علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالمتفوفون عقليا  خصائصهم  اكتشافهم تربيتهم  مشكلاتهم  دعبد الرحمن سيد سليمان  دصفاء غازي احمد Emptyالمتفوفون عقليا خصائصهم اكتشافهم تربيتهم مشكلاتهم دعبد الرحمن سيد سليمان دصفاء غازي احمد

more_horiz
المحتويات

مقدمة الكتاب
- التفوق العقلي نظرة تاريخية
- التفوق العقلي و المصطلحات التي استخدمت في التعبير عنه
- محاولات تحديد التفوق العقلي

-الفصل الثاني: عوامل و محددات التفوق العقلي
مقدمة
أولا: العوامل الفردية
ثانيا: العوامل البيئية
ثالثا: العوامل الفردية و البيئية

الفصل الثالث: خصائص المتفوقين عقليا و سماتهم المتعددة
مقدمة
- خصائص المتفوقين عقليا: كتابات سابقة
- خصائص المتفوقين عقليا: استخلاصات من واقع الكتابات السابقة
- عرض لبعض الممارسات التعليمية الواجبة لمواجهة خصائص الأطفال المتفوقين عقليا

- الفصل الرابع: أساليب التعرف على المتفوقين عقليا
- التعرف على الموهوبين: نبذة تاريخية
- أهمية التعرف على الأطفال المتفوقين عقليا
- بعض أساليب الكشف و التعرف على المتفوقين عقليا
أولا: في رياض الأطفال
ثانيا: في المدرسة الابتدائية
أ- اختبارات الذكاء
ب- مقاييس التقدير السلوكية
ج- تقدير المعلمين
د- تقدير الوالدين
ه- تقدير الأقران
و- التقارير الذاتية
ز- اختبارات الابتكار
ج- حكم الخبراء
أساليب أخرى متنوعة
خلاصة و تعقيب

- الفصل الخامس: أساليب تعليم المتفوقين عقليا و برامج تربيتهم
مدخل و تمهيد
مراحل تربية المتفوقين عقليا المبررات، الملامح، القضايا المحورية
إعداد البرامج التعليمية الخاصة للمتفوقين عقليا بين المؤيدين و المعارضين
- البرامج التعليمية الخاصة للمتفوقين عقليا
- أولا: برنامج رعاية الأطفال المتفوقين ضمن الفصول العادية
ثانيا:برامج رعاية الأطفال المتفوقين فيما يعرف بنظام الفصول المنفردة
ثانيا: برامج رعاية الأطفال المتفوقين فيما يعرف بنظام المجموعات المتجانسة
رابعا: برامج الاثراء
خامسا: برامج الاسراع
أمثلة و نماذج لبناء برامج المتفوقين
- فكرة زرع المواهب و تشكيلها
- تجربة مصر في تربية المتفوقين

- الفصل السادس: مشكلات المتفوقين عقليا
- مقدمة
مشكلات الأطفال المتفوقين عقليا
- أولا: مشكلات تتعلق بالطفل المتفوق داخل الأسرة
-ثانيا: مشكلات تتعلق بالطفل المتفوق داخل المدرسة
- ثالثا: مشكلات ذات صلة بالتوافق الاجتماعي للطفل المتفوق
- مشكلات المتفوقين عقليا: كتابات سابقة
- مشكلات المتفوقين عقليا: استخلاصات من واقع الكتابات السابقة
مراجع الكتاب




التحميل






http://adf.ly/EIxZ6

عدل سابقا من قبل health psychologist في السبت يناير 14, 2017 12:04 pm عدل 2 مرات

descriptionالمتفوفون عقليا  خصائصهم  اكتشافهم تربيتهم  مشكلاتهم  دعبد الرحمن سيد سليمان  دصفاء غازي احمد Emptyرد: المتفوفون عقليا خصائصهم اكتشافهم تربيتهم مشكلاتهم دعبد الرحمن سيد سليمان دصفاء غازي احمد

more_horiz
رابط ااخر

http://adf.ly/poBf9

descriptionالمتفوفون عقليا  خصائصهم  اكتشافهم تربيتهم  مشكلاتهم  دعبد الرحمن سيد سليمان  دصفاء غازي احمد Emptyرد: المتفوفون عقليا خصائصهم اكتشافهم تربيتهم مشكلاتهم دعبد الرحمن سيد سليمان دصفاء غازي احمد

more_horiz
ان رعاية المتفوقين عقليا ليست ترفا فكريا ,او ممارسة تربوية زائدة عن الحاجة ؛بل عي عملية جوهرية في اي نظام تربوي ؛اذا اراد هذا النظام ان يستكمل اوجه الرعاية لكل فئاته الطلابية. ولهذا يتعين القول ان الاهتمام برعاية المتفوقين يجب ان يستند الى المفهوم وتعريف وايضحلمعنى التفوق, والمصطلحات ذات الصله الوثيقة به, وان يتضمن هذا الاهتمام - كذلك - الكيفيات التي تؤدي الى التعريف على الاطفال المتفوفقين واسليب انتقائهم, وان يتضمن بيان نوعية البرامج التي تتناسب وقدراتهم, وكذلك نوعية المدرسين وطرق اعدادهم ختى تتكامل حلقات رعايتهم.


وتدور موضوعات الكتاب الجالي حول فئة المتفوقين عقليا ( او دراسيا )؛ خصائصهم , اكتشافهم , تربيتهم , ومشكلاتهم. اما الخصائص ,فيعتبر المتفوقون عقليا من ذوي الخصائص الايجابية في النواحي الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية. مما يساعدهم على التوافق السليم ويؤهلهم وامكاناتهم الخاصة ؛فيما لو توافرت لهم الظروف المواتية بهدف الافادة منهم فب تقدم المجتمع وتطوره.

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد