علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionطرق تدريس المتخلفين عقليا Emptyطرق تدريس المتخلفين عقليا

more_horiz
طرق تدريس المتخلفين عقليا
أهدا ف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالطرق والبرامج والإستًراتيجيات والنظريات التعليمية المختلفة ومدى جدواها وفعاليتها في تدريس المتخلفين عقليا.
تدريب الطالب على استخدام الأدوات والأجهزة الحديثة المستخدمة في تدريس الإعاقة العقلية ومساعدة الطلاب على اكتساب المهارات الأساسية التي تساعدهم على الإبداع والابتكار وإيجاد الطرق والوسائل التي تساعدهم على تقديم الحلول والاقتراحات التي تناسب الأطفال المتخلفين عقليا.
مفردات المقرر

1 - برامج وإستراتيجيات طرق تدريس المتخلفين عقليا.
2 - الأدوات والأجهزة التكنولوجية الحديثة المستخدمة في مجال الإعاقة العقلية.
3 - إستراتيجيات مقتًرحة لتدريس المتخلفين عقليا.
4 - المشاكل والصعوبات التي تواجه المعلمين عند تدريس الطلاب المتخلفين عقليا.
5 – المشاكل التي تواجه الطلاب المتخلفين عقليا وكيفية التغلب عليها والبدائل التي تناسبها.
المراجع
فاروق الروسان. 1998 . سيكولوجية الأطفال غير العاديين.
فتحي السيد عبد الرحيم.1982 .سيكولوجية الأطفال غير العاديين.
يوسف القريوتي وآخرون.) 1990 المدخل إلى التًربية الخاصة.
تقويم المقرر
الحضور والمشاركة 10درجات

تطبيق على الخطة الفردية 10 درجات

الامتحان النصفي 20درجة

الامتحان النهائي 60درجة

مجموع الدرجات 100درجة
التعريفات التي تبنتها الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي : Definition of the American Association on Mental Retardation, AAMR.
التخلف العقلي مستوى الأداء الوظيفي العقلي الذي يقل عن متوسط الذكاء بانحرافيين معياريين ، ويصاحبه خلل في السلوك ألتكيفي ويظهر في مراحل العمر النمائية منذ الميلاد وحتى سن 18سنة.
التعريف التربوي Educational Definition
ركزت التعريفات التربوية على معايير القدرة على التعلم، حيث ترى أن الطفل الذي لديه تخلف عقلي بسيط هو الطفل الذي يستطيع الاتصال بأقرانه بواسطة الكلام والكتابة، ولكن يظهر تأخرا في سنتين أو ثلاث من دراسته، دون أن يعود هذا التأخر إلى الكفاءة الذاتية له. وكذلك أشار البعض منهم إلى أن التخلف العقلي البسيط عبارة عن تأخر أو بطء في التطور العقلي للطفل بحيث يتعلم الأشياء ببطء أكثر من الأطفال الذين هم في سنه.
علامات التعرف على الشخص المتخلف عقليا
لكي تعرف شخص على أنه متخلف عقليا يلزم توافر ستة عناصر:
1- عدم النضج الاجتماعي، بشكل يجعل الفرد غير قادر على التكيف الاجتماعي بالإضافة إلى عدم الكفاءة المهنية وعدم القدرة على تدبير أموره الشخصية .
2 - يرجع إلى نقص عقلي .
3 - ناتج عن توقف في النمو العقلي.
4 - يتضح عند البلوغ .
٥- ذات أصل موروث أو مكتسب.
6 - غير قابل للشفاء بالعلاج.

تصنيف التخلف العقلي
١. حالات المنغولية أو مرض داون وتمثل 10% من حالات التخلف العقلي المتوسط والشديد، أو واحد لكل ٧٠٠ حالة من المواليد.
حالات استسقاء الدماغ Hydrocephaly وهو تراكم السائل النخاعي ألشوكي داخل الجمجمة مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخلها فتتلف أنسجة الدماغ.
٣. حالات كبر حجم الجمجمة :Macrocephaly
زيادة حجم الجمجمة وحجم الدماغ نتيجة لزيادة المادة البيضاء المضافة بالمخ.

4- حالات صغر الجمجمة Microcephaly : وتنشأ نتيجة عدم نمو المخ بدرجة كافية فلا يتجاوز محيط الجمجمة 19 بوصة (متوسط الشخص العادي ٢٢ بوصة ).
5- حالات القماءة Cretinism :قصر قامة المعاق الملحوظ مقارنة مع أقرانه، حيث لا يتجاوز طوله 90سم عند البلوغ ويرجع إلى نقص هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية.

تم تصنف حالات التخلف العقلي وفقا لمتغير البعد التربوي أو القدرة على التعلم إلى مجموعات، هي:
1- القابلين للتعلم Educable Mentally Retarded. حيث يعتمد التصنيف وفقا لحالات الإعاقة العقلية البسيطة (55- 70) ويتم التركيز لهذه الفئة على البرامج التربوية الفردية أو ما يسمى بالخطة التربوية الفردية ويتضمن منهاج هذه الفئة المهارات الاستقلالية والمهارات الحركية والمهارات اللغوية والمهارات الأكاديمية.

الأساسية كالقراءة والكتابة والحساب والمهارات المهنية، والمهارات الاجتماعية ومهارات السلامة والمهارات الشرائية.
٢. حالات القابلين للتدريب Trainable Mentally Retarded : توازي حالات القابلين للتدريب وفق هذا التصنيف حالات الإعاقة العقلية المتوسطة ( 55- 40) ، ولهذه الفئة نفس الخصائص العقلية والجسمية والاجتماعية لفئة الإعاقة العقلية المتوسطة، ويتم التركيز لهذه الفئة على برامج التدريب المهنية.

٣. حالات الاعتماديين Severely or Profoundly Handicapped :
وفق هذا التصنيف تقابل هذه الفئة حالات الإعاقة العقلية الشديدة، ولهذه الفئة نفس الخصائص العقلية والجسمية والاجتماعية لفئة الإعاقة العقلية الشديدة ويتم التركيز في برامج هذه الفئة على مهارات الحياة اليومية.
التصنيف حسب درجة الذكاءClassification by Intelligence Quotient, I.Q
تصنف حالات التخلف العقلي وفق متغير نسبة الذكاء إلى أربع مستويات:
الإعاقة العقلية البسيطة Mild Mental Retardation : تتراوح درجة الذكاء بين ( ٥٥- 70) : حيث يتميز أفراد هذه الفئة من الناحية العقلية بعدم القدرة على متابعة الدراسة في الفصول العادية مع العلم أنهم قادرون على التعليم ببطء وخاصة إذا وضعوا في معاهد خاصة أو فصول خاصة في المدارس العادية . ويمكن لهذه الفئة أن تتعلم القراءة والكتابة والحساب.

تخلف عقلي بدرجة متوسطة : Moderated Mental Retardation. تتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة ( 55- ٤٠) وأنهم غير قابلين للتعلم، في حين أنهم قابلين للتدريب على بعض المهارات التي تساعدهم في حياتهم اليومية ويطلق عليهم القابلين للتدريب أما الخصائص الجسمية لهم فإنهم يتميزون بخصائص جسمية وحركية قريبة من مظاهر النمو العادي ولكن يصاحبها أحيانًا مشكلات في المشي أو الوقوف،أما الخصائص التعليمية فتبدو في صعوبة تعلم المهارات الأساسية البسيطة كالقراءة والكتابة والحساب .

٣. تخلف عقلي بدرجة شديدة :Severe Mental Retardation: تبلغ درجة ذكائهم بين ( ٢٥- 40) تخلف عقلي بدرجة شديدة،قدرتهم على على تعلم اللغة والقدرات الحركية وتعلم الكلام فإنها محدودة جدًا، إلا أن بعضهم يستطيع مهارات معينه تمكنهم من العناية بأنفسهم إلى حد ما.

٤. تخلف عقلي بدرجة حادة Profound Mental Retardation: تقل نسبة ذكائهم عن ٢٥ درجة، كما يعاني أفرادها من ضعف رئيسي في النمو الجسمي وفي قدرتهم الحسية والحركية وغالبا ما يحتاجون إلى رعاية وإشراف دائمين .
منهاج تعليم المعاقين عقليا
منهاج تعليم المعاقين عقليا
المنهاج هو جملة الإجراءات التي تهدف إلى تنظيم النشاطات التربوية و تحدد ماذا سيعلم المحتوي وكيف سيتعلم
نسبة لعدم تجانس الفئات الخاصة فان منهاج التربية الخاصة يشكل تحديا حقيقيا لذا يلعب المعلم دورا هاما .

في تحديد الأهداف وتطوير الأدوات و الوسائل التي تساعد الأطفال المعوقين علي اكتساب المهارات وتطوير القدرات و المفاهيم التي تساعد علي الاعتماد علي النفس في المواقف الحياتي اليومية .

الخطوات المتبعة في تصميم المنهاج
1.تحديد الأهداف ألعامه طويلة ألمدي و الأهداف قصيرة ألمدي .
2.تحديد طبيعة الخبرات التعليمية.
3.اختيار المحتوي.
4.تنظيم الخبرات و المحتوي وضمان تكاملهم
5.تقيم مدي شمولية وملامة الأهداف و الخبرات و المحتوي.
عناصر المنهاج في التربية الخاصة
أهم مجالات المنهاج الاساسيه في التربية الخاصة ثلاثة محاور هي :
1. المجالات النمائيه .
2. مجالات المهارات المحدد.
3. مجالات الإثراء و التدعيم.
المهارات النمائيه التي ركز عليها المنهاج
1. المهارات الحركية الكبيرة والصغيرة.
2. المهارات اللغوية التعبيرية و الاستقبالية.
3. المهارات الاجتماعية والانفعالية .
4. المهارات المعرفية الادراكيه.
5. مهارات العناية بالذات.


وهناك مناهج تصنف المهارات التدريبية تبعا:
1. للمهارة المستهدفة مثل مهارات الإدراك أو التميز السمعي البصري ومهارات ما قبل ألكتابه والحساب.
2.تبعا لمجالات الإثراء مثل البرامج الفنية والبرامج الترويحية.
وغالبا ما تركز عناصر المنهج علي المهارات المذكورة وإعطاء كل مهارة حقها من التركيز .
المهارات المعرفية
هي مهارات غير قابله لملاحظ المباشرة وإنما تظهر علي سلوك الأطفال.
واهم المهارات المعرفية هي :
أ. الانتباه: ويتضمن الاستجابة للمعومات الحسيه بشكل نشط أي التركيز علي مثيرات بعينها وغالبا ما يكون الأطفال المتخلفين عقلين يعانون من قصر الانتباه ويحتاجون إلي مثيرات شديدة كالأوان الصارخة.
ب. التذكر: وهو استدعاء المعلومات التي تم تخزينها في الدماغ.

ج. الإدراك: هو تفسير المعلومات الحسيه
د.التميز: هو التفريق بين مثيرين أو أكثر ويتضمن الأشياء المتشابه وفصل الأشياء غير المتشابه .
هـ.التصنيف: تكوين مجموعات من الأشياء بناء علي العلاقة التي تربط بينها.
و. التعليل: هو توظيف التعلم السابق لحل المشاكل الحالية.

Sun 23-10
المهارات اللغوية
تعتبر السنوات الستة الأول من العمر بمثابة المرحلة العمرية التي تكتسب فيها المهارات اللغوية ولابد من التدخل المبكر مع الأطفال الصغار في السن الذين لديهم عجز أو تأخر لغوي خاصة لدا المعوقين الذين يحتاجون إلي خدمة تربويه وعلاجيه خاصة وعادة ما نجد الأطفال المتخلفين عقليا يعانون من الفقر اللغوي .
المهارات الحركية
وتتضمن ثلاثة أنواع رئسيه هي :
1. الاستجابة والمهارات التي تنقل الفرد من مكان إلي أخر مثل المشي.
2. الاستجابات و المهارات الحركية التي تساعد علي التوازن مثل الانحناء .
3. الاستجابات والمهارات التي تتضمن الاستجابات الحركية الدقيقة والمهارات الحركية الكبيرة مثل ضبط الأشياء باليد .


وعادة ما تنتقل حركة الطفل أولا من :
1. الرأس إلي القدمين.
2. من المركز إلي الإطراف.
3. استخدام الأطراف الأربعة إلي طرفين وأخيرا إلي طرف واحد.
4.النمو الحركي الكبير إلي النمو الحركي الدقيق .
وغالبا ما يتأخر الأطفال المعوقين في الحركة
مهارات العناية بالذات
قدرة العناية بالذات تعني الاستقلالية وتشمل مهارات استخدام التو ليت، وتناول الطعام والشراب، وارتداء الملابس وخلعها، والعادات الصحية والنظافة الشخصية والمحافظ علي السلامة الذاتية .
وعادة ما تكون هذا المهارات هامة في برامج التربية الخاصة وتتطلب عادة التعاون بين المدرسة والمنزل مع التدريب المبكر .
المهارات الاجتماعية و الانفعالية
عادة ما تحرم الاعاقه الأطفال المعوقين من تطوير واكتساب المهارات الاجتماعية و الانفعالية فالتخلف العقلي يمنع الطفل من التمتع بالقدرات الاجتماعية والانفعالية التي يستطيع الأطفال العاديون من إظهارها حيث نجد أن الطفل المتخلف عقليا غير قادر عن التعبير عن حاجاته ورغباته و مشاعره حيث تبدو استجاباتهم السلوكية غير متكيفة
المهارات الاكاديميه الوظيفيه
هي المهارات الاكاديميه الاساسيه في القراءة والكتابة و الحساب وهي هامه وتساعد علي الاستقلالية ويستطيع معظم الأطفال المعوقين تعلم مهارات القراءة و ألكتابه ولكن بصوره أبطاء

يتم تنظيم المنهاج عند تعلم تلك المهارات علي نحو متسلسل يتدرج من السهل إلي الصعب حيث يجب أن تتحدد تلك المهارات في ضوء العمر العقلي للطفل المعوق وليس العمر الزمني .

الأحد 30اكتوير 2016
تنظيم برامج التربية الخاصة
الأوضاع التعليمية للأطفال المعوقين
توفر البرامج المدرسية للطلاب المعوقين بدائل متنوعة تشمل:
مؤسسات الإقامة الدائمة.
المدارس الخاصة النهارية.
المدارس العادية.
أنماط تقديم خدمات التربية الخاصة
يقصد بأنماط تقديم الخدمة ،الطرق والأساليب التي بواسطتها تتم عملية تربية وتعليم الأطفال ذوى الاحتياجات التربوية الخاصة.
أنماط الخدمة التي توفرها وزارة التربية والتعليم ممثلة في الأمانة العامة للتربية الخاصة:
المعاهد النهارية:(DAY SCHOOL ): التحاق الطفل المعاق بمدرسة خلال اليوم الدراسي ثم العودة إلى المنزل مع انتهاء اليوم الدراسي.



2- المعاهد الداخلية ( Residential School): بقاء الأطفال بالمعهد طوال الوقت، حيث يتلقون التعليم نهارا، ويقيمون بالسكن ليلا.
3- برنامج الفصول الخاصة الملحقة بالمدارس العادية ( Special Classes): الالتحاق مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بفصل خاص بالمدرسة العادية، مع الاندماج مع العاديين في الأنشطة الاصفية ، وفى مرافق المدرسة.

4-برنامج غرفة المصادر ( Resources Room ): هو احد الأساليب التي يتم بواسطتها عمليات دمج الأطفال غير العاديين في المدارس العادية ، وهو مفهوم تربوي يتضمن الركائز الرئيسية التالية:
- تخصيص وتجهيز غرفة خاصة في المدرسة العادية بإمكانيات مادية وبشرية حسب خصائص واحتياجات الفئات المستفيدة.

إبقاء التلاميذ غير العاديين في الصفوف الدراسية مع العاديين.
أن يقضى التلاميذ غير العاديين 50% من يومهم الدراسي في الصفوف الدراسية العادية.
يتردد التلاميذ غير العاديين على غرفة المصادر للاستفادة من خدماتها ،حسب جدول تحدده متغيرات اهمها: حاجة الطفل لخدمات التربية الخاصة،شدة عوق الطفل، الصف الدراسي .

- من الضروري تسجيل الأطفال غير العاديين في المدرسة التي يوجد بها غرفة مصادر.
5- برنامج المعلم المتجول (l itinerant Teacher Program): هو احد أساليب دمج الطلاب غير العاديين ،وهو مفهوم تربوي يتضمن الركائز الآتية:
تسجيل الطفل في اقرب مدرسة عادية
قضاء معظم اليوم الدراسي في صفوف العاديين.

يقوم مدرس متخصص فى التربية الخاصة بالتجوال فى المدارس العادية التي يوجد بها تلاميذ غير عاديين،بغرض تقديم خدمات التربية الخاصة لهم.
يكون مقر معلم التربية الخاصة بإدارة التعليم ،أو إحدى المدارس التي يعمل بها ، و يحتاج إلى وسيلة نقل.

برنامج المعلم المستشار ( Teacher – Consultant Program): احد أساليب دمج الأطفال غير العاديين ، و المعلم المستشار هو معلم متخصص فى التربية الخاصة ، يقوم بزيارات ميدانية للمدارس العادية التي يوجد بها طلاب غير عاديين ،بغرض تقديم خدمات التربية الخاصة التي تتمثل فى النصح والمشورة لمعلمي الفصول العادية حول التعامل مع الأطفال غير العاديين .
أهم الطرق التربوية الحديثة في تعليم المعاقين عقلياً



الطرق الحديثة في تدريس المعاقين عقلياً




تعريف طريقة التدريس:
ما يتبعه المعلم من خطوات متسلسلة متتالية ومترابطة لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف تعليمية محددة .
أسلوب التدريس
هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التعليم، أو هو الأسلوب الذي يميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة .


تعريف مهارة التدريس:-
تعرف مهارة التدريــــس بأنها : " القدرة عــلى أداء عمل/نشاط معين ذي علاقة بتخطيط التدريس ، تنفيذه ، تقويـــــــــمه ، وهذا العـــــــــــــــمل قابل للتحليل لمجـــــــــــــــموعة من الــــــــــسلوكيات المعرفية والحركية أو الاجتماعية.
مهارات ا لاحتياجات اليومية
التمارين التي تنمي مهارات الحياة اليومية من أكل وشرب ولبس واستحمام وغيرها من الأمور الأساسية في الحياة.

مكونات التدريس الفعال لذوي الاحتياجات الخاصة
المكون الأول ــ .1 تخطيط التدريس (planning teaching) تحديد ماذا سندرس :- ــ قيم - مستويات مهارة الطلاب. ــ حلل مهمة التدريس. ــ ضع تسلسلاً منطقياً للتدريس . ــ ضع في اعتبارك متغيرات السياق. ــ تحقق من الفروق بين مستوى أداء الطلاب الفعلي والمتوقع منهم.
مكونات التدريس الفعال لذوي الاحتياجات الخاصة
المكون الأول ــ .1 تخطيط التدريس (planning teaching) تحديد ماذا سندرس :- ــ قيم - مستويات مهارة الطلاب. ــ حلل مهمة التدريس. ــ ضع تسلسلاً منطقياً للتدريس . ــ تحقق من الفروق بين مستوى أداء الطلاب الفعلي والمتوقع منهم.

تنفيذ مهارات التدريس الإعداد للتدريس - ــ عرف الطلاب بنتائج سلوكهم. ــ استخدام الوقت بطريقة بناءة . ــ اجعل التحولات من نشاط لآخر قصيرة. -استخدام مهارة أكاديمية موجهة.

تقويم مهارات التدريس ــ مراقبة فهم الطلاب للاتجاهات المتوقعة منهم ــ مراقبة العملية التي يستخدمها الطلاب لأداء عملهم ــ تحقق من معدل نجاح الطلاب - الاحتفاظ بسجلات تقدم الطلاب - .- إحاطة الطلاب بمدى تقدمهم - -التعزيز عندا لقيام بمهام محددة . - ساعد التلاميذ على تصحيح أخطاءهم على الفور
الخصائص التعليمية للأطفال المعاقين عقليًا
1-ذوو مركز ضبط خارجي بمعنى أنهم يشعرون أن الأحداث التي يتعرضون لها لا تتوقف على سلوكهم وإنما خارج سيطرتهم 2.يتوقعون الفشل في المواقف التعليمية بسبب خبرات الإخفاق السابقة المتكررة وبالتالي فهم يفتقرون للدافعية. 3-. يبحثون عن إستراتيجية لحل المشكلات تعتمد على توجيه الآخرين لهم فهم لا يثقون بحلولهم الشخصية .

4-إن معدل النسيان لدى الأطفال المعاقين عقليًا أعلى بكثير من الأطفال العاديين . 5-إن قدرة الأطفال المعاقين عقليًا على التعميم تجعل أثر التدريب محدود . 6- قدرتهم على التعلم المحسوس أفضل من قدرتهم على تعلم التعلم المجرد. 7- قدرتهم على التعلم محدودة فليس باستطاعتهم تعلم أشياء مختلفة في نفس الوقت.
خطوات التعليم ألجيد
. 1-فهم المعلم للخصائص الفردية للطالب. 2. تعاون المعلم مع الوالدين. 3. تحديد المعلم مستوى الأداء الحالي للطالب. 4. تحديد المعلم للمهارات التي يحتاج الطالب أن يتعلمها في ضوء نتائج التقييم. 5. تحديد المعلم للأهداف المرجوة من التدريب. 6. تجزئة المعلم الأهداف التدريبية إلى أهداف فرعية صغيرة قابلة للتدريب والقياس واستخدام أسلوب تحليل المهمة.

7. اختيار المعلم الطرق المناسبة لتحقيق الأهداف التدريبية. 8. اختيار المعلم للمواد التعليمية والمهمات والترتيبات المكانية وجداول النشاطات الملائمة للأهداف وطرق التدريب التي تم اختيارها. 9. إجراء المعلم للتعديلات اللازمة على الأدوات التي يستخدمها الأشخاص العاديون أو تصميم أدوات جديدة تكنولوجية أو غير تكنولوجية . 10. تنفيذ المعلم البرنامج التدريبي الموضوع للطالب.
بعض الأساليب المستخدمة في تدريس المعاقين عقليًا
1- أسلوب تحليل المهمات:
ويعرف هذا الأسلوب بأنه ذلك الأسلوب الذي يعمل فيه المعلم على تحليل المهمة التعليمية إلى عدد من مكوناتها أو خطواتها بطريقة منظمة متتابعة. يحدد البداية ( المهمة الفرعية الأولى ) ثم تحدد المهمات الفرعية التالية حتى يتم تحقيق السلوك الثابت. يسهل الأسلوب المهمة التعليمية أمام المتعلم من قبل المعلم حيث لا ينتقل المتعلم من خطوة إلى أخرى إلا بعد إتقان الخطوة السابقة بنجاح.

ويعتمد هذا أسلوب تحليل المهمات على:
1. تحديد الهدف التعليمي.
2. تحديد السلوك ألمدخلي للمتعلم. 3. تحديد الخطوات ( المهمات ) التعليمية التي تقع بين السلوك ألمدخلي وتحقيق الهدف التعليمي ( الهدف السلوكي ).

2 - أسلوب تشكيل السلوك:
ويعتبر هذا الأسلوب مهم وفعال في تعليم الأطفال مهمات تعليمية جديدة وفي بناء أشكال جديدة من السلوك. ويعرف بأنه ذلك الإجراء الذي يعمل على تحليل السلوك إلى عدد من المهارات الفرعية وتعزيزها حتى يتحقق السلوك النهائي ويتضمن تعزيز الخطوات الفرعية والتي تقترب تدريجيا من السلوك النهائي. ويعتمد على: 1. تحديد السلوك النهائي. 2. تحديد السلوك ألمدخلي للمتعلم.

3. تحديد المعزز المناسب. 4. تعزيز السلوك ألمدخلي حتى يحدث بشكل متكرر. 5. تعزيز السلوك الذي يقترب تدريجيا من السلوك النهائي. 6. تعزيز السلوك النهائي وفق جداول التعزيز المتغيرة.

3 - أسلوب الحث:

يعتبر واحدا من الأساليب التدريسية المناسبة مع الأطفال المعوقين عقليا ويتضمن تقديم مثير تمييزي يحفز المتعلم على القيام بالاستجابة المطلوبة وخاصة إذا ارتبط أسلوب الحث بالمعزز المناسب وهناك ثلاثة أنواع من الحث وهي: الحث اللفظي/ الحث الإيحائي/ الحث الجسمي.


4 - أسلوب تقليل المساعدة التدريجي:
هو ذلك الأسلوب الذي يتضمن تقليل المساعدات اللفظية أو الإيحائية أو الجسمية للطفل كي يعتمد المتعلم على نفسه في أداء المهارة التعليمية ومن المناسب استخدام أسلوب تقليل المساعدة التدريجي بعد تعلم المهارة أو بعد تحقيق السلوك النهائي حتى لا يعتمد المتعلم على المعلم .

5 - أسلوب تسلسل السلوك:
يعد هذا الأسلوب مكملا لأسلوب تشكيل السلوك ولكن هناك فرق بينه وبين تشكيل السلوك حيث أن تشكيل السلوك يتعامل مع سلوك واحد يمكن تحليله إلى عدد من المهمات الفرعية في حين أسلوب تسلسل السلوك يتعامل مع عدد من حلقات السلوك المترابطة لتشكل معا سلوكا عاما.. ويتناول عدد من الإجراءات هي: 1. تحديد الهدف النهائي. 2. تحليل الهدف النهائي إلى عدد من أشكال السلوك المتسلسلة والمترابطة معا . 3. تعزيز السلوك النهائي. 4. الانتقال من استجابة إلى أخرى بعد النجاح فيها

6- أسلوب النمذجة:
ويعرف على انه إجراء يتضمن تعلم استجابات جديدة عن طريق ملاحظة الأنموذج أو تقليده \أنواع النمذجة : 1. النمذجة الحية. 2. النمذجة المصورة. 3. النمذجة غير المقصودة. 4. النمذجة المقصودة. 5. النمذجة الفردية.

7 - أسلوب التعزيز: يعتبر من الأساليب الفعالة في تعديل سلوك الأطفال المعوقين وفي عملية التعلم لإشكال جديدة من السلوك الإنساني وسيتم التركيز على التعزيز الايجابي لفعاليته في التدريس. التعزيز الايجابي: يمثل كل الإحداث السارة التي تلي حدوث الاستجابة المرغوب فيها والتي تعمل على تكرار ظهورها وتشمل تلك الأحداث المعززات الأولية واللفظية والاجتماعية والرمزية ويهدف التعزيز الايجابي إلى تقوية ظهور أشكال السلوك المرغوب فيها كما يهدف إلى تقليل ظهور أشكال السلوك غير المرغوب فيها وبناء أشكال جديدة من السلوك وتعزيزها.

أنواع المعززات الايجابية: 1. المعززات الأولية: المرتبطة بالحاجات الأولية للإنسان مثل الطعام الشراب...الخ. 2. المعززات الاجتماعية: وهي المتعلمة من خلال المواقف الاجتماعية وتشمل: أ - معززات لفظية: مثل أحسنت / أشكرك. ب - معززات غير لفظية: مثل الابتسامة للطفل/ الاتصال البصري/ حركة الرأس لتعبر عن الموافقة. ج - معززات رمزية: مثل النقود والعلامات أو الدرجات أو الفيش أو النجوم.... الخ.

الاتجاهات المعاصرة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا
الاتجاهات المعاصرة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا
تركز الطرق الحديثة والرائدة في تعليم المعاقين عقليا على تنمية المهارات المعرفية، والتعليمية، واللغوية، والاجتماعية، والسلوكية، والجسمية إلى أقصى درجة ممكنة من خلال المشاهدة اليومية في ضوء خصائص النمو العقلي والسلوكي والنفسي والجسمي.
طريقة ايتارد Itard
يعتبر ايتارد أول من وضعا برنامج تربوي تعليمي لطفل متوحش عثر عليه في غابة الافيرون بفرنسا فوضع له برنامج تعليمي لمده خمسه سنوات تتضمن :
تعليم الطفل العادات الاساسيه التي يعرفها أولا ثم تعليمه الأشياء التي لا يعرفها .
ركز علي تدريب الحواس المختلفة للطفل ومساعدته علي التميز الحسي .
تكوين عادات اجتماعيه سليمة وتعديل رغباته الحسيه .


الأسس التربوية و النفسية التي قام عليها برنامج ايتارد
1.تنمية الناحية الاجتماعية.
2.التدريب العقلي عن طريق المؤثرات الحسيه.
3.الكلام .
4.الذكاء.
طريق سيجان SEGUIN
احد تلاميذ ايتارد حيث وضع نظريته الفسيولوجية في تعليم المعاقين عقليا وهو فرنسي هاجر إلي أمريكا وقد وجد برنامج التربية الخاصة الذي وضعه إقبالا شديدا حيث ركز علي علي:
تدريب حواس الطفل .
تنمية مهاراته الحركية ومساعدته علي استكشاف بيئته الحقيقة التي يعيش فيها .
أنشئ سيجان فصول خاصة لتعليم الأطفال المعاقين عقليا ووضع برامج تقوم علي التعليم في الهواء الطلق وتنمية الوظائف الحركية والصوتية وتقوية العضلات عن طريق التمرينات البدنية.

والتدريب علي تمييز الألوان والأطوال والأشكال والأحجام والمسافات و الأثقال والأصوات.
اعتقد سيجان أن تنمية حواس الطفل المعاق عقليا سوف تساعد علي تحسين صلاته بالبيئة من حوله وعلي سرعة تعلمه .
وقد عالج سيجان مشكلة القراءة والكتابة لدى المعوقين عقليا عن طريق الاهتمام بالكلام ثم ألكتابه والقراءة فيبداء الطفل بنطق الكلمة ثم يكتبها عن طريق ربط الكلمة المكتوبة بمعناها
الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج سيجان
1. أن تكون الدراسة للطفل ككل.
2. أن تكون الدراسة للطفل كفرد.
3. أن تكون الدر اسه من الكليات إلي الجزئيات
4. أن تكون علاقة الطفل بمدرسته جيده.
5. أن يجد الطفل في المواد التي يدرسها إشباعا لميوله ورغباته وحاجاته .
6. أن يبداء الطفل بتعلم النطق بكلمه ثم يتعلم قراءاتها ثم يكتبها .
طريقة ماريا منتسوريMaria Montessori
هي طبيبه ايطاليه تخصصت في الطب العقلي وركزت علي تربية وتعليم المعاقين عقليا وقد اعتبرت مشكلة الاعاقه العقلية مشكله تربويه أكثر منها مشكله طبية وركزت علي:
التعلم الذاتي، واستخدام حواس الطفل في عملية التعلم .
أن يكون المعلم مرشدا وموجها للطفل وان يستخدم الملاحظة وتسجيل ما يقوم به الطفل والتدخل عند الضرورة
ركزت علي مراعاة الفروع الفردية.
الأسس النفسية التي بنيت عليها طريقة منتسوري في تعليم الأطفال المعاقين عقليا
1. أن تكون الانشطه في مستوي اقل من التي تقدم إلي الأطفال العاديين.
2.مراعاة خصائص التطور العقلي للأطفال المعاقين عقليا ومراعاة ميولهم.
3.يجب استقلال الفترات التي يكون فيها الطفل مستعدا للتعلم وميالا إلي إشباع ميوله.
4. إعطاء الطفل المعاق عقليا القدر الكافي من الحرية.
طريقة ديكرولي Decroly
اهتم ديكرولي بفئة المعاقين عقليا عندما أسس في عام 1921 معهدا خاصا بالمعاقين عقليا حيث ركز علي تعلم :
-حاجاتهم الاساسيه وتعليم ما يريدون وما يرغبون فيه
-تعديل سلوكهم وتغير عاداتهم السيئة فقد ركز علي الانتباه ودقة الملاحظة
-تنمية المهارات الحركية ،وتدريب القدرة علي التميز الحسي من خلال الانشطه اليومية والألعاب الجماعية و الفردية .

ركز ديكرولي علي الألعاب الجماعية بحيث ينهمك الأطفال في أدائها.

طريقة دسيدرسDescoeudres
كانت مساعدة لديكرولي في تعليم الأطفال المعاقين عقليا :
صممت برنامج لتدريب المعاقين عقليا وفقا لحاجاتهم وقدراتهم واستعداداتهم وميولهم .
تقوم طريقتها علي التعلم عن طريق العمل والنشاط الطبيعي للطفل الذي يجب أن تستغله المدرسة وما أكده علي تدريب الحواس و الانتباه .
اهتمت بالفروق الفردية كما اهتمت بتعلم الأشياء الأكثر صله ببيئة الواقعية.
الاتجاهات الفلسفية في التربية عند دسيدرس
1.تدريب حواس وانتباه المعاق عقليا عن طريق الألعاب والتمرينات التي تنمي حواس وانتباه الطفل.
2.الاهتمام بتربيه ألبدنيه للأطفال المعاقين عقليا للمساعدة في تنمية التآزر الحركي والنمو الجسمي.
3.الاهتمام بالعمل اليدوي لزيادة ألقدره علي الانتباه وتنمية الميول و الثقة بالنفس والقدرة علي التعبير.
4.الاهتمام بالفن و الرسم والتعبير الحر.
5.تنمية الكلام والتعبير للمساعدة في تنمية اللغة والتي تنمي العلاقات الاجتماعية .
طريقة الخبرة التربوية
دعي جون ديوي J- Dewey)) في التعلم عن طريق الخبرة من ما نتج عنها طريقة المشروع أو الوحدة أو الخبرة في تعليم المعاقين عقليا التي تقوم علي ربط ما يتعلمه الطفل في وحدات عمل تناسب سنه وقدراته وميوله ومثاله برنامج كريستين انجرام الذي يقوم علي تدريب المهارات وخلق الاتجاهات ومن أمثلة الوحدات“: المنزل – الغابة - السوق – الطعام - الحيوانات ...
تتلخص طريقة الخبرة في ما يلي
1.تنظيم الفصل حتى يكون وحدة العمل أو الخبرة مركز اهتمام الطفل
2.اخذ موضوع الوحدة أو الخبرة من بيئة الطفل
3. جعل هدف وحدت العمل أو الخبرة كما يلي:
ا. تنمية مشاعر الطفل نحو نفسه و الآخرين
ب. اكتساب الطفل السلوك الاجتماعي المقبول
ج. تنمية مهاراته الحركية وتآزره البصري العضلي
د. تنمية اهتمام بالا نشطه خارج الصف.
هـ. إصلاح عيوب النطق .
و. تعليمه القراءة والكتابة والحساب.
طريقة المواد الدراسية
وضع دنكان J-Duncan))برنامج لتعليم المعاقين عقليا يقوم علي نظرية العاملين في الذكاء لاسبيرمان اهتم فيها بتعليم التفكير المحسوس عن طريق:
الممارسة والملاحظة واللمس والسمع
و الاهتمام بالمهارات الحركية >
وزيادة المعلومات وحل المشكلات
و الاهتمام بالإشغال اليدوية والرسم والنحت والنجارة
والقراءة والكتابة والحساب
أهم ما ركز عليه دنكان في تعليم المعاقين عقليا ما يلي
1. احتواء المناهج موضوعات حسية وليس مواد نظريه تقليديه.
2. أن يكون الطفل موضع الاهتمام وليس الموضوعات التي يدرسها.
3. أن تتناسب القدرات مع قدرات الطفل.
4. إتاحة الحرية للأطفال للتعبير عن آرائهم وميولهم واتجاهاتهم .
التعليم المبرمج
يراعي الفروق الفردية ويعلم كل طفل حسب قدرته على التعلم من خلال التعلم الذاتي
يقصد بالتعلم المبرمج تقسيم المنهاج الدراسي ألي خطوات صغيره مترابطة تقدم بطريقه شيقة تجذب اهتمام الطفل حيث يقوم المعلم بتحليل وتجديد الخطوات ثم يرشد الطفل إلي الوحدات التي يدرسها حسب إمكانياته .
أسس برمجة منهج المعاقين عقليا
1.تقسيم الموضوع إلي فقرات صغيره يسهل استيعابها
2. إعطاء الطفل الوقت الكافي في البحث عن الاجابه الصحيحة بنفسه
3. إعطاء تغزيه راجعه فوريه
4. إعطاء الطفل الوقت الكافي لتحصيل كل خطوه من خطوات البرنامج حسب قدراته.
5.مراجعة البرمجة وتعديل الخطوات التي أخطاء فيها الطفل وتبسيطها .
التكنولوجيا الحديثة وتدريس الإعاقة العقلية
التكنولوجيا الحديثة والإعاقة العقلية
تطورت تكنولوجيا التعلم بصورة كبيرة حيث يشهد العالم انفجارا معلوماتي حيث أصبح تخزين ومعالجه المعلومات يتم بسرعة هائلة.
كذلك تطورت تكنولوجيا التعليم والتدريب فأصبحت تلعب دورا هاما في إثراء التعليم من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة.


تساعد تكنولوجيا التعلم علي
: استثارة الطفل المعاق عقليا وإشباع حاجته إلي التعلم حيث تساعد تكنولوجيا التعليم علي اشتراك جميع حواس الطفل في عمليات التعلم مما يؤدي إلي سرعة التعلم .
تساعد تكنولوجيا التعلم على انتقال اثر التعلم وتحسين نوعيته والي تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلي تثبيت الاستجابات الصحيحة والي تعديل السلوك.
الحاسوب
أكثر أدوات التكنولوجيا ألحديثه استخداما في التعليم حيث يستخدم بكثرة في مجال التربية الخاصة، ويساعد علي:
التعلم الفردي
وسيله شيقة للتعليم تجذب الأطفال المعاقين عقليا فيستخدمه معلم التربية الخاصة في تعلم المفاهيم وإكساب المهارات وممارسة الرسم ، والتلوين، والتشكيل والتصنيف والتجميع وترتيب الأشكال والأرقام والحروف والكلمات والصور والقراءة و كتابه والمفاهيم الرياضية.
الجوانب التي تهدف برامج الحاسوب إلي تنميتها لدي الأطفال المعاقين عقليا
- النمو الجسمي
- النمو اللغوي
- النمو الاجتماعي
- النمو الإدراكي
- المساعدة الذاتية.

فوائد استخدام الحاسوب في تعليم المعاقين عقليا
1.يساعد علي مراعاة الفروق الفردية.
2.تنمية التآزر الحركي البصري.
3.التعزيز و التشجيع من قبل الحاسوب.
4.تنمية ألقدره علي الانتباه و التركيز.
5.اكتساب مفاهيم الترتيب و التصنيف.
6.تنمية الثقة بنفس وتقدير الذات.


7.تكرار الاستخدام دون ملل.
8.تنمية ألقدره علي الرسم والتلوين.
9.اكتساب بعض القيم الدينية.
10.اكتساب المفاهيم العددية.
11.تنمية استعداد الأطفال للقراءة والكتابة.
12.تنمية بعض المفاهيم الصحية و وطرق السلامة.


اختيار البرامج المناسب للأطفال المعاقين عقليا
هناك بعض البرامج المعدة للكل المستويات والموضوعات ،ولكن علي معلم التربية الخاصة إعداد برامج تعليمية لطلابه ،ومن أهم البرامج التعليمي برنامج power point)) حيث يمتاز هذا البرنامج بأنه:
يمكن للمعلم من خلاله إعداد الشرائح و اللوحات التعليمية التي تستخدم في عرض المادة العلمية بطريقه شيقة وجذابة تصاحبها الحركة والصوت والصورة.
ويمكن استخدامها في تعليم الحروف الهجائية أو الأعداد آو التعامل بنقود وغيرها.

الاعتبارات التي يجيب مراعاتها من قبل المعلم عند اختيارا أو تصميم برنامج تعليمي
1. أن يكون البرنامج مناسب لحاجات الطلاب.
2. أن يساعد علي تنمية مهارات التلاميذ.
3. أن يكون البرنامج سهل الاستخدام .
4. أن يكون البرنامج مشوقا.
5. أن يساعد علي معالجة مشاكل الانتباه والتذكر.
6. أن يتدرج البرنامج من السهل إلي الصعب.
7. أن يقدم التعزيز و التفاعل.
8.سهولة التحكم وتشغيل البرنامج .
توظيف الحاسوب في اعداد ألخطه التربوية الفردية
يفيد الحاسوب معلم التربية الخاصة الذي يعمل مع الأطفال المعاقين عقليا في إعداد البرامج التربوية الفردية و ألخطه الفردية كما يلي :
1. إعداد وتخزين المعلومات الاساسيه عند الطفل المعاق عقليا .
2.تخزين واستدعاء الأهداف التعليمية الفردية.
3.تحليل الاهدف التربوية إلي أهداف تعليمية فرعيه
4.استدعاء خطوات التعلم وتخزينها.
5.تمثيل الأداء النهائي لطفل في رسم بياني.
جهاز عارض المعلومات الحاسوبي LCD Data Show
جهاز اثبت فعاليته في جذب انتباه الأطفال ذوي الاعاقه العقلية حيث يمكن استخدامه في عرض الأفلام علي شاشه كبيره و استخدامه أيضا في شرح الدروس المدرسية.

مميزات استخدام جهاز عارض المعلومات الحاسوبي
1.عرض أفلام الفيديو التعليمية بصوره شيقة.
2.استخدامه في التدريس.
3. إعداد الدروس وعرضها علي الطلاب .

التلفاز التعليمي
من المصادر الهامة لتعليم المعاقين عقليا حيث تلعب البرامج التلفزيونية دورا هاما في نقل المعلومات والدروس في صورة و صوت و حركه مما يجذب انتباه الأطفال ويساعد في تعليم المهارات الاساسيه في القراء والكتابة والحساب، ومهارات الحياة أليوميه حيث يجمع التلفزيون بين العديد من الحواس.

مميزات التلفزيون التعليمي
1.ينقل الواقع بالصورة والألوان.
2.يمكن استخدام معظم الوسائل التعليمية كالصور و الشرائح في التعلم .
3.التغلب علي النقص في المواد التعليمية في المدارس.
4.التشويق حيث يجمع بين الصوره والصوت والحركة و الواقعية.


5.توفير الوقت والجهد علي المعلم.
6.يصلح لجمع أنواع التعلم.
7.يساعد علي النمو اللغوي للأطفال.
8.سهل الاستخدام.
تقنية DVD
هو قرص فيديو رقمي يصلح لتخزين ونقل الأفلام الرقمية في أجهزة التلفزيون المنزلية فهو يعرض صورا وصوتا بجوده عاليه.
ومن مميزات تقنية DVD يمكن استخدامه مع أكثر من وسيط تعليمي، ويمكن استخدامه في برامج الإرشاد ، وسهولة تسجيل البرامج.
السبورة الرقمية
تعتبر أفضل وسيلة للشرح والإيضاح، تظهر بالأوان الطبيعية وتستخدم بشكل تفاعلي داخل الصف وهي تعمل باللمس والكتابة بمجرد تمرير يده عليها ،وهي مجهزة للاتصال بالحاسب الآلي وأجهزة العرض الأخرى وبمجرد توصيلها تتحول إلي شاشه عملاقه عالية الوضوح ،كما أنها مزوده بسماعات لنقل الصوت و ألصوره وتتمتع بسهولة الاستخدام.


المشاكل التي تواجه الطلاب المتخلفين عقليا وكيفية التغلب

هناك العديد من المشكلات التي تواجه تعليم المعوقين عقليا وتتمثل أهمها فيما يلي:
ضعف استخدام الحواس.
ضعف الانتباه.
ضعف التذكر.
ضعف الإدراك.
الانتباه والتعلم التمييزي لدى المعاقين عقليا
اهتم كل من زيمان Zeaman وهاوس House بموضوع الانتباه لدى المعاقين عقليا ، حيث يعد الانتباه أول مرحلة من مراحل العملية التعليمية والتي تتمثل في المظاهر الآتية:
مرحلة استقبال المعلومات- الانتباه .
مرحلة فهم المعلومات .
مرحلة حفظ المعلومات .
مرحلة تخزين المعلومات .
مرحلة تذكر المعلومات .
مراحل العملية التعليمية
مقترحات زيمان وهاوس لزيادة الانتباه لدى المعاقين عقليا
استخدام معلم التربية الخاصة لمثيرات ذات أبعاد ثلاثة كالطول والعرض والارتفاع .
التدرج في تسلسل المهمات التعليمية من الأسهل إلى الأصعب .
استخدام الحواس في التعرف على المثيرات .
تقديم المثيرات بطرق مختلفة وجديدة في كل مرة .
مناداة الطفل باسمه مما يشعره بالأهمية.

الانتباة والتعلم لدى المعاقين عقليا
يرى زيمان وهاوس أن الفروق بين الأطفال العاديين والمعوقين عقليا في التعلم القدرة على الانتباه تبعا لمتغير العمر العقلي ، و قد لا تصل فترات الانتباه لدى ذوى الإعاقات البسيطة لأكثر من عشر دقائق مقارنة مع فترات الانتباه للأطفال العاديين الذين يماثلونهم في العمر الزمني .















يتبع مقترحات زيمان وهاوس لزيادة الانتباه لدى المعاقين عقليا
التواصل البصري بين معلم التربية الخاصة والطفل،مما يقلل فرص التشتت ويزيد فرص الانتباه لدى الطفل المعاق عقليا .
تعزيز أداء الطفل على المهمات التعليمية الناجحة وغير الناجحة ،واختيار المعزز المناسب تبعا للعمر الزمني والعقلي والجنس.
استخدام الحواس في تكوين المفاهيم المعرفية ،كالمفاهيم اللغوية والعددية....الخ.
يتبع مقترحات زيمان وهاوس لزيادة الانتباه لدى المعاقين عقليا
التركيز على التذكر قصير المدى (short term memory) في تدريس حالات الإعاقة العقلية ،كطلب استرجاع المعلومات التي تم تعلمها منذ فترة قصيرة وذلك لصعوبة التذكر طويل المدى عندهم ،ولزيادة ثقة المعوق في نفسه
تسهيل نقل أثار التعلم من موقف لأخر خاصة لدى حالات الإعاقة العقلية البسيطة ، ونقل المواقف المتشابهة كنقل المهارات المتعلمة في المدرسة أو البيت والعكس.
تابع لمخترحات زيمان وهاوس
تعليم مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية تدريجيا ، حيث يبداء بتدريس مهارات اللغة الاستقبالية ،ثم المهارات اللغة التعبيرية .
تعليم مهارات القراءة والكتابة والحساب تدريجيا وحسب تسلسل تلك المهارات .وتتمثل مهارات القراءة في التسلسل الاتى :
تقليب صفحات الكتاب .
التعرف إلى الأشياء (اللغة الاستقبالية) .
التعرف إلى الصور ( اللغة الاستقبالية)
مقترحات زيمان هاوس لزيادة الانتباه لدى المعاقين عقليا
الإصغاء لقصة (اللغة الاستقبالية).
مطابقة الحروف الهجائية(اللغة الاستقبالية).
التعرف على الحروف الهجائية(اللغة الاستقبالية) .
قراءة الحروف الهجائية(اللغة التعبيرية).
قراءة الكلمات الضرورية (اللغة التعبيرية ).
تسلسل تعلم المهارات العددية
مهارات التآزر البصري الحركي .
مهارات مطابقة الأشكال،الألوان،الأرقام.
مهارات تصنيف الأشكال والألوان والأرقام.
مهارات العد الالى.
مهارات تسميةالأشكال،الألوان،الأرقام..الخ
مهارات كتابة الأرقام وجمعها وطرحها.
الخطة التربوية الفردية
الخطة التربوية الفردية
وصف مكتوب لجميع الخدمات التربوية والخدمات المساندة التي تقتضيها احتياجات كل تلميذ من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة - مبني على التشخيص والقياس - ومعد من قبل فريق العمل في المؤسسة التعليمية .
أهداف الخطة التربوية الفردية
1- ضمان حق التلميذ في الخدمات التربوية والخدمات المساندة التي تلبي جميع احتياجات التلميذ الخاصة من خلال إتباع الإجراءات العلمية المنصوص عليها في الخطة.
2- ضمان حق الأسرة في تلقي الرعاية المناسبة لطفلها.
3- تحديد نوعية وكمية الخدمة التربوية والمساندة المطلوبة لاحتياجات كل طالب على حدة.


4- تحديد الإجراءات الضرورية لتقديم الخدمات التربوية والخدمات المساندة لكل تلميذ على حدة.
5- تحقيق التواصل بين الجهات المعنية لخدمة التلميذ والأسرة لمناقشة وضع القرارات المناسبة والمتعلقة باحتياجات التلميذ.
6- قياس مدى تقدم التلميذ في البرنامج.

الاعتبارات الهامة للخطة التربوية الفردية
أ- يجب إعداد خطة تربوية فردية لكل تلميذ من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة أيا كان نوع ومكان وزمان الخدمة المطلوبة.
ب- يجب تسخير جميع الإمكانات المادية والبشرية والمكانية والوسائل والأساليب اللازمة لإنجاح الخطة التربوية الفردية.




ج- يجب أن يتم إعداد الخطة التربوية الفردية بناء على نتائج التشخيص والقياس لكل تلميذ على حدة.
د- يجب أن تعتمد عمليات الخطة التربوية الفردية على الوصف الدقيق المكتوب للبرنامج التعليمي.
هـ- يجب أن يتم إعداد الخطة التربوية الفردية بناء على احتياجات التلميذ المحددة في مستوى أدائه الحالي

و- يجب أن تعتمد الخطة التربوية الفردية على عمل الفريق المتعدد التخصصات.
ز- يجب مشاركة الأسرة في إعداد وتنفيذ وتقييم ومتابعة الخطة التربوية الفردية في جميع مراحلها.
ح- يجب أن يقترن عمل الخطة التربوية الفردية بفترة زمنية محددة لبداية ونهاية الخدمات المطلوبة.
ط- يجب أن تخضع الخطة التربوية الفردية للتقويم المستمر والنهائي.
محتويات الخطة الفردية
ينقسم محتوى الخطة التربوية الفردية إلى قسمين رئيسين:
 القسم الأول المعلومات الشخصية عن التلميذ.
 القسم الثاني عناصر الخطة التربوية الفردية وهي:


. وصف مستوى الأداء الحالي للتلميذ ( نقاط القوة ومواطن الاحتياج ).
ب. تحديد الأهداف بعيدة المدى والأهداف قصيرة المدى على أن تصاغ صياغة سلوكية قابلة للقياس.
ج. تحديد الخدمات التربوية والخدمات المساندة.


د. تحديد بداية ونهاية الخدمات المطلوب تقديمها للتلميذ.
هـ. تحديد البدائل المكانية التربوية الملائمة وأساليب تقديم الخدمة للتلميذ مثل:
الفصل العادي - مع خدمات المعلم المستشار أو المعلم المتجول أو غرفة المصادر.
الفصل الخاص. المدرسة النهارية.المدرسة الداخلية - مراكز الإقامة الدائمة).

و. تحديد المعايير الموضوعية لقياس الأداء وتحديد إجراءات تقويم الخطة و مواعيدها الدورية ( يومية - أسبوعية - شهرية - سنوية ).
ز. تحديد المشاركين في فعاليات الخطة التربوية الـفردية إعـداداً وتنفيـذاً و تقويمـاً و متابعة.
ح. تحديد المستلزمات التعليمية وغير التعليمية ( أدوات - مواد - وسائل ...الخ).

إعداد الخطة التربوية الفردية
. يتم تشكيل فريق الخطة التربوية الفردية برئاسة مدير المؤسسة التربوية أو من يناوب عنه وعضوية كل من :
 معلم التربية الخاصة.
 معلم الفصل العادي.
 ولي أمر التلميذ أو من يناوب عنه.


أي اختصاصي يمكن أن يستفاد منه في إعداد الخطة.
ب. يتم إعداد وكتابة الخطة التربوية الفردية لكل تلميذ من قبل لجنة الخطة التربوية الفردية بناء على توصيات فريق التشخيص والقياس.
ج. تعد الخطة التربوية الفردية خلال فترة لا تتجاوز أسبوعين من نهاية إجراءات التشخيص.

تنفيذ الخطة الفردية
. يتم البدء في تنفيذ الخطة التربوية الفردية خلال فترة لا تتجاوز أسبوعا من إعدادها.
ب. يتم تنفيذ الخطة التربوية الفردية من قبل كل من له علاقة بتقديم الخدمة المنصوص عليها في الخطة.
ج. يجب التنسيق بين الأعضاء القائمين بتنفيذ الخطة.
تقويم الخطة:
أ - يتم تقويم الخطة التربوية الفردية لتحديد مدى فاعليتها في تحقيق احتياجات التلميذ المنصوص عليها في الأهداف مرة واحدة - على الأقل - كل عام دراسي.
ب- يتم تقويم مدى تقدم أداء التلميذ نحو تحقيق الأهداف قصيرة المدى بشكل مستمر.

الأهداف التربوية والسلوكية
1- الأهداف السنوية أو (طويلة المدى): هي وصف لما يتوقع أن يكتسبه الطالب من مهارات ومعارف خلال سنة من تقديم الخدمات التربوية الخاصة له
2- الأهداف السلوكية أو الأهداف(قصيرة المدى): هي خطوات إجرائية قابلة للقياس والملاحظة بشكل مباشر       


صـيـاغـة الأهـداف
شروط صياغة الأهداف:
1- صياغة الهدف يجب أن تكون بعبارات سلوكية إجرائية محددة (الأداء) مثل: يحمل - يقفز- يكتب- يأكل- يرسم- يتسلق- يركض- (فهي أفعال سلوكية واضحة قابلة للقياس).
2- تحديد الشروط والمواصفات التي يظهر من خلالها السلوك النهائي (الظروف
المعايير

إن المعيار الذي يستخدم في الحكم على أداء الطالب هو المحك الذي يلجأ إليه المعلم لتحديد مستوى الأداء المقبول وفي المعايير الذاتية تتم مقارنة:
 إنجاز الطالب مع نفسه ومع ما يتوقع منه أمثلة على المعايير:
- خلال 5 دقائق.
- يجيب بشكل صحيح عن 9 من 10 من الأسئلة على الأقل.
- يفعل ذلك 3 مرات متتالية من دون مساعدة أحد



عند صياغة الأهداف يجب مراعاة الاتى
هل الهدف ذو علاقة مباشرة بحاجات الطالب العلاجية أي هل اختيارك للهدف تم بناء على طبيعة الصعوبات التي يواجهها؟
هل يستطيع الطالب أن يحقق الهدف في الفترة الزمنية المحددة؟
هل يحدد الهدف طبيعة المشكلة التي يحاول معالجتها؟
هل تمت صياغة أهداف مناسبة لمعالجة مواطن الضعف المختلفة عن الطالب؟




هل الأهداف التي تم صياغتها شاملة (على مدار السنة)؟
هل يشمل الهدف تحديد الظروف التي يحدث فيها السلوك بشكل مناسب؟
هل رتبت الأهداف قصيرة المدى على نحو متتابع؟
هل رتبت الأهداف قصيرة المدى بصورة تسمح بالتقدم نحو الهدف طويل المدى
المحاضرات المتبقية
التطبيق العملي للخطة التربوية الفردية

descriptionطرق تدريس المتخلفين عقليا Emptyرد: طرق تدريس المتخلفين عقليا

more_horiz
التحميل
طرق تدريس المتخلفين عقليا.pdf - 6.0 MB
طرق تدريس المتخلفين عقليا.pptx - 591 KB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد