مفهوم الذات لدي التلاميذ الذين يعانون من اضطرابات النطق والكلام : دراسة ميدانية لتلاميذ مرحلة الأساس بمحلية جنوب الجزيرة ، ولاية الجزيرة ، السودان ( 2016م )
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة اضطرابات النطق والكلام كواحدة من الإعاقات التي تواجه تلاميذ مرحلة الأساس بمحلية جنوب الجزيرة وعلاقتها ببعض المتغيرات ، ( النوع ، المستوى الصفي من الرابع إلى السادس ومستوى تعليم الأب ، ومستوى تعليم الأم ) . تكونت عينة الدراسة من الطلاب المصابين بإضطرابات النطق والكلام والبالغ عددهم (150) تلميذ وتلميذة للفئات العمرية من (10 - 14) استخدمت الباحثة استمارة بيانات أولية ومقياس مفهوم الذات للصغار الذي أعده الدكتور/ محمد الأمين مصطفى الخطيب .للمعالجة الإحصائية استخدمت الباحثة برنامج الخدمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS ). وأوضحت نتائج الدراسة أن مفهوم الذات لدى المصابين باضطرابات النطق والكلام سلبي بنسبة مئوية 64% . كما أوضحت أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى تلاميذ مرحلة الأساس المصابين باضطرابات النطق والكلام لصالح الإناث . ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى تلاميذ مرحلة الأساس المصابين باضطرابات النطق والكلام تبعاً للمستوى الصفي و توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى تلاميذ مرحلة الأساس المصابين باضطرابات النطق والكلام تبعاً لمستوى تعليم الأب والأم . خلصت الدراسة إلي الاهتمام بالبيئة التعليمية التي تناسب المصابين باضطرابات النطق والكلام ، وضرورة تزويد المدارس باختصاصين أمراض الكلام ، كما يجب الاهتمام بتوفير الرعاية الصحية الملائمة في الطفولة المبكرة وتجنب الأسرة والمدرسة العقاب البدني لدى شريحة المصابين باضطرابات النطق والكلام وتشجيعهم على النطق السليم والإجابة على أسئلتهم .
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة اضطرابات النطق والكلام كواحدة من الإعاقات التي تواجه تلاميذ مرحلة الأساس بمحلية جنوب الجزيرة وعلاقتها ببعض المتغيرات ، ( النوع ، المستوى الصفي من الرابع إلى السادس ومستوى تعليم الأب ، ومستوى تعليم الأم ) . تكونت عينة الدراسة من الطلاب المصابين بإضطرابات النطق والكلام والبالغ عددهم (150) تلميذ وتلميذة للفئات العمرية من (10 - 14) استخدمت الباحثة استمارة بيانات أولية ومقياس مفهوم الذات للصغار الذي أعده الدكتور/ محمد الأمين مصطفى الخطيب .للمعالجة الإحصائية استخدمت الباحثة برنامج الخدمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS ). وأوضحت نتائج الدراسة أن مفهوم الذات لدى المصابين باضطرابات النطق والكلام سلبي بنسبة مئوية 64% . كما أوضحت أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى تلاميذ مرحلة الأساس المصابين باضطرابات النطق والكلام لصالح الإناث . ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى تلاميذ مرحلة الأساس المصابين باضطرابات النطق والكلام تبعاً للمستوى الصفي و توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى تلاميذ مرحلة الأساس المصابين باضطرابات النطق والكلام تبعاً لمستوى تعليم الأب والأم . خلصت الدراسة إلي الاهتمام بالبيئة التعليمية التي تناسب المصابين باضطرابات النطق والكلام ، وضرورة تزويد المدارس باختصاصين أمراض الكلام ، كما يجب الاهتمام بتوفير الرعاية الصحية الملائمة في الطفولة المبكرة وتجنب الأسرة والمدرسة العقاب البدني لدى شريحة المصابين باضطرابات النطق والكلام وتشجيعهم على النطق السليم والإجابة على أسئلتهم .