بسم لله الرحمن الرحیم
جامعة أم درمان الاسلامیة
معھد بحوث و دراسات العالم الاسلامي
قسم - علم النفس
الاضطرابات السلوكیة
(السلوك العدواني، النشاط الزائد، التمرد عن المدرسة) لدى
تلامیذ مرحلة الأساس
(دراسة مقارنة للمدارس الحكومیة و الخاصة والنموذجیة في محلیة الخرطوم)
إشراف:
موسى أحمد
بحث مقدم لنیل درجة الماجستیر في علم النفس
١٤٣١ ھ - ٢٠١٠ م
جونا برھان الدین فتحي د . س ع ا د
إعداد الطالبة
مستخلص البحث
ھدفت ھذه الدراسة إلى التعرف على الاضطرابات السلوكیة لدى
تلامیذ مرحلة الأساس في ضوء أربعة متغیرات ھي: النوع، نوع المدرسة
،مستوى الصف العمر.
بلغت عینة الدراسة من ( ١٦١ ) تلمیذاً وتلمیذةً من مدارس مرحلة
١١ سنة). - الاساس تتراوح أعمارھم ما بین ( ٦
واستخدمت الباحثة استبانة الاضطرابات السلوكیة الشائعة لدى تلامیذ
المرحلة الأساسیة من إعداد الباحثة وتكونت من ( ٣٣ ) فقرة وذلك بعد
تحكیمھا وإخراج معامل الثبات لھا باستخدام معادلة ألفا كرونباخ وقد تم
توزیع ھذه الاستبانة على( ٣٠ ) من معلمي الصفوف الخامسة الأولى
ومعلماتھا.
وقد كان استخدام المنھج الوصفي التحلیلي ولاختبار فرضیات
الدراسة تم استخدام اختبار (ت) لمجتمع واحد ولمجموعتین مستقلتین،
للمقارنات البعدیة. (LSD) واختبار تحلیل التباین الأحادي، واختبار
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أھمھا:
أن الاضطرابات السلوكیة لدى الأطفال (السلوك العدواني، النشاط
الزائد، التمرد في المدرسة) تتسم بدرجة مرتفعة في جمیع متغیراتھ إضافة
للدرجة الكلیة.
كما أظھرت الدراسة وجود فروق دالة احصائیاً في الاضطرابات
السلوكیة لدى التلامیذ بین الذكور والإناث في استجاباتھم نحو المشكلات
السلوكیة، حیث كانت أعلى لدى الذكور.
وأوضحت الدراسة عدم وجود فروق دالة احصائیاً في استجابات
المعلمین والمعلمات نحو الاضطرابات السلوكیة بالمدارس الأساسیة في
متغیر المرحلة الصفیة ومتغیر العمر.
وأوضحت الدراسة وجود فروق دالة احصائیاً في الاضطرابات
السلوكیة لدى التلامیذ بین الذكور والإناث بالمدارس الخاصة والنموذجیة
في استجاباتھم نحو الاضطرابات السلوكیة، حیث كانت أعلى لدى الذكور
بینما لم یظھر فروق دالة احصائیاً في الاضطرابات السلوكیة لدى التلامیذ
بین الذكور والإناث بالمدارس الحكومیة.
كما بینت وجود فروق دالة احصائیاً في الاضطرابات السلوكیة لدى
التلامیذ في بعدي العدوانیة ولإبعاد الكلیة لصالح المدارس الخاصة بینما لا
ه
توجد فروق في كل من النشاط الزائد والتمرد في المدرسة في متغیر
المدارس.
التوصیات:
١- إذا كانت الأسرة ھي المؤسسة التربویة الأولى التي ینشأ فیھا الطفل
ویتعلم من خلالھا القواعد والأصول التربویة الأولى فیجب تحاشى
الممارسات اللاسویة في تربیة الطفل .
٢- عدم استخدام العقاب البدني كوسیلة لضبط السلوك حتى لا یؤدى
إلى ظھور الاضطرابات السلوكیة والصراعات والتوتر النفسى لدى الطفل .
٣- تعزیز السلوك المناسب لدى الطفل، وحفزه على استمرار السلوك
المرغوب فیھ.
و
Abstract
This study aimed at identifying with the behavioral
problems among the basic education students, by investigating
four variables, Gender, types of school, grade level and the age
The sample of the study consists of 161 students from the basic
schools their age ranged between 8 to 11 years old. The
researcher used a questionnaire consisted of the most popular
behavioral problems. After validity and reliability tests
(alphachronbach) the questionnaire contains 33 items (appendix
no …..) distributed to 30 male and female teachers.
Descriptive and analytical methods used for data analysis
and hypotheses testing ,t test for one group and test for two
independent variables, the analysis of variance and LSD test for
post comparison test are used for data analysis.
The study arrived to the several results the most import ant
ones are:
The behavioral problems (aggressive behavior,
hyperactivity and obstinate) are increase among all variables
collectively. There is a statically significance differences among
male and female students in behavioral problems in favor to
male students.
There is no statistical significance difference among
teachers concerning the behavioral problems in relation to the
class grade and age of the students in the selected basic schools.
ز
There is a statistical significant difference in the behavioral
problems among the male and female students in modal and
private schools in favor to the male students, while there is no
statistical significance difference among male female students in
the governmental school. The study also showed that there is no
statistical significance differences in the aggressive behavior
and the collective dimension in the private school while there is
no statically significance differences in the hyperactivity and
obstinate in the school among the three types of schools.
Recommendations:
1 - If the family is the first educational institution in which it
arises and the child learns which rules and principles of
education first must be avoided Allasip practices in childrearing.
2 - Do not use corporal punishment as a means of controlling
behavior so as not to lead to the emergence of behavioral and
psychological conflict and tension in the infant.
3 - Enhancing a child's appropriate behavior, and stimulate the
continuation of the desired behavior.
جامعة أم درمان الاسلامیة
معھد بحوث و دراسات العالم الاسلامي
قسم - علم النفس
الاضطرابات السلوكیة
(السلوك العدواني، النشاط الزائد، التمرد عن المدرسة) لدى
تلامیذ مرحلة الأساس
(دراسة مقارنة للمدارس الحكومیة و الخاصة والنموذجیة في محلیة الخرطوم)
إشراف:
موسى أحمد
بحث مقدم لنیل درجة الماجستیر في علم النفس
١٤٣١ ھ - ٢٠١٠ م
جونا برھان الدین فتحي د . س ع ا د
إعداد الطالبة
مستخلص البحث
ھدفت ھذه الدراسة إلى التعرف على الاضطرابات السلوكیة لدى
تلامیذ مرحلة الأساس في ضوء أربعة متغیرات ھي: النوع، نوع المدرسة
،مستوى الصف العمر.
بلغت عینة الدراسة من ( ١٦١ ) تلمیذاً وتلمیذةً من مدارس مرحلة
١١ سنة). - الاساس تتراوح أعمارھم ما بین ( ٦
واستخدمت الباحثة استبانة الاضطرابات السلوكیة الشائعة لدى تلامیذ
المرحلة الأساسیة من إعداد الباحثة وتكونت من ( ٣٣ ) فقرة وذلك بعد
تحكیمھا وإخراج معامل الثبات لھا باستخدام معادلة ألفا كرونباخ وقد تم
توزیع ھذه الاستبانة على( ٣٠ ) من معلمي الصفوف الخامسة الأولى
ومعلماتھا.
وقد كان استخدام المنھج الوصفي التحلیلي ولاختبار فرضیات
الدراسة تم استخدام اختبار (ت) لمجتمع واحد ولمجموعتین مستقلتین،
للمقارنات البعدیة. (LSD) واختبار تحلیل التباین الأحادي، واختبار
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أھمھا:
أن الاضطرابات السلوكیة لدى الأطفال (السلوك العدواني، النشاط
الزائد، التمرد في المدرسة) تتسم بدرجة مرتفعة في جمیع متغیراتھ إضافة
للدرجة الكلیة.
كما أظھرت الدراسة وجود فروق دالة احصائیاً في الاضطرابات
السلوكیة لدى التلامیذ بین الذكور والإناث في استجاباتھم نحو المشكلات
السلوكیة، حیث كانت أعلى لدى الذكور.
وأوضحت الدراسة عدم وجود فروق دالة احصائیاً في استجابات
المعلمین والمعلمات نحو الاضطرابات السلوكیة بالمدارس الأساسیة في
متغیر المرحلة الصفیة ومتغیر العمر.
وأوضحت الدراسة وجود فروق دالة احصائیاً في الاضطرابات
السلوكیة لدى التلامیذ بین الذكور والإناث بالمدارس الخاصة والنموذجیة
في استجاباتھم نحو الاضطرابات السلوكیة، حیث كانت أعلى لدى الذكور
بینما لم یظھر فروق دالة احصائیاً في الاضطرابات السلوكیة لدى التلامیذ
بین الذكور والإناث بالمدارس الحكومیة.
كما بینت وجود فروق دالة احصائیاً في الاضطرابات السلوكیة لدى
التلامیذ في بعدي العدوانیة ولإبعاد الكلیة لصالح المدارس الخاصة بینما لا
ه
توجد فروق في كل من النشاط الزائد والتمرد في المدرسة في متغیر
المدارس.
التوصیات:
١- إذا كانت الأسرة ھي المؤسسة التربویة الأولى التي ینشأ فیھا الطفل
ویتعلم من خلالھا القواعد والأصول التربویة الأولى فیجب تحاشى
الممارسات اللاسویة في تربیة الطفل .
٢- عدم استخدام العقاب البدني كوسیلة لضبط السلوك حتى لا یؤدى
إلى ظھور الاضطرابات السلوكیة والصراعات والتوتر النفسى لدى الطفل .
٣- تعزیز السلوك المناسب لدى الطفل، وحفزه على استمرار السلوك
المرغوب فیھ.
و
Abstract
This study aimed at identifying with the behavioral
problems among the basic education students, by investigating
four variables, Gender, types of school, grade level and the age
The sample of the study consists of 161 students from the basic
schools their age ranged between 8 to 11 years old. The
researcher used a questionnaire consisted of the most popular
behavioral problems. After validity and reliability tests
(alphachronbach) the questionnaire contains 33 items (appendix
no …..) distributed to 30 male and female teachers.
Descriptive and analytical methods used for data analysis
and hypotheses testing ,t test for one group and test for two
independent variables, the analysis of variance and LSD test for
post comparison test are used for data analysis.
The study arrived to the several results the most import ant
ones are:
The behavioral problems (aggressive behavior,
hyperactivity and obstinate) are increase among all variables
collectively. There is a statically significance differences among
male and female students in behavioral problems in favor to
male students.
There is no statistical significance difference among
teachers concerning the behavioral problems in relation to the
class grade and age of the students in the selected basic schools.
ز
There is a statistical significant difference in the behavioral
problems among the male and female students in modal and
private schools in favor to the male students, while there is no
statistical significance difference among male female students in
the governmental school. The study also showed that there is no
statistical significance differences in the aggressive behavior
and the collective dimension in the private school while there is
no statically significance differences in the hyperactivity and
obstinate in the school among the three types of schools.
Recommendations:
1 - If the family is the first educational institution in which it
arises and the child learns which rules and principles of
education first must be avoided Allasip practices in childrearing.
2 - Do not use corporal punishment as a means of controlling
behavior so as not to lead to the emergence of behavioral and
psychological conflict and tension in the infant.
3 - Enhancing a child's appropriate behavior, and stimulate the
continuation of the desired behavior.