نبذة المؤلف:
اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد هو أحد الاضطرابات الخطيرة في ميدان الصحة النفسية، والأطفال المصابون به يعانون من مصاعب في الانتباه، ومصاعب في التحكم في الاندفاع، وضبط مستوى النشاط، وكل ذلك يؤدي إلى إعاقة خطيرة في الأداء الوظيفي في مستوى النشاط، وكل ذلك يؤدي إلى إعاقة خطيرة في الأداء الوظيفي في حياتهم اليومية متمثلاً في أدائهم في الفصول الدراسية، وعلاقاتهم بالرفاق أو الأقران، وعلاقاتهم الأسرية، علاوة على ذلك فإن هؤلاء الأطفال يكونون عرضة للخطر من جراء محموعة متسقة من المشكلات كمراهقين أو راشدين فيما بعد.
والجدير بالذكر أن هذا الاضطراب يحظى باهتمام كبير في أمريكا والدول الغربية، حيث توجد عيادات متخصصة لعلاج الاضطراب يعمل بها متخصصون متمرسون لديهم خبرة كبيرة عن أسباب الاضطراب، وأعراضه، وكيفية تشخيصه وعلاجه، أما ف يالوطن العربي فلا يوجد مثل هذا الأهتمام، فالغالبية العظمى من العاملين في المجال التعليمي من معملين وأخصائيين اجتماعيين ليس لديهم المعلومات الكافية عن الاضطراب.
وحول هذا الاضطراب وكل ما يتعلق به يأتي هذا الكتاب في محاولة للإسهام بهذا الجهد العملي المتواضع في إثراء المكتبة العربية في علم النفس والصحة النفسية توجه عام، ويتألف الكتاب من أحد عشر فصلاً كالتالي:-
الفصل الأول: مفهوم وخصائص الاضطراب، الفصل الثاني: تشخيص الاضطراب، الفصل الثالث: أسباب الاضطراب، الفصل الرابع: استراتيجيات التقدير، الفصل الخامس: العلاج الدوائي، الفصل السادس: التدخلات القائمة على المدرسة والأداء الأكاديمي، الفصل السابع: العلاج السري، الفصل الثامن: العلاج السلوكي، الفصل التاسع: العلاج المعرفي السلوكي، الفصل العاشر: التدريب على المهارات الاجتماعية، الفصل الحادي عشر: التعامل مع الطفل الذي يعاني من الاضطراب.