علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionمحاضرات في علم النفس المرضي للطفل والمراهق مقدمة لطلبة علم النفس العيادي د. خياط خالد Emptyمحاضرات في علم النفس المرضي للطفل والمراهق مقدمة لطلبة علم النفس العيادي د. خياط خالد

more_horiz
الفهرس
مقدمة .......................................................................... 1
المحاضرة الأولى - علم النفس الم رضي للطفل والم ا رهق .......................... 2
المحاضرة الثانية - الذهان عند الطفل والم ا رهق .................................. 5
المحاضرة الثالثة - عصاب الطفل و الم ا رهق ..................................... 9
المحاضرة ال ا ربعة - الاضط ا ربا النفسية عند الرضيع ........................... 11
المحاضرة الخامسة - الحرمان الأمومي ......................................... 11
المحاضرة السادسة - اضط ا ربا النوم .......................................... 11
المحاضرة السابعة - النفسية الحركية واضط ا رباتها ............................... 21
المحاضرة الثامنة - اضط ا ربا الإخ ا رج ......................................... 25
المحاضرة التاسعة – الكذب ..................................................... 22
المحاضرة العاش رة - السرقة .................................................... 12
المحاضرة الحادية عشر - العدوان ............................................. 15
خاتمة ......................................................................... 19
الم ا رجع ....................................................................... 04


التحميل

http://adf.ly/1eR61I

descriptionمحاضرات في علم النفس المرضي للطفل والمراهق مقدمة لطلبة علم النفس العيادي د. خياط خالد Emptyرد: محاضرات في علم النفس المرضي للطفل والمراهق مقدمة لطلبة علم النفس العيادي د. خياط خالد

more_horiz
مقدمة :
الطفل أب الرجل. بهذه العبارة البليغة اختصر العلماء بيان أهمية الطفولة في كيان المجتمع
البشري. تعد الطفولة نقطة الانطلاق الرئيسي للحياة برمتها، العضوية الجسمية والنفسية الانفعالية والعقلية
المعرفية والاجتماعية. لذلك توجب على البشرية جمعاء، وعلى العلماء بالخصوص الاهتمام بهذه المرحلة،
والسعي إلى فهمها واد ا رك مكنوناتها، من أجل معرفة وطرح والحرص على توفير ضمانات النمو السليم
لأف ا رد الجنس البشري، حتى نضمن سلامة المجتمعات والأمم.
في المقابل، إن حدثت اختلالات في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ كل عضو من أعضاء
المجتمع البشري، فسوف تكون لها عواقب وخيمة على الفرد الذي تعرض لها. وكلما مست الاختلالات
عددا أكبر كلما تفاقمت عواقبها على المحيطين الصغير والواسع لهؤلاء الأف ا رد )الأطفال(.
من هذا المنطلق انصبت جهود العلماء على د ا رسة الطفل بمختلف جوانب حياته، الجسمية والنفسية
والعقلية والاجتماعية. وكان علم النفس المرضي أحد التخصصات التي اعتنت بد ا رسة الاضط ا ربات التي
يتعرض لها الطفل. والحقيقة أن الطالب الدارس لعلم النفس العيادي لا يكتمل تكوينه الأكاديمي إلا
بتحكمه في المعارف المتعلقة بمرحلتي الطفولة والم ا رهقة، وعلى أ رسها علم النفس المرضي للطفل
والم ا رهق.
هذه المطبوعة هي خلاصة موجزة للمحاض ا رت المقدمة طيلة أعوام عدة من تدريس مقياس علم
النفس المرضي للطفل والم ا رهق. وقد حاولنا إيجازها بما يمكن الطالب من الإحاطة بمختلف الاضط ا ربات
في زمن وجيز.
د. خياط خالد

descriptionمحاضرات في علم النفس المرضي للطفل والمراهق مقدمة لطلبة علم النفس العيادي د. خياط خالد Emptyرد: محاضرات في علم النفس المرضي للطفل والمراهق مقدمة لطلبة علم النفس العيادي د. خياط خالد

more_horiz
المحاضرة الأولى - علم النفس الم رضي للطفل والم ا رهق
-1 لمحة عن علم النفس المرضي للطفل والم ا رهق:
حظي الم ا رهق منذ بداية القرن التاسع عشر باهتمام كبير – مع الد ا رسات على الخرف – لكن
الطفل و اضط ا رباته بقيا تقريبا غائبين عن د ا رسات علم النفس المرضي إلى أن قدم بينيه اختبار الذكاء
سنة 1091 . في نفس السنة قدم فرويد " ثلا مقالات في النظرية الجنسية " لفتت أنظار الباحثين إلى
نفسية الطفل واضط ا رباتها ، وتوجه الاهتمام تدريجيا من فحص الذكاء إلي تكوين الطفل ونموه
واضط ا ربات النمو )خاصة مع بياجي و فالون (. انطلاقا من أربعينات القرن العشرين تطورت الد ا رسات
على الأطفال المضطربين عقليا ونفسيا وأخذ الطفل مكانة معتبرة ككائن قائم بذاته ، منفصل عن ال ا رشد
له ممي ا زته وخصائصه الصحية والمرضية.
ساعدت الملاحظة المباشرة للطفل والم ا رهق على معرفة م ا رحل نموها والآليات التي تسيره و العوامل
المؤثرة فيه ، وأصبحت النظرة للطفل على أنه وحدة نفسية جسمية تعيش في محيط يؤثر عليها و تتأثر به
، هذه التأثي ا رت تفتح المجال لتطور إمكانات الطفل أو قمعها أو تعطيلها أو تشويشها )ميموني – 2991
. ) 22 - – ص ص 22
-1-2 السواء و اللا سواء عند الطفل المراهق :
السواء و اللا سواء مسألة معقدة و يمكن تناولهما كمفهومين متناقضين مثل الخير و الشر أو
د ا رستهما على أساس جدلية الأضداد . يمكن حصر التعاريف المختلفة للسواء ضمن أربع فئات السواء
كصحة ، أو كطوبيا ، أو كمتوسط أو كعملية . إذ يمكن الحدي عن السواء كقيمة إحصائية و نطابق
بين السوي و الشائع و يتوزع الأشخاص حسب منحى قوس و نتحد كذلك عن - السواء القيمي – أي
ما يجب أن يكون و السواء المثالي يتغير حسب المجتمعات.
و نتحد أيضا عن السواء الوظيفي حسب ممي ا زت كل فرد إذا أمكن تعريف السواء بالنظر إلى
التكيف – وفق بعض المعايير البيولوجية – ليس فقط أحدا بعض التوازن إنما هو قدرة رد الفعل لإعادة
التوازن المفقود عقب موقف مجهد و من ال ا زوية النفسية الاجتماعية لا يجدر بنا فهم التكيف كمجرد قبول
المبدأ الدينامي الأساسي " )J.Nuttin( ما أعطانا إياه العالم الخارجي أو المجتمع بل هو كما قال نوتين
De Ajuriaguerra -1980-pp ليس التكيف مع العالم بل هو تحقيق الذات في هدا العالم " )- 152
. )153
فيرفض معيار التكيف و يعوضها بمفهوم قابلية التكيف إذ بالنسبة إليه " E.Trillat أما تريلات
الفرد السوي لا يتكيف أبدا بصفة تامة ، لكن المعتل النفسي غير قابل للتكيف " .
3
ويمكن تناول مسألة السواء مرتبطة بمسألة الصحة والمرض، فالمرض هو حياة جديدة تميزها ثوابت
فيسيولوجية جديدة أن تكون سليما ليس فقط أن تكون سويا في موقف معين ، بل هو أيضا أن تكون
سويا في هذا الموقف كما في مواقف أخرى محتملة ، لهذا قيل : الصحة الجيدة هي القدرة على النهوض
من المرض أي الرفاهية البيولوجية. غير أن مصطلح " اللا سواء " قد يصبح في وضع متناقض لأننا
يمكن أن ندرج ضمنه مختلف مخلفات المرض أو العيوب الثابتة كالتشوهات ، لهذا يفضل بعض المؤلفين
تعويض مصطلح "اللا سواء" بمصطلح "الانح ا رف" أو "السلوك المنحرف" أو"الشخص المنحرف" .
يمكن فهم السوي و المرضي – كذلك – بناءا على السلوك ، و الفرق بين السلوك السوي و السلوك
المرضي ليس فرقا في الطبع إنما في الشكل ، السلوك المتسق هو السلوك الملائم للظروف الخصوصية
DeAjuriaguerra-1980-pp الفردية للعضية وللظروف الموضوعية للمحيط الخارجي معا.)- 153
)154
Kenghelhein أول من وضع فروقا بين السوي واللاسوي –عند الطفل– هو العالم كنقلهههاين
حي وضع أربع معايير لتحديدهما، لكن فرويد انتقد هذه المعايير، وأردف أننا كلنا عصابيين لأن لكل
فرد إما بنية عصابية أو بنية ذهانية، وكل فلرد يعيش ص ا رعات أو أزمات يحلها بواسطة لليات الدفاع .
ساندت ملانهي كلايهن فكرة فرويد – هذه – لكن بنوع من الاعت ا رض فلا ينبغي – حسبه – الحدي عن
العصاب كضرورة في بنية كل شخص بل يجب البح عن العصاب الحقيقي لدى الطفل فلا يمكن
اعتبار الخوف – مثلا – كحالة عصابية يمر بها الطفل.
عند الأطفال الكثير من المشكلات العصابية هي في الحقيقة محصورة في اضط ا رب وظيفي واحد ،
والمسار من الص ا رع إلى العرض غالبا أقصر مما هو عليه في عصاب ال ا رشد. ويرى هارتمان أنه لا
يمكن فهم النمو العصابي إذا لم نعتمد على تحليل مفصل جدا ومعرفة مدققة لما هو " نمو طبيعي " ،
بينما حاليا الأسئلة التي تطرح حول العصاب الطفلي أكثر من الأجوبة التي تقدم و هذا مع تقدم على
نفس النمو عموما .
تبين الملاحظات أن الص ا رعات والأزمات لا يمكن تفاديها خلال عملية نمو Kris حسب كريس
الطفل يجب النظر إلى هذه الأزمات كأنوية مهمة لهذا النمو، منها ما هو منبع لهذه القابليات وما هو
. )DeAjuriaguerra-1980-p منبع لضعف الأنا ) 158
إن بعض الأع ا رض وليدة ظروف معيشية إذ تكون انعكاسا لها و تزول بزوالها أو خفتها أو
تحسنها، مثلا : الم ا رهق في نمو سريع على جميع الأصعدة و يعيش أزمة جسمية نفسية اجتماعية
تجعله يتصرف بشكل غريب قد يأخذ أشكالا مرضية أحيانا لكنه لا يندرج ضمن إطار مرضي نظ ا ر
لكونه يدخل ضمن خصائص هذه المرحلة ، و يزول هذا السلوك بعد مرور هذه الأزمة ) ميموني-
. ) 2991 – ص

descriptionمحاضرات في علم النفس المرضي للطفل والمراهق مقدمة لطلبة علم النفس العيادي د. خياط خالد Emptyرد: محاضرات في علم النفس المرضي للطفل والمراهق مقدمة لطلبة علم النفس العيادي د. خياط خالد

more_horiz
كتب في علم نفس النمو

22علم نفس النمو - مريم سليم.pdf - 13.8 MB
11576240001.pdf - 37.6 MB
12381930001.pdf - 3.4 MB
اتجاهات نظرية في نموالطفل والمراهق.pdf - 23.4 MB
إحتساب الطفولة المبكرة.pdf - 1.8 MB
أطفال ومراهقون بدون حوار ـ د. محمد زيعور.pdf - 7.8 MB
الاسس النفسية للنمو.pdf - 9.0 MB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد