علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionدافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس، وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة ميدانية بمدينة ود مدني، ولاية الجزيرة – السودان) Emptyدافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس، وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة ميدانية بمدينة ود مدني، ولاية الجزيرة – السودان)

more_horiz
دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس، وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة ميدانية بمدينة ود مدني، ولاية الجزيرة – السودان)

تحظى الدافعية الإنسانية بأهمية كبيرة في علم النفس ولعلَّ علم النفس التربوي أفرد لها حيّزاً كبيراً وواضحاً لأنّها تُعنى بالسلوك الإنساني، والدوافع هي الطاقات التي ترسم للكائن الحي أهدافه وغاياته لتحقيق التوازن الداخلي والتكيُّف بصورة مثالية مع البيئة المحيطة، فالدوافع هي جملة الأسباب ذات الصبغة السيكولوجية والتي تسيّر سلوك الإنسان، ولعل أيّ مجتمع مرهون بنجاح العملية التربوية والتي هي في المقام الأول تُعنى بسلوك المعلم والمتعلم معاً، فالدوافع هي الطاقات الكامنة للكائن الحي التي تدفعه ليسلك سلوكاً معيناً. هدفت الدراسة لمعرفة دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات (النوع – المؤهل العلمي – الخبرة التدريسية)، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على جمع البيانات وتحليلها، ومن ثم التوصل إلى النتائج، لجمع البيانات تم تطبيق استبانة الدافعية نحو مهنة التدريس، حيث تكونت عينة الدراسة من (100) معلماً ومعلمة بنسبة (19,1%) من مجتمع الدراسة الأصل الذي يمثل (522) معلماً ومعلمة، تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة من (21) مدرسة من بين (33) مدرسة تمثل مجموع مدارس مرحلة الأساس بمحلية مدني الكبرى وحدة وسط، لتحليل بيانات الدراسة تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). توصَّلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها : مستوى دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس مرتفعة بنسبة (98%)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط مستوى دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس تبعاً للنوع، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط مستوى دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس تبعاً للمؤهل العلمي لصالح (المؤهل تربوي)، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس تبعاً للخبرة التدريسية (أقل من 5 سنوات - 5 سنوات وأقل من 10 سنوات - 10سنوات فأكثر) لصالح سنوات الخبرة (5 سنوات وأقل من 10 سنوات - 10سنوات فأكثر)، بناءً على ذلك توصي الدراسة بالاهتمام بالجوانب التي تعزز الدافعية لدى معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس، كذلك الاهتمام بالتأهيل التربوي الذي يكفل للمعلم الأداء المهني الجيد وتوفير المنح الدراسية وإقامة الندوات والمؤتمرات التي تزيد من ثقة المعلم بنفسه، كما تقترح الدراسة إجراء دراسات مكملة لها مثل دراسة الوضع الاقتصادي والاجتماعي وأثره على دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس، دور المجتمع في إكساب المعلم الدافعية الإيجابية نحو مهنة التدريس، التأهيل والإعداد التربوي ودوره في أداء معلم مرحلة الأساس.

descriptionدافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس، وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة ميدانية بمدينة ود مدني، ولاية الجزيرة – السودان) Emptyرد: دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس، وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة ميدانية بمدينة ود مدني، ولاية الجزيرة – السودان)

more_horiz
التحميل


http://wirecellar.com/2pPd
remove_circleمواضيع مماثلة
chat_bubbleمفهوم الذات لدي التلاميذ الذين يعانون من اضطرابات النطق والكلام : دراسة ميدانية لتلاميذ مرحلة الأساس بمحلية جنوب الجزيرة ، ولاية الجزيرة ، السودان ( 2016م )
chat_bubbleالضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بالأنيمياء المنجلية وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة حالة الأمهات المترددات علي مستشفى حوادث الأطفال التعليمي، ود مدني ، ولاية الجزيرة، السودان (2017م)
chat_bubbleالإتجاهات نحو مواقع التواصل الإجتماعي وعلاقتها بإكتساب بعض القيم الأخلاقية والتحصيل الدراسي في ضوء بعض المتغيرات: دراسة ميدانية وسط طلاب جامعة الجزيرة ، ولاية الجزيرة،السودان(2018م)
chat_bubbleبعض المشكلات النفسية وعلاقتها بمفهوم الذات لدى التلاميذ الأيتام: دراسة ميدانية بمدارس الأساس ، محلية الحصاحيصا ، ولاية الجزيرة ، السودان (2013م)
chat_bubbleبعض المشكلات النفسية وعلاقتها بمفهوم الذات لدى التلاميذ الأيتام: دراسة ميدانية بمدارس الأساس ، محلية الحصاحيصا ، ولاية الجزيرة ، السودان (2013م)
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد