علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالصحة النفسية للطلاب المعاقين سمعياً وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة حالة مؤسسة أم كلثوم لتعليم وتأهيل الصم ، ولاية الجزيرة ، السودان 2014م) Emptyالصحة النفسية للطلاب المعاقين سمعياً وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة حالة مؤسسة أم كلثوم لتعليم وتأهيل الصم ، ولاية الجزيرة ، السودان 2014م)

more_horiz
الصحة النفسية للطلاب المعاقين سمعياً وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة حالة مؤسسة أم كلثوم لتعليم وتأهيل الصم ، ولاية الجزيرة ، السودان 2014م)
عبد الرحمن, مريم محمد يس
من أكبر المشكلات التي تواجه المجتمعات في هذا العصر ازدياد الاضطرابات الانفعالية التي تنتج من عدة أسباب والتي تؤثر تأثيراً واضحاً على صحة الأفراد نتيجة للتفاعلات الاجتماعية والنفسية والمهنية والإعاقة بصورة عامة والإعاقة السمعية بصورة خاصة من أكبر الحواجز بين الفرد وتكيفه من جميع النواحي لأنها تؤثر تأثيراً سالباً في اتجاهات الفرد وتشعره بالنقص . هدفت الدراسة للتعرف على الصحة النفسية للطلاب ذوي الإعاقة السمعية في مؤسسة أم كلثوم للصم وعلاقتها ببعض المتغيرات(درجة الصحة النفسية – النوع – العمر – المستوى التعليمي – المستوى الاقتصادي – درجة الإعاقة السمعية ) اتبعت الدراسة المنهج الوصفي ، استخدمت الاستبانة بوصفها أداة لجمع المعلومات ، تم اختيار العينة من طلاب وطالبات مؤسسة أمن كلثوم للإعاقة السمعية بمحلية مدني الكبرى على عينة عشوائية بلغ عددها (60) طالباً وطالبةً ، وتم تحليل البيانات بواسطة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS) توصلت دراسة العينة إلى نتائج من أهمها : أن الطلاب المعاقين سمعياً بمؤسسة أم كلثوم للإعاقة السمعية يتمتعون بصحية نفسية متوسطة بنسبة (43.3%)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى المعاقين سمعياً في الصحة النفسية تبعاً للنوع (لصالح الإناث ) بقيمة (5%) ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى المعاقين سمعياً تبعاً للعمر لصالح الفئة العمرية (13-18) ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصحة النفسية تبعاً للمستوى الدراسي (لصالح المرحلة الثانوية) ، بدرجة (58%) توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى المعاقين سمعياً تبعاً لدرجة الإعاقة لصالح (شديدة)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى المعاقين سمعياً تبعاً للمستوي الاقتصادي لصالح (منخفض) بدرجة (58)،توصي الدراسة بالاهتمام بالمعوقين والتركيز على الإعاقة السمعية من خلال المنهج الدراسي، تفعيل دور المجتمع ليقوم بواجبه اتجاه هذا النوع من الإعاقة والتركيز على الفئة العمرية (13-18)، وانتقالها من مرحلة نمائية إلى مرحلة أخرى مراجعة المناهج الدراسية للصم لتناسب الإعاقة السمعية وتوفير فرص دراسية جامعية لهذه الفئة وتهيئة مناخ تعليمي جامعي للصم يناسبهم ودمج الصم في التعليم العام وتوفير البنية التي تناسب الإعاقة السمعية وتوفير برامج علاجية وتوعية مجتمعية وتوفير فرص عمل وعمل سجل صحي لكل معاق سمعياً حتى يتمتعوا بكمال الصحة النفسية ويتحسن بذلك تكيفهم وانصهارهم بالمجتمع.

descriptionالصحة النفسية للطلاب المعاقين سمعياً وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة حالة مؤسسة أم كلثوم لتعليم وتأهيل الصم ، ولاية الجزيرة ، السودان 2014م) Emptyرد: الصحة النفسية للطلاب المعاقين سمعياً وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة حالة مؤسسة أم كلثوم لتعليم وتأهيل الصم ، ولاية الجزيرة ، السودان 2014م)

more_horiz
Mental Health of the Anditory Disabled students (and its Relation to some Variables)
(A Case Study of Um Kulthoum Foundation for Educating and Rehabilitating the Deaf, -Wed Medani Gezira State, Sudan 2015)
Mariam Mohammed Yasin Abd Alrahman
Master – Educational Psychology – . 2016
Department of applied Psychology
Faculty of Education – Hantoub
University of Gezira
Abstract
Of the greatest problems encountered by societies in this era is the increase in the emotional disorders which result from a number of reasons which clearly affect the health of the individuals as a result of the social, psychological, professional interactions and disability in general and aural disability in parliculay is one of the greatest barriers between the individual and his adaptation from all sides because it negatively affects the attitudes of the individual and cause him to feel deficient. The study aimed at knowing the mental health of the aurally disabled students in Um Kulthoum foundation for the deaf and its relation to some variables (degree of mental health – gender – age – educational level – economic level – degree of aural disability). The study adopted the descriptive method. A questionnaire was used as a tool for data collection, the sample which was randomly chosen included (60) male and female students from Um Kulthoum foundation for the deaf in Greater Wad Medani Locality. Data was analyzed using the statistical packages for social sciences (SPSS). The study has come up with some results the most important of which are that the aurally disabled students at Um Kulthoum foundation for aural disability enjoy an average mental health with the percentage (43.3%); there are differences of statistical sigrificance concerning the mental health of the aurally disabled students following the variable gender (in favour of the females) with the value (5%); there are also differences of statistical significance with regard to the aurally disabled students following the variable age in favour of the age group (13-18);no there are differences of statistical significance in the mental health following the variable educational level (in favour of the secondary level) with the value (58%); there are differences of statistical

descriptionالصحة النفسية للطلاب المعاقين سمعياً وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة حالة مؤسسة أم كلثوم لتعليم وتأهيل الصم ، ولاية الجزيرة ، السودان 2014م) Emptyرد: الصحة النفسية للطلاب المعاقين سمعياً وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة حالة مؤسسة أم كلثوم لتعليم وتأهيل الصم ، ولاية الجزيرة ، السودان 2014م)

more_horiz
التحميل

http://wirecellar.com/3Idv
remove_circleمواضيع مماثلة
chat_bubbleالتواصل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي: دراسة ميدانية وسط التلاميذ المعاقين سمعياً بمحليتي الحصاحيصا، وشرق الجزيرة، ولاية الجزيرة، السودان (2017)
chat_bubbleفاعلية برنامج علاج باللعب في خفض حدة السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً: (دراسة حالة الأطفال المسجلين بمدرسة أم كلثوم للصم ، ودمدنى، ولاية الجزيرة ، السودان ( 2011 – 2015م)
chat_bubbleالضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بالأنيمياء المنجلية وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة حالة الأمهات المترددات علي مستشفى حوادث الأطفال التعليمي، ود مدني ، ولاية الجزيرة، السودان (2017م)
chat_bubbleالسمات النفسية الاجتماعية لأطفال التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر المختصين : دراسة ميدانية ببعض مراكز التوحد بمحلية الخرطوم ، ولاية الخرطوم ، السودان (2015 م)
chat_bubble فاعلية برنامج العلاج السلوكي لتحسين بعض مهارات السلوك التكيفي لدى المعاقين ذهنياً: دراسة حالة مدرسة الجزيرة للتربية الخاصة،ولاية الجزيرة، السودان (2014م)
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد