بعض المشكلات السلوكية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة ميدانية على طلاب كلية العلوم التربوية ، جامعة الجزيرة ، السودان
عمر, عامر عمر علي
تعد مرحلة الجامعة من المراحل التي يستشعر فيها الطالب ذاته وكيانه وإبراز مقدراته العقلية ، وفيها تتحدد أهدافه ، وهي مرحلة مهمة في عمر الطالب إذ يمر فيها بفترة يكون فيها أكثر قابلية للتأثر بمن حوله ، لذا هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات السلوكية التي يواجهها الطالب بكلية العلوم التربوية بالكاملين - جامعة الجزيرة ومعرفة علاقتها بتحصيله الدراسي، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة ، تكون مجتمع الدراسة من طلاب كلية العلوم التربوية بالدفعة (34) وتم أخذ عينة ممثلة للمجتمع تكون من (60 ) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وتم استخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS ) لتحليل البيانات وقد استخدم لذلك المتوسط والإنحراف المعياري و معامل الارتباط و اختبار (ت) لدلالة الفروق من خلال معادلاته المختلفة توصلت الدراسة إلى أن السمة العامة للمشكلات السلوكية لدى طلاب كلية العلوم التربوية بدرجة مرتفعة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية لطلاب كلية العلوم التربوية تعزى لمتغير النوع (ذكر / أنثى). توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية لطلاب كلية العلوم التربوية تعزى لمتغير السكن الجامعي ( داخلي / خارجي) لصالح الطلاب الخارجيين. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية لطلاب كلية العلوم التربوية تعزى لمتغير البيئة ( ريف / حضر). لصالح طلاب الريف. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بكلية العلوم التربوية تعزى لمتغير النوع (ذكر / أنثى). لصالح الإناث. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بكلية العلوم التربوية تعزى لمتغير السكن ( داخلي / خارجي) . لصالح الخارجي . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بكلية العلوم التربوية تعزى لمتغير البيئة ( ريف / حضر) . لصالح الريف. وأوصت الدراسة بالوقوف على مشكلات الطلاب السلوكية بكلية العلوم التربوية وتحديد نوعها والعمل على معالجتها عبر برنامج إرشادي تضعه الكلية وينفذ بدقة. وتذليل المشكلات النفسية التي يعاني منها الطلبة وعمل لقاءات معهم عبر المرشدين النفسيين وذلك لتحديد نوع المشكلة و طريقة حلها. وتوصي الدراسة صندوق رعاية الطلاب العمل بتفعيل الإرشاد النفسي و التوجيه بالداخليات من خلال برنامج موجهة ومرشدين على درجة عالية من التأهيل.
عمر, عامر عمر علي
تعد مرحلة الجامعة من المراحل التي يستشعر فيها الطالب ذاته وكيانه وإبراز مقدراته العقلية ، وفيها تتحدد أهدافه ، وهي مرحلة مهمة في عمر الطالب إذ يمر فيها بفترة يكون فيها أكثر قابلية للتأثر بمن حوله ، لذا هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات السلوكية التي يواجهها الطالب بكلية العلوم التربوية بالكاملين - جامعة الجزيرة ومعرفة علاقتها بتحصيله الدراسي، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة ، تكون مجتمع الدراسة من طلاب كلية العلوم التربوية بالدفعة (34) وتم أخذ عينة ممثلة للمجتمع تكون من (60 ) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وتم استخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS ) لتحليل البيانات وقد استخدم لذلك المتوسط والإنحراف المعياري و معامل الارتباط و اختبار (ت) لدلالة الفروق من خلال معادلاته المختلفة توصلت الدراسة إلى أن السمة العامة للمشكلات السلوكية لدى طلاب كلية العلوم التربوية بدرجة مرتفعة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية لطلاب كلية العلوم التربوية تعزى لمتغير النوع (ذكر / أنثى). توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية لطلاب كلية العلوم التربوية تعزى لمتغير السكن الجامعي ( داخلي / خارجي) لصالح الطلاب الخارجيين. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية لطلاب كلية العلوم التربوية تعزى لمتغير البيئة ( ريف / حضر). لصالح طلاب الريف. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بكلية العلوم التربوية تعزى لمتغير النوع (ذكر / أنثى). لصالح الإناث. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بكلية العلوم التربوية تعزى لمتغير السكن ( داخلي / خارجي) . لصالح الخارجي . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بكلية العلوم التربوية تعزى لمتغير البيئة ( ريف / حضر) . لصالح الريف. وأوصت الدراسة بالوقوف على مشكلات الطلاب السلوكية بكلية العلوم التربوية وتحديد نوعها والعمل على معالجتها عبر برنامج إرشادي تضعه الكلية وينفذ بدقة. وتذليل المشكلات النفسية التي يعاني منها الطلبة وعمل لقاءات معهم عبر المرشدين النفسيين وذلك لتحديد نوع المشكلة و طريقة حلها. وتوصي الدراسة صندوق رعاية الطلاب العمل بتفعيل الإرشاد النفسي و التوجيه بالداخليات من خلال برنامج موجهة ومرشدين على درجة عالية من التأهيل.