نبذة عن الكتاب :


ينتحي هذا الكتاب منحى جديدا في أسلوب عرضه لأساسيات علم النفس , فهو اسهام في تطوير تعليم علم النفس في الجامعات العربية التي تحتفل بدراسة السلوك الأنساني وتعمق خصائصه .


فقد درجنا في تعليم علم النفس في العقود الثلاثة الماضية على أن نلقى محاضرات ودروس في موضوعات علم النفس على طلابنا , فيسجلوا منها من نقاط , ثم يعودون إلى أوراقهم ليدرسوا هذا المحتوى الذي قصدنا أن ننقله إليهم , وقد يدعمون هذا وبستكملونه بالرجوع إلى كتاب أساسي واحد على الأغلب , وقد يرجعون إلى أكثرمن كتاب في أحايين قليلة - بحيث يستهدفون من هذا كله أن يرددوا ما سمعوه أو ما قرأوه أو ما حفظوه بشيء من الفهم وقد يزيد أو ينقص .


وكنا - وما نزال - نحرص في كثير من دروس علم النفس على أن يساعد الطالب في دراسة السلوك الإنساني وفهمه , فأضفنا إلى المحاضرات والدروس ,, دروسا في معامل علم النفس أو مختبراته , وعلى أمل أن يستطيع له أن يدرس بعض جوانب السلوك البسيطة حينا والمعقده حينا اخر وقد استطاعت هذه الدروس المختبرية في بعض الحالات ان تنجح في أثارة اهتمام الطلاب وشغفهم بعلم النفس ,, وقصرت في ذلك بالنسبة للبعض الأخر .


وها نحن في هذا الكتاب نحاول أن نتقدم خطوة أبعد في مجال تطوير تعليم علم النفس وذلك بان نتقدم خطوة أبعد في مجال تطوير تعليم علم النفس وذلك بأن نقدم للطالب مادة تعليمية تدفعه إلى التفاعل معها أخذا وعطاء .


ومن هنا يسجد الدارس لهذا الكتاب أن كل فصل من فصوله يحتوي على تحديد موجز لمحتواه , مركزا على القضايا الأساسية ثم ينتقل ليحدد الأهداف التي يبتغي تحقيقها , وفي أهداف أدائية يتعين على الطالب معها وأن يرجع إلى الأهداف التي يبتغي تحقيقها وهي أدائية بتعين على الطالب معها أن يرجع إلى المراجع العلمية حتى يستطيع تحقيقها بنفسه .


ويلي ذلك ملخص موجز لموضوع لا يلم بجميع نقاطه وذلك حتى يدرك الطالب أنه لا يستطيع أن يستغنى عن التعلم الذاتي واستخدام المكتبة وللرجوع إلى المراجع العلمية معتمدا على نفسه . ثم ثبت بالمصطلحات الأساسية للموضوع باللغة العربية واللغة الإنجليزية ويتعين على الطالب دراسة هذه المصطلحات بالرجوع إلى القواميس المتخصصة وإلى كتب علم النفس وأن يفيد من مكتبة الكلية أو الجامعة او من مكتبته الخاصة في هذا المجال كلما كان ذلك ممكناً .


وهذا الأجزاء الثلاثة - الملخص /المصطلحات/ الأهجاف الأدائية - قد تصلح كي تكون نواة للبنية المعرفية للموضوع , ويبقى على الطالب أن ينظلق منها ليستكمل هذه البنية على النحو الذي يلائمه .


ويجيئ بعد ذلك الجزء الرابع , وهو يتألف من أسئلة من نوع أسئلة التكملة , بمقدور الطالب أن يجيب عنها من خلال استخدام كلمة أو أكثر توجد على يمينها . وعليه ان يعود إلى في ضوء معرفته بنواحي قوته ونواحي ضعفه إلى الكتابات العلمية في الموضوع ليستكمل عدته العلمية , ومتى أتم هذه المرحلة عليه أن يجيب عن الاختبار الذاتي الذي يمكن أن يعزز جهده التعليمي في دراسة الموضوع حين يتبين له أنه قد أجاب عن جميع بنوده اجابة صحيحة .أما لاجزاء الباقية من الفصل من تدريبات وما يرتبط بها من أسئلة .. فلا يبنغي أن يبدأ الطالب فيها إلا بعد أن يتأكد من أدائه العالي في اختبار التكملة والإختبار الذاتي .


هذا عن طريقة المادة العلمية وأسلوب تنظيمها , أما فيما يتصل بمادة هذا الكتاب فانها تتماشى مع التطور السريع لعلم النفس الحديث . ولقد حرصنا حين صغنا الأهداف الأدائية للموضوع وحين عرضنا لصطلحاته الأساسية وعناصره , وحين قدمنا ملخصا موجزت له , وقدمنا أسئلة تكملة الجمل وأسئلة الأختيار المتعدد والتدريبات - أن نربط بين موضوعات علم النفس حتى تتكامل وحتى يدرك الطالب أنها جوانب مختلفة لموضوع واحد وهو السلوك الانساني , كما حرصنا على أن نواكب المعرفة الانسانية المعاصرة .


وقد احتوت الأسئلة والاختبارات الذاتية على أمثلة ملموسة تتيح للدارس امكانية الربط بين الكشوف العلمية وتطبيقاتها , وراعينا أن يكون المحتوى قائما على ما كشفت عنه البحوث العلمية من حقائق وليس صادرا عن الرأي والظن . كما حرصنا ألا نتخذ اتجاها نظريا معينا نتبناه دون غيره , وإنما أخذنا بخير ما قدمته أهم الاتجاهات النظرية في هذا المجال .


والله نسأل أن ينفع بهذا الجهد طلاب العلم وعلى الله قصد السبيل



التحميل


http://adf.ly/pcliQ