دافعية الإنـجاز وعلاقتها بالميول المهنية ومشكلات التوافق النفسي الاجتماعي وبعض المتغيرات الديموغرافية : دراسة ميدانية لطلاب الصف الثالث الثانوي بمحلية كرري ، ولاية الخرطوم ، السودان 2014م
تُعد دافعية الإنجاز صفة تدل على ميل الفرد للكفاح والاجتهاد من أجل النجاح لتحقيق هدف صعب يرضي الفرد ويشبع رغباته ويحقق طموحاته ، تناولت هذه الدراسة بالبحث والتحليل علاقة دافعية الإنجاز بكل دافعية الإنجاز ، الميول المهنية ، التوافق النفسي الاجتماعي ، كما هدفت لمعرفة الفروق بين طلاب الصف الثالث الثانوي بمحلية كرري – ولاية الخرطوم في تلك المتغيرات في ضوء متغيري النوع ( ذكور ، إناث) التخصص الدراسي ( علمي ، أدبي ) استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي لمناسبته لهذه الدراسة، يتكون مجتمع الدراسة من (6000) طالباً وطالبة بالصف الثالث بالمدارس الثانوية بولاية الخرطوم ، تكونت عينة الدراسة من (350) طالباً وطالبة ، لجمع البيانات استخدمت الدراسة عدداً من الأدوات المتمثلة في : استمارة جمع البيانات الأولية لمعرفة النوع ( ذكور ، إناث) والتخصص الدراسي ( علمي ، أدبي) ، لقياس التوافق النفسي والذى عدله وطبقه على البيئة العربية محمد بن فواز الصويط ، مقياس الميول المهنية من إقتباس الباحثة ، مقياس دافعية الإنجاز من إقتباس الباحثة أيضاً ، لتحليل البيانات اتبعت الدراسة عدداً من الأساليب الإحصائية : مقياس ارتباط بيرسون ، معادلة سبيرمان براون ، إختبار (ت) وذلك بالاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ، أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ، توجد علاقة موجبة بين دافعية الإنجاز والميول المهنية لطلاب الصف الثالث الثانوي ، توجد علاقة موجبة بين دافعية الإنجاز والتوافق النفسي الاجتماعي لطلاب الصف الثالث الثانوي ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الإنجاز بين طلاب الصف الثالث الثانوي في متغير النوع ( ذكور ، إناث) لصالح الذكور ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الإنجاز بين طلاب الصف الثالث الثانوي في متغير التخصص الدراسي ( علمي ، أدبي) لصالح التخصص العلمي ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الميول المهنية بين طلاب الثالث الثانوي في متغير التخصص الدراسي ( علمي ، أدبي) لصالح التخصص العلمي ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي الاجتماعي بين طلاب الصف الثالث الثانوي في متغير النوع ( ذكور ، إناث) ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي الاجتماعي بين طلاب الصف الثالث الثانوي في متغير التخصص الدراسي ( علمي ، أدبي) . بناءاً على تلك النتائج توصي الدراسة بتفعيل التوجيه والإرشاد الأكاديمي بالمدارس الثانوية ، إيجاد روح المنافسة بين طلاب البحث عن العوامل التي تساعد على نمو وتطوير دافعية الإنجاز لدى الطلاب وتنشيطها بمختلف الوسائل وعدم الاقتصار على العلامات الدراسية .
تُعد دافعية الإنجاز صفة تدل على ميل الفرد للكفاح والاجتهاد من أجل النجاح لتحقيق هدف صعب يرضي الفرد ويشبع رغباته ويحقق طموحاته ، تناولت هذه الدراسة بالبحث والتحليل علاقة دافعية الإنجاز بكل دافعية الإنجاز ، الميول المهنية ، التوافق النفسي الاجتماعي ، كما هدفت لمعرفة الفروق بين طلاب الصف الثالث الثانوي بمحلية كرري – ولاية الخرطوم في تلك المتغيرات في ضوء متغيري النوع ( ذكور ، إناث) التخصص الدراسي ( علمي ، أدبي ) استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي لمناسبته لهذه الدراسة، يتكون مجتمع الدراسة من (6000) طالباً وطالبة بالصف الثالث بالمدارس الثانوية بولاية الخرطوم ، تكونت عينة الدراسة من (350) طالباً وطالبة ، لجمع البيانات استخدمت الدراسة عدداً من الأدوات المتمثلة في : استمارة جمع البيانات الأولية لمعرفة النوع ( ذكور ، إناث) والتخصص الدراسي ( علمي ، أدبي) ، لقياس التوافق النفسي والذى عدله وطبقه على البيئة العربية محمد بن فواز الصويط ، مقياس الميول المهنية من إقتباس الباحثة ، مقياس دافعية الإنجاز من إقتباس الباحثة أيضاً ، لتحليل البيانات اتبعت الدراسة عدداً من الأساليب الإحصائية : مقياس ارتباط بيرسون ، معادلة سبيرمان براون ، إختبار (ت) وذلك بالاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ، أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ، توجد علاقة موجبة بين دافعية الإنجاز والميول المهنية لطلاب الصف الثالث الثانوي ، توجد علاقة موجبة بين دافعية الإنجاز والتوافق النفسي الاجتماعي لطلاب الصف الثالث الثانوي ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الإنجاز بين طلاب الصف الثالث الثانوي في متغير النوع ( ذكور ، إناث) لصالح الذكور ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الإنجاز بين طلاب الصف الثالث الثانوي في متغير التخصص الدراسي ( علمي ، أدبي) لصالح التخصص العلمي ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الميول المهنية بين طلاب الثالث الثانوي في متغير التخصص الدراسي ( علمي ، أدبي) لصالح التخصص العلمي ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي الاجتماعي بين طلاب الصف الثالث الثانوي في متغير النوع ( ذكور ، إناث) ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي الاجتماعي بين طلاب الصف الثالث الثانوي في متغير التخصص الدراسي ( علمي ، أدبي) . بناءاً على تلك النتائج توصي الدراسة بتفعيل التوجيه والإرشاد الأكاديمي بالمدارس الثانوية ، إيجاد روح المنافسة بين طلاب البحث عن العوامل التي تساعد على نمو وتطوير دافعية الإنجاز لدى الطلاب وتنشيطها بمختلف الوسائل وعدم الاقتصار على العلامات الدراسية .