الإتجاهات نحو مواقع التواصل الإجتماعي وعلاقتها بإكتساب بعض القيم الأخلاقية والتحصيل الدراسي في ضوء بعض المتغيرات: دراسة ميدانية وسط طلاب جامعة الجزيرة ، ولاية الجزيرة،السودان(2018م)
إن مواقع التواصل الاجتماعي من المؤسسات المهمة التي تقوم بدور مهم في تربية النشء،كما تساهم في إكتساب العادات والسلوكيات سواء كان ذلك بطريقة سلبية أو إيجابية ،كما أنها أداة من أدوات التغيير إضافة إلي أنها توفر بيئة تعليمية قيمة،هدفت الدراسة للتحقق من الاتجاهات نحو مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بإكتساب بعض القيم الأخلاقية والتحصيل الدراسي في ضوء بعض المتغيرات(النوع- الإقامة - التخصص -الكليات).إتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة من(350) طالباً وطالبة من جامعة الجزيرة،لجمع البيانات إستخدمت الدراسة مقياس إتجاهات الطلاب نحو مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى مقياس القيم الأخلاقية والمعدل التراكمي للطلاب،للمعالجة الإحصائية للبيانات إستخدمت الدراسة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)،توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها:وجود السمة العامة لمواقع التواصل الإجتماعي الايجابية ؛وجود علاقة موجبة بين إتجاهات الطلاب نحو مواقع التواصل الإجتماعي والتحصيل الدراسي ؛وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات إتجاهات الطلاب نحو مواقع التواصل تبعاً للنوع لصالح(الإناث)؛وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات إتجاهات الطلاب نحو مواقع التواصل الاجتماعي تبعاً للبيئة لصالح(الحضر)؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات إتجاهات الطلاب نحو مواقع التواصل الاجتماعي تبعاً للكليات ؛وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات اكتساب القيم الأخلاقية في ضوء إتجاههم نحو مواقع التواصل الاجتماعي تبعاً للنوع لصالح (الإناث)؛عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات إتجاهات الطلاب في ضوء إكتسابهم للقيم الأخلاقية تبعاً للإقامة؛ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات إتجاهات الطلاب في ضوء إكتسابهم للقيم الأخلاقية تبعاً التخصص؛وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات التحصيل الدراسي لطلاب جامعة الجزيرة في ضوء إتجاههم نحو مواقع التواصل الإجتماعي تبعاً للنوع لصالح (الإناث)؛وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات التحصيل الدراسي للطلاب في ضوء إتجاههم نحو مواقع التواصل الإجتماعي تبعاً للإقامة لصالح (الخارجي) ؛وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات التحصيل الدراسي لطلاب جامعة الجزيرة في ضوء إتجاههم نحو مواقع التواصل الاجتماعي تبعاً للتخصص لصالح (الأدبي).أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها:وضع برامج توعوية للشباب لترشيد إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
إن مواقع التواصل الاجتماعي من المؤسسات المهمة التي تقوم بدور مهم في تربية النشء،كما تساهم في إكتساب العادات والسلوكيات سواء كان ذلك بطريقة سلبية أو إيجابية ،كما أنها أداة من أدوات التغيير إضافة إلي أنها توفر بيئة تعليمية قيمة،هدفت الدراسة للتحقق من الاتجاهات نحو مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بإكتساب بعض القيم الأخلاقية والتحصيل الدراسي في ضوء بعض المتغيرات(النوع- الإقامة - التخصص -الكليات).إتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة من(350) طالباً وطالبة من جامعة الجزيرة،لجمع البيانات إستخدمت الدراسة مقياس إتجاهات الطلاب نحو مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى مقياس القيم الأخلاقية والمعدل التراكمي للطلاب،للمعالجة الإحصائية للبيانات إستخدمت الدراسة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)،توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها:وجود السمة العامة لمواقع التواصل الإجتماعي الايجابية ؛وجود علاقة موجبة بين إتجاهات الطلاب نحو مواقع التواصل الإجتماعي والتحصيل الدراسي ؛وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات إتجاهات الطلاب نحو مواقع التواصل تبعاً للنوع لصالح(الإناث)؛وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات إتجاهات الطلاب نحو مواقع التواصل الاجتماعي تبعاً للبيئة لصالح(الحضر)؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات إتجاهات الطلاب نحو مواقع التواصل الاجتماعي تبعاً للكليات ؛وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات اكتساب القيم الأخلاقية في ضوء إتجاههم نحو مواقع التواصل الاجتماعي تبعاً للنوع لصالح (الإناث)؛عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات إتجاهات الطلاب في ضوء إكتسابهم للقيم الأخلاقية تبعاً للإقامة؛ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات إتجاهات الطلاب في ضوء إكتسابهم للقيم الأخلاقية تبعاً التخصص؛وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات التحصيل الدراسي لطلاب جامعة الجزيرة في ضوء إتجاههم نحو مواقع التواصل الإجتماعي تبعاً للنوع لصالح (الإناث)؛وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات التحصيل الدراسي للطلاب في ضوء إتجاههم نحو مواقع التواصل الإجتماعي تبعاً للإقامة لصالح (الخارجي) ؛وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات التحصيل الدراسي لطلاب جامعة الجزيرة في ضوء إتجاههم نحو مواقع التواصل الاجتماعي تبعاً للتخصص لصالح (الأدبي).أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها:وضع برامج توعوية للشباب لترشيد إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي.