§ تصدير الطبعة العربية

§ تصدير المؤلفة

§ الفصل الأول:

o طبيعة ووظيفة القياس في علم النفس

o مستويات القياس

§ الفصل الثاني:

o مبادئ إحصائية أساسية

o نظام في الاختلاف

o مقاييس النزعة المركزية

o مقاييس التشتت

o مقاييس العلاقة

o الدلالة الإحصائية والصدفة

§ الفصل الثالث:

o الاختبارات النفسية

o الاختبارات في مقابل المقاييس

o خلفية تاريخية

o معنى صدق الاختبار

o معنى الثبات

o المعايير والدرجات المشتقة

o عدم التحيز (الموضوعية)

o تصنيف الاختبارات

§ الفصل الرابع:

o اختبارات الذكاء

o الخصائص المميزة لاختبارات بينية

o معنى نسبة الذكاء

o اختبارات وكسلر

o اختبارات الذكاء الجمعية

o اختبارات الأطفال الرضع

o اتجاهات التقدم في قياس الذكاء

§ الفصل الخامس:

o اختبارات القدرات الخاصة

o الاستعداد والتحصيل

o الصدق من أجل أغراض مختلفة

o البحوث في ميدان القدرات الخاصة

o بطارية الاستعدادات العامة

o خصائص واستعمالات اختبارات التحصيل

o بطاريات الاختبارات الجامعة للاستعداد والتحصيل.

§ الفصل السادس:

o تقدير الشخصية

o صعوبات خاصة وطرق التغلب عليها

o استبيانات الشخصية

o الأساليب الإسقاطية

o من القياس إلى التقدير

o بعض الاعتبارات العامة

§ الفصل السابع:

o تطبيقات الاختبارات والمقاييس

o الاختبارات والقرارات بشأن الأفراد

o الاختبارات كأدوات للبحث

o تطبيقات الاختبارات والمقاييس- كلمة أخيرة

§ قراءات مختارة

§ المصطلحات



q تقديــم الكتــاب / PREFACE

§ تصدير الطبعة العربية

إن تعقيدات الحياة اليومية في العصر الحديث، وكثرة التخصصات المهنية المختلفة، وتعدد فروع الدراسات العلمية والأدبية والفنية، كل ذلك جعل من الصعب على الفرد أن يقوم باتخاذ قرار واضح وسليم حول نوع التعليم المناسب له، أو حول نوع المهنة المناسبة له، كما جعل من الصعب على المؤسسات التربوية والمهنية اتخاذ قرارات واضحة وسليمة حول الأفراد لاختيار المسار المناسب لهم من حيث نوع التعليم أو المهنة كما أنه من الصعب على المختصين في العلاج النفسي، في بعض الحالات، اتخاذ قرارات واضحة حول تشخيص نوع المرض النفسي أو العقلي، وتحديد نوع العلاج النفسي المناسب. ومن هنا نشأت الحاجة إلى ابتكار "الاختبارات والمقاييس النفسية" واستخدامها في قياس القدرات العقلية وسمات الشخصية من أجل مساعدة الأفراد على اتخاذ قرارات حول أنفسهم والتخطيط لمستقبلهم، ومساعدة المؤسسات التربوية والمهنية ومؤسسات العلاج النفسي على اتخاذ قرارات سليمة حول الأفراد الذين تتولى أمر تعليمهم أو توجيههم أو علاجهم.

ومع أن الاختبارات والمقاييس النفسية، وبخاصة اختبارات الذكاء، أصبحت الآن شائعة الاستعمال في كل هذه الميادين التي أشرنا إليها سابقا، إلا أن كثيرا من الناس لا زالت تنقصهم المعرفة الصحيحة والدقيقة بطبيعة هذه الاختبارات، وخصائصها، وحدودها، وكيفية تقييم نتائجها تقييما صحيحا.

وهذا الكتاب الذي نقدمه اليوم إنما هو محاولة جادة وموفقة لعرض موضوع " الاختبارات والمقاييس النفسية " عرضا واضحا دقيقا، يوضح طبيعتها، ويشرح مفاهيمها الأساسية، ويبين خصائصها وشروطها، ويشرح تطبيقاتها العملية المختلفة. ولا شك، أن هذا الكتاب سيكون مفيدا سواء للطلبة أو للعاملين في جميع الميادين التي تتصدى للحكم على الأفراد أو لاتخاذ قرارات في شأنهم. كما أنه سيكون مفيدا أيضا للقارئ العادي إذ سيمده بفكرة واضحة عن الاختبارات والمقاييس النفسية مما يجعله أكثر فهما لطرق استخدامها، وأكثر دقة في تقييم نتائجها.

وأخيرا، يسرني أن أتقدم للزميل الأستاذ الدكتور سعد عبد الرحمن بجزيل الشكر والثناء على ما بذل من جهد موفق في ترجمته لهذا الكتاب الذي سيلقى، بلا شك، ترحيبا من جميع المشتغلين بالقياس النفسي في ميادين علم النفس والتربية والتوجيه المهني والاختيار المهني والعلاج النفسي.


§ تصدير المؤلفة

إن مراجعة كتاب مدرسي بعد فترة سبع سنوات من صدوره تتيح فرصة ممتازة لتقييم التقدم والتغير اللذين حدثا في الميدان الذي يتناوله الكتاب. وإذا ما نظرنا إليه، آخذين في اعتبارنا التغيرات الهائلة التي حدثت في جوانب أخرى من الميدان التربوي خلال الستينات، لوجدنا أن السمات الرئيسية لهذا الميدان الخاص الذي يتناوله هذا الكتاب كان نوعا من الثبات النسبي. لقد كانت هناك تغيرات جديدة كثيرة، وأساليب إحصائية جديدة، واختبارات جديدة، وتقنيات جديدة لاختبارات قديمة، ولكن كانت هناك تغيرات قليلة في المفاهيم والمبادئ. إن الازدياد الهائل في حجم الاستخدامات العامة للآلات الحاسبة وفي الحنكة في استخدامها يعمل على تغيير كل تكنولوجيا البحث الكمي والقياس النفسي. إن عمليات التحليل العاملي، وتحليل البنود، ومعادلات الانحراف وما شابه ذلك يمكن أن تجري بصورة أسهل وأسرع مما كانت تجري به عمليات الارتباطات البسيطة من قبل. وهناك أحد التطورات الجديدة في المفاهيم يبدو وشيكا في الأفق قد يؤدي يوما ما إلى تغير كبير في طريقة تصميمنا للاختبارات. فالآلات الحاسبة الآن تجعل من الممكن جعل الاختبارات فردية- أي نختار لكل فرد مجموعة مثلى من البنود من أجل زيادة الدقة في تقييم إمكاناته وتحصيله. ولكن لم يحن بعد الوقت الذي يصبح فيه مثل هذا الاتجاه في الاختبارات هو الاستخدام السائد.

إن أوضح فرق بين عام 1963 وعام 1970 هو في اتجاه الرأي العام نحو القياس النفسي. ويبدو الأمر في الوقت الحالي بصورة غير مرضية بدرجة كبيرة بالمقارنة بما كان عليه الأمر في عام 1963. فقد أثيرت الشكوك حول الفائدة الاجتماعية لمشروع الاختبارات بأكمله. فالبعض يهتم بإمكان حدوث تحيز في اختبارات الاستعدادات بحيث يؤدي ذلك إلى إبعاد الفقير و غير المتعلم من فرص تحسين حالاتهم. والبعض الآخر يخشى من أن أنواع الأسئلة التي كانت تسأل في استبيانات الشخصية تنتهك حق الفرد في السرية وهناك أيضا بعض الناس الآخرين الذين يقلقون من عواقب بنوك المعلومات التي تصبح فيها درجات الفرد في الاختبارات جزءا دائما من سجله، من الممكن استرجاعه في سنوات لاحقة، وربما يكون ذلك في غير صالحه.

إن هذه مشكلات حقيقية. وقد حاولت أن أتناولها في الأجزاء المناسبة في هذه الطبعة المراجعة من الكتاب، للتأكد من أن المستهلك العام للمعلومات التي تمدنا بها الاختبارات، وهو الذي له يكتب هذا الكتاب، لن يغفل عنها.

وفي مواجهة الاضطراب الموجود في الوقت الحالي، فإن كثيرا من المفكرين المتطرفين بدرجة شديدة أو غير شديدة ينادون بفكرة التخلص من الاختبارات النفسية كلية. ويبدو لي أن الأمر الأكثر معقولية هو أن نحاول تحسين الاختبارات، وأن نحاول استخدامها بفهم. وإني لأرجو أن يستطيع هذا الكتاب أن يساعد قراءه على فعل ذلك.


http://adf.ly/gnmGS