إعداد
سعد بن عبدالرحمن سعد الشهري
إشراف
د. بسام حسين الطويل
ملخص الدراسة
مقدمة :
تم الدول بتربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاص ة، بشكل عام والمتخلفون عقليًا بشكل خاص ، وأصبح ما
تقدمة هذه الدول من خدمات علاجية، وتربوية، وتأهيله، وترفيهية، دلي ً لا على تقدمها ورقيها .
ويحظى المتخلفون عقليًا في المملكة العربية السعودي ة، باهتمام كبير على كافة المستويات والأصعدة ،وهو ما
تؤكده السياسات التعليمية في المملكة ، وذلك بضرورة تقديم كل أنواع الرعاية وإعداد البرامج التربوي ة،
والتعليمية ،والمهنية ،المناسبة لقدرام و إمكانام، لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لهم ، وضمانًا لحسن
تكيفهم مع ذوام ومع البيئة المحيطة م .
ويعد العلاج باللعب أحد البرامج المهمة، في تعديل سلوك الأطفال المتخلفين عقليًا ، حيث تتنوع أساليب اللعب
،ومنها اللعب بالتشكيل حيث يساعد هذا النوع من اللعب الطفل المتخلف عقليًا على التعبير عن دافعة
العدوانية بشكل مقبو ل، ومرغوب اجتماعيًا ، ويساعد على زيادة ثقة الطفل المتخلف عقليًا بنفسه ، من خلال
إحساسه أنة قادر على صنع منتج ، لذلك تعد العاب التشكيل من أهم أنواع اللعب التي يمكن استخدامها في
خفض السلوك العدواني لدى المتخلفين عقليًا من الدرجة المتوسطة .
مشكلة الدراسة :
ما أثر برنامج تدريبي قائم على اللعب بالتشكيل في خفض السلوك العدواني لدى عينة
من الأطفال المتخلفين عقليًا من الدرجة المتوسطة ؟
أهداف الدراسة
دف الدراسة إلي استخدام برنامج قائم على اللعب بالتشكيل واختبار فاعليته في خفض السلوك
العدواني لدى عينة من الأطفال المتخلفين عقليًا من الدرجة المتوسطة .
منهج الدراسة :
استخدم الباحث المنهج التجريبي باعتبار الدراسة الحالية دف إلى قياس اثر برنامج تدريبي في خفض
السلوك العدواني لدى عينة من الأطفال المتخلفين عقليًا من الدرجة المتوسطة اعتمد على التصميم
التجريبي ذي اموعتين ( مجموعة تجريبية ، ومجموعة ضابطة ) وتتضمن الدراسة متغيرًا مستق ً لا هو
البرنامج التدريبي ، ومتغيرًا تابعًا هو السلوك العدواني ، وتعتمد على القياس القبلي والقياس البعدي
للمجموعتين والقياس ألتتبعي للمجموعة التجريبية .
فروض الدراسة :
١ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة
الضابطة بين القياسين القبلي والبعدي "
٢ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني للمجموعتين
التجريبية والضابطة ، وذلك بعد تطبيق البرنامج التدريبي ، لصالح اموعة التجريبية .
٣ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة
التجريبية ، ودرجات نفس اموعة ، وذلك بعد تطبيق البرنامج التدريبي ، لصالح القياس ألبعدي.
٤ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة
التجريبية بين القياسين ألبعدي والتتبعي .
عينة الدراسة
تتكون عينة الدراسة من ( ١٣ ) طف ً لا من الأطفال المتخلفين عقليًا من الدرجة المتوسطة ، تم تقسيمهم
إلى مجموعتين ( ٦) أطفال مجموعة تجريبية و( ٧) مجموعة ضابطة .
أدوات الدراسة :
. ( ١ مقياس السلوك العدواني للمتخلفين عقليًا إعداد دبيس ( ١٩٩٥
٢ البرنامج التدريبي ( إعداد الباحث ).
نتائج الدراسة:
١ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة
الضابطة بين القياسين القبلي والبعدي "
٠)بين متوسطات درجات السلوك ‚ ٢ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠٥
العدواني للمجموعتين التجريبية والضابطة ، وذلك بعد تطبيق البرنامج التدريبي ، لصالح اموعة
التجريبية .
٠) بين متوسطات ‚ ٣ توجد فروق ذات دلالة إحصائية دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠١
درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة التجريبية ، ودرجات نفس اموعة ، وذلك بعد تطبيق
البرنامج التدريبي ، لصالح القياس ألبعدي.
٤ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة
التجريبية بين القياسين ألبعدي والتتبعي
سعد بن عبدالرحمن سعد الشهري
إشراف
د. بسام حسين الطويل
ملخص الدراسة
مقدمة :
تم الدول بتربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاص ة، بشكل عام والمتخلفون عقليًا بشكل خاص ، وأصبح ما
تقدمة هذه الدول من خدمات علاجية، وتربوية، وتأهيله، وترفيهية، دلي ً لا على تقدمها ورقيها .
ويحظى المتخلفون عقليًا في المملكة العربية السعودي ة، باهتمام كبير على كافة المستويات والأصعدة ،وهو ما
تؤكده السياسات التعليمية في المملكة ، وذلك بضرورة تقديم كل أنواع الرعاية وإعداد البرامج التربوي ة،
والتعليمية ،والمهنية ،المناسبة لقدرام و إمكانام، لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لهم ، وضمانًا لحسن
تكيفهم مع ذوام ومع البيئة المحيطة م .
ويعد العلاج باللعب أحد البرامج المهمة، في تعديل سلوك الأطفال المتخلفين عقليًا ، حيث تتنوع أساليب اللعب
،ومنها اللعب بالتشكيل حيث يساعد هذا النوع من اللعب الطفل المتخلف عقليًا على التعبير عن دافعة
العدوانية بشكل مقبو ل، ومرغوب اجتماعيًا ، ويساعد على زيادة ثقة الطفل المتخلف عقليًا بنفسه ، من خلال
إحساسه أنة قادر على صنع منتج ، لذلك تعد العاب التشكيل من أهم أنواع اللعب التي يمكن استخدامها في
خفض السلوك العدواني لدى المتخلفين عقليًا من الدرجة المتوسطة .
مشكلة الدراسة :
ما أثر برنامج تدريبي قائم على اللعب بالتشكيل في خفض السلوك العدواني لدى عينة
من الأطفال المتخلفين عقليًا من الدرجة المتوسطة ؟
أهداف الدراسة
دف الدراسة إلي استخدام برنامج قائم على اللعب بالتشكيل واختبار فاعليته في خفض السلوك
العدواني لدى عينة من الأطفال المتخلفين عقليًا من الدرجة المتوسطة .
منهج الدراسة :
استخدم الباحث المنهج التجريبي باعتبار الدراسة الحالية دف إلى قياس اثر برنامج تدريبي في خفض
السلوك العدواني لدى عينة من الأطفال المتخلفين عقليًا من الدرجة المتوسطة اعتمد على التصميم
التجريبي ذي اموعتين ( مجموعة تجريبية ، ومجموعة ضابطة ) وتتضمن الدراسة متغيرًا مستق ً لا هو
البرنامج التدريبي ، ومتغيرًا تابعًا هو السلوك العدواني ، وتعتمد على القياس القبلي والقياس البعدي
للمجموعتين والقياس ألتتبعي للمجموعة التجريبية .
فروض الدراسة :
١ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة
الضابطة بين القياسين القبلي والبعدي "
٢ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني للمجموعتين
التجريبية والضابطة ، وذلك بعد تطبيق البرنامج التدريبي ، لصالح اموعة التجريبية .
٣ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة
التجريبية ، ودرجات نفس اموعة ، وذلك بعد تطبيق البرنامج التدريبي ، لصالح القياس ألبعدي.
٤ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة
التجريبية بين القياسين ألبعدي والتتبعي .
عينة الدراسة
تتكون عينة الدراسة من ( ١٣ ) طف ً لا من الأطفال المتخلفين عقليًا من الدرجة المتوسطة ، تم تقسيمهم
إلى مجموعتين ( ٦) أطفال مجموعة تجريبية و( ٧) مجموعة ضابطة .
أدوات الدراسة :
. ( ١ مقياس السلوك العدواني للمتخلفين عقليًا إعداد دبيس ( ١٩٩٥
٢ البرنامج التدريبي ( إعداد الباحث ).
نتائج الدراسة:
١ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة
الضابطة بين القياسين القبلي والبعدي "
٠)بين متوسطات درجات السلوك ‚ ٢ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠٥
العدواني للمجموعتين التجريبية والضابطة ، وذلك بعد تطبيق البرنامج التدريبي ، لصالح اموعة
التجريبية .
٠) بين متوسطات ‚ ٣ توجد فروق ذات دلالة إحصائية دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠١
درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة التجريبية ، ودرجات نفس اموعة ، وذلك بعد تطبيق
البرنامج التدريبي ، لصالح القياس ألبعدي.
٤ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة
التجريبية بين القياسين ألبعدي والتتبعي