إعداد
نهاد صالح الهذيلي
المشرف
الأستاذ الدكتور جمال الخطيب
قدمت هذه الأطروحة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراه
في
التربية الخاصة
كلية الدراسات العليا
الجامعة الأردنية
قرار لجنة المناقشة.........................................................
الإهداء.....................................................................
شكر وتقدير................................................................
فهرس المحتويات..........................................................
قائمة الجداول..............................................................
قائمة الملاحق..............................................................
الملخص باللغة العربية.....................................................
الفصل الأول: المقدمة والخلفية النظرية....................................
مقدمة......................................................................
أولاً: الإعاقة السمعية......................................................
- تعريف الإعاقة السمعية..................................................
- تصنيف الإعاقة السمعية.................................................
- أسباب الإعاقة السمعية...................................................
- نسبة انتشار الإعاقة السمعية.............................................
- خصائص المعاقين سمعياً................................................
ثانياً: اللعب................................................................
- تعريف اللعب............................................................
- أنواع اللعب.............................................................
- أهمية اللعب في نمو الطفل...............................................
- اللعب في ضوء النظريات...............................................
ثالثاً: التفكير الابتكاري.....................................................
- تعريف التفكير الابتكاري................................................
- مهارات التفكير الابتكاري...............................................
- التفكير الابتكاري في ضوء النظريات....................................
- سمات الأطفال المبتكرين................................................
- التفكير الابتكاري لدى أطفال ما قبل المدرسة.............................
- التفكير الابتكاري لدى الأطفال المعاقين سمعياً............................
رابعاً: مشكلة الدراسة.....................................................
خامساً: أسئلة الدراسة.....................................................
سادساً: أهمية الدراسة.....................................................
سابعاً: مصطلحات الدراسة................................................
ثامناً: محددات الدراسة....................................................
الفصل الثاني: الدراسات السابقة...........................................
أولاً: دراسات تناولت التفكير الابتكاري لدى المعوقين سمعياً...............
ثانياً: دراسات تناولت تنمية التفكير الابتكاري لدى المعوقين سمعياً باستخدام
برامج مختلفة..............................................................
ثالثاً: دراسات تناولت استخدام اللعب مع المعوقين سمعياً...................
الفصل الثالث: الطريقة والإجراءات........................................
أولاً: مجتمع الدراسة......................................................
ثانياً: عينة الدراسة........................................................
ثالثاً: أدوات الدراسة.......................................................
- بطاقة البيانات الأولية....................................................
- اختبار "لايتر" لقياس القدرات العقلية العامة...............................
- مقياس "تورانس" للتفكير الابتكاري الشكلي (الصورة ب).................
- البرنامج التدريبي المستند إلى اللعب في تنمية التفكير الابتكاري.........
رابعاً: إجراءات التطبيق لجمع المعلومات..............................
خامساً: تصميم الدراسة....................................................
سادساً: متغيرات الدراسة..................................................
سابعاً: المعالجة الإحصائية...............................................
الفصل الرابع: نتائج الدراسة...............................................
الفصل الخامس: مناقشة النتائج والتوصيات................................
المراجع....................................................................
الملاحق...................................................................
ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية...........................................
فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى اللعب في تنمية التفكير الابتكاري لدى الأطفال
المعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة في عينة أردنية
إعداد
نهاد صالح الهذيلي
المشرف
الأستاذ الدكتور جمال الخطيب
ملخّص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى اللعب في تنمية
التفكير الابتكاري لدى الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة في عينة أردنية، وذلك
من خلال الإجابة عن ثلاثة أسئلة هي:
١) ما فاعلية برنامج تدريبي للعب على تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى الأطفال المعاقين )
سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة؟
٢) هل تختلف فاعلية البرنامج التدريبي للعب على تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى )
الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة تبعاً لمتغير للجنس (ذكور وإناث)؟
٣) هل تختلف فاعلية البرنامج التدريبي للعب على تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى )
الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة تبعاً لتفاعل المجموعة (ضابطة
وتجريبية) والجنس (ذكور وإناث)؟
وللإجابة على تلك الأسئلة تم اختيار عينة تجريبية بطريقة قصدية مكونة من ( ١٧ ) طفلاً
وطفلة من مدرسة الرجاء بحافظة الزرقاء، وعينة ضابطة مكونة من ( ١٧ ) طفلاً وطفلة من
أطفال مدرسة الأمل بمدينة ع مان.
ولتحقيق غرض الدراسة تم بناء برنامج تعليمي مستند إلى اللعب على أفراد المجموعة
.٢٠٠٥- التجريبية بواقع ( ٥٠ ) جلسة، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام ٢٠٠٤
ولقياس فاعلية البرنامج التعليمي، تم تطبيق اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكلي
(الصورة – ب –) على أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة قبل تطبيق البرنامج بوصفه
اختباراً قبلياً، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية ثم تطبيق اختبار
"تورانس" للتفكير الابتكاري على المجموعتين الضابطة والتجريبية كاختبار بعدي.
وللإجابة على أسئلة الدراسة، تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية
لأداء المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار القبلي والبعدي. ولمعرفة فيما إذا كانت
هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط الأداء البعدي لأفراد المجموعتين التجريبية
والضابطة من جهة، ومدى فاعلية اختلاف البرنامج باختلاف الجنس تم استخدام تحليل التباين
.(ANCOVA) المشترك
وقد أظهرت النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في أداء الأطفال على الدرجة
الكلية للقياس البعدي لاختبار "تورانس" ومهاراته (الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والتفاصيل)
والدرجة الكلية على الاختبار.
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أداء الأطفال
الذكور، ومتوسط أداء الأطفال الإناث على اختبار "تورانس" للتفكير الابتكاري ومهاراته
الأربعة. وبينت النتائج عدم وجود اثر ذي دلالة إحصائية للتفاعل بين البرنامج والجنس في
التفكير الابتكاري ومهاراته.
وأوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات التي تهتم بالتفكير الابتكاري وتنميته لدى
الأطفال المعوقين سمعياً.
التحميل
http://adf.ly/LweTH
نهاد صالح الهذيلي
المشرف
الأستاذ الدكتور جمال الخطيب
قدمت هذه الأطروحة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراه
في
التربية الخاصة
كلية الدراسات العليا
الجامعة الأردنية
قرار لجنة المناقشة.........................................................
الإهداء.....................................................................
شكر وتقدير................................................................
فهرس المحتويات..........................................................
قائمة الجداول..............................................................
قائمة الملاحق..............................................................
الملخص باللغة العربية.....................................................
الفصل الأول: المقدمة والخلفية النظرية....................................
مقدمة......................................................................
أولاً: الإعاقة السمعية......................................................
- تعريف الإعاقة السمعية..................................................
- تصنيف الإعاقة السمعية.................................................
- أسباب الإعاقة السمعية...................................................
- نسبة انتشار الإعاقة السمعية.............................................
- خصائص المعاقين سمعياً................................................
ثانياً: اللعب................................................................
- تعريف اللعب............................................................
- أنواع اللعب.............................................................
- أهمية اللعب في نمو الطفل...............................................
- اللعب في ضوء النظريات...............................................
ثالثاً: التفكير الابتكاري.....................................................
- تعريف التفكير الابتكاري................................................
- مهارات التفكير الابتكاري...............................................
- التفكير الابتكاري في ضوء النظريات....................................
- سمات الأطفال المبتكرين................................................
- التفكير الابتكاري لدى أطفال ما قبل المدرسة.............................
- التفكير الابتكاري لدى الأطفال المعاقين سمعياً............................
رابعاً: مشكلة الدراسة.....................................................
خامساً: أسئلة الدراسة.....................................................
سادساً: أهمية الدراسة.....................................................
سابعاً: مصطلحات الدراسة................................................
ثامناً: محددات الدراسة....................................................
الفصل الثاني: الدراسات السابقة...........................................
أولاً: دراسات تناولت التفكير الابتكاري لدى المعوقين سمعياً...............
ثانياً: دراسات تناولت تنمية التفكير الابتكاري لدى المعوقين سمعياً باستخدام
برامج مختلفة..............................................................
ثالثاً: دراسات تناولت استخدام اللعب مع المعوقين سمعياً...................
الفصل الثالث: الطريقة والإجراءات........................................
أولاً: مجتمع الدراسة......................................................
ثانياً: عينة الدراسة........................................................
ثالثاً: أدوات الدراسة.......................................................
- بطاقة البيانات الأولية....................................................
- اختبار "لايتر" لقياس القدرات العقلية العامة...............................
- مقياس "تورانس" للتفكير الابتكاري الشكلي (الصورة ب).................
- البرنامج التدريبي المستند إلى اللعب في تنمية التفكير الابتكاري.........
رابعاً: إجراءات التطبيق لجمع المعلومات..............................
خامساً: تصميم الدراسة....................................................
سادساً: متغيرات الدراسة..................................................
سابعاً: المعالجة الإحصائية...............................................
الفصل الرابع: نتائج الدراسة...............................................
الفصل الخامس: مناقشة النتائج والتوصيات................................
المراجع....................................................................
الملاحق...................................................................
ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية...........................................
فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى اللعب في تنمية التفكير الابتكاري لدى الأطفال
المعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة في عينة أردنية
إعداد
نهاد صالح الهذيلي
المشرف
الأستاذ الدكتور جمال الخطيب
ملخّص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى اللعب في تنمية
التفكير الابتكاري لدى الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة في عينة أردنية، وذلك
من خلال الإجابة عن ثلاثة أسئلة هي:
١) ما فاعلية برنامج تدريبي للعب على تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى الأطفال المعاقين )
سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة؟
٢) هل تختلف فاعلية البرنامج التدريبي للعب على تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى )
الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة تبعاً لمتغير للجنس (ذكور وإناث)؟
٣) هل تختلف فاعلية البرنامج التدريبي للعب على تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى )
الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة تبعاً لتفاعل المجموعة (ضابطة
وتجريبية) والجنس (ذكور وإناث)؟
وللإجابة على تلك الأسئلة تم اختيار عينة تجريبية بطريقة قصدية مكونة من ( ١٧ ) طفلاً
وطفلة من مدرسة الرجاء بحافظة الزرقاء، وعينة ضابطة مكونة من ( ١٧ ) طفلاً وطفلة من
أطفال مدرسة الأمل بمدينة ع مان.
ولتحقيق غرض الدراسة تم بناء برنامج تعليمي مستند إلى اللعب على أفراد المجموعة
.٢٠٠٥- التجريبية بواقع ( ٥٠ ) جلسة، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام ٢٠٠٤
ولقياس فاعلية البرنامج التعليمي، تم تطبيق اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكلي
(الصورة – ب –) على أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة قبل تطبيق البرنامج بوصفه
اختباراً قبلياً، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية ثم تطبيق اختبار
"تورانس" للتفكير الابتكاري على المجموعتين الضابطة والتجريبية كاختبار بعدي.
وللإجابة على أسئلة الدراسة، تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية
لأداء المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار القبلي والبعدي. ولمعرفة فيما إذا كانت
هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط الأداء البعدي لأفراد المجموعتين التجريبية
والضابطة من جهة، ومدى فاعلية اختلاف البرنامج باختلاف الجنس تم استخدام تحليل التباين
.(ANCOVA) المشترك
وقد أظهرت النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في أداء الأطفال على الدرجة
الكلية للقياس البعدي لاختبار "تورانس" ومهاراته (الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والتفاصيل)
والدرجة الكلية على الاختبار.
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أداء الأطفال
الذكور، ومتوسط أداء الأطفال الإناث على اختبار "تورانس" للتفكير الابتكاري ومهاراته
الأربعة. وبينت النتائج عدم وجود اثر ذي دلالة إحصائية للتفاعل بين البرنامج والجنس في
التفكير الابتكاري ومهاراته.
وأوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات التي تهتم بالتفكير الابتكاري وتنميته لدى
الأطفال المعوقين سمعياً.
التحميل
http://adf.ly/LweTH