیفي بوجه خاص . كما أسھم مورجان
1852 1936 ) في إثراء علم نفس الحیوان أيضا بإصدار كتاب في علم النفس ) Morgan
المقارن عام 1894 م حیث استخدم منھجا شبه تجريبي ، واستطاع ممارسة ضبط تجريبي
جزئي في دراسته على الحیوانات الدنیا وقد لجأ ( مورجان ) إلى التشبیھیة للبرھنة على
الاستمرارية بین الحیوان والإنسان بل بین إنسان وإنسان آخر ، وكذلك لجأ إلى التأكید على
الاستمرارية بین الإنسان والحیوان عن طريق التشابه في العادات وكذلك عن طريق أسلوب
التعلم بالمحاولة والخطأ الموجود عند الإنسان والحیوان ، وتتفق تجارب ( ثورنديك ) مع (
مورجان ) كل الاتفاق . واسھم ( جاكوب لوب ) البیولوجي الألماني الذي حضر إلى الولايات
المتحدة في عام 1891 م و قضى معظم حیاته العلمیة فیھا في ظھور السلوكیة ، وھو
المسئول عن صیاغة لفظ الانتحاء أو الحركة القسرية أي نزعة الحیوان أو النبات إلى الحركة
استجابة لمنبه ما ، والانتحاء ھو استجابة قسرية مباشرة للمثیر .
5
3 _ الوظیفیة الأمريكیة حیث تعتبر القوة الثالثة التي أدت إلى ظھور السلوكیة ،
فقد كان عدد السیكولوجیین الذين يتبعون المدرسة الوظیفیة يمیلون میلا شديدا إلى الاتجاه
الموضوعي.
4 _ أثر المدرسة الروسیة العملاقة في علم النفس ( مدرسة المنعكس الشرطي ) . ( ربیع
( 366 _ 331،
6
( 1849 1936 ) Ivan Pavlov نظرية إيفان بافلوف
يعتبر بافلوف من العلماء التجريبیین ، استطاع في دراسته الفسیولوجیة أن يكشف عن
القوانین التي تخضع لھا إفرازات الغدد ، وبین أن ھذه الافرازات إنعكاسیة فطريه تضطرب
أحیاناً ، وكان علماء الفسیولوجیا يعتقدون أنھا تغیرات نفسیة لا تخضع إلى أصول فسیولوجیة
فتركوھا ، لكن بافلوف أعتقد أنھا خاضعة لقوانین طبیعیة معینة قابلة للبحث بواسطة الطرق
الفسیولوجیة الدقیقة ، باستخدام أسلوب العلم الطبیعي الذي يجمع الوقائع اللازمة عن
( طريق المشاھدة والملاحظة . ( صالح 167 ،2 168
أساسیات النظرية
1 _ اعتبرت أن الجھاز العصبي جھاز ربط وتوصیل بین أنحاء الجسم المختلفة وبین العالم
الخارجي ولكي يتم التوازن بین الكائن الحي والبیئة الخارجیة يجب أن يستجیب الكائن بطريقة
معینة تحقق التوازن بینه وبین البیئة الخارجیة ، وھذه الاستجابة ھي مھمة الجھاز العصبي
المركزي ، والجھاز العصبي جھاز تحلیل المجال الخارجي إلى عناصره الأولیة .
2 _ ھناك نوعین من الانعكاسات :
أ ) الأولیة الطبیعیة غیر الشرطیة وتتمیز بالثبوت والاطراد ، عناصرھا : ( المثیر الخارجي ،
والسیالات العصبیة التي ينتقل فیھا المثیر الخارجي ، والاستجابة الخاضعة لقوانین معینة ) .
وھذا النوع مورث ذو صفة توصیلي بحتة ويشترك فیه كل أفراد الجنسومثیراته لا تتغیر .
ب ) المعقدة مثل الانعكاسات الحسیة أو الدفاعیة تجاه البیئة الخارجیة الغیر ثابتة والمتغیرة
باستمرار ، وتمثل الانعكاسات الجديدة عملیة التعلم واكتساب أنماط جديدة من النشاط .
3 _ يعتبر الفعل المنعكس الشرطي الوحدة الوظیفیة الخاصة والشكل الرئیسي للنشاط
( العصبي الراقي . وھو أساسالعادات والتعلم والسلوك المنظم ( صالح 188 ، 167 ،2
ھو المثیر الذي ينتزع ( Uncconditional ) 4 _ المثیر الطبیعي أو المثیر غیر الشرطي
ھو مثیر محايد (Conditional Stimulus) الاستجابة عند تقديمه لأول مرة . والمثیر الشرطي
يصبح بعد مزاوجته أو اقترانه بالمثیر الطبیعي لعدة مرات قادر بمفرده على انتزاع الاستجابة
التي ينتجھا المثیر الطبیعي والتي تسمى في ھذه الحالة بالاستجابة الشرطیة .
ھي الاستجابة التي يستثیرھا المثیر ( Conditioned Response ) 5 _ الاستجابة الشرطیة
ھي ( Unconditional Response) الشرطي . ( الزيات ، 157 ) والاستجابة الغیر شرطیة
الاستجابة الطبیعیة والمؤكدة التي يحدثھا المثیر غیر الشرطي وتعتبر الاستجابة غیر الشرطیة
( عادة انعكاسیة قوية يستدعیھا وجود المثیر غیر الشرطي . ( جورج ، 80
7
6 _ من العوامل المؤثرة في التعلم سیادة الاستجابة فالعلاقة بین الطعام وإفراز اللعاب أكثر
سیطرة من العلاقة بین الجرس والانتباه لمصدر الصوت ويدعم العلاقة بین المثیر والاستجابة
حافز قوى وإفراز اللعاب لیسإلا جزء من استجابة أكبر وھي الاستعداد للأكل .
7 _ عندما يقترن مثیر شرطي جديد مع مثیر طبیعي لا شرطي فإن وجود مثیر ثالث لا يرتبط
بھما أو بأي منھما يؤثر على عملیة التعلم الشرطي الكلاسیكي وبالتالي إذا زاد عدد ھذه
( المثیرات المشتتة تطلب ذلك عدد أكبر من المحاولات . ( أبو حطب وآخرون ، 170
Law of 8 _ أن قانون الاقتران الزمني مسئول عن تكوين علاقات شرطیة جديدة ( التدعیم
صالح 188 ، 167 ، 2 ) وھو أھم العوامل المؤثرة في قوة الاستجابة ) . (Reinforcement
الشرطیة .
9 _ يتكون الاشتراط بسرعة حینما يكون الفاصل الزمني بین المثیر الشرطي وتقديم الطعام
قصیراً .
10 _ إذا ظھر المثیر الشرطي دون تدعیم بالمثیر الطبیعي فإن الفعل المنعكسالشرطي
صالح 188 ، 167 ، 2 ) وانطفاء الاستجابة الشرطیة نتیجة ) . ( Law of ) يضعف أو ينطفئ
تقديم المثیر الشرطي لفترة طويلة دون تعزيزه بالمثیر الطبیعي لا يكون نھائیاً فالاستجابة
إذا ( Law of spontaneous recovery الشرطیة تعود للظھور مرة أخرى ( الاسترجاع التلقائي
قدم المثیر الشرطي بعد فترة من الزمن وبالتالي فإن ضمور الاستجابة واضمحلالھا لا يعني
زوالھا .
11 _ الانعكاسات الشرطیة الثابتة تضعف أو تختفي بسبب مثیرات خارجیة قويه وھذا ھو الكف
( غیر الشرطي . ( صالح ، 188 ، 167
إذا استجاب الكائن للمثیرات الشرطیة بنفس ( Law of generalization ) 12 _ يحدث تعمیم
( الاستجابة . ( عبد السلام ، 11 12
إذا تكرر المثیر الشرطي الخاصوقورن بغیره . ( ( Law of Discrimination ) 13 _ يحدث تمییز
صالح 188 ، 167 ، 2 ) أي عندما يتم التغلب على التعمیم والتفرقة بین المثیر الأصلي
والمثیرات الشبیھة نتیجة لتدعیم المثیر الأصلي وعدم تدعیم المثیرات الشبیھة به فھو نوع من
التدعیم الانتقائي أساسه التدعیم والانطفاء .
8
14 _ يعتبر ارتباط المثیر الشرطي بالمثیر الطبیعي ارتباطاً من الدرجة الأولى ، فإذا وجد مثیر
شرطي ثان يسبق المثیر الشرطي الأول يحدث ارتباط من الدرجة الثانیة وھكذا ، ولكن
الارتباط لا يتخطى عادة في انتقاله الدرجة الرابعة ويسمى ذلك قانون الإستتباع أو قانون
( التعلم الشرطي الثانوي وقانون الارتباط الشرطي ذو المرتبة الأعلى . ( عبد السلام ،ص 12
9
( 1878 1958 ) Jon B. Watson نظرية جون .ب . واطسون
كان واطسون غیر راضي عن الممارسات السائدة في علم النفسالأمريكي ( البنیوية ،
والوظیفیة ) ، وكان يرى أن الحقائق المتعلقة بالشعور لا يمكن اختبارھا وإعادة الحصول علیھا
بواسطة الملاحظین المدربین لأنھا تعتمد على انطباعات فطرية ، وعقد العزم على جعل علم
النفسعلماً جديراً بالاحترام مثل العلوم الطبیعیة ، وفي عام 1912 م بدأ في إلقاء محاضراته
والكتابة لنشر آرائه ، وأعلن میلاد الحركة السلوكیة التي سادت لمدة ثلاثین عاماً . ( دافیدوف
وآخرون ، 38 ) وقد تأثر في حیاته بالعلماء الروس ودرسالفلسفة في جامعة شیكاغو على
يد ( جون ديويى ) ولكنه وجده يستعصي على الفھم فاتجه إلى علم النفسوتلقى تدريبه في
إطار النظرية الوظیفیة ولكنه وجدھا غیر كافیة ووجد في أعمال بافلوف مخرجاً لعلم النفس
في أمريكا للانتقال من المنھج العقلي إلى علم أكثر موضوعیة وبذلك أطلق صیحته السلوكیة
أثناء دراساته العلیا ، كان يتكسب عن طريق الاعتناء بالفئران في المعامل والخدمة في
المطاعم . أصیب بنوبات قلق وخوف شديد وعدم قدرة على النوم بدون إضاءة تعافى منھا بعد
راحة قصیرة واستطاع العودة إلى عمله في العام الذي حصل فیه على درجته العلمیة الأولى
، وقد أثرت علیه ھذه التجربة الشخصیة فیما بعد في تجاربه عن الخوف وطرق إزالته . ( فطیم
وآخرون ، 134 ) بدأ طريقه في میدان علم نفسالحیوان حیث كانت أعمال لوب وثورنديك قد
أثارت الاھتمام بدقتھا وتطور تقنیاتھا ، وانتقل بعد ذلك إلى علم نفسالإنسان ، ولم يلبث أن
( صار في الولايات المتحدة أحد المع الرواد بالتشريط . ( زيعور ، 184
أساسیات النظرية
1 _ عرف ( واطسون ) علم النفسعلى أنه ذلك الفرع من العلم الطبیعي الذي يتخذ السلوك
الحیواني أو السلوك الإنساني موضوعا له ، ھذا السلوك الذي يبدو في الأفعال أو الأقوال
سواء المتعلمة أو الغیر المتعلمة ، والتحدث مع النفسنموذج موضوعي للسلوك ( 240 ، عبد
السلام )
2 _ أن الإنسان يخرج للدنیا بعدة منعكسات بسیطة وعدة انفعالات أساسیة ومن خلال التطويع
تقترن ھذه الانعكاسات بمختلف المنبھات .
3 _ الشخصیة ھي مجموعة من الأفعال المنعكسة الاشتراطیة أما الانفعالات فھي ناشئة عن
الخبرة والوراثة .
( 4 _ أن الإنسان لا يولد ولديه استعدادات أو قدرات عقلیة . (فطیم وآخرون ، 134
5 _ دعي إلى أن يتخلصعلم النفسمن كل إشارة إلى الشعور ومن ملاحظة الحالات
النفسیة دون الإشارة إلى الشعور ، والحالات النفسیة ، والنفس، وفحوى الخبرة ، والإرادة ،
10
والتصور ، وإنما النظر إلیھا في حدود المثیر والاستجابة وتكوين العادات وتكامل العادات . (
( عاقل ، 92
6 _ رفضاستخدام مصطلحات العقل الوعي والوجدان مفضلاً دراسة الأفعال السلوكیة بصورة
مباشرة . ( فطیم وآخرون ، 134 ) لأن الوعي بالنسبة له مفھوماً مبھم يعیق الفھم وما
الحالات النفسیة سوى حركات وبالتالي فإن غرضعلم النفسھو معرفة السلوك أي مجمل
الاستجابات على المثیرات التي يحدثھا الوسط .
7 _ أن علم النفسوالبیولوجیا لا يتحدان ، وعلم النفسأوسع مجالاً بدراسة الإنسان من حیث
ھو كونه كلاً أو وحدة ، بینما يھتم علم الأحیاء بدراسة وظیفة وعمل كل عضو بمفرده .
8 _ أن اللاوعي اسم آخر للعضوي وھو كالضوء الذي ينبعث من موقد القطار نلمسوجوده
لكنه لیسالسبب في تحريك القطار .
9 _ تعود العواطف والانفعالات إلى نشاطاأحشائیة وغددية ، والكائن عبارة عن آلة فكل
تصرف ھو نتاج منعكسشرطي وكل شخصیة ھي مجموعة عملیات تشريطیة .

descriptionنظريات التعلم السلوكیة   Emptyرد: نظريات التعلم السلوكیة

more_horiz
تحميل الملف كاملا

http://adf.ly/Oy27C
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد