فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض حدة السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً: (دراسة حالة الأطفال المسجلين بمدرسة أم كلثوم للصم ، ودمدنى، ولاية الجزيرة ، السودان ( 2011 – 2015م)
عاني المعاق سمعياً قصوراً كبيراً في التعبير عن ذاته ، مما يولد لديه العديد من السمات الإنفعالية غير المرغوبة مثل السلوك العدواني ، ويعتبر العلاج باللعب من أفضل الأساليب العلاجية فاعلية في التعامل مع السلوك العدواني . تهدف هذه الدراسة إلى دراسة فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً وعلاقته بمتغيرات : ( نوع الطفل ، العمر ، درجة الإعاقة السمعية ، مكان سكن ) . بلغ حجم العينة (40) طفلاً وطفلة من الأطفال المسجلين بمدرسة أم كلثوم للصم بود مدني ولاية الجزيرة ، في الفترة الزمنية من يونيو2011م وحتى أبريل 2015م ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ( تجريبية / ضابطة ) في كل منهما (20) طفلاً وطفلة . تم استخدام إستمارة بيانات أولية ، ومقياس السلوك العدواني لجمع بيانات الدراسة وبرنامج العلاج باللعب من تصميم الباحثة. تم تحليل البيانات بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) . تم عرض النتائج باستخدام الجداول ، والأشكال البيانية ، والنسبة المئوية . أسفرت نتائج الدراسة عن الآتي : إرتفاع نسبة السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً في المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس القبلي . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً في المجموعة التجريبية تبعاً لنوع القياس )قبلي / بعدي ) لصالح القياس البعدي . لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً في متوسط درجات القياس القبلي تبعاً لنوع المجموعة (تجريبية / ضابطة ) . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً في متوسط درجات القياس البعدي تبعاً لنوع المجموعة (تجريبية / ضابطة) لصالح المجموعة التجريبية . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً في المجموعة التجريبية تبعاً للنوع (ذكور / إناث) لصالح الإناث . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً في المجموعة التجريبية تبعاً لعمر الطفل لصالح الفئة العمرية ( 13-15 سنة ) . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً من أفراد المجموعة التجريبية تبعاً لدرجة الإعاقة (ضعف سمع – صمم ) لصالح ضعاف السمع . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً في المجموعة التجريبية تبعاً لمكان السكن( ريف /حضر) لصالح سكان الحضر . أثبتت الدراسة فاعلية البرنامج المقترح في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً ، كما خلصت إلى ضرورة الإهتمام بتوعية الأسر والمعلمين بكيفية التعامل مع السلوك العدواني ، والتوعية بأهمية الألعاب والأنشطة المختلفة في تعديل السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعيا
عاني المعاق سمعياً قصوراً كبيراً في التعبير عن ذاته ، مما يولد لديه العديد من السمات الإنفعالية غير المرغوبة مثل السلوك العدواني ، ويعتبر العلاج باللعب من أفضل الأساليب العلاجية فاعلية في التعامل مع السلوك العدواني . تهدف هذه الدراسة إلى دراسة فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً وعلاقته بمتغيرات : ( نوع الطفل ، العمر ، درجة الإعاقة السمعية ، مكان سكن ) . بلغ حجم العينة (40) طفلاً وطفلة من الأطفال المسجلين بمدرسة أم كلثوم للصم بود مدني ولاية الجزيرة ، في الفترة الزمنية من يونيو2011م وحتى أبريل 2015م ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ( تجريبية / ضابطة ) في كل منهما (20) طفلاً وطفلة . تم استخدام إستمارة بيانات أولية ، ومقياس السلوك العدواني لجمع بيانات الدراسة وبرنامج العلاج باللعب من تصميم الباحثة. تم تحليل البيانات بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) . تم عرض النتائج باستخدام الجداول ، والأشكال البيانية ، والنسبة المئوية . أسفرت نتائج الدراسة عن الآتي : إرتفاع نسبة السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً في المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس القبلي . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً في المجموعة التجريبية تبعاً لنوع القياس )قبلي / بعدي ) لصالح القياس البعدي . لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً في متوسط درجات القياس القبلي تبعاً لنوع المجموعة (تجريبية / ضابطة ) . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً في متوسط درجات القياس البعدي تبعاً لنوع المجموعة (تجريبية / ضابطة) لصالح المجموعة التجريبية . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً في المجموعة التجريبية تبعاً للنوع (ذكور / إناث) لصالح الإناث . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً في المجموعة التجريبية تبعاً لعمر الطفل لصالح الفئة العمرية ( 13-15 سنة ) . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً من أفراد المجموعة التجريبية تبعاً لدرجة الإعاقة (ضعف سمع – صمم ) لصالح ضعاف السمع . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية برنامج علاج باللعب في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً في المجموعة التجريبية تبعاً لمكان السكن( ريف /حضر) لصالح سكان الحضر . أثبتت الدراسة فاعلية البرنامج المقترح في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً ، كما خلصت إلى ضرورة الإهتمام بتوعية الأسر والمعلمين بكيفية التعامل مع السلوك العدواني ، والتوعية بأهمية الألعاب والأنشطة المختلفة في تعديل السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعيا