واقع البيئـة المدرسية وعلاقتها بالتوافق المهني وبعض المتغيرات الديموغرافية دراسة ميدانية بوحدة الكاملين الإدارية، ولاية الجزيرة، السودان (2017)
يوســف, درداء يوسـف محمد
العملية التعليمية من العمليات التي تتطلب الوقوف على كثير من جوانبها ، ومن بين أكثر الجوانب أهمية بيئة التعليم، لما لها من دور في كثير من أنشطة الإنسان، لذا هدفت الدراسة للتعرف على واقع البيئة المدرسية وعلاقتها بالتوافق المهني لمعلمي المرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية ، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي، تكون مجتمع الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية (323) معلماً ومعلمة وتم إختيار عينة الدراسة من المجتمع بالطريقة العشوائية البسيطة(85 )، واستخدم مقياس البيئة المدرسية والتوافق المهني كأداة لجمع المعلومات، كما استخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات. توصلت الدراسة إلى أن مستوى البيئة المدرسية بمحلية الكاملين بدرجة متوسطة. السمة العامة للتوافق المهني لدى معلمي المرحلة الثانوي بوحدة الكاملين بدرة منخفضة. مستوى البيئة المدرسية بمحلية الكاملين بدرجة متوسطة. وجود علاقة ارتباطية موجبة بين البيئة المدرسية والتوافق المهني لمعملي المرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إستجابات المعلمين حول البيئة المدرسية بالمرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية تبعاً للنوع (ذكر/أنثى) لصالح أنثى توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمين حول البيئة المدرسية بالمرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية تبعاً للمؤهل (تربوي/غير تربوي) لصالح تربوي.وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمين حول البيئة المدرسية بالمرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية تبعاً للخبرة (1- 5 سنوات/6– 10 سنة /11 سنة فأكثر) لصالح 11 سنة فأكثر وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق المهني للمعلمين بالمرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية تبعاً للنوع ( ذكر/ أنثى )، لصالح أنثى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق المهني للمعلمين بالمرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية تبعاً للمؤهل (تربويي/ غير تربوي) لصالح تربوي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية فـي التوافق المهني للمعلمين بالمرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية تبعاً للخبرة. لصالح 11 سنة فأكثر. أوصت الدراسة بتكثيف الاهتمام بالبيئة المدرسية وتحسينها وإكمال النقص في المعينات. والوقوف على أسباب عدم توافق المعلمين من الذكور مع البيئة المدرسة. الاعتماد على توظيف المعلمين من كليات التربية والمعاهد التربوية المتخصصة في هذا المجال الاستفادة من الخبرات الطويلة في إكساب المهارات التوافقية بين المعلمين من خلال الدروات التدريبية. تهية المعلم نفسياً أو روحيا أو إجتماعيا، تهيئة كاملة، وتشجيعه على حب مهنته.الاعتماد على البناء النفسي الأكاديمي عند توظيف المعلمين وإدارج مناهج تربوية تخحصص لهم بكليات التربية.
يوســف, درداء يوسـف محمد
العملية التعليمية من العمليات التي تتطلب الوقوف على كثير من جوانبها ، ومن بين أكثر الجوانب أهمية بيئة التعليم، لما لها من دور في كثير من أنشطة الإنسان، لذا هدفت الدراسة للتعرف على واقع البيئة المدرسية وعلاقتها بالتوافق المهني لمعلمي المرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية ، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي، تكون مجتمع الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية (323) معلماً ومعلمة وتم إختيار عينة الدراسة من المجتمع بالطريقة العشوائية البسيطة(85 )، واستخدم مقياس البيئة المدرسية والتوافق المهني كأداة لجمع المعلومات، كما استخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات. توصلت الدراسة إلى أن مستوى البيئة المدرسية بمحلية الكاملين بدرجة متوسطة. السمة العامة للتوافق المهني لدى معلمي المرحلة الثانوي بوحدة الكاملين بدرة منخفضة. مستوى البيئة المدرسية بمحلية الكاملين بدرجة متوسطة. وجود علاقة ارتباطية موجبة بين البيئة المدرسية والتوافق المهني لمعملي المرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إستجابات المعلمين حول البيئة المدرسية بالمرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية تبعاً للنوع (ذكر/أنثى) لصالح أنثى توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمين حول البيئة المدرسية بالمرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية تبعاً للمؤهل (تربوي/غير تربوي) لصالح تربوي.وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمين حول البيئة المدرسية بالمرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية تبعاً للخبرة (1- 5 سنوات/6– 10 سنة /11 سنة فأكثر) لصالح 11 سنة فأكثر وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق المهني للمعلمين بالمرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية تبعاً للنوع ( ذكر/ أنثى )، لصالح أنثى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق المهني للمعلمين بالمرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية تبعاً للمؤهل (تربويي/ غير تربوي) لصالح تربوي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية فـي التوافق المهني للمعلمين بالمرحلة الثانوية بوحدة الكاملين الإدارية تبعاً للخبرة. لصالح 11 سنة فأكثر. أوصت الدراسة بتكثيف الاهتمام بالبيئة المدرسية وتحسينها وإكمال النقص في المعينات. والوقوف على أسباب عدم توافق المعلمين من الذكور مع البيئة المدرسة. الاعتماد على توظيف المعلمين من كليات التربية والمعاهد التربوية المتخصصة في هذا المجال الاستفادة من الخبرات الطويلة في إكساب المهارات التوافقية بين المعلمين من خلال الدروات التدريبية. تهية المعلم نفسياً أو روحيا أو إجتماعيا، تهيئة كاملة، وتشجيعه على حب مهنته.الاعتماد على البناء النفسي الأكاديمي عند توظيف المعلمين وإدارج مناهج تربوية تخحصص لهم بكليات التربية.