صالح, منى كمال أحمد
ملخص الد ا رسة
تعتبر الأفكار اللاعقلانية التي يتبناها الفرد أحد أهم أسباب الاضط ا ربات النفسية.
هدفت هذه الد ا رسة إلى معرفة انتشار الأفكار العقلانية واللاعقلانية وعلاقتها ببعض
المتغي ا رت لدى طلاب جامعة الجزيرة مجمع ال ا رزي. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي
القائم على الد ا رسة الميدانية، وتم اختيار عينة الد ا رسة بالطريقة العشوائية الطبقية، وبلغت
عينة الد ا رسة ) 311 ( طالب اً. وتم تطبيق مقياس الأفكار العقلانية واللاعقلانية للريحاني
المقنن على البيئة السودانية واستبيان بغرض جمع المعلومات المتعلقة بالد ا رسة في الفترة
بين يونيو- سبتمبر 8018 . وللمعالجة الإحصائية تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية
للعلوم الاجتماعية) SPSS (. توصلت نتائج الد ا رسة إلى أن الأفكار اللاعقلانية تنتشر بين
3%( في حدها الأعلى ,, الطلاب بنسب تت ا روح ما بين ) 8,2 %( في حدها الأدنى وبين ) 8
للدرجة الفرعية للمقياس، أما بالنسبة للدرجة الكلية فكانت نسبتها) 8,2 %(، لا توجد فروق
ذات دلالة إحصائية في مستوى الأفكار العقلانية واللاعقلانية لدى الطلاب تبعاً للنوع
بالنسبة للدرجة الكلية للمقياس؛ بينما توجد فروق لصالح الإناث في الدرجة الفرعية للمقياس،
كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأفكار العقلانية واللاعقلانية لدى الطلاب
تبعاً للتخصص لصالح تخصص الصيدلة ، توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى
الأفكار العقلانية واللاعقلانية ومستوى دخل الأسرة لصالح الدخل فوق الوسط ومستوى تعليم
الوالدين لصالح مستوى التعليم المتدني. خلصت الد ا رسة إلى ضرورة الإرشاد النفسي لتقليل
و معالجة الأفكار اللاعقلانية لدى الطلاب. كما أوصت بتفعيل خدمات الدعم الطلابي في
م ا ركز الإرشاد النفسي عن طريق المناهج التدريبية وورش العمل بالإضافة إلى ب ا رمج
التثقيف الصحي النفسي للأسر لدعم التربية السليمة للأبناء
ملخص الد ا رسة
تعتبر الأفكار اللاعقلانية التي يتبناها الفرد أحد أهم أسباب الاضط ا ربات النفسية.
هدفت هذه الد ا رسة إلى معرفة انتشار الأفكار العقلانية واللاعقلانية وعلاقتها ببعض
المتغي ا رت لدى طلاب جامعة الجزيرة مجمع ال ا رزي. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي
القائم على الد ا رسة الميدانية، وتم اختيار عينة الد ا رسة بالطريقة العشوائية الطبقية، وبلغت
عينة الد ا رسة ) 311 ( طالب اً. وتم تطبيق مقياس الأفكار العقلانية واللاعقلانية للريحاني
المقنن على البيئة السودانية واستبيان بغرض جمع المعلومات المتعلقة بالد ا رسة في الفترة
بين يونيو- سبتمبر 8018 . وللمعالجة الإحصائية تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية
للعلوم الاجتماعية) SPSS (. توصلت نتائج الد ا رسة إلى أن الأفكار اللاعقلانية تنتشر بين
3%( في حدها الأعلى ,, الطلاب بنسب تت ا روح ما بين ) 8,2 %( في حدها الأدنى وبين ) 8
للدرجة الفرعية للمقياس، أما بالنسبة للدرجة الكلية فكانت نسبتها) 8,2 %(، لا توجد فروق
ذات دلالة إحصائية في مستوى الأفكار العقلانية واللاعقلانية لدى الطلاب تبعاً للنوع
بالنسبة للدرجة الكلية للمقياس؛ بينما توجد فروق لصالح الإناث في الدرجة الفرعية للمقياس،
كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأفكار العقلانية واللاعقلانية لدى الطلاب
تبعاً للتخصص لصالح تخصص الصيدلة ، توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى
الأفكار العقلانية واللاعقلانية ومستوى دخل الأسرة لصالح الدخل فوق الوسط ومستوى تعليم
الوالدين لصالح مستوى التعليم المتدني. خلصت الد ا رسة إلى ضرورة الإرشاد النفسي لتقليل
و معالجة الأفكار اللاعقلانية لدى الطلاب. كما أوصت بتفعيل خدمات الدعم الطلابي في
م ا ركز الإرشاد النفسي عن طريق المناهج التدريبية وورش العمل بالإضافة إلى ب ا رمج
التثقيف الصحي النفسي للأسر لدعم التربية السليمة للأبناء