التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي: دراسة ميدانية وسط التلاميذ المعاقين سمعياً بمحليتي الحصاحيصا، وشرق الجزيرة، ولاية الجزيرة، السودان (2017)
بابكر, حباب أحمد عبد الوهاب
تعد حاسة السمع واحدة من أهم الحواس التي يعتمد عليها الفرد في تفاعلاته مع الآخرين أثناء مواقف الحياة المختلفة، نظرا لكونها بمثابة الاستقبال المفتوح لكل المثيرات والخبرات الخارجية، هدفت الدراسة إلي معرفة التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى المعاقين المعاقين سمعيا بمحليتي الحصاحيصا وشرق الجزيرة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، بلغ عدد أفراد العينة (15) تلميذ وتلميذة حيث بلغ عدد الذكور (6) وعدد الإناث(9) ، استخدمت الدراسة استبانة التواصل الاجتماعي ونتيجة امتحانات الفترة النهائية(2017م) كأداتين لجمع البيانات. استخدمت الدراسة عدد من الأساليب الإحصائية منها التجزئة النصفية(Half -Split ). توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها : ارتفاع السمة العامة للتواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية ، وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة بين التواصل الاجتماعي، والتحصيل الدراسي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير التواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، تعزي لمتغير النوع ( ذكر/ أنثي). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير التواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، تعزي لمتغير العمر(12-13-14-15سنة)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير التواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، تعزي لمتغير الإقامة ( قرية/ مدينة)؛ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير التواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، تعزي للفصل (خامس/ سادس) ، لا توجد فروق ذات إحصائية في متغير التواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، تعزي لمتغير التحصيل الدراسي (ممتاز، جيد جدا، جيد، وسط، نجاح). توصي الدراسة بالعمل علي دعم وتعزيز التواصل الاجتماعي للتلاميذ المعاقين سمعيا، الاهتمام بتوعية المعاقين سمعياً بأدوارهم و حقوقهم الاجتماعية، التعرف علي حاجات ومتطلبات التلاميذ المعاقين سمعياً مع الأخذ بعين الاعتبار أن لكل مرحلة عمرية متطلبات معينة، وأن يقوم الاختصاصيين النفسيين والتربويين في مجال الإعاقة السمعية بوضع برامج لتوعية المجتمع بأهمية التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي. تدريب وتثقيف الأسر والمجتمع علي مهارات التواصل الاجتماعي المتبعة مع المعاقين سمعياً.
بابكر, حباب أحمد عبد الوهاب
تعد حاسة السمع واحدة من أهم الحواس التي يعتمد عليها الفرد في تفاعلاته مع الآخرين أثناء مواقف الحياة المختلفة، نظرا لكونها بمثابة الاستقبال المفتوح لكل المثيرات والخبرات الخارجية، هدفت الدراسة إلي معرفة التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى المعاقين المعاقين سمعيا بمحليتي الحصاحيصا وشرق الجزيرة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، بلغ عدد أفراد العينة (15) تلميذ وتلميذة حيث بلغ عدد الذكور (6) وعدد الإناث(9) ، استخدمت الدراسة استبانة التواصل الاجتماعي ونتيجة امتحانات الفترة النهائية(2017م) كأداتين لجمع البيانات. استخدمت الدراسة عدد من الأساليب الإحصائية منها التجزئة النصفية(Half -Split ). توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها : ارتفاع السمة العامة للتواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية ، وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة بين التواصل الاجتماعي، والتحصيل الدراسي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير التواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، تعزي لمتغير النوع ( ذكر/ أنثي). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير التواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، تعزي لمتغير العمر(12-13-14-15سنة)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير التواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، تعزي لمتغير الإقامة ( قرية/ مدينة)؛ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير التواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، تعزي للفصل (خامس/ سادس) ، لا توجد فروق ذات إحصائية في متغير التواصل الاجتماعي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، تعزي لمتغير التحصيل الدراسي (ممتاز، جيد جدا، جيد، وسط، نجاح). توصي الدراسة بالعمل علي دعم وتعزيز التواصل الاجتماعي للتلاميذ المعاقين سمعيا، الاهتمام بتوعية المعاقين سمعياً بأدوارهم و حقوقهم الاجتماعية، التعرف علي حاجات ومتطلبات التلاميذ المعاقين سمعياً مع الأخذ بعين الاعتبار أن لكل مرحلة عمرية متطلبات معينة، وأن يقوم الاختصاصيين النفسيين والتربويين في مجال الإعاقة السمعية بوضع برامج لتوعية المجتمع بأهمية التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي. تدريب وتثقيف الأسر والمجتمع علي مهارات التواصل الاجتماعي المتبعة مع المعاقين سمعياً.